ليسوا مسلمين

الإثنين ٠٤ - نوفمبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لم يعجبنى ردك على من المسئول عن تدهور المسلمين هل هو الاسلام أم المسلمين . فى نظرى ان هناك انواع مختلفة من الاسلام ، فيه الاسلام السعودى والاسلام الايرانى وحتى هناك الاسلام الأمريكى ، وهنا فى أمريكا إسلام خاص لطائفة من الأمريكيين الأفارقة ( أمة محمد ) ومخالف لاسلامات العرب الأمريكيين ، وهناك إسلام الأحمدية واسلام الصوفية . ما رأيك فى هذا ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ لو أراد الله جل وعلا إجبار الناس على الطاعة لجعلهم مثل الجمادات ، بدءا من الاليكترون الذى يدور حول نواة الذرة وإنتهاء بالنظام الكونى والمجرات ، كالقمر الذى يدور حول الأرض ، والأرض والكواكب فى دورانها حول نجم الشمس ، والشمس فى دورانها حول مركز مجرة التبانة ..الخ . ليست لهذه الجمادات حرية ، هى مُجبرة على الطاعة . لو كان البشر مثلها عندئذ يمكن القول إن عصيان البشر مسئول عنه دين الله جل وعلا ( الإسلام ) . لو كان هناك عقاب دنيوى تتنزّل به الملائكة على كل فرد يعصى ، ويرى الناس عذابه عندئذ يمكن القول أن الاسلام مسئول عما يقع فيه الناس . لو أنزل الله جل وعلا القرآن ومعه ملائكة تُجبر الناس على الطاعة فوقعوا فى العصيان عندها يمكن القول أن الاسلام دين الله جل وعلا هو المسئول عن تخلف وتدهور وحقارة ( المسلمين ) .

2 ـ ولكن الذى يحدث هو حرية مطلقة للنفس البشرية فى الايمان أو الكفر ، فى الطاعة أو العصيان ، ثم تأجيل الحساب فى الدين الى يوم الدين . يترتب على هذا نوعان من العصيان : عصيان سهل ، يقع فيه العلمانيون الذين لا يستخدمون مبررات دينية فى تسويغ عصيانهم ، كما يحدث فى الغرب . هتلر إرتكب فظائعه بتبرير بشرى هو سيادة العنصر الآرى ، لم يتمسح بإسم الله جل وعلا . العصيان الفاجر والحقير هو أن تعتدى وتقتل وتحتل شعوبا وتسترق بشرا وتغتصب نساءا وتعتبر ذلك دينا . هذا ما فعله الخلفاء الفاسقون فى الفتوحات العربية ، وما فعله الخلفاء الفاسقون فى حروبهم الأهلية الداخلية . وما فعلته أوربا فى حروبها الصليبية . تحررت أوربا من سيطرة الكنيسة ، واصبحت علمانية فأخذت فى طريق الاصلاح ، حتى نبذت النازية . أما المحمديون فلا يزالون يتعبدون للشيطان بسفك دمائهم ، ولأنه عصيان مؤسس على تبريرات دينية فهو مستمر بإستمرا سُلطة الكهنوت الدينى . وهذا الكهنوت الدينى ينسب نفسه ظلما وزورا للإسلام ، لذا يقال ( الاسلام السنى ) و ( الاسلام الشيعى ) و ( الاسلام الصوفى ) و ( الاسلام الأحمدى ) و ( الحركات الاسلامية ) و ( الدولة الاسمية فى الشام والعراق : داعش ) . أحقر الناس من ينسب جرائمه الى الاسلام ، وهو دين السلام والحرية المطلقة فى الدين وفى الديمقراطية المباشرة وفى العدل والاحسان والرحمن وحقوق وكرامة الانسان .

3 ـ لذا لا نملُّ من التكرار بأن الإصلاح لا بد أن يبدأ بإزالة سيطرة الكهنوت على المجتمع ، فالكهنوت هو مطية الحاكم . الكهنوت يركب الناس ، ويركبه المستبد ليحكم به الناس . إذا سقط الكهنوت سقط المستبد ، والذى يرفض طاعة الكاهن يرفض أيضا الإنصياع الى المستبد . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1426
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4620
اجمالي القراءات : 45,650,619
تعليقات له : 4,803
تعليقات عليه : 13,770
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عذاب القبر و البرزخ: السلا م عليكم و رحمة اللة وبركا تة ، ما رأيكم...

اسلوب الجاحظ : علمت من كلامك عن حبك للاما م الجاح ظ رحمه...

تصحيح البخارى ومسلم: السلا م عليكم قرأت كتاب تصحيح البخا ري ...

الوصية قبل الموت : هل تجوز الوصي ة قبل الموت ؟ ...

جدتى الحاجة : جدتى الحاج ة كانت مشهور ة بعمل الخير ، تتصدق...

هل أعترف لزوجى ؟: هل يجب بمصار حة زوجي بفعل خطيئة اثناء...

الصيام والجماع: وأنا أسأل وهل إذا وقع في الرفث (أي المما رسة ...

سؤال ملحق بالتخصيب: أشعر يا استاذ ى بالفخ ر بالان تماء الى...

الافلام والاصلاح: لدي استفس ار للشيخ احمد حول الافل ام ...

طه حسين والعقاد: ما رأيك فى ( طه حسين ) و ( العقا د ) من حيث الريا دة ...

العترة الطاهرة و...!: هل يوجد في الإسل ام عترة طاهرة و غير طاهرة ؟! ...

لا داعى للحيرة .!!: لدي سؤال احترت في الجوا ب عليه منذ فترة وهو عن...

وسوسة: أوري د الإست فسار عن هذه الأية الكري مة ...

الصلاة بدون أذان : هل تجوز الصلا ة بدون الاذا ن ، بدون اقامة...

الطهارة من الحيض: ما معنى قوله تعالى : وَلَا تَقْر َبُوه ُنَّ ...

more