قفز للدور العاشر

الأحد ٠١ - يناير - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يقول تعالى يـا أيـها الذين آمـنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم} (محمد: 33) وقوله تعالى: {من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظاً} (النساء80) ، وقوله: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب} (الحشر: 7) . كقوله تعالى: {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا} (الأحزاب: 36) وقوله سبحانه: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليماً} (النساء: 65) ، وقوله: {إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون} (النور: 51). قوله سبحانه: {ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين * فما منكم من أحد عنه حاجزين} (الحاقة: 44-47) ، وقوله جل وعلا: {قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون} (التوبة: 29) ، وقوله جل وعلا: {الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم} (الأعراف: 157) . قوله تعالى: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون} (النحل: 44) وقوله: {وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون} (النحل: 64)، وقوله: {لقد مَنَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين} (آل عمران: 164) ، ألا تكف هذه الآيات لإثبات السنة ؟ أرجوا تحويل هذه الرسالة لقسم الفتاوى.
آحمد صبحي منصور :

بعض الناس يدخل موقعنا لأول مره ـ بعد مرور اكثر من عشر سنوات على إنطلاقه ، وبعد نشر حوالى 8 آلاف مقال فيه ، منها أكثر من ثلاثة آلاف فتوى ومقال وبحث وكتاب لى . يفاجأ بالمنشور اليوم فيسأل أسئلة سبقت الاجابة عليها عشرات المرات ، ولقد مللت من كثرة الأسئلة المعادة والتى لا يريد أصحابها سوى الاجابات المعلبة والسريعة ـ ولا يريد أن يتعب نفسه فى البحث فى الموقع والقراءة ، ويكون اسهل له أن يتعبنى فى شيخوختى وقلة جهدى ووقتى .

بعضهم أسوأ حالا مثل هذا السائل ، إذ يرتدى ثوب الناصح العالم ، وقد أتانا يحمل أوزارا من دينه الأرضى وهو مهموم بهدايتنا ، فيسأل أسئلة سبقت الاجابة عنها فى أوائل ما نشرناه فى موقعنا . 

موقعنا مثل بناء ترتفع طبقاته ، ولنقل أننا فى العام العاشر وقد أتممنا الطابق العاشر . مفروض لمن يريد أن يتعرف علينا أن يدخل الطابق الأول ويتعرف عليه ثم يصعد للطابق الثانى ، فالثالث وهكذا حتى الطابق العاشر ، وفى العام القادم الطابق الحادى عشر .

الاستاذ السُّنّى المتسائل يرجو تحويل رسالته الى قسم الفتوى ، يقصد إحراجنا وإفحامنا . ونحن نحوله على كتابنا ( القرآن وكفى ) المنشور عام 1990 ، ثم هو منشور فى الموقع بالعربية والانجليزية والفرنسية . 

عيب .. عيب ..!!



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4992
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٠١ - يناير - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[84219]

اكرمكما الله جل وعلا


وهذا نُبل منكما ، وهو موقعنا جميعا ومسئوليتنا جميعا . 

2   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الإثنين ٠٢ - يناير - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[84228]

نصيحة للسائل .


كلنا كنّا مثلك او قريبا منك ! نصيحتي لك - ان كنت في مقام الناصح - فأقول : استقطع من وقتك وقتا تجعله لقراءة مقالات و كتب الدكتور احمد و أبدا بكتاب ( القران و كفى ) ، خصص جُل وقتك لقراءة الكتب و الأبحاث في القران الكريم التي كتبها الدكتور احمد ، تجنب قراءة الكتب و المقالات التاريخية البحثية في هذه المرحلة و ركز جُل وقتك على المقالات الدينية و ستجد نفسك امام فكر يخاطب عقلك و سيسمو عقلك و ستقرأ القران بأسلوب جديد و ستفهم القران كتاب ربي جل و علا و سيتضح لك ان شاء الله بيان القران و انه لا اله الا الله . اهلًا بك باحثا عن القران .. اهلًا بك في أهل القران .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4997
اجمالي القراءات : 53,936,290
تعليقات له : 5,352
تعليقات عليه : 14,659
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


علاج الصداع : هل انت مع سياسة السيس ي لهدم المسا جد كا...

أهلا بك وبه أيضا: اسمه جلت اسمائ ه سلام عليکم و رحمه الله و...

فكرتكم عن الصلاة : من الناح ية العقل ية فيه تناقض فى كلامك م عن...

ماء زمزم : هل ماء زمزم مقدس ؟ وهل هو طاهر ؟ وهل هو دواء ينفع...

اكذوبة الرجم للزانى: مسالة مهمة في قضية رجم الزان ي المحص ن اذا لم...

الحيض والتدخين: قال الله تعالى في سورة البقر ة ...

الفاتحة فى الصلاة: اعرف انك مللت من كترة الاسء لة حول الصلا ة ...

مطلقة ..ولكن: أبى كان على خلاف مع أمى ، واستم ر الخلا ف ورمى...

وإنا له لحافظون : جزاك الله خير وسدد خطاك وحفظك واراك الحق حقا...

التوبة والغفران: كيف نجمع بين قوله تعالى ( ويغفر ما دون ذلك لمن...

آدم وزوجه والشرك: ( هُوَ الَّذ ِي خَلَق َكُم مِّن نَّفْ سٍ ...

لن يستنكف المسيح: لا أفهم آية : ( لَنْ يَسْت َنكِف َ ...

شهوة الناس والنساء : في سورة ال عمران ذكر الله اية ١ 636; حب...

تستاهل الحمد : يقول المصر يون لمن يحمد الله : ( تستاه ل الحمد...

شكل الصلاة : هل الصلا ة على الشكل المتع ارف عليه...

more