نعم ..بشرط

الأربعاء ١٠ - أبريل - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السلام عليكم,عندي سؤال وارجوا الاجابة عليه وأكون شاكرا لكم:انا انسان غير مؤمن كثيرا ومن أصل مسيحي - عراقي, جذبني طرحكم للاسلام في هذا الموقع, سؤالي هو هل من الممكن لشخص مثلي بالزواج من مسلمة ؟ شكرا جزيلا لقرائتم رسالتي ودمتم بخير.تحية وسلام
آحمد صبحي منصور :

كتبنا مرارا وتكرارا أنه يجوز للمسلمة ان تتزوج غير مسلم طالما كان مسالما ، لأن التشريع فى الزواج هو بالاسلام الظاهرى بمعنى السلام والأمان والثقة . وتحريم الزواج بالكافر والكافرة والمشرك والمشركة بالمعنى الظاهرى ايضا أى ما يعرف حاليا بالتطرف والارهاب .. فيحرم الزواج من المتطرف الارهابى أو المتطرفة الارهابية  .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7967
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   Laith Mansour     في   الجمعة ١٢ - أبريل - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71562]

شكرا على الاجابة

 شكرا لك استاذ احمد. 


2   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الجمعة ١٢ - أبريل - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71564]

رأي آخر في الموضوع

 دكتور:

من فضلك صححني عندما (أشرد) في تفكيري أو إستنتاجاتي

أصحاب الأديان الأرضية أو بعضهم يعتمدون على آية 10 من سورة الممتحنة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ۖ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا

تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ۖ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۚ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ۚ ذَٰلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ ۖ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)

في تحريم زواج المسلمة من غير المسلم، يهودياً كان أم نصرانياً

و مع ذلك هم يحللون زواج المسلم من الكتابية إمتثالاً لقول الله تعالى في الآية 5 من سورة المائدة

الْيَوْمَ (

أُحِلَّ

لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)

من خلال قراءاتي ..ما أقنعني بجواز زواج المسلمة من الكتابي أن الله سبحانه و تعالى لما حرّم في سورة النساء آية 23 الأمهات على الأبناء بقوله

(حُرِّمَتْ

عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا)...لم يثنّي بقوله مثلاً و حرّمت عليكن يا أمهات أبناءكن.....كان يكفي أن يقول تعالى علواً كبيراً حرمت عليكم أمهاتكم لتكون الآية شاملة في التحريم للأمهات و للأبناء...و عليه فيكون التحليل بالزواج من الكتابي متضمناً في تحليله جل و علا للزواج من الكتابيات

أما عن مسالم اليوم فقد يكون إرهابي الغد و بالعكس


3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ١٢ - أبريل - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71566]

مشاركة .

أعتقد يا أستاذ دندن (المُكرم ) أن المقصود بالإمتحان فى آية سورة المُمتحنة هو التأكد من أنهن لا يحملن السلاح ضد المسلمين ،وأنهن أتين طوعا لا كرها ، مسالمات ولسن (جاسوسات ) على المسلمين لتوصيل أخبارهم إلى معسكر الأعداء ..وخاصة أن هذه السورة والآيات الكريمات تتحدث عن القتال .اى أنه شغل مخابرات للتأكد من سلامهن وليس إسلامهن (العقيدى )  وخلو القادمات من أى مكيدة مدبرة ضد المسلمين (قدر المستطاع ) وليس إمتحانا عقائديا لأنه ليس من سلطات النبى (عليه الصلاة والسلام ) ولا من معه ولا من بعده من المسلمين أن يمتحنوا أحدا فى عقيدته ،وان هذا مرده إلى الله يوم يقوم الناس لرب العالمين .


4   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الجمعة ١٢ - أبريل - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71568]

موافق يا سي عثمان

كلامك سليم و في محله أخي عثمان...وهذا ما أؤيدك فيه ..إنما أصحاب الأديان الأرضية يستشهدوا بهذه الآية عند تبربر حرمة زواج المسلمة من الكتابي


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,468,409
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ولادة عيسى: هل كانت ولادة عيسي عليه السلا م ولادة...

سورة الأنبياء: أرجو أن تعطين ا مضمون سورة الأنب ياء لأنى...

والد فاضل : أنا أب لبنتي ن يدرسن فى الجام عة.وي بسن ...

دهن الخنزير حلال: أنا أريد معرفة رأي حضرتك في حكم الزيو ت ...

مسلمة يابانية: Assala m alayom. I am a Japanese. I am learning about Islam but unfortunat ely ,...

سلمويه النصرانى: أنت تتهم الدول ة العبا سية بالتع صب مع ان...

مال حرام وسُحت : يا دكتور أحمد ، أبى كان زميلا لك ، وتخرج وتعين...

عحوز وشيخ : هل هناك فرق بين كلمتى عجوز وعجوز ة وشيخ وشيخة...

التحية بأهلا وسهلا: هل أهلا مرحبا يكون جوابا صحيحا لمن يقول...

القضاء و القدر: ما هو موقف القرآ ن من الموض وع القدر .هل كل...

معاملة الزوجة: كيف أعامل زوجتى ؟...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : ما معنى ( وَإِذ ْ قَتَل ْتُمْ ...

الطباطبايي أخطأ : الاست اذ المصط في الحسي ني الطبا طبايي ...

الخمر ومواضيع اخرى : الخمر ومواض يع اخرى من نبيل محمد الدك تور ...

المبارزة بالأحاديث: هل من المنط ق الاحت جاج بحديث لنفي كتابة...

more