لأحتنكنّ

الأحد ٠٢ - أغسطس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى ( لأحتنكن ) في الآية 62 في سورة الاسراء ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ قال جل وعلا : (  وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا ﴿٦١﴾ قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـٰذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا ﴿٦٢﴾ 

2 ـ الأصل في ( إحتنك ) هو الحنك ، وهو باطن أعلى الفم من الداخل في الانسان والحيوان . والسيطرة على الدابة يكون بإحتناكها ، أي أن تجعل في حنكها حبلا تقودها به وتسيطر عليها به . لذا فإن معنى ( لأحتنكن ) هو السيطرة ، أي إن إبليس يتوعد بنى آدم بالسيطرة التامة على من يطيعه منهم .

3 ـ وجاء شرح ( لأحتنكن ) في الآيات التالية من سورة الاسراء ، في قوله جل وعلا لابليس  : ( قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَّوْفُورًا ﴿٦٣﴾ وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا ﴿٦٤﴾ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلًا ﴿٦٥﴾ الاسراء ) .

4 ـ وتكرر معنى ( الاحتناك ) بمعنى السلطان وأنه ليس لابليس أن يحتنكن عباد الرحمن الذين يتقون وأنه ليس له عليهم سلطان . قال جل وعلا في نفس سياق الحوار بين رب العزة وابليس : (  إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ ﴿٤٢﴾ الحجر) وقال جل وعلا : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّـهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴿٩٨﴾ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴿٩٩﴾ إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ ﴿١٠٠﴾ النحل )



اجمالي القراءات 3172
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5058
اجمالي القراءات : 55,355,578
تعليقات له : 5,384
تعليقات عليه : 14,719
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لعمرك : الله جل وعلا أقشم بحياة النبى فقال له ( ...

لايملكون منه خطابا: ما معنى ( لايمل كون منه خطابا ) فى سورة ( النبأ )...

ما قتلوه وما صلبوه: في سورة النسا ء الاية 157 حول المسي ح ....

سؤالان : السؤا ل الأول تحاو رت مع بعض البخا ريين ...

تعليق على الفتوى: حرام . محل ايجار قديم وعقود الايج ار لا تورث ....

التوراة والانجيل: ما واجبن ا كمسلم ين في التعا مل مع صحف أهل...

آه من .. زوجتى : ارجو الفتو ى في زوجة لا تعامل زوجها كما يجب لا...

هجص الشيعة : السلا م عليكم دكتور أحمد، أنا من متابع يك ...

سؤالان : السؤا ل الأول : لما ا لا تعلّق على...

من ميراث اخى : أخى كانت مأسات ه مع زوجته ، كان لا يأمنه ا على...

لا .. للسعودية: لاتكت بوب السعو ديه لانها اسم عائلة ال سعود...

لا فارق: الله سبحان ة وتعال ي يقول ’فسب بحمد ربك ’...

لماذا لن أجيب ؟ : بسم الله الرحم ن الارح يم ( ماننس خ من اية او...

السجود فى الصلاة: هل يجوز للمصل ي في السجو د ان يضع مرفقي ه مع...

العاشر العشير ..: هل فى القرآ ن الكري م ما يفيد وجود ( العاش ر )...

more