أهلا إبنى الحبيب

الخميس ٢٦ - مارس - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
، مرحباً الدكتور /أحمد صبحي منصور أولاً لغتي العربية ضعيفة لذا يمكن أن تلقى جمل غريبة الشكل . أنا إسمي عمر و أنا عندي 18 سنة و أعيش في مصر . في البداية كنت أؤمن ب ألسنة شديد الإمان كنت أظن أن كل ما يروى صحيح 100 في 100 و لكن منذ 5 أشهر أول قضية خطرت على بالي هي الحجاب لأن هناك من الشباب من يكره الفتيات غير المحجبات و هناك عنصرية شديدة و دائماً ما يقولون بالمصري كدة "بنات شمال " و دائماً ينظرون على كل البنات من أتى و من ذهب يائمة باللفظ أو النظر و اللمس البنت أصبحت تخاف من الشارع و هناك الكثير من التعاسة في وجه الفتيات . بدأت ألشعور بالكراهية للشباب و نفسي و حاولت أن أقنع اصدقائي بهذا لكن هجمت بأن الفتيات منحرفين و كل أهل الديانات الأخرى بالمنحرفين . لذا بدأت بالبحث عن إجابات و تفحصت ال يوتيوب و أول شخص سمعته المهندس الدكتور محمد شحرور و كان رأيه صادماً و جلست أفكر وقلت لنفسي يجب أن استمع لمصادر أخرى فوجت المفكر الإسلامي رحمه االله جمال البنا و وجدت كلامه مقنع للغاية حتى انني ذهبت واشتريت كتابه روح الإسلام الجزء الأول و وجدته جميل للغاية و بدأت في الشك في الأحاديث و سمعت مرة أخرى رأي جمال البنا في الأحاديث و صعقت و بدأت أقول لنفسي هل كنت أعيش كل هذه السنوات على خطأ فبدأت أن اتبنى فكر جمال البنا و ذهبت لأصدقائي و كنا نتحدث عن صديقة لنا أنها تحجبت و لكن جزء من ظهرها و رقبتها مكشوفة و أنا كانت تغطي ال شعر فقط فكانوا يصبونها و أردت أن أغير رأيهم فقلت لهم أن الحجاب ليس فردا انما هو كان زي لعصر معين وقد إنتهى هذا العصر .ولكن قالوا لي أن الرسول قال كذا كذا إلخ فقلت لهم لا تتبع الأحديث وقالوا لي كيف أنت مسلم يجب إتباع ألسنة قلت لهم ألسنة شيء و الأحاديث شيء أخر . بدأت البحث في موضوع الأحاديث و قد عثرت عليك في ال يوتيوب و لكن كلامك كان ثقيلاً على قلبي و لكني اقتنعت بكل ما قلته .إتخذث قرار بأن أصبح قرأني و لكن المشكلة أني لم اقرأ القران كثيراً وهناك الكثير من الأشياء التي لا أفهمها وأنا ثقافتي على أدي أنا لست من النوع الذي اقرأ كثيراً لذا ذهبت لي أتكلم مع أحد صديقتي متعجلاً حتى أتباهر بفكري الجديد و ناقشتها في أهل ألسنة وال شيعة ولكنها تقول أن الشيعة ليسو مسلمين فقلت لها أن االله هو من سيحكم في هذا الأمر ليس لنا ألحق في التدخل و كل لها أن الشهادة يجب أن تكون لا إله إلى الله فقط و يجب ألا أنزه محمد عليه السلام عن باقي الأنبياء فهاجمتني وقالت إسلامي ليس كاملاً .ومرة تطرقنا إلى موضوع زواج المسلمة من المسيحي هي تقول وكل الناس تقول حرام أنا قلت ليس حرام ليس هناك نص قرأني يحرم ذلك فقالت لي- أنها ستجلب أية تحرم ذلك فاحضرت لي ال أية التي تبدأ بي "لا تنكحو " .لم استطع الرد لأني لم اقرأ هذه ال أية من قبل و علمي على أدي .لذلك أقول لك يا دكتور أحمد أنا تائه لا أعرف من اتبع قلت لينفسي أن الهداية في ال قرآن ليس في ال شيوخ ولا في ال quranists .. أريد نصيحتك يا دكتور أحمد وأريد أن أعرف كيف أزيد ثقافتي و أقنع ال شباب وأن أحاور .أريد أن أعرف ما هو ال حل في قضية التحرش. دكتور أحمد المجتمع أصبح متوحش لالغاية وذكوري جداً بدأت اشعور بأل إكتئاب أريد الخروج من هذه البلد وأيضاً أنا خائف أن اشارك أهلي في ارائي لأنهم سينفرون مني
آحمد صبحي منصور :

 أهلا بك ابنى العزيز . ومرحبا بك فى موقع أهل القرآن . وأدعو الله جل وعلا أن يجعلك من العلماء القرآنيين المُصلحين ، وأن يهدينا واياك الى الصراط المستقيم . وأقول لك ابنى العزيز ما يلى :

1 ـ لك أن تحمد الله جل وعلا أن بدأت فى التساؤل والبحث عن الحق مبكرا وأنت فى مقتبل العمر ، وأرجو أن ينطبق عليك قول الله جل وعلا : (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)العنكبوت )

2 ـ الأفضل لك فى هذه المرحلة المبكرة من عمرك أن تتثقف قرآنيا وعلميا من خلال قراءة مكثفة فى موقع ( أهل القرآن ) . هذا مع إهتمامك بالتفوق الدراسى . وبالتالى أنصحك بشدة أن تبتعد عن الجدال مع أى أحد لتتفرغ الى ما هو أهم وأفضل . الجدال لن يجعل خصمك يتراجع عن رأيه بل يتمسك به أكثر ، وقد ينالك منه أذى . لذا فاعرض عنهم ، ولا تضيع وقتك معهم . وإستغل وقتك فى التفوق الدراسى وتنمية عقلك قرآنيا ومعرفة بتاريخ المسلمين وتراثهم من خلال موقعك ( أهل القرآن ) لتكون مفكرا اسلاميا فى المستقبل إن شاء الله جل وعلا.

أكرمك الله ابنى العزيز .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6005
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4753
اجمالي القراءات : 48,718,225
تعليقات له : 4,963
تعليقات عليه : 14,065
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


بغتة : ما معنى ( بغتة ) قرآني ا ؟ ومتى تحدث ؟ وكيف تحدث...

حديث غير قدسى: قرأت بحثا في الأحا ديث القدس ية منذ زمن بعيد...

ميراث ابن الاخت: هل يرث ابن الاخت مع ابن الاخ في عدم وجود ابن...

عهد الله جل وعلا: بسم الله الرحم ن الرحي م العم والوا لد ...

مسألة ميراث: توفى اخى من 12 عام وكان قد عقد قران ولم ينجب...

امرأة لوط : ما معنى وصف امرأة لوط بأنها من الغاب رين ؟ ...

لكم دينكم ولى دين: الحقي قة هناك أمر غريب في هذا الموق ع : يطلب...

عقوبة السرقة: انا أقرا بنهم في الموق ع ولكن بعض كتاب...

تعليم الاطفال القرآن: هل نحفظ أطفال نا القرآ ن و هم صغار ؟ و في أي سن...

سورة الانعام: القرأ ن الكري م كلام الله تعالى واقدر واجله...

الحنث بالقسم: ارجو منكم اجابت ي عن استفس اري لضرور ه ، حيث...

حق البنت القاصر: ماتت امى وتزوج أبى سيدة وانجب منها ولد وبنت...

خصومة العقل والقلب: أحبته فأجبر ت أهلها على الموا فقه علي...

ابليس: 1 ـ قَالَ مَا مَنَع َكَ أَلَّ ا تَسْج ُدَ ...

الدراما التاريخية : انا لا علم كثير في التار يخ ولا في السيا سة .....

more