سامر الغنام Ýí 2008-12-29
ولا تقولن لشايء اني فاعل ذلك غدا 23 الكهف
موضوعنا هو قراءة كلمة شايء بشكلها الصحيح
رغم اني اتهمت اني لا اعرف باللغة العربية وبيدوا ان ذلك عاد لسنين طويلة في الغربة ... لايهم ولكن الحمد لله بالعقل الذي كرمني به ربي لن اضل
قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ 38 البقرة
بعيد عن اللغة نقرأ ونحاول ان نفهم ما نقرأ
هل يقول الانسان لشيئ او هل يتكلم مع شيئ
gt;
انني سأفعل ذلك غدا
لو اتهمني احد بأني احول مفاهيم القران واعبث بها فأنا ادعوه ان يشرح لي كيف يقول احدنا لشيئ اني سأفعل ذلك غدا
اليس من الاجدر ان نعلم ما نقرأ !!!
اني اقرأ تلك الكلمة بشايء اي احد يشاء
او ان لا اقول لبشر يشاء مثل ما انا اشاء اني فاعل ذلك غدا الا اذا شاء الله
واظن ان جميع المقرئين يقرؤون تلك الكلمة بشكل خاطئ
كما اني لا اعتقد ابدا ان اللغة العربية المستحدثة تشتمل على القران
القران كتاب علم وليس كتاب بلاغة كما يصفة الناس هو للتدبر وليس التدبر مقتصر على الفقهاء وليس بتعداد احرفه نصل لمفهوم ما
لا يشترط لمن يتدبر القران سوى عدم الشرك ليستطيع ان يفهم كتاب الله
وان من اعداء القران من يتهمون القران باخطاء لغويه وهذه حجتهم على القران لكنها ليست دليل ضد القران ولكن ضد من يؤمن بأن القران يفهم باللغه العربيه المستحدثة بل وعدم انسجام القران مع اللغه دليل على ان القران يفهم بالقران وبالآيات
كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ 3 فصلت
وقد ذكر هذا الوصف في عدة ايات ( فصلت لقوم يعلمون)
وان من محاولات البشر من اعداء الله كانت اللغو في القران
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ 26 فصلت
اي جعل القران لغة ومغالطة المعاني واختلاف فهمه
وقد كتب الكثير من الناس عن مواضيع اختلاف اللغة المستحدثة مع القران فهل القران مصاغ بشكل خاطئ ام انهم جعلوه عضين
مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ 103 المائدة
ان تفسير السلف لهذه الاية كان بعيد كل البعد عن ما تنضح به وتلألأ من مفهوم يعرفه كل من في قلبه ذرة ايمان
فجعلوا من مفهومها حيوانات شاردة والى ما دون المغزى المضيئ
فلماذا نحن مصرين على فهم القران بالمضارع والماضي وتشبيه الفعل والظروف وقواعد لاتمت للقران بصفة
الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ 91 الحجر
وكلمة عضين تعني انه يحتاج سند او عضد
قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ 35 القصص
على سبيل المثال
.... وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً 125 النساء
من الذي اتخذ هل هو ابراهيم ام الله ومن هو الفاعل بما اسماه علماء اللغة
ان الذي اتخذ هو ابراهيم فقد ترك كل الناس واتخذ ربه خليلا ... الله لم يتخذ لا صاحب ولا ولد وليس بحاجة لاحد انما العكس صحيح
وكذلك فحزف بعض الحروف في القران وكتابة بعض الكلمات بشكل مختلف عما نكتبه نحن بما تعلمنا يعللونه بالضرورات القرانية فهل اضطر الله لمخالفتة قواعد سيباويه ام ان القران شعر مكتوب من بشر فألتجأ صاحبه مضطرا لحذف واضافات
اذا كنا نظن اننا نفسر القران بما تعلمنا من شعر امرء القيس حلا فأين نحن من سياق وفهم القران وتدبر معانيه
ولماذا نصر على التباهي بعلومنا ولغاتنا وفقهنا ؟؟؟اليس القران لعامة البشر ؟؟؟ وماذا عن الناطقين بغير اللغة العربية؟؟؟
كان معظم التدبر هنا من افكار السيد حسام سامارو واطلعنا على روابط كثيرة لتقوية فكرة ان القران ليس باللغة التي لجأنا اليها لفهم القران وشكرا
السيد - سامر الغنام .ارجو حذف المقالة .فهذه الموضوعات قتلت بحثاً على الموقع .وكانت النتيجة النهائية (حذفها من على صفحات الموقع ) ،بل وإنسحاب كتابها من الموقع .فلا نريد أن ندخل فى هذه الدائرة المغلقة مرة أخرى . التى تمثل الخروج عن الإيمان بالقرآن الكريم ،وجمعه ،وكتابته ،وحفظ الله جل جلاله له . فأرجوك ثم أرجوك .أن تقرأ ما كتب على الموقع أولاً ، وأن نلتزم جميعاً بمنهج (اهل القرآن ) عند تعرضنا لمثل هذه الأمور الخلافية .....وشكراً
جزاك الله تعالي كل الخير أخي الحبيب عثمان محمدعلي، فأنا أحيي فيك غيرتك علي كتاب الله تعالي ودرء التهرهات عنه وكل ما هو مجانباً له..... وليت السيد سامر يعي ذلك أيضاً ويهب مدافعاً عن كتاب الله تعالي ودينه القويم كما نصحناه مراراً وتكراراً علي الرغم من مزايدته علينا بإيمانه وإظهار نفسه بمظهر المهتدي وأن كل من لا يفكر بطريقته فهو ضال....!!..
تحياتي لك وجزاك الله تعالي كل الخير مرة أخري
جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ :
من العِضَةُ أي الفِرقةُ
أي أن كلام الله الواحد: ألتوراة و الانجيل والقرآن. ألتوراة لا يؤمن أهلها بما جاء بعدها من الانجيل و ان احتوى على نفس المبادئ ألاساسيه ألتي فيها. و الانجيل الذي لا يؤمن أهله بالكتاب ألخاتم ألذى أنزل على محمد ( عليه الصلاة و السلام)و ان اشتمل على نفس المبادئ و القيم و التعاليم.
أستغرب صراحة هذه السرعة التي يكتب بها استاذ سامر الغنام المقالات , حيث يكتب أمورا دقيقة تحتاج الى توثيق وليس الى وجهات نظر يتم صياغتها على أنها أفكار ملزمة , ومعظم هذه الافكار التي ينشرها الاخ سامر قد تم الاجابة عنها سابقا وتبن وضعها وتم الرد على نفس المبدأ , فكيف بالله عليك استاذ سامر هذه السرعة العجيبة في كتابة المقالات ؟ كيف تكتب مقالا ثم تتجاهل الردود أو تجيب ببعض تعليقات لا تفي بإيضاح وجهة نظرك ثم تولي خارجا ؟ كيف تكتب عدة مقالات تجاوزت 6 مقالات بظرف أسبوع أو عشرة أيام ؟ هل تنقلها من مواقع أخرى ؟ لماذا لم تنشرها إلا هنا ؟
هل المهم أن تكون صاحب البضاعة الجديدة في الموقع ؟ أم تكون الشخص المميز الذي تحاول أن ترتدي ثيابه ؟
أرجو أن لا ننتقل من مقال الا عندما نستوفي الرد وأنت تستوفي الشرح .
حوار بين الحق وبين من يعتقدون أنفسهم مسلمون
الفقيه والعلامة هل هم أهل الذكر ومن نتبع؟؟؟؟
دعوة للتبرع
سمعنا مناديا: لما قرأت هذه الآية ( رَبَّ نَا إِنَّ نَا ...
مطلوب عريس : هل استطي ع ان اتعرف على احد من القرا نين بهدف...
لا أعلم ..!: داير البحث الذي تكلمت فيه عن عدم جواز نطق اسم...
الماء الطهور: لماذا وصف الله جل وعلا الماء بانه طهور ولم يقل...
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول اولو الطول ما معنى وصف...
more
أولاً: إن الله تعالي هو الذي اتخذ إبراهيم خليلاً وليس العكس، أضغط هنــــــــــــــــــــــــــا لتقرأ وتتدبر.
ثانياً: لا يمكن فهم القرآن بمعزل عن اللغة العربية الراهنة، ولو كان الله تعالي يعلم أن اللغة العربية سوف تتغير وتتحول هذا التحول الخطير بمقدار 180 لأنزل إلينا لغة لا تتبدل وإلا فكيف يحاسبنا علي لغة اندثرت وبادت من قرون عديدة.....؟؟.. هل هذا منطق....؟؟..!!..
ثالثاً: تعضين القرآن ليس معناه الاحتياج إلي سند كما زعمت، ولكن معناه أخذ الناس ما يحلو لهم منه ويتركوا ما لا يروق لهم فيؤمنون ببعضه ويكفرون ببعض.
رابعاً: لم يقل أحد أن القرآن مقصوراً علي لغة سيباويه فقط وذلك لأن سيباويه جاء بعد وفاة الرسول بأكثر من قرن، ولكن هذا ليس معناه أن لغة سيباويه مجانبة تماماً للقرآن فهذا خلط وخبط وتخبيص.....!!....
خامساً: تفسيرك للآية (الكهف 23) خطأ بنسبة مائة في المائة ويدل علي عدم علمك التام بالقرآن الكريم..... فالآية الكريمة تقول:
(وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا*إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا) (الكهف 24).
كما أنك لم تذكر ترقيم الآيات أو تفصل بينها علي وجه صحيح مما يدل علي استهتارك بكتاب الله تعالي الذي تدعي أنك تؤمن به، ثم إن كلمة (ذلك) تعود علي (الشئ) الذي يقول الإنسان أنه سوف يفعله..... لذا فلا تفتي في شئ لا تعرفه وكفاك تحريف وتخريف فسوف يحاسبك الله تعالي علي تفريطك في كتابه.