الأحد ٠٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
آحمد صبحي منصور
:
القرآن الكريم يفسر بعضه بعضا ، ويؤكد بعضه بعضا و لا يتعارض مطلقا فى آياته وأحكامه.
فى البداية يقول تعالى : (وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ) هنا حديث عن المعتدين من بنى اسرائيل ، وتلاه الحديث العام عن كل البشر المستحقين للجنة بغض النظر عن انتماءاتهم الظاهرية ، فقال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) (البقرة 61 : 62 ) وتكرر هذا فى قوله تعالى (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) فهنا دعوة لأهل الكتاب بإقامة التوراة و الانجيل وكل ما نزل اليهم من ربهم ، ثم يأتى التأكيد بأن كل من يفعل ذلك ، أى يقيم دين الله تعالى فى الايمان الصحيح بالله و اليوم الاخر و العمل الصالح فهو من الفائزين بالجنة بغض النظر عن انتماءاته الدنيوية و المذهبية و الشكلية ، يقول تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) (المائدة 68 : 69 )
إقامة التوراة والانجيل يعنى إقامة القرآن الكريم ، ولذلك فان بعضهم حين احتكم الى القرآن الكريم أمره الله تعالى بالاحتكام الى التوراة و قال ( وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَـئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء..) (وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) (المائدة 43 ـ 47 ) وحين الاختلاف بينهم و محاولة التحقق يكون الاحتكام الى القرآن الكريم المنزه عن التحرف و الذى جعله الله تعالى مهيمنا على ما سبقه من كتاب (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ) ( المائدة 48) ولذلك يدعو الله تعالى بنى اسرائيل الى الاحتكام الى القرآن إذا حدث بينهم اختلاف (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ) وجعل القرآن الكريم رحمة للمؤمنين ـ أى الذين يحتكمون اليه فى تصحيح عقائدهم وتنقيتها (وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ) ( النمل 76 ـ )
ولكن من المضحك والمؤسف معا ـ أننا نهتم بهداية أهل الكتاب ونحن أكثر الأمم ضلالا وإضلالا.
وبدلا من الاهتمام بالآخرين لماذا لا نهتم باصلاح أنفسنا ؟ وبدلا من دعوة أهل الكتاب الى الاحتكام الى القرآن الكريم لماذا لا نبادر نحن بالاحتكام اليه فى كل الأكاذيب التى تحيط بنا ؟ (أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) (الانعام 114 )
ألا تدركون ما يحدث للقرآنيين لمجرد انهم يدعون الى الاحتكام الى القرآن الكريم ؟
ألم يأتكم هذا النبأ : لقد جعلوا من الدعوة الى الاسلام الذى جاء به القرآن الكريم جريمة أسموها ( إزدراء الدين ) ، ألا تفكرون فى هذه المفارقة : بينما يقوم الغرب المسيحى بالدعوة الى حرية الفكر و المعتقد و يسمح للمسلمين بانشاء مساجد والدعوة الى الاسلام يعتقل المسلمون من يبنى كنيسة أو من يمارس حقه فى الدعوة الى المسيحية .
مقالات متعلقة
بالفتوى
: