طلوع او خروج الروح من الجسم كذبة

سامر الغنام Ýí 2008-12-27



لقد خلق الله ادم من تراب ثم نفخ فيه من روحه
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ 29 الحجر
هذا لايعني ابدا ان ادم عندما سواه رب العالمين كان جامدا ابدا او على شكل تمثال مصنع من طين ونفخ الروح فيه يعني المعلومات التي اعطيت له فصار بها يعلم ما لاتعلمه الملائكة واريد هنا ان احذر بتشبيه الله بعيسى حين جعل شيئا كالطير ونفخ فيه فجعله الله طيرا ان موضوع بدء خلق ادم من طين لايعني تشكيل هيئة جسم من طين ولكن المادة الاساسية كانت ال&EcirEcirc;راب والماء والله اذا اراد لشيئ ان يقول كن فيكون فعلينا نسيان التصورات السلفية هنا


وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 31 البقرة
بتلك النفخة من روح الله علم ادم الاسماء والعلوم
قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ 32
قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ 33
ونرى في الايات التالية تفصيلا
الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ 7 السجدة
ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ 8
ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ 9
يعني الانسان في تسويته كان له عينان واذان ولسان ولكن علمه الله ما لا يعلم والمقصود هنا العلم والتوجيه فأصبح بصيرا سامعا ذو فؤاد
كذلك فأن الله نفخ في مريم من روحه مع انها كانت من الاحياء
وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ 91 الانبياء
اذا الروح معلومات وعلم وليست وسيلة للبقاء او الحياة
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ 87 البقرة
الروح القدس هي العلم الذي ايد الله به عيسى
ونرى في الاية التالية ان الروح تنزل من الله على من يشاء هو من عباده
يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ 2 النحل
رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ 15 غافر
فهل البقية ممن لم تنزل عليهم الروح ليسوا بأحياء ومن الواضح ان تلك الروح هي انذار وكتاب وحق وعلم من الله
اما الروح القدس فهو ما سمى الله به جبريل الملك وكذلك سماه بالروح الامين
قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ 102 النحل
وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ 192 نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ 193 عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ 194 الشعراء
ولننظر اقتران الروح بالعلم في الاية التالية
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً 85 الاسراء
وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً 86 الاسراء
اذا الروح هو ما اوحي اليه وذهاب ما اوحي يعني ذهاب العلم او الكتاب
الان نأتي لتكوين الانسان فنجد انه مكون من جسد ونفس
فالنفس هي التي تموت ولا علاقة للروح بالنفس
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ 54 البقرة
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ72 البقرة
ثُمَّ أَنتُمْ هَـؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ .... 85 البقرة
مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا .... 32 المائدة
وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَابًا مُّؤَجَّلاً وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ
إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
اذا الموت للنفس وليس هناك علاقة للحياة بالروح فكيف شاع بين النار ان الروح تخرج من الجسد فيموت الانسان اليس هذا الخلط ماجاءنا من علوم السلف
وكذلك عندما نقول لأحد انه اغلى من روحنا فأننا نقصد بذلك ان حياتنا لاتساوي شيئ بالمقارنة في حبه وهذا تعبير لا علم به لمن يقوله
وكذلك انت روحي كلام غير سليم
واذكركم بحديث يقول ان الله يأمر ملك الموت وسموه عزرائيل بقبض ارواح الناس وبعد ذلك امره بقبض روحه بيده وهذا تقول وهراء وانه التجأ الى الكعبة وقال لربه لو كنت اعلم انك ستطلب مني ذلك يوما ولو كنت اعلم صعوبة خروج الروح لما قبضت روح احد
انظروا كيف صار عاصي لربه وكيف فهم اصحابنا عن الروح وماذا تقولوا على الله فبأي سلطان نقرء لهم ونتبعهم اليس حري بنا ان ننسى كل ما كتبوا وننسفه نسفا
مازلنا نصدق بعض اقاويلهم ... لماذا.....

اجمالي القراءات 32066

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (42)
1   تعليق بواسطة   Awni Ahmad     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31718]


حل عنا انت و أفكارك الباطنيه المسروقه.

مقالك الذي تم رفعه عن الخنزير مسروق جزئيا من كاتب نصيري نسيت اسمه في موقع لا أتذكره الان، وكان عنوان مقالته :

هل الخنزير حيوان؟


2   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31720]

الأخ أحمد

 هذا الموقع الكريم ,جعل الأخوة قادرين على التنفس بعيداً عن سلطة التراث,وسلطة المؤسسة الدينية. الأخ سامر هو من الكتاب الباحثين .بمعنى يستطيع كباحث أن يقتبس لمقالاته افكار الأخرين ليضيف عليها رؤيته.وهذا لايعيب الباحث أبداَ.ما تفضل به الأخ سامر عولج من قبل المفكرين الاسلامين في الكثير من الكتب.وهذا لايمنع ابداء الرأي فيما ذهب إليه. من جهتي اشكرك  يا أخ سامرعلى هذه الافكار.وخاصة تركيزك على موضوع النفس والروح.والأهم من ذلك موضوع خلق  أدم عليه السلام الذي مر بمراحل طويلة حتى جاءت نفخة الروح.


3   تعليق بواسطة   Awni Ahmad     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31722]

ألاخ قوطرش





ليس من حقي الحديث نيابة عن أصحاب هذا الموقع، و لكني أعلم يقينا أن كثيرا ممن يسمعون بالقرآنين و يعرفون رأيهم بالموروث التراثي، يتوجسون منهم و ينظرون اليهم كجماعه مارقه تسعى الى هدم الدين، و هذا الامر ليس بسر ، نعلمه جميعا وان كنا نؤمن انه ليس صحيحا.

ألتفاسير الباطنيه المتطرفه تزيد الطين بله، و لا تخدم المبادئ و الاهداف النبيله التي نؤمن بها و نسعى لتحقيقها. 

 


4   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31723]

أتفق مع أخي عوني وأختلف مع أخي زهير

أخي العزيز الأستاذ عوني أحمد:


جزاك الله تعالي كل الخير فأنت من الناس الذين يغارون علي دينهم ويحترمون عقولهم ولا يقبلون الهراءات والسفاهات التي يهرف بها البعض دون عقل أو تعقل وهذه بالطبع مميزات فريدة قلما نجدها إلا في المؤمنين الذين يعرفون الله تعالي ويدعون إليه علي بصيرة.


الأخ الفاضل زهير قوطرش:


إن الإنسان الطبيعي يتنفس غاز الأوكسجين في عملية الشهيق ثم يطرد غاز ثاني أكسيد الكربون في عملية الزفير، وبالطبع فإن الغاز الأخير غير سام وإن كان مُضراً بصحة الإنسان..... أما التنفس الذي تتحدث عنه والذي يتنفسه السيد سامر الغنام هنا فهو غاز سام وبالتالي فهو يطرد غازاً ساماً أيضاً أشبه بغاز أول أكسيد الكربون وليس ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يعمل علي تلوث الجو الذي يتنفس فيه.... إن هذا الغاز السام كاد يطال هذا الموقع الكريم كله، وكاد يؤثر علي تفكير بعض الناس المحترمين ومنهم حضرتك بالطبع، وكنت لا أتمني أن يصل الأمر إلي ذلك إطلاقاً.....


إنك تعلم علم اليقين أن سامر الغنام ليس مؤهلاً لأن يكون من الباحثين إطلاقاً.... فأنت تعلم (ولا داعي لتكرار ما قيل قبل ذلك) أنه لا يستطيع كتابة قطعة إملائية واحدة، وأن عناوين مقالاته كلها مضحكة مبكية ولعل أشهرها مقال (الحوت ليس سمك)، ثم أرجو أن تذكر لنا الكتب التي تخبرنا عن وجودها لنتبين ما إذا كانت موجودة فعلاً أم هي مجرد وهم وتخيل لا وجود له علي أرض الواقع..... أين الكتب التي تؤيد صحة زعمك يا أخي زهير.....؟؟...!!..


إن البحث العلمي له قواعده وأصوله التي يجب أن يسلكها الفرد لكي يصبح باحثاً..... فهل رأيت في سامر تلك الأدوات التي تؤهله لهذا البحث أم تري أنه مجرد ناقل عن غيره فقط....؟؟... إنني أعلم علم اليقين أنه ناقل فقط من منتدي معراج القلم وخصوصاً من إبراهيم بن نبي ومن سمير إبراهيم حسن (العضو السابق في هذا الموقع)..... وعليك أن تبحث بنفسك عن تلك المقالات، فإذا لم تجدها فسوف أكتبها لك جميعها كروابط لكي تتبين بنفسك صدق كلامي...


يا أستاذ زهير إن التنفس الجيد له شروط أولها أن يكون الهواء نظيفاً وآخرها ألا يلوث البيئة بالزفير الذي يزكم الأنوف بل ويسممها أيضاً


تحياتي لكما


5   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31724]

رجاء

رجاءا مناقشة المقال او الابتعاد عنه


ومن له غيرهذا الفهم فليتكرم علينا بالفهم الصحيح


ما تقوله ايات الخالق ان الانسان جسد ونفس


وما يعتقده الاخرون ان الانسان مكون من روح ونفس وجسد فهاتوا برهانكم ان كنتم صادقين


6   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31725]


ومن له غير فهم فليتكرم علينا بالفهم الصحيح


إنجليزي ده يا مرسي...؟؟..!!


7   تعليق بواسطة   جمال أبو ريا     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31732]

اللجنة الموقرة

أشكركم لأنكم اتخذتم إجراء ضد الأخ سامر الغنام لأنه لا يصلح أن يكون كاتبا في رأيي أنا وأنا بالطبع أضم صوتي إلي صوت الأستاذ عوني أحمد والأستاذ شريف أحمد إلي أنه غير مؤهل لأن يكون باحثاً ولعلكم بهذا التصرف المشكور وهو حذفه من أعضاء أهل القرآن إلي أعضاء أصدقاء أهل القرآن يجعله يعرف مقداره الحقيقي فلا يفتي فيه ما ليس له به علم لأنه قد حدث بيني وبينه جدالاً قبل ذلك فقام بتأويلي كلاما لم أقله أبدا فعرفت حينئذ أنه يلوي الحقائق ويغيرها.


مع التحية


8   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31734]

هذا مكاني

انا اصلا لست من اهل القران .. انا ممن يتبع القران ولا اتبع من دونه اقاويل


ومن ثم فأن اصدقاء القران ليسوا بدرجة منحطة الى تلك الدرجة التي تصفها


المكان ليس لا في الموقع ولا في الحياة الدنيا !!!!!!


انا ادلي بدلوي ومن ارد فليقرأ ومن اراد فليتوكل


شكرا على كل حال هذا لايزيدني الا اصرار على اظهار الحق


9   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31735]

الروح

لفد فال الله لنا ..
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً 85 الاسراء
فلماذا السفسطة يا أستاذ سامر ..
كن روحاني ..

10   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31738]

عمرو اسماعيل

السفسطة ليست شيئ بشع ابدا ولكن مفهوم كلمة سفسطة غير واضح ابدا للذي يقصد به اهانة الاخر وهو بعيد كل البعد عن مفهوم السفسطة كما انت بعيد عن المقال وانا اناديك من مكان بعيد


هل تعلم بالسفسطائيون ؟؟؟


كذلك فلا أآخذك بما لم تفهم عين المراد من المقال وهذا يعود لك


وشكرا


11   تعليق بواسطة   أحمد بغدادي     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31739]

------------------------

 ---------------------------------------------------------


12   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31740]

اخ احمد بغدادي

انا بخير وشكرا لسؤالك عني


بكل بساطة انا لم اسمع لا بحواء ولا ببكر ولا ابوه ولا الاضافات التي قلتها عن الروح


ويؤسفني جدا لعدم اتفاقنا فقد عملت لقلبي غسيل  ولم ابقي به الا كتاب الله فلا تآخذني لاني لن استطيع زرع قصص


بالعافية ازلتها لأفهم مايقول الله ولا اريد الوصول الا الى الحق


فالحق (القران) من ربنا وما بعد الحق الا الضلال


وشكرا لك ثانية ودمت بخير


13   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31741]

مهلا يا إخوان .

مهلا يا إخوانى .ليس معنى إنتقال كاتب من أهل القرآن إلى أصدقاء الموقع ،اننا نقلل من قيمته (معاذ الله ) . فليس هناك فارق بين هذا أو ذاك . ولكن الموضوع أن كتاب أهل القرآن يتفقون (لا إراديا) على إسلوب ومنهج معين فى تدبرهم للقرآن الكريم وفى منهجهم الإصلاحى ، ولا يختلفون سوى فى فروع الفروع من القضايا القرآنية . وأن أصدقاء الموقع من الكتاب  يتفقون مع منهج الموقع الإصلاحى فى كثير من القضايا ، ويختلفون معهم أحياناً فى قضايا دينية مهمة ، ولا يمكن أن نفرض أراءنا عليهم ، أو نحملهم مسئولية ما نقول ، او نتحمل مسئولية ما يقولون (دينياً) ولذلك نحن وهم حريصون على الحفاظ على المنطقة المشتركة بين الجميع من (كتاب واصدقاء الموقع ) . ونؤكد على أنه ليست هناك فروقاً شخصية، بين هذا أو ذاك ، وأن الموقع يحترم الجميع ،كتاباً ،وأصدقاءاً ،ومعقبين ،وقراء .


14   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31742]

اخي عثمان

اولا شكرا لقولك الحقيقة بما تفضلت


الموضوع أن كتاب أهل القرآن يتفقون (لا إراديا) على إسلوب ومنهج معين فى تدبرهم للقرآن الكريم وفى منهجهم الإصلاحى


وهذا ما لا ولن اخالفك به ابدا


اما عن الأنصاف فلي عتب كبير عليك فقد وجهت لي الفاظ لاترضاها على هذا الموقع ولم توجه لهم اي انزار


ومع ذلك ولا يهمك فليس عندي اي مشكلة الا ان نطرح افكارنا ومن شاء فليناقشها ومن شاء فليستهزأ بها ومن شاء فليهملها ذلك يرجع لكل شخص وما براه مناسبا


وشكرا لك على كل حال والله الموفق


15   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31752]

الروح من أمر الرب، ووقت الساعة عند الرب

تحية طيبة وبعد


السؤال في القرآن مهم للتعليم ، وقد أعطى الخالق جواب لكل سؤال تم عرضه .


انظر إلى ( ويسالونك عن الساعة ..قل علمها عند ربي)


( ويسالونك عن الروح قل هي من أمر ربي)


ويوجد فرق كبير بين الجملتين


تابع بحثك يا أخ سامر واقرأ باسم ربك الذي خلق


وللتوسع في الموضوع راجع مقالي (الروح لغة وواقعاً)( والروح في القرآن) وهما معاً



وتقبل تحياتي العربية


16   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31754]

الروح من أمر الرب، ووقت الساعة عند الرب

تحية طيبة وبعد


السؤال في القرآن مهم للتعليم ، وقد أعطى الخالق جواب لكل سؤال تم عرضه .


انظر إلى ( ويسالونك عن الساعة ..قل علمها عند ربي)


( ويسالونك عن الروح قل هي من أمر ربي)


ويوجد فرق كبير بين الجملتين


تابع بحثك يا أخ سامر واقرأ باسم ربك الذي خلق


وللتوسع في الموضوع راجع مقالي (الروح لغة وواقعاً)( والروح في القرآن) وهما معاً



وتقبل تحياتي العربية


عذراً تم إرساله مرتين خطأ !!


17   تعليق بواسطة   أحمد بغدادي     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31759]

الاخ

 ------------------------------------------------------


18   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31761]

اخي احمد بغدادي

مابيني وبينك الا كل الخير وكتاب الله يحكم


اما لم اقصد الاساءة لك انت صديقي ولكن انا اقصد بالسلف كل شيئ مبتدع ومخترع ما لم ينزل الله به من سلطان


وكما انك لم تلاحظ انه زرعت فيك اسماء مستأجرة من اهواء الحاخامات وارباب النصارى .. كذلك فأنك في مقالك ماقبل هذا سردت لي اشياء علموها البشر لله


قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ


انا فقط ادعوك لنبذ كل ما علمونا ...ومن يكذب لانصدق بعض كلامه ...ومن يتبع الشيطان لن تجد عنده حق مهما بحثت


اما عن موضوع الضرب فهو بديهي جدا والله عادل ولكن القلوب متحجرة ولا تلين لذكر الله (القران)


ارجوا ان لاتوصيني ان ارد على اتهامات انا لست في قفص اتهام انا اكتب واناقش واتعلم حتى من الخطائين وشكرا


19   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31764]

بصراحة طلعت روحنا ..

هل القرآن .. معاذ الله .. بمثل هذا التعقيد .. ليتحمل تفسيرات ما أنزل الله بها من سلطان ..
لقد طلبت من الموقع أن أتحول الي خانة أصدقاء القرآن وليس كتابها حتي لا أحمل الموقع نتيجة تخريفي .. وهي فعلت خيرا بنقل الاستاذ سامر الي نفس الخانة ..
من أراد أن يخرف مثلي فهو حر .. ولكن علي أساس أنه يمثل نفسه فقط ..
ولتتقبل تحيات العربية والجزيرة

20   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31765]

ملاحظة

كتب الدكتور احمد منصور عن الروح فأرجو الرجوع وقراءة مقاله


21   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31766]

التخريف الفكري ليس عيبا ..

وأنا أعترف أنني كثيرا ما أخرف ..


أما سؤالك :


اذا كنت لاتعي ما تكتب فكيف تعي ما تقرأ ؟


فهو سؤال أتمني بصدق تخريفي أن توجهه لنفسك .. مثلما توجهه لي ..


علي الأقل أنا اعترف أنني أخرف ..


22   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31767]

شيئ خطأ

اخواني الأعزاء أهل القرآن


تحية مباركة طيبة وبعد


أسئلة كثيرة راودتني وأنا أقرأ هذا المقال والتعقيبات عليه ، منها : .


ما هو الحد الأدنى المتفق عليه في هذا الموقع ؟ ، هل هو رفض التراث والبحث عن فهم جديد للقرآن ، أم هو الجمود والبعد عن التفكير والتعقل ؟


هل لي أن أرفض رأيا قد يكون له وجاهته في نظر الآخرين لمجرد أنه لا يتوافق مع آرائي ، أم إننا هنا نتدارس ونبين الأخطاء في الأفكار المعروضة ؟ .


هل نحن بصدد تصنيف الآراء ، أم بصدد مناقشتها ؟ .


هل يوجد فكر خير كله وآخر شر كله يدعي أصحابه بأنهم ملتزمون بمرجعية واحدة ؟ .


وما المانع أن يستجيب معظم كتاب الموقع على رؤية واحدة ، أليس هذا ما نبغي ؟


أم أن المسألة شخصية بحته  ، فلا يوجد منا من يصيب على طول الخط ، ولكن هو تقويم لأفكارنا بما يكون فيها من نفقص أو خطأ .


أرجوا أن يجيب كل منا على هذه الأسئلة فيما بينه وبين نفسه حتى نعرف على أي أرض نقف .


وفقنا الله جميعا لما فيه الخير . 


23   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31768]

أخي سامر

تابع ابحاثك .وأكتب المزيد من مقالاتك.فهذه الساحة ليست حكراً على أحد ,طالما أنك تلتزم بشروط النشر  .من لايعجبه ما تكتب ,الموقع مفتوح لمقارعة الفكرة بالفكرة والحجة بالحجة .وحسابنا عند الذي لايظلم أحداً.وفقك الله


24   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31775]

فعلا هذه الساحة ليست حكراً على أحد

من حق الاخ سامي أن يكتب مثلما هو حقي وحق الجميع .. ومن حق الآخرين أن يقولوا رايهم .. هل مانكتب هو فكر أو تخريف ..
وعن نفسي أعلن أن ما يكتبه الاستاذ سامر هو ليس به أي فكر يناقش .. بل مجرد تخريف ... وهذا لا يعني أنني اصادر حقه في أن يكتب مايريد ويعتبره وغيره فكرا .. ولا أصادر حقه و غيره في نفس الوقت أن يعتبر رأيي هذا مجرد تخريف ..أو أي رأي أقوله .. وأنا استبق كثير مما اكتب بكلمة تخاريف كعنوان .. اعترافا
هذه الساحة ليست حكرا علي أحد والتخريف ليس ايضا حكرا علي احد ..
أنا مثلا أفهم أن جملة ونفخنا فيه من روحنا تعني نص الكلام .. أن كل انسان فيه نفخة من روح الله ..
قد يعتبر البعض أو الكل رأيي هذا تخريفا وهو حق للجميع لا اعترض عليه ..

25   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31778]

التخريف لايناقش

للنقاش


رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ 15 غافر


وشكرا


26   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31779]

الاخ شعبان

كلمة امر لاتعني( شيئ) بما افهمه ولكنها تعني امر من يأمر والامر هو كالفرض من الاوامر وليس شيئ


أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى 12 العلق


تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ4 القدر


كل امر من الله كان ينزل عن طريق الملائكة المختصين كالروح القدس ( الروح الامين)


ودائما نجد في القران تفصيل والتفصيل يكون فيما بعد الاية او القول ولايعنيالحرف (و) اضافات بل يأتي بمعظم الاحيان تفصيل


وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً 85 الاسراء


ونلاحظ ربط موضوع الروح بالعلم ليس في تلك الاية فحسب ولكن بمعظم الايات


والعلم مقصود به الكتاب والحق والنذر


وشكرا


27   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31780]

و يسألونك

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً

هكذا أمر الله رسوله وليس أنا أو أنت ... أن يرد علي من يسأله عن الروح ..
إذا من يؤمن بالقرآن ولا أتكلم عن السلف و الحديث والروايات .. لابد أن يعترف أن الروح من أمر ربه وأنه لم يؤتي من العلم الا قليلا ..
وهذا الأمر ينطبق علي كل الآيات التي ورد فيها ذكر للروح

أما إن أردنا أن نناقش الامر من منطلق فلسفي لا إيماني أو قرآني .. فهذا أمر آخر .. فمن اي منطلق تريد النقاش أخي سامر ..
من منطلق علمي ونتيجة التجربة .. عندما يموت الانسان .. يتحول الي مجرد كتلة من اللحم .. ليس لها أي قيمة .. طلعت روحه أو نفسه ما تفرقش .. في الحقيقة لا يمكن لأي منا أن يعرف بما نملك من علم ..

العلم يقول أن الموت هو توقف وصول الاكسجين الذي يحمله الدم الي المخ .. حتي لو استطاع أن يوصله الانسان بالآلات الي باقي جسمه ويبدو ظاهريا أن قلبه ينبض ..

إذا نحن كبشر لا نعرف ماهي الروح ولن نعرف .. إنه أمر ميتافيويقي إيماني ..



28   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31789]

على ماذا تجيبني

أخ سامر


أنا لا أدري عن أي شيء تجيبني حيث أني لم أذكر شيء يستدعي إجابتك هذه .


والسلام


29   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31791]

سيد شعبان

بما انك جدير بالمناقشة !!!


ام انك مسلم ان الروح تخرج من الجسم فيموت الانسان؟؟؟؟؟


وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً


وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ


 


30   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31792]

ايضا للمناقشة

وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا


وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي


تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ


ما هو الامر هل هو شيئ ام ( الامر من الله)


31   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31796]

هو يعتقد أنه يوحي له بالعلم

لأنه يا استاذ عوني يعتقد أن الروح هي العلم ..
ولم يتأسي بالرسول الذي أمره أن يقول في أمر الروح أنه أوتي من العلم الا قليلا ..
هو يعتقد أن العلم يوحي اليه مباشرة ..

32   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31797]

الأستاذ / سامر غنام

تحية طيبة وبعد


أنا لا أناقش ما الذي يخرج أثناء الموت هل هى الروح أم النفس لأن هذا رأيي الذي ذكرته أنت منذ أكثر من ثلاثين عاما ، ولكني لم أفهم إجابتك السابقة بإسمي لذا استفسرت ليس إلا .


ودمتم بكل خير


والسلام


33   تعليق بواسطة   Awni Ahmad     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31800]




أخي ألاستاذ عمرو,



أنا أؤمن أن ألقران واضح بالقدر الذي يكفينا.

ان أحب شخص ما أن يتعمق اكثر فلا ضير... ولكن...بدون تخبيص...


34   تعليق بواسطة   أحمد بغدادي     في   الأحد ٢٨ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31807]

----------------------------------

------------------------------


 


35   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الإثنين ٢٩ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31810]

أخي الأستاذ / احمد بغدادي

تحية طيبة وبعد

إن كل الأسئلة التي قدمتها سيادتك قد سبق الإجابة عليها بما يريح النفس من خلال مداخلاتي على موضوعات متنوعة .

منها موضوع " الوفاء " ، والتي قلت عنها استيفاء الأعمال حين النوم وحين الموت ، والفارق أن هذه قضى عليها الموت ، والأخرى أرسلت لتستكمل باقي حياتها .

وعن " الأحلام " يمكنني القول بأنها مظاهر هذا الاستيفاء للأعمال .

وعن " القلب " قلت أنه ما نعتبره مضخة للدم وليس الدماغ ، وأيضا بالنسبة لسيدنا عيسى ككلمة من الله ، وروح منه ، وعن " الروح " قلت عنها بأنها قوة .

أما ما يربك هذه الموضوعات المثارة أنها تقدم تفسيرات لبعض من الآيات وليس جميعها على أساس معاني الكلمات التي تم التوصل إليها ، وهى صادمة لما ألفناه من معاني ، فتكون كمن يقدم جديدين في وقت واحد بينهما فصل معرفي " التفسير الجديد للآيات ، والمعاني الجديدة التي تمت التفسيرات على أساسها " .

وعليه فأنا أنصح السادة الكتاب المهتمين بذلك ، أن يقدموا معاني الألفاظ التي تم التوصل إليها ومدى ارتباطها بدلالاتها المتعددة حتى لا يكون هناك فصل معرفي .

وقد أوضحت كل ذلك عمليا في العشرة مقالات الأخيرة لي على هذا الموقع .




36   تعليق بواسطة   أحمد بغدادي     في   الإثنين ٢٩ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31813]

--------------------

----------------------------


 


37   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الإثنين ٢٩ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31816]

أخي الكريم الأستاذ / احمد بغدادي

. تحية مباركة طيبة وبعد .

بالنسبة للروابط : أعتقد في عدم وجود عسر حين الدخول على صفحة أي كاتب على الموقع ، وقد أشرت لك يا أخي إلى العشرة مقالات الأخيرة لأن كل منها يعالج نفس الموضوع من زاوية متباينة .

وبالنسبة للرؤى : إننا لم نجد أي من الرؤى المذكورة في القرآن الكريم سواء لنبي أو عبد عاصي ، إلا وجاءت محققة .

وبالنسبة لجانب طغيان الأمور الدنيوية والغرائزية : فحينما قلت استيفاء فقد عنيت استيفاء لكل شيء فعله أو فكر فيه الإنسان أثناء صحوة يتم حين منامه .

أما موضوع أن الأسئلة موجهة للأستاذ سامر ، ففي الحقيقة كنت متحفظا حين كتابة هذا التعليق ولكن ما دفعني إلى ذلك هو أنني أبغي أن أختصر الوقت للاستفادة .

لذلك أنا دائما ما أطالب بالاتفاق حول منهجية علمية نتعامل من خلالها مع القرآن الكريم حتى تكون أعمالنا جميعا متكاملة ، وليس حوار دون عائد .

وفقنا الله سبحانه وتعالى إلى ما يحبه ويرضاه .

والسلام عليكم ورمة الله وبركاته


38   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الثلاثاء ٣٠ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31914]

التخبيص

اليس تخبيص ان يقول احد طلعت روحي


اليس تخبيص ان يقال  وصلت الى.... بطلوع الروح


اليس تخبيصا ان يقال ان مات شخصا طلعت روحه


اليس تخبيصا ان نقول روح شريرة والروح من الله


اليس تخبيصا ان يقول احد ان روحك فلان مرحة


اليس تخبيصا ان يقول احد لأحد انت روحي.. روح رياضية.. روح نضالية... روحاني


اليس تخبيصا ان ننسى ان النفس تموت والنفس تقتل والنفس تحياوكل شيئ معني بالنفس ولانفهم القران


اليس تخبيصا ان نجادل القران بما اكتسبنا من ثقافات


وشكرا


39   تعليق بواسطة   أحمد بغدادي     في   الأربعاء ٣١ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31954]

----------------------

---------------------------------------------------------------


40   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الخميس ٠١ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32003]

السيد بغدادي

وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ


الروح من امر الله وليس الامر شيئ انما هو اوامر من الله يعني امر


والاحلام بالنفس وليس روحا


‏الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها


والنفس هي التي تموت ولا اعرف من اين جئت بالكلام التالي حضرتك:


عند النزاع ساعة قبض الروح: {..وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ..}: عليه لقبض روحه وبعدها تقول لي انك طهرت نفسك من السلف هل ما تقول حضرتك اية وما رقمها ومن اي سورة جلبتها ؟؟؟اليس من خارج الكتاب ومابعد الحق الا الضلال!!!


 


 


41   تعليق بواسطة   أحمد بغدادي     في   الخميس ٠١ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32022]

------------------

 ---------------------------------------------------------------


42   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الجمعة ٠٢ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32085]

السيد احمد بغدادي

قد اجابك السيد احمد شعبان يمكنك الرجوع وشكرا


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-02-02
مقالات منشورة : 9
اجمالي القراءات : 278,374
تعليقات له : 318
تعليقات عليه : 203
بلد الميلاد : Syria
بلد الاقامة : Greece