النساء 27 ، 28

الأحد ٢٢ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
سلام من الله عليكم ورحمة وبركة استاذي العزيز الدكتور احمد صبحي منصور اضع بين يديكم قول الله تعالى ( ايُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌسورة النساء - الآية 26وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًاسورة النساء - الآية 27يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ ۚ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًاسورة النساء - الآية 28 سورة النساء ) حيث ان مضمون الايات فيما قبلها يتحدث عن النكاح وعندما كنت احضر سابقا خطبة الجمعة فسرها احد الشيوخ ان معناها ان الله يريد ان يتوب عليكم سواء رضيتم الاهداية والايمان او اعرضتم فان الله لايرضى لعباده الكفر وسوف يتوب عليكم في نهاية المطاف لرحمته الواسعة حسبما قال نريد رايكم في تفسير القران لنفسه من خلال اياته البينات جزاكم الله خيرا وعليكم السلام
آحمد صبحي منصور :

1 ـ فى تأكيد حرية البشر في الايمان أو الكفر قال جل وعلا (  إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴿٧﴾  الزمر )

2 ـ الله جل وعلا بإنزاله القرآن يريد أن يهدى الناس وأن يتوب عليهم . ولكن البداية من الانسان ، إذا شاء الهداية زاده الله جل وعلا هدى . قال جل وعلا : ( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ ﴿١٧﴾ محمد ) ( وَيَزِيدُ اللَّـهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى ۗ) ﴿٧٦﴾ مريم ) ، وإذا شاء الضلالة زاده ضلالا . 

3 ـ والله جل وعلا أنزل القرآن بتشريعات فيها الرحمة والتخفيف ، قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَىٰ بِالْأُنثَىٰ ۚ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ۗ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ۗ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿١٧٨﴾ البقرة  )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 861
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4556
اجمالي القراءات : 44,333,670
تعليقات له : 4,753
تعليقات عليه : 13,710
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ننكر كل الأحاديث: يا اهل العلم توجهو ن اتهام اتكم في نقض...

سرقة الكفار: هل السرق ه من الكفا ر حلال؟ مع دليل صريح من...

ولم نجد له عزما: ما معنى قول الله سبحان ه وتعال ى عن آدم فى...

ماهية الشريعة أولا .: اسمح لى فقد صعقت عندما سمعتك تعترض على...

صيغة التشهد: هل كانت صيغة التشه د (شهد الله انه لا اله الا...

السحور : هل السحو ر فى رمضان مما يتفق مع القرآ ن حيث...

ليس تشويها: لماذا القرأ ن شوه اسماء العبر ية و...

أهلا بك فى الموقع: ilقرأت آخر مقال لكم سيدي العزي ر و أريد أن أعبر...

لا طول للعمر : هل يفيد الميت العزا ء فيه بأن نقول ( البقي ة ...

مدّ الظل : ما معنى مد الظل فى الآية 46 من سورة الفرق ان ؟ ...

التشيع والشيعة : سلام عليكم استاذ نا الكري م دكتور احمد صبحي...

حمل الأمانة : يقول الله تعالي جل وعلا في الاحز اب 72 بسم الله...

إضافة من عبدالله: هو فعلا كلام سخيف عن غيب لايعل مه الا...

عقاب الشواذ: يتعرض الشوا ذ لعقوب ة السجن واحيا نا القتل...

القرآن وكفى : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته منهج...

more