إعتكاف المحمديين

الإثنين ٢٨ - يناير - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أعرف شخصا من المتطرفين فى تقديس النبى والأولياء الصوفية ، وهو يتعبد فى مسجد القرية الذى فيه مقام مقدس لولى صوفى مشهور ، وهو يعتكف فى ضريح هذا الولى المقبور ، وأحيانا يعتكف قى المسجد عند المنبر يصلى ويقرأ الأوراد الصوفية مع القرآن ، وأنا أسأل عن إعتكافه فى المسجد وعند القبر المقدس . هل هذا يجوز الجمع بين الاعتكافين .
آحمد صبحي منصور :

المشركون يعتكفون عند أصنامهم وقبورهم المقدسة . فعل هذا قوم ابراهيم ، قال جل وعلا : ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ ﴿٦٩﴾ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ ﴿٧٠﴾قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ ﴿٧١﴾ الشعراء ) (  إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَـٰذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ ﴿٥٢﴾ الانبياء ). وطلب هذا بنو اسرائيل من موسى تأثرا بالدين الفرعونى الذى يحتل الاعتكاف للآلهة مكانة هامة  ، قال جل وعلا : ( وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰ أَصْنَامٍ لَّهُمْ ۚ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ﴿١٣٨﴾ الاعراف ) وفعلوه مع العجل الذهبى الذى صنعه لهم السامرى : ( قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّىٰ يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَىٰ﴿٩١﴾ طه )( قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ ۖ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّن تُخْلَفَهُ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ إِلَـٰهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا ۖ لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا ﴿٩٧﴾ طه ).

وهناك إعتكاف فى المسجد الحرام للرجال والنساء بدون رفث ولا فسوق ولا جدال وقت الاحرام بالحج والعمرة وفى غيرهما ، قال جل وعلا : ( وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ﴿١٢٥﴾ البقرة ) (  إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ ۚ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿٢٥﴾ الحج )

وهناك الاعتكاف فى أى مسجد للرجال والنساء دون ممارسة الجماع بين الزوجين وقت الاعتكاف ، قال جل وعلا : ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّـهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّـهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴿١٨٧﴾ البقرة ).

فى كل الاحوال فإنه :

1 ـ  يحبط الله جل وعلا عمل الذى يخلط الاعتكاف الاسلامى بالوقوع فى الشرك مثل الاعتكاف عند القبور المقدسة . هذا إذا مات مصمما على شركه دون توبة.

2 ـ لا وقت محددا للإعتكاف ، قد يكون ليلا أو نهارا ، وقد يكون ساعة أو أكثر ، ولا عبادة معينة محددة فى الاعتكاف ، يمكن التفكر فى آلاء الخالق جل وعلا ، والذكر والتسبيح وقراءة القرآن والصلاة .

3 ـ لكن الذى يميز عبادة الاعتكاف الاسلامى هى تفرغ القلب للعبادة وقت الاعتكاف ، أى أن يعزل المؤمن نفسه عن كل ما يجرى فى العالم ويناجى ربه جل وعلا بلسانه وقلبه ساجدا راكعا قائما مصليا مسبحا ذاكرا حامدا شاكرا.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3169
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,484,672
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اضافة من زكريا : عن لحظات قرآني ة 68 .. السؤا ل هل يمكن للرجل أن...

الكفر السلوكى: اية رقم ٢ 634;١ ; المشر ك والمش ركة هنا ...

الغمّ: ما معنى ( غمّ ) فى القرآ ن الكري م ؟...

قصة يوسف : هل قصة يوسف من أحسن (أجمل) القصص في القرآ ن؟ ...

مسألة ميراث: توفيت امرأة و تركت ابن واحد و اخوته ا ...

موسى وفرعون وقريش: من الاست اذة القرآ نية منيرة محمد حسين...

معذور.!!: من حوالى ثلاثي ن سنة إتصلت بى طالبة من طلبتى...

تسميتهم بالمحمديين: لايعج بني تسمية السنة بالمح مديين .. اذ كنتم...

الجزية : ما تفسير الآية 29 من سورة التوب ة ؟ ...

فدية الصيام: السلا م عليكم نود ان نستطل ع رأيكم في...

هنيئا بنجاتك منها: أحببت فتاة في مجال عملي وهي كان معروف عنها...

زواج القاصرات : أريد ان أحصل عن اية قرأني ة تمنع زواج...

زهقنا يا عالم ..!: تحية تقدير إلى المفك ر الدكت ور أحمد صبحي...

العشور: ما هو اصل كلمة العشو ر ؟ لاح ظت انها لم تذكر...

عورة المرأة : أود الاست فسار عن حدود عورة المرأ ة ...

more