هذا الفهم السطحى للقرآن الكريم

أيمن عباس Ýí 2010-10-22


 

 

                                                  

هالني عنوان فى احد المواقع يقول أن الله هو الذي يفتي وليس " صبحي منصور ".

 وأقول ردا على الكاتب :                        

بعض من كان يكتب على موقع أهل القرآن  كانوا يعارضون دكتور أحمد صبحي منصور  ويجادلونه فإذا رد عليهم بالقرآن ودعاهم لقراءة ما سبق أن كتبه ظلوا معاندين مستكبرين .. وفي النهاية تركوا الموقع وانشأوا موقعا آخرirc;ر ، ولكنهم لم ينسوا عادتهم في التعريض للدكتور منصور ، وهو مشغول عنهم بكتاباته وابحاثه ومسؤلياته ..

وإن كنت ألوم على الدكتور أحمد في أنه يعطي ثقته ووقته لبعض الهواة فهم يكتبون ويصحح لهم أخطائهم الإملائية والقرآنية والتاريخية .                                                                          

ومن الممكن عدم الرد على ما يقولون لولا أن كتابتهم السطحية تحجب حقائق القرآن وتخدع بعض البسطاء من القراء لذلك أتوقف بالرد عليهم حرصا على القرآن وتدبر القرآن ..

أولا :

أحد الأساتذة كتب في تعليق : أن الله هو الذي يفتي وليس  " صبحي منصور  " واستشهد بقوله تعالى ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة   )النساء 176 .

وارد عليه بالآتى

1 سبق وأن تعرض الدكتور احمد صبحي في كتابه" القرآن وكفى " لهذه القضية وشرح أن النبي كانوا يسألونه ويستفتونه فلا يجيب عليهم وينتظر الاجابة من الوحي القرآني ويقول له مثلا " يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول " الأنفال 1 وتكرر هذا كثيرا ونعطي هذه الأمثلة على سبيل المثال وليس الحصر في سورة البقرة (189، 215 ، 217 ، 219 ، 220 ، 222 ) فليس للنبي في أمور الشرع أن يجتهد لأن الشرع حق لله تعالى جل وعلا وحده والرسول مبلغ للوحي والتشريع ، ولأن للدين مصدرا واحدا وهو القرآن الكريم وبعد نزول القرآن الكريم بكماله وأكتماله لم يعد لأحد أن يزعم أنه يضيف إلى الإسلام !!!

ولكن  يكتب كل مثقف وكل عالم برأيه وفتواه يعبر فيها عن نفسه وليس عن الإسلام ، ولذلك فإن دكتور منصور يؤكد هذا بإن يعرض فتاويه للنقاش ، ولو ظهر رأي أصح من فتواه يرجع عن رأيه ويعترف بالراي الجديد...

وهذا معناه ان الدكتور منصور طالما يفتح باب التعليق على إجتهاداته القرآنية والتاريخية والعلمية والإجتماعية فهذا ليس له إلا معنى واحد ..!! وهو أنه يعترف بإن ما يقوله يحتمل الخطا والصواب .. وينتظر التصويب .. ولكن المخزي ان يكون الرد على اجتهاداته يكون بهذا الإسفاف والرد السطحي وللتدليل على هذا الإسفاف والرد السطحي سأبحث معكم ما أعتبره اصحاب الفهم السطحي خطأ وقع فيه الدكتور منصور .. وهو كون الدكتور أحمد صبحي يسمى آراءه فتاوى ..

آية" يستفتونك قل الله يفتيكم  "تأتي في سياق سؤال النبي وأنتظاره للإجابة من رب العزة . ولا تعني تحريم ومنع استفتاء الآخرين وسؤالهم ، لأن الآخرين يعبرون عن رايهم وليس عن الدين ..

 2ـ  السؤال والإستفتاء بمعنى واحد ، وهما يطلبان إجابة ..

  وعندما رجعت للقرآن الكريم وجدت أن السؤال والإستفتاء بمعنى واحد ، ولأن الاستفتاء من البشر جائز فقد تردد هذا في القرآن الكريم ..ففي قصة يوسف استفتى الملك اعوانه في الرؤيا فعجزوا عن تفسيرها ،وجاء رسولهم إلى يوسف يستفتيه " يا ايها الملأ أفتوني فى رؤياي.. " " يوسف ايها الصديق افتنا في سبع بقرات سمان .." ( يوسف 43 ، 46 ) وحين فسر يوسف وهو في السجن منام صاحبه قال لهما " قضى الأمر الذي فيه تستفيان " يوسف 41 .."

وفي قصة ملكة سبأ استشارت الملأ فقالت " يا ايها الملأ افتوني في أمري ..""النمل 32 ..)

ولأن السؤال بين البشر مشروع في الامور الدينية فقد اكد رب العزة على ذلك . فقد تكرر مرتين في القرآن الكريم قوله جلا وعلا " فسألوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " النحل 43 ، الأنبياء 7  " .

بل اكثر من ذلك فالله جلا وعلا يأمر خاتم النبيين بسؤال علماء اهل الكتاب فيقول له " فاسأل الذين يقراون الكتاب من قبلك : يونس 94 " ويقول له " سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة " البقرة 211 " 

3 – اذن فالفهم السطحي للقرآن الكريم ، وهو عدم علم بالسياق القرآني الذي تردد فيه مفهوم الفتوى والسؤال ، وهناك سبب آخر لهذا الفهم السطحي وهو عدم معرفة أساليب اللغة العربية والقرآنية ...

 ومع أن الدكتور منصور كان قد نبه على هذا من قبل ، ولكن نفس الكاتب كان قد احتج على دكتور منصور في موضوع " الهداية والاضلال " واستشهد بقوله جلا وعلا " ان ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله .." وفهم منها أنه جلا وعلا هو وحده الذي يعلم الضالين وليس أحد من البشر يعلم ، وقد رد عليه دكتور منصور بإن الاسلوب هنا أسلوب تفضيل بمعنى أن الله تعالى يعلم اكثر من البشر ، وهذا لا ينفي معرفة البشر ، وقد شرح بامثلة قرآنية الفارق بين اسلوب التفضيل الذي يعترف للآخر ببعض العلم واسلوب القصر الذي ينفي عن الآخر الصفة ويثبتها لله جل وعلا وحده ..فلو كان العلم بمن يضل عن سبيل الله بأسلوب القصر والحصر لقال الله جلا وعلا ( إن ربك هو وحده أعلم يعلم بمن يضل عن سبيله ) واوضح أنواع أسلوب القصر والحصر وموضعها فيما يخص العقيدة مثل القصر ( بإنما ) : إنما الغيب لله " :( يونس 20) وبالنفي والاستثناء " قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ( النمل 65 ) ..

وهنا يقع نفس الكاتب في نفس الخطأ  ، فهو يرى أن قوله تعالى " قل الله يفتيكم " يعني تحريم ومنع الفتوى على غير الله سبحانه وتعالى هذا مع أن الآية لا تحوي تفضيلا مثل الموضوع السابق " إن ربك أعلم بمن هو ضل عن سبيله  " فالآية " قل الله يفتيكم " لا تحتوي هذا التفضيل ولو كانت تمنع الافتاء للآخرين لجاءت بأسلوب القصر والحصر مثل " إنما الفتوى لله " أو " قل لا يفتي بالدين غير الله "..

والصحيح أن الفتوى الدينية التي تعبر عن الإسلام هي ما جاء في القرآن الكريم فقط ولكن باب الفتوى مفتوح بإعتبارها رأيا بشريا يحق لكل مؤهل لها أن يفتي ويجيب وهو يعبر عن رأيه وليس عن دين الله عز وجل ...

ثانيا

وهناك حالة أخرى من الفهم السطحي للكتاب العزيز ..

 

فأثناء حركة الجدال على الموقع كثر الجدال حول أتيان الزوجة من الدبر ، وامتنع الدكتور منصور عن الدخول في هذا الجدال ، وقد سألته وقتها فقال انه أوضح رأيه من قبل في منهج التحريم في القرآن الكريم .. ولكنهم لا يقرأون ..

 ورجعت لما كتب الدكتور منصور في شرح المنهج القرآني في الحرام والحلال : فالمحرمات استثناء ، والأصل هو الاباحة والحلال ، وتكلم عن هذا في موضوع الطعام والزواج ، وجاء بالتفصيل في سلسلة " الحلال والحرام " في تشريع الطعام في الإسلام .. ومن هنا جاء رده على من تشتكي من زوجها شذوذه في الجنس معها بإن قال أن من حق الزوج أن يستمتع بزوجته كيف يشاء دون إكراه لها فإن أكرهها فهو آثم ..

قام صاحبنا بالتشنيع على الدكتور منصور بإنه يحلل إتيان الزوجة من دبرها ..

والحقيقة طبقا لمنهج القرآن الكريم في التشريع أنه لو كان هذا محرما لجاء تحريمه بالنص الصريح في القرآن الكريم ... وحتى القاعدة الفقهية تقول أنه لا تحريم بدون نص قرآني " والتحريم جاء فقط عن المباشرة في المحيض .. وبعدها فكل شيئ حلال في تمتع الزوجين ببعضهما والله تعالى يقول " والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين : المؤمنون 4 .."

أما من يقوم بتحريم الحلال المباح فهو إجتراء على الله .. ولنتذكر قول الله جلا وعلا لخاتم المرسلين " يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك ..!! ( التحريم 1 )..

وفي النهاية فإن المعضلة تكمن في كون البعض لا يدري إلى الآن أن الدكتور احمد له منهج واضح وصريح في التحريم وهو ربطه بوجود نص قرآني .. ولكن هناك من لا يزال يرقص على السلالم فهو يرفع راية القرآن وكفى ولكن يحور آيات القرآن لكي تتفق مع هواه ، وسبق أن وصفهم د. منصور بأنهم (أهل الهوى ) ، وهو وصف مضحك وصادق أيضا.

 

اجمالي القراءات 16425

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ٢٢ - أكتوبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[52264]

المهم أن يكتفوا بنقد المنهج ،وليس أصحابه .

أخى الكريم الأستاذ ايمن  - بارك الله فيك ،، المهم هو أن يهتم الناقد بنقد المنهج دون تجريح لصاحبه ،الذى يصل أحيانا إلى السباب وما على ..


.واعتقد انه ليس مطلوباً من الدكتور منصور أن يوافقهم على رايهم لكى يرضوا عنه .... وأذكرهم واذكر نفسى  قبلهم عندما إختلفوا فى أمر الشهادة بعنوان بحث لسيادته يقول فيه ( إنه الله ايها الناس ) ....وفعلا .. إنه الله أيها الخلق ،فلنقدر الله حقد قدره ،ونلتزم باوامره ،ونقف عند حدوده .. هدانا الله جميعاً إلى صراطه المستقيم ...


2   تعليق بواسطة   غريب غريب     في   السبت ٢٣ - أكتوبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[52265]

لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُوم

 


لا تحزن اخي ايمن ففي كل زمان هناك جهة ضارة للدين


أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {التوبة/109} لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة/110}


3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت ٢٣ - أكتوبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[52281]

الرقص على السلالم

صدقت يا أستاذ / أيمن


هؤلاء حقا يرقصون على السلالم ، ومع الأسف انفضح أمرهم حين هربوا وأنشأوا مواقع اخرى لأنهم لم يستطيعوا مواجهة ومقاومة ما يقوله ويكتبه الدكتور منصور ، وبدلا من التفكر ومراجعة النفس تبادلوا الهجوم عليه وعلى شخصه وتبديل وتلوين وتأويل كلامه لأغراض لا يعلمها الا الله ..


وكما قال الدكتور منصور من حقهم الكفر بكل كلمة وكل اجتهاد وكل راي يكتبه الدكتور منصور ولا يمكن لأحدنا ان يتدخل فى هذا على الاطلاق ، ولكن من باب الأدب أيضا يجب عليهم وعلى غيرهم عدم المساس بشخص الدكتور منصور ، لأنه لم يقدم لهم أي إساءة شخصية ولم يقدم للإسلام إلا كل خير فهو دائما أول من يدافع عن دين الله لتجلية حقائقه وإظهارها للناس ...


4   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الجمعة ١٢ - نوفمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[52749]

ايمن عباس ماذا تفعل؟؟؟

سلام عليكم .


في البداية عليك أن تتأكد من كل ما يقوله احمد صبحي منصور طالبا دليلا شرعيا يبرر ما يقوله مستندا الى اية قرأنية كريمة


وليس علية أن أتبعه مغمضا عيني وأعتبره منهجا وحجة حين يتكلم معي احهم فأقول له لقد قال احمد منصور كذا وكذا فلا تناقش


وأريدك أن تعرف شيئا قد تستنكره


بسم الله الرحمن الرحيم


{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13


(( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ))


فلا علاقة لشهادة الدكتوراه بالموضوع اطلاقا .


وموضوع بصراحة اثارني عجبا وقد نسبته للدكتور احمد منصور كتبت فيه التالي


اقتباس


فأثناء حركة الجدال على الموقع كثر الجدال حول أتيان الزوجة من الدبر ، وامتنع الدكتور منصور عن الدخول في هذا الجدال ، وقد سألته وقتها فقال انه أوضح رأيه من قبل في منهج التحريم في القرآن الكريم .. ولكنهم لا يقرأون ..


ورجعت لما كتب الدكتور منصور في شرح المنهج القرآني في الحرام والحلال : فالمحرمات استثناء ، والأصل هو الاباحة والحلال ، وتكلم عن هذا في موضوع الطعام والزواج ، وجاء بالتفصيل في سلسلة " الحلال والحرام " في تشريع الطعام في الإسلام .. ومن هنا جاء رده على من تشتكي من زوجها شذوذه في الجنس معها بإن قال أن من حق الزوج أن يستمتع بزوجته كيف يشاء دون إكراه لها فإن أكرهها فهو آثم ..


قام صاحبنا بالتشنيع على الدكتور منصور بإنه يحلل إتيان الزوجة من دبرها ..


والحقيقة طبقا لمنهج القرآن الكريم في التشريع أنه لو كان هذا محرما لجاء تحريمه بالنص الصريح في القرآن الكريم ...


ماذا تفعل يا ايمن عباس ؟؟؟؟


يتبع ..


5   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الجمعة ١٢ - نوفمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[52750]

لماذا الخوض بالايات المحكمات ؟

تكملة


قد فصل الله سبحانه وتعالى الموضوع الذي ذكرته بالتفصيل القرأني وبطريقة إعجازية قمة في الادب


بحيث يستطيع الاب أن يتلو الايات على ابنته بدون أي حرج والعكس ايضا صحيح .


بسم الله الرحمن الرحيم


{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }البقرة222


وأنت بالتأكيد تبحث عن هذا الامر


بسم الله الرحمن الرحيم


{نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ }البقرة223


وأنت تعرف اخي الكريم ماذا يلي الحرث احتمال يزرع وإحتمال لا يزرع فالموضوع بيد رب العالمين


وهو ما يعني الحمل


حتى الحيوان لا تغالط في الموضوع لو عشت الحياة التي عشتها أنا لتذكرت الاية الكريمة


بسم الله الرحمن الرحيم


{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً }الكهف54


وفي النهاية يا اخي الكريم


بسم الله الرحمن الرحيم


{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }الأنفال2


6   تعليق بواسطة   العندليب المغرد     في   الأحد ١٨ - يناير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[77175]

اليمن


استاذ احمد 



اتفق معك ان التدخين ليس اكل او شرب وان كان ضمنياً يسمى شرب فنقول شرب الدخان 



اخي ان الله حين فرض الصوم على االانسان الصوم لم يقصدمن ذلك تجويعه او تعطيشه 



وانما الهدف من الصوم هو التربية وكبح جماح النفس والشهوات والغرائز الحيوانية



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-04-30
مقالات منشورة : 5
اجمالي القراءات : 79,625
تعليقات له : 520
تعليقات عليه : 59
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt