المضطر للربا

الإثنين ١٤ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اضطروت للاقتراض من البنك بفائدة مركبة ، أي بربا .. وقد دفعت ما علىّ من ديون وفوائد ، ولكن ضميرى يؤنبنى لأن الحديث يقول : " لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهده ". كيف أتخلص من عذاب الضمير؟
آحمد صبحي منصور :
إن الله تعالي أحل الأكل من الميتة ولحم الخنزير للمضطر ، وقال في أستثناء تحريم الأكل منها ( إلا ما أضطررتم إليه) . إذن فليس ملعونا وليس آثما ذلك المضطر، ولا حرج على الاضطرار بل أن المضطر يغفر الله له إن أكرهه أحد علي الكفر ، طالما كان قلبه مطمئنا بالإيمان ..والله تعالي يقول : " إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان .."
لقد جاء تحريم الربا لأن المرابي أوقع الضرر بالمحتاج المضطر للاستدانة ، إذن فالذنب يقع علي المرابي وحده ، وليس علي المضطر الذي وقع عليه الضرر ، لأن التحريم للربا كان بسبب ذلك الضرر ..
ولا ذنب أيضا علي الكاتب والشاهد في واقعة الضرر .. فالكاتب والشاهد علي الحياد . يشهدان علي كتابة العقد ، والله تعالي جعل لهما حصانة ومنعا من أن يقع عليهما ضرر ، فقال : " ولا يضار كاتب ولا شهيد ، وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم ، واتقوا الله " البقرة 282..
فإذا وقعت أضرار بالكاتب والشاهد في الأمور التجارية فذلك دليل علي وجود خلل في المجتمع ..





مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 19494
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   السبت ١١ - مارس - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[85298]

إذا كان الدائن شخص معنوي، فلا ربا مهما كانت نسبة الفائدة .


سأل سائل عن دليل إباحة المعاملات المصرفية ؟؟

قلت: لا تسألني دليلا لأني متمسك بالأصل وهو الإباحة، ولكن اسأل الذبن حرموا المعاملات المصرفية، اسألهم عن الدليل ، وستجد أنهم يعتبرون الشخص المعنوي كالشخص الطبيعي دون أن ينتهموا لما بينهما من فوارق كثيرة لا يتسع المقام لسردها جميعا، والمهم أن القياس باطل ، ولا تحريم إلا ما حرمه الله جل وعلا ، وهوسبحانه لم يحرم فوائد المصارف ، وإنما حرم فعلا له عواقب نفسية واجتماعية خطيرة جدا ، يمكنك إدراكها بقليل من التأمل : الذل ... العبودية ... الخصام والتنازع ... إضاعة فريضة الصدقة والتعاون والتراحم ...الخ



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5000
اجمالي القراءات : 54,007,290
تعليقات له : 5,352
تعليقات عليه : 14,659
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا حجب فى الأخوة : مات شابا ولم يتزوج وليس له ورثة سوى أخت شقيقة...

لفظ و نطق. : ما الفرق بی القول و لفظ و نطق ؟ ...

لعمرك .. : ( لَعَم ْرُكَ إِنَّ هُمْ لَفِي...

سؤالان : السؤا ل الأول : ( يقولو ن عند موت شخص ان الله...

القبر المزور للنبى : ذكرت في احد الفتا وى بأن قبر الرسو ل ...

أفّ ..!!: إن ما يقال لنا منذ كنا صغارا عن كلمة أف...

معنى الفطرة: ما معنى الفطر ة ؟ وهل توجد للكاف ر فطرة...

شفاء القرآن الكريم: السلا م عليكم هل للقرآ ن قدرة شفائي ة من...

زوج مجنون : مشكلت ي هي مع زوجي الذي يكبرن ي ب 15 عاما وهو لا...

ذوق الموت : فى القرآ ن ان كل نفس ذائقة الموت ، فماذا النهى...

السىء والأسوأ : ما هو الدين الارض ي الأقر ب إلى الدين...

محتضر ومحتظر: قال جل وعلا : ( إِنَّ ا مُرْس ِلُو ...

تحديد المصطلح أولا: قلتم أن مصطلح ات القرآ ن تفهم داخله أوافق ك ...

دليل صدق القرآن: ما هي الأدل ة العقل ية علي صدق القرآ ن و ما هي...

الأحاديث الطبية: ما رأيك فى الاعج از العلم ى للسُّ نّة وما...

more