سدوم وعمورة

الإثنين ٠٩ - فبراير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لما وصفت مملكة آل سعود بالمملكة السدومية العمورية ، جاء لذهنى هذا السؤال : لماذا لم يذكر القرآن الكريم إسم سدوم وعمورة وهذا الاسم مذكور فى التوراة ؟؟
آحمد صبحي منصور :

كاتب التوراة فى ( سفر الخروج ) يتبع المنهج التاريخى ، أى يلتزم بذكر أسماء الشخصيات بل والأنساب وأسماء القرى والبلاد والتفصيلات التاريخية ، ويضع الأحداث التاريخية فى نسق متتابع زمنيا من خلق السماوات والأرض الى خلق آدم وهبوطه الى الأرض ، وقصص الأنبياء من نوح ومن تلاه مع التركيز على ابراهيم وذريته من اسحاق ثم يعقوب ، وتجاهل جزئى لاسماعيل وتجاهل كلى لأنبياء العرب مثل هود وصالح وشعيب .

للقرآن الكريم منهجية أخرى تعرضنا لها بالشرح والتفصيل ، ليست منهجية التأريخ ، بل هى منهجية القصص للعبرة والموعظة ، لذا لا يهتم بالأسماء للأبطال فى القصة ولا بأسماء البلاد ، ولا بالتتابع الزمنى بل يغلب التكرار والتداخل فى القصص القرآنى وإيراد القصة موزعة فى سور متعددة ، بعضها بإيجاز والآخر بالتفصيل . ومن هنا جاء الحديث عن قوم لوط  ، دون ذكر للقريتين ( سدوم وعمورة ) .

من المؤسف أنه عندنا نقول عن الشواذ جنسيا ( لوطى ) و ( لوطيون ) ونسمى الشذوذ الجنسى ( لواط ) نسبة الى النبى لوط عليه السلام .أى قمنا بتشويه اسم النبى لوط عليه السلام .  بينما فى الغرب لا يقولون ذلك ، يستخدمون إسم سدوم دلالة على الشذوذ الجنسى .    (Sodomy( سودومى .



اجمالي القراءات 12198
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4955
اجمالي القراءات : 52,704,370
تعليقات له : 5,297
تعليقات عليه : 14,596
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أجر القول بالمعروف: هل اذا امر الانس ان انسان ا بالمع روف ونهي...

دار الفطرة: فى كتاب عن الدول ة الفاط مية تكررت عبارة (...

إعجاز القرآن العددى: انت تقول ان الاعج از العدد ي هو دليل علي حفظ...

نقد ( لحظات قرآنية ): تحول الحلق ات الأخي رة من برنام ج لحظات...

الطهارة من الحيض: ما معنى قوله تعالى : وَلَا تَقْر َبُوه ُنَّ ...

مسألة ميراث: توفي اخي فقيرا وورثة زوجتة وابن وحيد وهو قاصر...

حج مقبول إن شاء الله: في عام 1987 قمت بعلاج أحد الأمر اء السعو ديين ...

الطهارة من تانى.!؟: لقد اكدت في احد الفتا وي ان ما يغسل في...

شاب أسود عريس: السلا م عليكم اريد من فظلكم رأي القرأ ن حسب...

شيخ النساء : الشيخ الواع ظ فى مسجد بلدنا يحب شرح الأمو ر ...

سؤالان : السؤ ال الأول : يقول المثل المصر ى :...

عهد الله جل وعلا: بسم الله الرحم ن الرحي م العم والوا لد ...

بيتنا ومسجدنا : هل يوجد قرآني ون عندنا في الأرد ن وخصوص ا ...

عن زواج ملك اليمين: لماذا فضّل القرآ ن الكري م الزوا ج من الحرة...

قبر الرسول: بعد وفاة الرسو ل الكري م محمد عليه السلا م ...

more