حساب الملائكة

الجمعة ١٢ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الموضوع عذاب النار السلام عليكم .. من المعلوم قرانيا ان النار اعاذنا الله واياكم منها وقودها الناس والحجارة وحسب المعلوم الناس من البشر لقولة تعالى (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا ) 56 النساء ) والشياطين صنف اخر من عالم برزخي مختلف وان كان العذاب يشملهم ولست اعلم ان كانوا يحسبون من الناس او لا لقوله تعالى (فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95) وقد قرات مقالك في الشفاعة واقتطع منها مايلي ومن الحقائق القرآنية أن هذه الملائكة ستتعرض مثلنا للحساب . يبدأ الحساب بالنبيين والشهداء : (وَأَشْرَقَتْ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70)الزمر) ثم دخول اهل النار (وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً )(71) ثم دخول أهل الجنة: ( وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً)73) الزمر ) وفى النهاية حساب الملائكة والقضاء بينهم بالحق : ( وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )(75) الزمر) لم يتم الاشارة الى ان حساب الملائكة يتبعه نعيم ام عذاب مادام انهم غير مستثنين من العدالة الإلهية .
آحمد صبحي منصور :

أقول :

1 ـ ابليس ( الشيطان ) وذريته وجنوده وأتباعه سيكونون في النار . ابليس مخلوق من نار ( أي طاقة ) ولكن نار جهنم  (التي لم يتم خلقها بعد ) هى أشد وأقوى من النار التي كان مخلوقا منها ابليس .  و من الممكن ان يتم تعذيب المخلوق بالعنصر الذى تم خلقه منه . مثلا : فنحن مخلوقون من ماء وتراب ، ويمكن أن يكون تعذيبنا في هذه الدنيا بالماء والتراب . الخلية البشرية يمكن أن تتحول الى سرطان ، جهاز المناعة الذى يحمى الجسد يمكن أن يكون عدوا للجسد .

2 ـ إبليس كان ضمن الملائكة وعندما عصى أصبح من الجن وطرده رب العزة جل وعلا من الملأ الأعلى من الملائكة وجعل مصيره النار . أي من يعصى الله جل وعلا من الملائكة يكون مصيره النار . وكل من فى السماوات والأرض سياتى للحساب فردا أمام الرحمن جل وعلا كما جاء فى سورة مريم. 

3 ـ هناك ملائكة لا يعصون الله جل وعلا ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، وهم ملائكة لم تُخلق بعد ، هم ملائكة النار . النار في الآخرة ليست موجودة الآن وسيؤتى بها يوم القيامة ، وسيؤتى بملائكتها معها .

 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2757
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5044
اجمالي القراءات : 55,149,006
تعليقات له : 5,381
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ذكر الله أكبر: قال جل وعلا : ( اتْلُ مَا أُوحِ يَ إِلَي ْكَ ...

كتابة القرآن الكريم: ( هل يمكن كتابة القرآ ن بأكثر من صورة حرفية...

صداق الزوجة: هل صداق المرأ ة له حد في الشرع ؟ أم يحدد حسب...

نتمنى هذا ..ولكن .!: السلا م عليكم . اولا نشكرك م جزيل الشكر على...

رأسه زبيبة..!!: كتبت الاست اذة جومان ة الغال ي : (سؤال من...

المراهنات: أستاذ نا الفاض ل عندى سؤال أعتبر ه ضمنا...

الدراما التاريخية : انا لا علم كثير في التار يخ ولا في السيا سة .....

الاجهاض والقتل : قرأت لك فتواك التي تبيح الاجه اض للمرأ ة ...

نقل كتاباتى : السلا م عليكم أريد عبر هذه الرسا لة أن...

زوج سىء: She is married to a guy for few years. They moved to the US couple of years ago, and...

الزواج من خارج الملة: ربنا قال لا تنكحو المشر كات حتي يومنو الي اخر...

يأتون ويرحلون ؟: ألاحظ ان بعض الكُت اب يتركو ن الموق ع ....

الالتزام بالعقد : ما رأيكم في حال أعطتن ي الدول ة أرضا جرداء...

لماذا العرب بالذات؟ : الشيخ الأست اذ الدكت ور أحمد صبحي منصور...

لحظات قرآنية: اسناذ : نشكرك على برنام جك الجدي د لحظات...

more