السلام على المسيحى

الخميس ٢٤ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
عندما يسلم المسلم على غير المسلم يقول فقط السلام عليكم . اما اذا سلم المسلم على المسلم فيقول , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فلماذا يحدث هذا ؟ ولا ادري هل هذا ما يؤمن به كل المسلمون وهل هو من ضمن العقيدة او الشرع ؟ وهل كلمة الرحمة يعتبرها الاخ المسلم حرام قولها لغير المسلم ؟
آحمد صبحي منصور :
لا أعرف شيئا عن هذا .
إذا كان يحدث فهو خروج على أدب الاسلام الذى جاء فى القرآن الكريم .
يقول تعالى (وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ) ( النساء 86 )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 26363
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ٢٥ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15768]

سيدي الفاضل الدكتور احمد صبحي منصور المحترم , بعد التحية الصادقة

وطاب يومك


حقا هذا ما لاحظته , والاخ المسلم اذا سلم على غير المسلم ( ايا من كان غير المسلم ) فأنه يقول فقط السلام عليكم , واذا سلم على المسلم يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , واود ان اضيف شيئا وارجو ان لا افهم خطاءا , فالبعض من الاخوة المسلمين يكتبون , السلام على من اتبع الهدى , ويقصدون به فقط للمسلمين باعتبار غير المسلم لا يتبع الهدى .


وفي احدى المرات وهنا في الموقع كتبت شيئا عن هذه العبارة وبودي ان اعيدها . كان الخميني يعيش في مدينة النجف الاشرف في جنوب العراق معززا مكرما , ولا ادري السبب الحقيقي لنفيه الى فرنسا ,هل كان من ضمن اتفاقية الجزائر بين العراق وايران وقت كان يحكمها الشاه اي قبل الثورة الاسلامية في ايران فأهل السياسة يعرفون السبب, المهم , وبعد سنوات رجع الخميني الى ايران بعد ان اسقط النظام السابق , و المرحوم صدام ومن حسن نيته ولا اعتقد من سوء في نيته  ارسل رسالة تهنئة للخميني , وما كان من الخميني الا ان رد عليه برسالة ختمها ب , السلام على من اتبع الهدى , وهذا ما فسر وقتها بان هذه العبارة كانت استفزازا لصدام واهانة له . ومنذ ان سمعت بهذه التفاصيل وانا في بغداد , لا ادري فقد علقت هذه العبارة في بالي , وعندما كتبها لعدة مرات احد الاخوة هنا في الموقع كنت اذكر عبارة الخميني لصدام . وقد اكون مخطئة في استنتاجي .


وليس هذا فقط يا دكتور احمد , ولكن ايضا لفت انتباهي شيئا اخر ومن خلال قراءتي لتعليقات القراء في المواقع والتي ادخلها صدفة وبدون تحديد , فمثلا لو كان هناك خبر عن وفاة انسان غير مسلم , فتبدأ بعض التعليقات بطلب الرحمة له , وبعد قليل , تنهال التعليقات المضادة , بعضها باسلوب شديد وبعضها باسلوب مهذب , يذكر فيها بانه لا يجوز وحرام ان تطلب الرحمة لغير المسلم . وحقا انا اندهش جدا من هكذا افكار , يعني بالحقيقة فان اي انسان يمكن ان يشارك غيره في افراحه واحزانه وبمختلف الصور والاشكال المادية والمعنوية , وخاصة طلب الرحمة للميت , اي ميت ومن اي دين كان . فكل انسان مهما كان واي من كان فابسط ما يمكن ان يقدمه لاخيه الانسان هو طلب الرحمة له, والتي لا تطلب جهدا او مالا او وقتا , ولكن بعض الاخوة المسلمون, وعذرا وهذا ما لا حظته , فأنهم يبخلون على غير المسلم حتى بكلمة الرحمة . ارجو ان اكون مخطئة, لان ذلك بصراحة اشعرني بالشعور السلبي ولن اقول الكره الذي يكنه الكثير من الاخوة المسلمين لغير المسلم ولا اجد سببا واحدا لذلك . فلكل دينه يفتخر به ويعتز , ويجب عليه ان يشعر بان الاخريين لهم ايضا دينهم وكما هو يحب دينه هكذا هو شعور الاخريين نحو دينهم . وليعش كل واحد حياته حسبما يقتنع هو بها وكل حر بحياته .


ارجو ان لا اكون قد اطلت بالرد


والسلام والمسرة لكل الناس


امل


 


2   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الجمعة ٢٥ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15769]

الاستاذة امال

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


نعم يا سيدتى أوافقك الرأى فيما ذهبتى اليه من أن كثير من المسلمين و ليس كلهم يتعمدون القاء تلك التحية على غير المسلمين و ذلك ناتج من التراث الفكرى المتعفن التى و رثته الشعوب الاسلاميه من الحض على كراهية الاخر  ولكن هذا الامر مرده الى الشخص نفسه و ليس الى دين بعينه مسلماً كان أو مسيحياً أو يهودياً فأن لم تكن الاديان تدعو الى زرع قيم الحب و الخير و العدل بين الناس فقد حاد تابعوها عن جادة الصواب


و الحق يقال أنه هناك من المسيحين من يتعمدون استفزاز المسلمين و جرح مشاعرهم فمثلاً حين يلقى احدهم السلام عليه يرد بقوله مساء الخير . كأنه يستكر تحية المسلمين ... فالتطرف و العنف  و الغباء الفكرى موجود لدى اتباع جميع الديانات و لكن المهم أن لا نحمل تلك التصرفات على الدين نفسه ...


فأننا نؤمن أن ما جاء به موسى و عيسى و محمد و جميع الانبياء و الرسل عليهم جميعاً الصلاة و السلام الا برسالات التوحيد لله  و السلام لكل البشر


و سلام الله على حميع أهل الارض


و دمتم بألف خير اختى العزيزة و شعب العراق الكريم ِ



3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ٢٥ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15773]

الاخ العزيز محمد عطية , شكرا لك

وطاب يومك


شكرا لك لمداخلتك وردك


ذكرت يا اخ محمد شيئا ربما انا لم الاحظه , فانا لاحظت عند القاء التحية من قبل الاخ المسلم على الاخر ومن اي دين كان , وحضرتك لاحظت رد فعل بعض المسيحين عندما تلقى كلمة السلام عليكم من قبل الاخ المسلم وردهم عليها . يا اخ محمد صدقني لو قلت لحضرتك بان الاغبياء ( وانا اعتذر لكتابة هذه الكلمة ) ولكن هناك من يستحقها فعلا ومنهم النوعية التي ذكرتها من المسيحي الذي اذا القيت عليه تحية السلام عليكم ويرد حضرته بمساء الخير . يا اخ محمد , هذا لا يمكن ان تعتبره مسيحيا وقد يكون مسيحيا بالبطاقة الشخصية فقط . ما اوصانا به المسيح عند القاء التحية ان تكون السلام عليكم . فهؤلاء الذين يعتبرون ان التحية بالسلام عليكم هي تحية الاخوة المسلمين يثبت حقا بأنه لم يقرأ الانجيل والا ما كان فكر بهذه الطريقة .


يا اخ محمد , لو قابلت اي كلداني او اشوري عراقي فأرجو ان تسأله ماذا تقولون عند القاء التحية على اي شخص , سيقول لحضرتك مباشرة , شلاما اللخ , ولاترجمها لحضرتك للعربية ,  شلاما تعني السلام , و اللخ تعني عليك . هل رايت ؟ اذن لنتفق فهناك الكثير من الناس المتعصبة في كل الاديان وكما ذكرت حضرتك ايضا , هؤلاء وباعتقادي هم سبب كل البلاوي والفتن في العالم .


دمت بالف خير وعافية


امل


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4560
اجمالي القراءات : 44,400,032
تعليقات له : 4,754
تعليقات عليه : 13,712
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


معنى المرشد : لماذا اختار الاخو ان لقائد هم لقب ( المرش د )...

أهلا بك وسهلا: أستاذ ي الفاض ل الدكت ور أحمد صبحي منصور .....

حمل الأمانة : يقول الله تعالي جل وعلا في الاحز اب 72 بسم الله...

رسول أمين : حين يقول النبى عن نفسه ( إنى لكم رسول أمين ) أليس...

صلاة الجمعة فى الحج: صلاة الجمع ة يمكن تاديت ها في البيت .. لكن...

يونس 88: الاية ٨ 640;. يونس. يضلو عن سبيلك هل هي...

خالدين إلا ..: بسم الله الرحم ن الرحي م )وَيَ ْمَ ...

كفر الذين قالوا: انا عندي سؤال في الآية الكري مة. لَّ قَدْ ...

موالد آلهتهم : مارأي ك أن نجعل يوم المول د النبو ي يوم...

لك يوم يا ظالم .!: تفاجأ ت يوما أنني مسجل في لائحت العام لين ...

محاسن موتاكم : هل من الاسل ام الأمر ( إذكرو ا محاسن موتاك م )...

حلال بالتراضى : هناك في بعض الدول الاسل اميه بنوك تعمل...

روايات كاذبة : قال الله تعالى في سورة الاحز اب: وَإِذ ْ ...

فى ميراث البنت: اود أن توضح لي مفهوم كلمة اولاد كم وولد في...

أركس: ما معنى ( أركس ) التي جاءت مرتين في سورة النسا ء ...

more