الركاز والزكاة

الخميس ١٠ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقولون أن الركاز هو المعادن المستخرجة من باطن الأرض.وأن على من يكتشفها أن يدفع الخمس زكاة عنها. فهل ينطبق هذا على البترول ؟
آحمد صبحي منصور :

نبدأ بما قاله الفقه السنى عن الركاز:
الركاز هو ما يوجد دفينا في الأرض من المعادن التي خلقها الله تعالى في باطن الأرض أو مما أخفاه الإنسان مثل الكنوز ، وقد تقرر لدى فقهاء الشريعة السنية الأرضية أن يؤخذ خمس المعادن والركاز لبيت المال ، ومفهوم أن يكون لمكتشف الركاز والمعادن الباقي، أى أربعة أخماس .
ويقول القاضي أبو يوسف في كتابه " الخراج " " في كل ما أصيب من المعادن من قليل أو كثير الخمس" .
ويعتبر أبو يوسف ذلك الخمس من الركاز ضمن الغنائم وليس من باب الزكاة ولا يؤخذ الخمس من التراب أو ملحقات المعدن المكتشف وإنما من المعدن الخالص فحسب ، وتعد المعادن التي يؤخذ منها الخمس هي الذهب والفضة والحديد والنحاس والرصاص .
وما عداها فلا يؤخذ منها الخمس في رأي أبي يوسف لأنه يعتبرها بمنزلة الطين والتراب ، ويرى أن من عثر على كنز لا يملكه أحد ووجد فيه ذهبا أو جوهر أو ثيابا فله أربعة أخماس ذلك الكنز والخمس الباقي للدولة .
ونكتفى بهذا الرأى دون الدخول فى تفصيلات.
وأقول رأيى:
1 ـ البترول يدخل ضمن ما أطلقوا عليه الركاز.
2 ـ الركاز أو البترول و كل المعادن هى ملك لكل الأجيال التى تعيش على تلك الأرض ـ ويحرم أن يستاثر جيل بها على حساب الأجيال التالية ، وبالتالى يحرم أن يستاثر بها الحكام على حساب المحكومين
3 ـ من حق من يكتشف الركاز ان يكون له أجر، ولكن لا بد أن يكون وفق عقد مع الدولة ، وهو ما يحدث الان من عقود بين الدولة و شركات التنقيب. ولكن لا بد من العدل والشفافية و المحاسبية لمنع السرقات.
4 ـ الذى يحدث الآن فى البلاد العربية البترولية يخالف كل الشرائع السماوية و الأرضية ، إذ تحتكر البترول أقلية من الحكام تقع تحت سيطرة الغرب ، وتنفق عائد النفط فى الترف و فى التآمر ، والنتيجة احتلال الغرب للدول العربية صراحة أو ضمنا ـ و تحويل الدول العربية الى أكبر سوق للسلاح يقتل به العرب انفسهم بأنفسهم . وسينضب البترول فىالمستقبل القريب ، و سيأتى جيل قادم يرث الفقر ، و سيظل يلعن أسلافه ، ولن تكفيه كل ما فى قواميس العالم من عبارات السب و الشتم و التحقير فى لعن أسلافه الذين هم نحن.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 16925
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الخميس ١٠ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6850]

أكل أموال وحقوق الناس بالباطل

نعم ما يحدث هذا يندرج تحت أكل أموال الناس والإستيلاء عليها بالباطل .
وهذا ينافي ما جاء في القرآن الكريم {وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }البقرة188.المشكلة أنهم يعتبرون البلاد وخيراتها وكل ما فيها ملكاً خاص لهم،
فهم رعاة والمحكومين رعية مملوكة للراعي فلا يجب عليها إلا السمع والطاعة.

2   تعليق بواسطة   اشرف بارومه     في   السبت ١٢ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6911]

الزكاه

عنايه الأب الدكتور احمد .
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل تجوز الزكاه علي الشركات او المنشأت المديونه؟؟؟؟؟؟؟؟
ابنك اشرف بارومه

3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٩ - يوليو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9066]


اهلا يا استاذ أشرف
المدين ليس عليه زكاة ( صدقة )
بل أن من مستحقى الصدقة ( الغارمين ) أى الذين يضمنون العاجزين عن سداد ما عليهم من ديون. وهذا للتشجيع على أن يضمن القادر غيره ممن يقع فى دين ويعجز عن السداد

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5015
اجمالي القراءات : 54,475,249
تعليقات له : 5,369
تعليقات عليه : 14,692
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


القرآن وقواعد النحو: ما هى علاقة قواعد النحو بالقر آن الكري م ؟ ...

عندك حق .وعذرا..: مع كونكم من الناق دين الراف ضين لما يسمّى...

بين الايمان والالحاد: لي تعليق على ردك ان لم يكن لديك مانع وارجو ان لا...

I have this "hadith: I have this "hadith" and because it is written in English I could not trace it or see if it...

خمسة أسئلة : السؤا ل الأول لو شخص تلفظ بالطل اق في سره...

السحور : هل السحو ر فى رمضان مما يتفق مع القرآ ن حيث...

الشيطان لا يياس : ‎ ما رأيك فى قول ابى بكر أن الشيط ان قد يئس أن...

علمنا قليل: ما معنى ( وما أوتيت م من العلم إلا قليلا )؟...

اول المسلمين: (قُل إِنِّ ي أُمِر ْتُ أَنْ أَعْب ُدَ ...

التبرع بالاعضاء: هل حرام التبر ع بالاع ضاء ؟ ولماذ ا ؟...

مساجد الضرار: اود من حضرتك كتابه تفاصي ل او شرح لصلاة...

تفسير: ما معنى قوله تعالى : مَنْ كَانَ يُرِي دُ ...

شيوخ الأزهر : شاهدت حوار المذي عه بسمة وهبة مع شيخين من...

بغير عمد ترونها : لماذا قال الله جل وعلا ( السما وات ) ولم يقل (...

الرجز : هل لكم ان تتكرم وا علينا وتخبر ونا بمعنى...

more