عبد الله العراقي Ýí 2011-09-04
جبريل هو نفسه الروح الامين و الروح القدس و هو من الملائكه بل من كبرائهم والله اعلم
السلام عليكم
قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ(97) مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ (98) وَلَقَدْ أَنزَلْنَآ إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ (99) البقرة
القاعده العامه المهمه جدا في التفسير هي ان الضمير يعود على ما قبله الا في حالات يؤمن فيها من اللبس و في حالتنا يوجد لبس. اذن الضمير يتبع القاعده العامه. اذن الهاء في "انه" تعود على جبريل اما الهاء في "نزّله" فتعود على اما على الجبريل او الله او الايات و لما كانت عائدية الضمير على الله و جبريل مستحيله فاذن هي تعود على الايات التي انزلها جبريل على قلب النبي باذن الله و قد اشار الى الايات بعد ايه فقال(وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ) لاحظ ان الهاء في نزّله لا تقبل الله تعالى و لا جبريل ولذلك هي ليس فيها لبس لانها تعود على واحد فقط وهي الايات ولانه ليس فيها لبس فهي لا تحتاج القاعده.
اما عطف جبريل على الملائكه فهو لانه من رؤسائهم و هو كقولك جاء الملائكه و رئيسهم
والان بعد ان اثبت ان من من نزّل القران هو جبريل فالان اثبت ان جبريل هو الروح الامين و الروح القدس والدليل هذه الاجزاء من ايتين (نزّله روح القدس من ربك)(نزل به الروح الامين) فهو نفسه "نزّله" في الايتين(فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ) (نزّله روح القدس) فهذا اثبات على ان جبريل هو الروح القدس. و لاثبات ان جبريل هو الروح الامين اقرا (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ﴿١٩٣﴾ عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ) فالقلب هو نفس القلب الشريف و الذي نزل هناك هو نفسه الذي نزل هنا وهو جبريل ع.والله اعلم
والان انثبت ان جبريل من الملائكه من خلال اثباتنا ان الرسل التي كانت ترسل الى الانبياء هي من الملائكه، اقراء قوله تعالى :
(جاعل الملائكه رسلا)،(يصطفي من الملائكه رسلا و من الناس)
(ما كان لبشر ان يكلمه الله- - -او يرسل رسولا فيوحي)
فهذه الملائكه هي الرسل الى الانبياء من الله ولما اننا اثبتنا انفا ان رسل القران من الله تعالى الى محمد ص كان الروح الامين(الروح القدس ، جبريل) اذن جبريل منهم ولكنه يذكر بالتخصيص لانه من كبرائهم و الله اعلم.
وللارتباط بين الروح و الملائكه اقرا قوله:
(ينزل الملائكه بالروح)
هذا مع العلم اني لا ازعم بان الروح هو نفس الروح الامين او الروح القدس و لكني اعتقد ان الروح الامين او الروح القدس هي من الظهورات الدانيه (او من الظهورات الخاصه) للروح التي هي اقرب الى الله تعالى جل شانه من الروح الامين او الروح القدس، و الدليل اللساني هو ان الروح الامين او الروح القدس هي من الاضافات الى "الروح"
هذا اجتهاد و الله اعلم ان كان صواب ام خطا
في معنى الحب و الرحمه و اهل الحب و اهل الرحمه و الصراط المستقيم
(( ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ)) لماذا ذكر الناس؟
المشكله نفسيه و ليست لغويه، الظلم و حب الانتقام الاعمى:
المشكله ليست لغويه المشكله نفسيه،لكل من داخ رأسه ماهي الطريقه المضمونه لدخول الجنه؟
تأملات في العقل و الدين و الاخلاق و الانسانيه و الارهاب (داعش نموذجا)
تساؤلات من القرآن لأهل القرآن – 25
الرد على الكتور أحمد صبحي منصور حول الكفر السلوكي
الاسلام بين حرية العقيدة و سيوف التكفير و الردة
دعوة للتبرع
دون الجهر : ساعات أذكر الله جل وعلا واسبح ه في نفسى وقلبى...
زوج ظالم : تزوجت ابن خالتى وانجب ته منه ثلاثة اولاد . ...
حلول عملية: لوسمح ت ايها المعل م الفاض ل كيف يتسني لي ان...
لا طول للعمر : هل يفيد الميت العزا ء فيه بأن نقول ( البقي ة ...
تبّا لك ..وتبّ: هل تتفق معي ان امريك ا تدعم كل الدول...
more
ahl-alquran.com/arabic/show_article.php