السحر

السبت ٠٣ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل تري ان السحر حقيقة؟ وهل يمكن ايذاء شخص عن طريق السحر؟ و ما معني قول الله تعالي \"و ما هم بضارين به من أحد الا بإذن الله\"؟
آحمد صبحي منصور :
الســـــــــــــحر


إذا مرت أمامك فتاة حسناء وصفتها بأنها ساحرة الجمال ،وتحدثت عن سحر عينيها وسحر ثغرها،ولو وضعت ذلك الوجه الساحر تحت الميكروسكوب وفحصته لذهب عنه كل فنون السحر، ولوجدته مجرد جلد وعظم وأنسجة وإفرازات مختلفة، ولأصبح الأمر صدمة يعرفها كل من غرق في الحب ثم تزوج من أحب.!!
ومن المثل السابق نتعرف على معنى السحر، إنه خيال يتصوره الشخص نابعاً من أحاسيسه الداخلية وذلك التصورلا علاقة له بالأصل ، فالغريزة الجنسية عند الرجل تجعله يتخيل الفتاة الجميلة ملاكاً ساحراً، وذلك الاستعداد الداخلي فينا هو الذي يخلق عندنا الاعتقاد في السحر ويجعلنا نصدقه ونرى ما يريد الساحر لنا أن نراه.. وتلك حقيقة السحر، إنه خيال وتصورات وتوهمات لا علاقة لها بالأصل الواقعي.
والقرآن الكريم الذي نزل في القرن السابع الميلادي سبق الفكر الإنساني في تقرير حقيقة السحر، ولو كان القرآن كلام بشر لخضع مؤلفه البشري لاعتقادات العصور الوسطى في أن السحر حقيقة وأن الساحر يستطيع فعلاً أن يحول الحصان إلى ضفدعة وأن يحول الضفدعة إلى حوت. لقد كان السحر في مصر القديمة من أسرار الحكمة والكهنوت والعلم الإلهي، ومن مصر القديمة حمل اليهود نفس الفكرة إلى العالم، وتبعهم اليونان وغيرهم ، وحتى الآن فإن الساحر الأفريقي هو رجل الكهنوت وصاحب العلم اللدني .
وعرف المسلمون هذه الخزعبلات فى العصور التي سيطر فيها التصوف وأولياؤه حيث اقترن الاعتقاد في الأولياء الصوفية بالاعتقاد في كراماتهم ومعجزاتهم وخوارقهم المزعومة.. والصحوة السلفية الراهنة تقترب من فتح الباب للاعتقاد في الأعمال السحرية وأساطير الاتصال بالجان، ومن هنا فلابد من الاعتصام بكتاب الله العزيز الذي نزل بالحق في ظلام العصور الوسطى، ثم ما لبث ظلام العصور الوسطى أن بدأ يتسلل الى عقول أكثرية المسلمين .
في قصة موسى عليه السلام تعرض القرآن لموضوع السحر عند المصريين القدماء. كانت معجزة موسى تحدياً للسحر الفرعوني، وعقد فرعون مباراة بين موسى والسحرة، وجاء السحرة بكل ما لديهم من حيل وسطوة على نفوس المشاهدين، وبذلك تحكموا في المشاهدين وجعلوهم يرون الحبال ثعابين تتحرك على الأرض، يقول تعالى عنهم"( فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم) : 70/16 "إذن فهم لم يقدموا سحراً حقيقياً تتحول به الحبال إلى ثعابين حقيقية وإنما اثروا على المجال البصري للمشاهدين وسحروا اعينهم وأوقعوهم تحت الرهبة ،وذلك هو سحرهم العظيم. وموسى عليه السلام نشأ في مصر وتأثر بها،وظهر ذلك في موقفه في تلك المباراة إذ كاد أن يقتنع أن الحبال التي ألقاها السحرة تحولت إلى ثعابين حقيقية، يقول تعالى يوضح حالة موسى ونفسيته (فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى، فأوجس في نفسه خيفة موسى قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى والق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر): 20/66 " تخيل موسى أن الحبال حيات تسعى فخاف لولا أن الله تعالى أوحى إليه أن الذي صنعوه مجرد حيل ومكائد.. وتلك هى حقيقة السحر، سيطرة على المجال البصري للمشاهدين بطريقة الإيحاء، ولا يقع في ذلك الإيحاء إلا من كان لديه الاستعداد للتأثر بالسحرة.
وسحرة فرعون كانوا يعرفون أن التي ألقوها هى مجرد حبال وعصي، وكانوا أبرع الناس في السحر والحيل، ولكنهم فوجئوا بعصى موسى تتحول إلى ثعبان حقيقي من دم ولحم يلتهم حبالهم وعصيهم، وحينئذ آمنوا بأن موسى ليس ساحراً وإنما هو نبي الله حقاً فآمنوا وتمسكوا بالإيمان حتى الموت. والله تعالى يقول عن الساحر، (ولا يفلح الساحر حيث أتى )20/ 69 ". وذلك الساحر الخاسر يسير في طر

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 33415
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   سامر ابو علي     في   الثلاثاء ١٠ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[5489]


ذهب المعتزلة وأبو بكر الرّازيّ الحنفيّ المعروف بالجصّاص ، وأبو جعفر الإستراباذي والبغويّ من الشّافعيّة ، إلى إنكار جميع أنواع السّحر وأنّه في الحقيقة تخييل من السّاحر على من يراه ، وإيهام له بما هو خلاف الواقع ، وأنّ السّحر لا يضرّ إلاّ أن يستعمل السّاحر سمّاً أو دخاناً يصل إلى بدن المسحور فيؤذيه ، ونقل مثل هذا عن الحنفيّة ، وأنّ السّاحر لا يستطيع بسحره قلب حقائق الأشياء ، فلا يمكنه قلب العصا حيّةً ، ولا قلب الإنسان حماراً.
قال الجصّاص : السّحر متى أطلق فهو اسم لكلّ أمر مموّه باطل لا حقيقة له ولا ثبات ، قال اللّه تعالى : «فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ» يعني موّهوا عليهم حتّى ظنّوا أنّ حبالهم وعصيّهم تسعى ، وقال تعالى : «فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى» فأخبر أنّ ما ظنّوه سعياً منها لم يكن سعياً وإنّما كان تخييلاً ، وقد قيل : إنّها كانت عصيّاً مجوّفةً مملوءةً زئبقاً ، وكذلك الحبال كانت معمولةً من أدم محشوّةً زئبقاً ، فأخبر اللّه أنّ ذلك كان مموّهاً على غير حقيقته.

الموسوعة الفقهية الكويتية

2   تعليق بواسطة   سامر ابو علي     في   الأربعاء ١١ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[5530]

رأي اهل السنة

وذهب جمهور أهل السّنّة إلى أنّ السّحر قسمان
10 - قسم هو حيل ومخرقة وتهويل وشعوذة ، وإيهام ، ليس له حقائق ، أو له حقائق لكن لطف مأخذها ، ولو كشف أمرها لعلم أنّها أفعال معتادة يمكن لمن عرف وجهها أن يفعل مثلها ، ومن جملتها ما ينبني على معرفة خواصّ الموادّ والحيل الهندسيّة ونحوها ، ولا يمنعه ذلك عن أن يكون داخلاً في مسمّى السّحر ، كما قال تعالى : «سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ» وهذا ما لم يكن خفاء وجهه ضعيفاً فلا يسمّى سحراً اصطلاحاً ، وقد يسمّى سحرًا لغةً ، كما قالوا : « سحرت الصّبيّ » بمعنى خدعته.
القسم الثّاني : ما له حقيقة ووجود وتأثير في الأبدان.
فقد ذهبوا إلى إثبات هذا القسم من حيث الجملة.
وهو مذهب الحنفيّة على ما نقله ابن الهمام ، والشّافعيّة والحنابلة.
واستدلّ القائلون بتأثير السّحر وإحداثه المرض والضّرر ونحو ذلك بأدلّة : منها قوله تعالى «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ» والنّفّاثات في العقد : هنّ السّواحر من النّساء.
فلمّا أمر بالاستعاذة من شرّهنّ علم أنّ لهنّ تأثيراً وضرراً.
ومنها قوله تعالى : «فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ» .
ومنها ما ورد أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم « سُحِر حتّى أنّه ليخيّل إليه أنّه يفعل الشّيء وما يفعله » ولذلك قصّة معروفة في الصّحيح ، وفيها أنّ الّذي سحره جعل سحره في مشط ومشاطة تحت راعوفة في بئر ذروان ، وأنّ اللّه أطلعه على ذلك فاستخرجها ، وأنزلت عليه المعوّذتان فما قرأ على عقدة إلاّ انحلّت وأنّ اللّه تعالى شفاه بذلك.


3   تعليق بواسطة   سامر ابو علي     في   الأربعاء ١١ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[5531]

التجربة العملية


انا كنت من المنكرين تماما لحقيقة السحر وانه مجرد خيال ، ولكن الحقيقة ومن خلال ما شاهدناه وعايناه ، وجدنا ان الكثير من المشعوذين قد استخدموا شعرات من المسحورين واحيانا دم الحيض وشيئا من فضلاتهم وسببوا لهم اذى مباشرا من امراض واوجاع نفسية وجسدية

واحدى قريباتي تعرضت لذلك وحاولنا بشتى الطرق ان نعالجها وبعد ان يأسنا عرضناها على احد المشايخ فقرأ عليها القران فازداد الام بطنها فاخبرنا انها مسحورة

وبالفعل تم كشف السحر بعد ذلك وكان شيئا من شعرها مع دم الحيض ( اجلكم الله ) وضعته لها جارتها ، وكان الشعر معقودا بطريقة غريبة قام الشيخ بالقراءة عليه وفكه .


4   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   السبت ٠٨ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10761]

وأنا أعرف تجربة مشابهة

ةتم علاجها بالقرآن الكريم
وفي بادئ الأمر كان والد الفتاة يرفض تماما هذا الأمر ويقول لا أصدق هذه الخزعبلات والآن هو يبحث عن أصحاب الحالات المماثلة ليقنعهم بهذا!

5   تعليق بواسطة   عبد الناصر المغربي     في   الأحد ٢٢ - يونيو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[74901]



"لأصبح الأمر صدمة يعرفها كل من غرق في الحب ثم تزوج من أحب"



لا نحب الاشخاص لهذا السبب فقط !!



6   تعليق بواسطة   صالح السليمي     في   السبت ١٩ - يوليو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[75207]

موضوع شيق وقريب للعقل


لكن .. هل توجد إجابات مثالية للحالات السحر والعبوثات مثل ما ذكروا الاخوه ف الاعلى؟!



 



عندي ايضا مثال اخر



لو اضعت مفتاح سيارتي ولم اجد مكانه ارسل اسم الوالده لرجل يقوم بعمل العبوثات ووصف مكان المفتاح بالتقريب ولو كان مع شخص ثاني يوصف الشخص .. ما تفسيرك لهذا؟!



 



 



شكرا استاذنا الفاضل الدكتور أحمد صبحي منصور



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4720
اجمالي القراءات : 47,819,250
تعليقات له : 4,914
تعليقات عليه : 13,968
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عذاب البرزخ ونعيمه: يقو ل تعالى عن قوم نوح ﴿م ّمّا ...

صناعة فقهية سامّة : هل إذا وقع في الرفث (أي المما رسة الجنس ية) في...

مؤمن آل فرعون: تبارك و تعالي يقول عن العبد المؤم ن ...

حق اليتيم: لاإفر اط ولاتف ريط... ليتي إذاصا ر غنيا...

تناقض الفاظ القرآن: آسف جدا على تكرار سؤالي فانا حقيقة لم انتبه ان...

كان الله معك : انا مسلم قرآني عربي تعرضت لضغوط ات كبيرة في...

هذا هجص: لو حد مات في لاحما م ده ليه علاقه بعمله بعض...

شراء الصليب: حكم حمل الصلي ب ورؤيت ه؟ مع حكم...

الحديث القدسى: أرجو أن أقرأ لكم عن الأحا ديث القدس يه , حيث...

رحمة الله تعالى : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته لي صديق...

بين المبدأ والتطبيق : السلا م عليكم سؤال هام هل الفرق بين الاسل ام ...

بين الايمان والالحاد: لي تعليق على ردك ان لم يكن لديك مانع وارجو ان لا...

كتابة الاعمال للبشر: ( بسم الله الرحم ن الرحي م وَيَق ُولُو نَ ...

ليس كيلا بمكيالين: السلا م عليكم اذا كنا لا نصدق الاحا ديث او...

ولى الأمر الشيعى : تناقش ت مع بعض الشيع ه وسالت هم عن ادلته م ...

more