البراءة من الكافرين

الأحد ١١ - ديسمبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقول تعالى في كتابه العزيز::(قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلاَّ قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) مافهمته من هذه الآية أن من لا يؤمن بالله وحده فعلينا أن نعتبره عدوا ونبغضه.فهل ما فهمته صحيح؟
آحمد صبحي منصور :

قوم ابراهيم عقدوا له محاكمة وحكموا بحرقه حيا . لذا كانت البراء منهم حتى يؤمنوا بالله  جل وعلا إلاها وحده لا شريك له .

هذا عن الكافر المعتدى وكافر بعقيدته .

هناك كافر بعقيدته فقط ولكنه مسالم لا يعتدى . هنا يجب التعامل معه بالبر وبالقسط ، يقول جل وعلا : (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (9)  ) الممتحنة ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5477
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5058
اجمالي القراءات : 55,355,720
تعليقات له : 5,384
تعليقات عليه : 14,719
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


المصيف مباح: هل الذها ب للمصي ف حرام ...

تشابه واختلاف: هل يوجد تشابه أو إختلا ف بين المحم ديين وأهل...

نظرية داروين: على حد علمي أن أكثر علماء الإسل ام رفضوا...

جدال مع المسيحيين: تجادل ت مع بعض المسي حيين و الحمد لله...

الزهرى وابن اسحاق: ارجو منك ان ترسل الي بحثك الذي اثبت فيه ان...

حديث غير قدسى: قرأت بحثا في الأحا ديث القدس ية منذ زمن بعيد...

حكم قراقوش ومبارك: قرأت فى مقال لك عن الكات ب الصحف ى جمال بدوى...

حديث الافك: قرأت فى كتاب ( القرآ ن وكفى ) أنك تنفى وقوع حديث...

كتاباتنا هنا : لو أردتُ الإطل اع على مقال للدكت ور صبحى...

جَعَلَهُ دَكًّا : "وَلَ َّا جَاءَ مُوسَ ىٰ ...

الرجلان هما القدمان : في امر يحيرن ي بموضو ع الغسل للصلا ة وهو انه...

ذوق الموت: ما معنى ذوق الموت ؟...

التوبة تكفى..: صديقت ي وقعت في الزنا مع شاب و بعدها تابت و...

رغبة فى المشاركة: ارغب في المشا ركة بكتاب اتي في موقعك م ، فما...

على بن ابى طالب: هل صحيح إن علي بن أبي طالب كان إشترا كيا ؟...

more