الثلاثاء ١٥ - سبتمبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
لا نعرف بالدقة كيف تجلى الله جل وعلا للجبل ، ولكن التجلى يعنى التجلية بالنور ، ومنه أن النهار يجلى أو يتجلى بنور الشمس عكس الليل ، يقول جل وعلا : (وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) الليل) (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا (3) الشمس ) . والمفهوم من جعل رب العزة الجبل دكا هو تفتته وتدميره ، وهو ما سيخدث للكرة الأرضية يوم القيامة كما جاء فى قوله جل وعلا : (كَلاَّ إِذَا دُكَّتْ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً (22)الفجر ).
لقد أراد موسى أن يرى الله جل وعلا ، وهذا مستحيل ،فقال له ربه جل وعلا : ( لن ترانى ) وهو نفى للرؤية فى المستقبل ، وطلب بنواسرائيل رؤية الله جل وعلا جهرة فعوقبوا بصاعقة صعقتهم فغابوا عن الوعى ، ثم عادوا لوعيهم ، يقول جل وعلا : (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمْ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ (55) ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56) البقرة ).
وطلب موسى نفس الطلب فعوقب بالصعق أيضا حين رأى الجبل الصلد يندك دكا . والمفهوم أنه جل وعلا ( جلّ ) أن تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار : (ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103) الانعام ). تبين لموسى إستحالة أن يرى ربه جل وعلا بعد هذه التجربة ، فاستغفر وتاب . أى كان دك الجبل حتى ( يفوق ) موسى ويتوب . وقد تاب
هي ايه تدل على الفناء فلا شئ موجود غير الله سبحانه وتعالى لا موسى ولا الجبل صحيح ان السؤال جاء على لسان موسى غير انه موجه الى باقي البشر موجه لنا نحن لنعرف ان كل شئ فناء ولا وجود له حتى وان كان الجبل هذه الخلقة العظيمة
السلام عليكم ، نشكر الدكتور احمد على هذا الرد الوافي، والواضح ان ردة الفعل والرد على السؤال واحد من قبل رب العزة ( لن تراني ) جواب ليس فقط للحاضر بل للمستقل كما اشار الدكتور .. وهذا ما سيحدث عندما ياتي رب العزة مع الملك
:كَلاَّ إِذَا دُكَّتْ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً (22)الفجر ).
سبحان الله
دمتم بخير وشكرا
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4985 |
اجمالي القراءات | : | 53,502,885 |
تعليقات له | : | 5,329 |
تعليقات عليه | : | 14,629 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الكنيسة ومسجد الضرار: قرأت لك أنك قمت بالصل اة في كنيسة ، مرة في...
شراء مؤلفاتنا : أرغب في شراء جميع كتب د أحمد صبحي منصور ؟ و...
أُسلوب مهذب : السلا م عليكم و رحمة الله و بركات ه .. تحية...
الميزان القرآنى : في خاطري تساؤل عن القرآ ن العرب ي الكري م ...
تكلمنا عن هذا كثيرا: اتاسف بتكري ر السؤا ل ولاكن واجهت مشكلة...
البخارى من تانى : أهلاً بك د.أحم .. أنا لا أقدس تلك الأسا مي ...
البقرة 190 : 191 : الآي ة 190 من سورة البقر ة تقول : (...
التراضى وربا التجارة: أني مُقتن ع تمام الاقت ناع كسائر أهل...
يا حسرة على الأزهر: جاءتن ى هذه الرسا لة من استاذ جامعى أزهرى...
الشيعة والارض والشمس: ورد في كتاب الكاف ي عن جعفر الصاد ق ان الارض...
هو كافر قطعا: تحيات ي سيدي اشكرك م سيدي على الجهد...
إن الغيب إلا لله .!: ان الله يتحدث في كتابه الكري م بصيغة الماض ي ...
الفياجرا ليست حراما: بعض الشبا ب يستعم ل حبوب الفيا جرا مع إنه...
الصلاة الابراهيمية: -**-*-( وَإِذ ِ ابْتَ لَى إِبْر َاهِي مَ ...
سؤالان : السؤا ل الأول : حدي صفيح ( أنا مقتنع تماما...
moreالقاموس القرآنى : ( فلك / عرج / سبح )
الجاموس الأبيض والاسناد والتوثيق
القاموس القرآنى : ( آخر ) بالخاء المكسورة و ( آخر ) بالخاء المفتوحة
دعوة للتبرع