الشعر والشعراء

السبت ٣١ - يناير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هو ايه المقصود بالشعراء فى الاية "والشعراء يتبعهم الغاوون " هل المقصود بها اللى بيقولوا شعر ؟! وازاى الناس اصلا تتبع شاعر ؟
آحمد صبحي منصور :

لفظ ( الشعر ) ومشتقاته جاءت فى القرآن الكريم . يقول جل وعلا عن خاتم النبين : (وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69)    ) يس ) فقد كان الكافرون يتهمونه عليه السلام بأنه شاعر ، فقال جل وعلا يرد عليهم : (وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ (36)  ) الصافات )( بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلامٍ بَلْ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ (5) مَا آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ (6)  ) الأنبياء )( أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30) قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنْ الْمُتَرَبِّصِينَ (31)  ) الطور )(  إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ (41) وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ (42) تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43)) الحاقة )

وكان الشعراء نجوم العصر الجاهلى وما تلاه من عصور .لهم معجبون وأتباع وأنصار يتعصبون لهم أو لهذا الشاعر أو ذاك . ولم تعد للشعر دولته التى كانت فى الماضى ، ولكن بعض الشعراء لا يزالون نجوما حتى اليوم ، مع كثرة مظاهر التسلية .

 والشعر يرتبط غالبا بالمجون والغزل والوقوع فى المحظور ، وهذا معنى أن يتبع الغاوون الشعراء الماجنين والمنفلتين  فى تعبيراتهم . ولكن ليس كل الشعراء هكذا ، وأيضا ليس كل أتباعهم هكذا ، لذا قال جل وعلا : (  وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمْ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَى أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ (226) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ (227)) الشعراء ) صدق الله العظيم .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7311
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأحد ٠١ - فبراير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[77426]

أهمية الاستنثناء


السلام عليكم ،  للشعر أهمية كبيرة  ، ولكن مثله مثل كل الفنون فيه النافع الذي يفيد ويسمو بالمشاعر ، ويهذب الخلق ، وفيه النوع الثاني  كالغزل الصريح ،أو المدح الذي يعتمد على الكذب ، أو شعر النقائض الذي يعقد بين شاعرين ، ولكن ليست في مجرد أن قصيدة تناقض قصيدة بل في حجم الشتائم والقبح الموجود في أي قصيدة ، وما في ذلك قذف الأعراض يخرج بالقصيدة  من دائرة الأدب إلى دوائر أخرى ...



2   تعليق بواسطة   رضا عامر     في   السبت ٣٠ - أبريل - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[81365]

شعراء اليوم


أعتقد أن أكثر من ينطبق عليه الوصف القرانى للشعراء فى عصرنا الحالى هم الاعلاميون .. فهم فى كل واد يهيمون وعلى كل الموائد يأكلون وأنهم يقولون ما لا يفعلون وبذلك يتبعهم الغاوون .. ومن المعروف أن الشعر والشعراء قديما كانوا يشكلون الاعلام فى العصر الحديث فهم من كانوا يتناقلون أخبار الحروب والأحداث العامة كما أنهم كانوا يشكلون الرأى العام من خلال المدح والذم . الفرق الأساسى أن شعراء الماضى كانوا أكثر بلاغة



تحياتى



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5001
اجمالي القراءات : 54,056,372
تعليقات له : 5,354
تعليقات عليه : 14,664
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي