مضطر / يضطر

الأحد ١٢ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أريد منكم أن تكتب مقالا فى القاموس القرآنى عن ( اضطر ) ( مضطر ) وهل هناك فرق بينهما .
آحمد صبحي منصور :

الموضوع لا يحتاج مقالا . أعتبره فتوى ، وأقول

1 ـ لا فارق  كبيرا فى المعنى بين مضطر / يضطر ، فهما من الاضطرار ، وهناك إضطرار فى الدنيا وآخر فى الآخرة

2 ـ الاضطرار فى الدنيا نوعان :

2 / 1 : عند المحنة التى بها ( يضطر ) الفرد الى الاستغاثةبربه جل وعلا فينقذه : ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ) (62) النمل )

2 / 2 : فى التشريع الاسلامى القائم على التيسير والتخفيف ورفع الحرج وقبول الأعذار ومراعاة الضرورات . هنا يكون العفو عن المضطر فى أكل المحرم من المنصوص عليه . قال جل وعلا : ( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173) البقرة ) وتكرر هذا فى آيات ( المائدة 3 ، الأنعام 119 ، 145 ، النحل 115 )

 3 ـ الاضطرار فى الآخرة

3 / 1 : يكون عاما للناس جميعا ، فهم مضطرون للبعث والحشر والعرض أمام الله جل وعلا ، والحساب ، ثم ( يُساق ) المتقون الى الجنة فيتحررون من الاضطرار ويتمتعون بجنة مفتحة لهم أبوابها . أما أصحاب النار فسيساقون الى جهنم يواصلون فيها مسيرة الاضطرار فى جهنم موصدة أبوابها ، كلما أرادو الخروج منها لوحقوا بالضرب ليعودوا ، وفيها يضطرون لشرب الحميم وشرب الصديد الخارج من جلودهم كلما نضجت وتتبدل بجلود أخرى ، نفهم هذا الاضطرار فى قوله جل وعلا : (  مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ (16) يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ (17) ابراهيم ) ( وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ (15) محمد )

3 / 2 : أى إن البشر يتمتعون بالحرية فى فترة حياتهم الدنيا القصيرة ، ثم يفقدون هذه الحرية بالموت والبعث والحشر والعرض والحساب . المتقون يسترجعون حريتهم فى الجنة ، أما الظالمون فهم يفقدون حريتهم بالموت وما بعده الى الخلود فى الجحيم    .!

3 / 3 : جاء مصطلح الاضطرار فى عذاب الكافرين فى قوله جل وعلا :

3 / 3 / 1 : ( وَمَنْ كَفَرَ فَلا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (23) نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلاً ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ (24) لقمان )

3 / 3 / 2 : ( قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126) البقرة)



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1643
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,471,715
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


البقرة 224: ما معنى قول الله جل وعلا : (وَلا تَجْع َلُوا ...

تسمية اهل القرآن: في البدء السلا م عليكم ورحمة الله والصل اة ...

حقوق الجار: إذا كان لي جاروه ومسلم وقريب مني يقولو ن: له...

آدم ويأجوج ومأجوج: هل آدم عليه السلا م أول البشر من حيث الخلق ؟ أم...

اهلا وسهلا: أقول لك أنني قد قرءت معظم كتبك ومقال اتك في...

لا فرق: ما الفرق بين ،،، سبحان الله العظي م ربين...

سؤالان : السؤا ل الأول قرأت لك كتاب ( السيد البدو ى ...

تخزين البويضة: اذا طلبت المرأ ة بتخزي ن بويضت ها - و...

الناس تغيرت .!!: اصبحت على المعا ش فى المهج ر ، واولا دى راح...

إعجاز علمى فى السّنة : أود ان اعرف رأيك فى موضوع الإعج از العلم ى فى...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : كلمة ( مآب ) وكلمة ( متاب ) جاءت...

حيّرت قلبى معاك .!!: يا شيعة يا زنادق ة يا معتزل ة يا اعداء...

الاستمناء والسحاق: ما هى عقوبة الاست مناء والسح اق ؟ هما من...

المهدى والعسكرى: اناطا لب کلی ;ّة الاصو ل(اله& #1740;ات )من ...

العسكر ونساء مصر: ما هو تفسير ك لحالا ت القبض على نساء لمجرد...

more