مسألة ميراث

الجمعة ٠٥ - أكتوبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
توفي عمي وله ولد 6 بنات تم توفي الولد وعمي له امه و3 اخواة اشقاء من يرث وبارك الله .
آحمد صبحي منصور :

الورثة هم الأم و 6 بنات و 3 اخوة

الأم  لها السدس

البنات لهن الثلثان .

الباقى للأخوة . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3464
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ٠٥ - أكتوبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89369]

إستفسار من صاحب الرسالة .


شكرا جزيلا  لأستاذنا الدكتور - منصور - على إجابته الكافية الوافية .. 



وهناك إستفسار من صاحب الرسالة ارجو أن تُجيب عليه مع نفسك قبل توزيع التركة .



.  وهو .



. طبقا لترتيب السؤال تقول أن (عمك توفى وله ولد و6 بنات وأُمه )  ثم قلت  ( توفى الولد وعمى له (3 إخوة اشقاء ) فمن يرث ؟؟؟ 



فالسؤال هو .. هل مات الولد فى حياة ابيه ؟؟ 



 فإذا كانت الإجابة نعم . فالتقسيم كما   قسمه وذكره استانا الدكتور -منصور -ربنا يبارك فيه .



. وإذاكانت الإجابة لا ،بل إنه توفى بعد وفاة إبيه ولو بعده بساعة واحدة . فيكون له نصيب فى الميراث ، وتوزع التركة ( الأم الثمن ، والولد والبنات  للذكر مثل حظ الأُنثيين ).  وليس للأعمام نصيب .   



     وفى حالة وفاة الإبن كما قلت بعد وفاة ابيه ولو بساعة واحدة ،فسيصبح له نصيب فى ميراث والده-  فهنا  يتم نوزع ميراث الإبن  ،   ونسأل هل كان متزوجا ؟ وهل كان  له اولاد ام لا ؟ 



فإن كان متزوجا وله زوجة وأولاد فسيُقسم ميراثه على زوجته وأُمه وأولاده (لو كان فيهم ذكور ) .



وإن لم يكن متزوجا  فميراثه سيُقسم بين (أُمه وأخواته  البنات واعمامه )  (ألأُم السدس  ، والأخوات الثلثان ،والأعمام الباقى ) ..



وتحياتى وتعقيب كان فقط لأنه لم يُحدد متى توفى الإبن  هل فى حياة أبيه أم بعده ؟؟



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٠٥ - أكتوبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89370]

شكرا د عثمان على هذه الإضافة


وهى إضافة مفيدة. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5017
اجمالي القراءات : 54,518,792
تعليقات له : 5,369
تعليقات عليه : 14,692
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


التوكل على الله : هل هناك فرق بين ( وَعَل َى اللَّ هِ ...

صوم مريم وزكريا: ما معني اني نذرت للرحم ن صوما وبعد ذلك نفهم...

طائفة / طوائف : هل كلمة طوائف لها في القرآ ن نفس المعن ى في...

إقرءوا قبل أن تسألوا: Hello! What do you think of the Hadith: "تركت فيكم ما ان تمسكت م ...

إعجاز قرآنى صوتى: اعجاز جديد فى القرأ ن اعجاز صوتى ـ منّ الله به...

وسوسة: أوري د الإست فسار عن هذه الأية الكري مة ...

سؤالان : السؤ ال الأول : يقول المثل المصر ى :...

الصلاة من البلوغ: عمري 62 سنة وبدأت أصلي وعمري 33 سنة.م هو السن...

الشرع والشريعة : ما الفرق بين الشرع ة والشر يعة وقد وردت...

الأرض المباركة: قال الله تعالي (وَنَ َّيْ َاهُ وَلُو طًا ...

عالم الغيب والشهادة: اسال عن قول الله سبحان ه وتعال ى ( إِنْ...

ربا التجارة : ارغب بالحص ول على كاش من من البنك دون ان اكون...

الشهاب والشهُب: سؤال ي هو ما معني كلمة شهاب بالقر ءان ...

مسألة ميراث: توفيت جدتي رحمها الله وعندي أم وخال كيف يتم...

الزنا وأشياء أخرى: الزنا بين رجل وامرأ ة محرم هو يكون بتراض ي ...

more