ردا على مقال الأستاذ سامر (الهدهد العاقل)

Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2007-09-04


الأستاذ الفاضل سامر تحية طيبة والسلام عليكم،

شكرا لكم على استفزاز عقولنا وتحفيزها لعلها تستيقظ من سباتها العميق لتعمل كباقي عقول خلق الله.

1. واسمح لي أستاذنا الكريم أن أرفع إصبعي أنا الآخر لأرد حسب فهمي البسيط أن الهدهد كان طائرا وليس حيوانا، وهو من جند سليمان (عليه السلام) ولو لم يطر.

المزيد مثل هذا المقال :



قلتم: مولاي الشيخ !! الموضوع ليس هو تذاكي أو تغابي أبداً ، وإنما البحث عن الحقيقة وفهم القرآن بفاعلية ورفعه فوق مستوى الفهم الطفولي !!أهـ
2. وهذا ما أريد كذلك، أن &Atildtilde;بحث عن الحقيقة وأحاول فهم القرآن بفعالية ورفعة فوق مستوى الفهم الطفولي ليس إلا.

ثم قلتم:
ألا ترى أن صفة العقل والإدراك للهدهد قرينة حقيقية تصرف دلالة كلمة ( الطير ، والهدهد ) عن الجنس الحيواني وتحصره بالجنس الإنساني !؟ أهـ.
3. أولا: الهدهد يا سيدي الكريم هو من جنس الطير لا الحيوان، ثانيا: إن سليمان عليه السلام قد خصه الله بملك استجابة لدعائه الذي قال الله فيه: قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ(35) ص.

4. إليك سيدي دليلي لتفنده أو تعترف بأن مولاك الشيخ كان محقا بأن الهدهد كان طائرا من جند سليمان عليه السلام.
يقول تعالى: وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَاأَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ(16)وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنْ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ(17) َ 17 النمل

فما معني:
• وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ؟
• مِنْ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ؟
فَهُمْ يُوزَعُونَ؟


وزَعهُ يزَعهُ وَزْعًا كفَّهُ ومنعهُ وحبسهُ. ووزَع الجيش حبس أولهم على أخرهم. لسان العرب.

(وَزَعَ) الإِنسانَ وغيره -َ (يَزَعُه) وَزْعًا : كفَّه ومنعه وحبسه. وزَجَره ونهاه. و- الجيشَ: رتَّب فِرَقَهُ وسَّاهم وصَفَّهم للحرب.
الوسيط.

لقد قلتم: يؤكد أن دلالة كلمة الطير هي صفة لمجموعة من الناس من جنود النبي سليمان وكل فرد منهم اتخذ اسم طير من الطيور.أهـ


5. وأنا يا أستاذنا الكريم أقول لكم مثل ما قال الصبي لأبي العلا المعري كلمته المشهورة، إذا كانت دلالة الطير عندكم صفة لمجموعة من الناس من جنود النبي سليمان عليه السلام وكان منهم من يسمى (طير) فأرجوك أن تقدم لنا اسما آخر لجند من جنود سليمان عليه السلام سواء كان من الجن أو الإنس أو الطير.

وأنا دائما منتظر ردكم على دليل تحريم أو نهي الحائض من الصلاة في مقالكم
( مفهوم الطهارة في القرآن) في الرابط الآتي:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1996

مع أزكى سلامي واحترامي.

اجمالي القراءات 22320

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (16)
1   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأربعاء ٠٥ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10660]

سؤال بحاجة الى جواب

لو ذُكِرَت كلمة طير وحدها دون القرينة الأخرى التي تدل على العقل والإدراك لكان كلامك صواباً . ولكن بذكر قرينة العقل والإدراك للهدهد - ومن المعلوم أن صفة العقل والإدراك غير موجودة إلا بالإنسان


الأخ ابراهيم دادي . قرات باهتمام ردكم على الأخ سامر. لكن القضية الاساسية هي أو السؤال الاساسي ، هل كان الهدد يملك صفة العقل والادراك والمحاكمة في عهد سليمان عليه السلام؟

2   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الأربعاء ٠٥ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10661]

وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم

الله سبحانه وتعالى يقول ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون) إن صفة الإدراك التي تحصرونها في الإنسان لم يكتشف حتى الآن ما هي ماهيتها ولا طبيعتها ولم يكتشف إلى الآن ما هو الجهاز المسؤول عنها كل الذين تكلموا فيها قالوا إن الدماغ هو المسؤول عن هذه الصفات ولكن لو أجرينا تشريحا لدماغ الإنسان ودماغ اقرب الحيوانات إليه لوجدنا تشابها عجيبا بينها بيد أنها غير قابلة للتطور العلمي كما في الإنسان لكننا نجد أن الحيوانات والطير لها نظام معين تسير وفقه ولا تحيد عنه أبدا نجد مثلا في حال الزلازل أو البراكين مجمل الحيوانات تهرب إلى مكان بعيد عن الزلازل قبل أن يدرك الإنسان ذاته حدوث الزلازل باختصار القول إن مجمل الحيوانات والطير تحس بحدوث الخطر من خلال مستقبلاتها التي خلقها وتتخذ الوضع الأنسب لها لتتدارك الخطر حتى قبل أن يحس الإنسان بذلك ولو عدنا إلى الآية الكريمة التي ذكرتها في البداية لقلنا إن تلك المخلوقات التي ذكرها القران إن هي إلا أمم تعيش وفق نظام خاص حكم به الله عز وجل ولا تحيد عنه وهنا لنا إن نقول إن هذه المخلوقات لا تملك حرية الاختيار فيما شرعه الله بينها فهي ملتزمة تماما بما شرعه الله لها من قوانين وليس بإرادتها وإنما خلقها الله على ذلك ويقول سبحانه في موضع آخر (وان من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم) ويقول في موضع آخر ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون* ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك زللا يخرج من بطونها شرابا مختلفا ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) هناك خلق محكم وأنظمة شرعها الله في كل الأمم من جن وانس وطير ودواب ووحش وغيرها وحتى الجبال والشجر ولو نظرنا إلى الآية الكريمة (إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان انه كان ظلوما جهولا) نجد من خلال هذه الآية مدى الإدراك الذي تتمتع به هذه المخلوقات ثم وصف الإنسان بأنه كان ظلوما جهولا إذا المخلوقات عادلة عالمة والإنسان ظلوم جهول ومن هذا المنطلق ومن خلال المقارنة بين الآيات أقول بان جميع المخلوقات التي خلقها الله لها نظامها الذي شرعه الله عز وجل فيها ولها إدراك خاص لا نفهمه كما لا نفقه تسبيحها سم إدراكها ما شئت سمه غريزة او غير ذلك وبما أن الله عز وجل هو الذي خلقها فهو الذي يحول إدراكها من شكل لآخر ومما ذكر الاستاذ ( حتى اذا اتوا على وادي النمل قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون هو ادراك من تلك النملة باقتراب الخطر من سليمان وجنوده ثم تنبيه لبني قومها ليقوا انفسهم من ذلك الخطر وعلى اساس هذا نعيد فاقول (وما من دابة في الارض ولا طائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم الى ربهم يحشرون )
اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه


3   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الأربعاء ٠٥ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10668]

علينا أن لا نخضع القرآن لنظرياتنا ..

ينبغي أن يكون المعنى للكلمة القرآنية حسب اللغة العربية (التي يحكم بها القرآن)
ولا ينبغي أن نصرف المعنى اللغوي الطبيعي للكلمة العربية ( المتداول بين العرب) لمعنى آخر ( لا يعرفه العربي إلا بقرينة صريحة) .. من دون نص صريح واضح يقطع أن الكلمة العربية هنا لا تعني المعنى اللغوي المعروف.


وهذا التأويل اللغوي ( بلا قرينة صريحة ) يمارسه حتى أهل الحديث .. ومثاله الحديث المشهور رضاع الكبير ..
حيث الحديث يأمر سهلة أن ترضع سالما ..
والإرضاع معروف لغة أنه التقام الثدي (كما يفعل الرضيع مع أمه)..
ولكن أهل الحديث بعد أن قبلوا هذه الفحشاء وهذه الجريمة ..تورطوا مع من ينتقدهم ..
فأولوا المعنى اللغوي الطبيعي للإرضاع إلى معنى لا تعرفة اللغة العربية وهو الشرب من الكوب ( سالم شرب لبن سهلة من كوب وليس بالتقام الثدي)
فلا يوجد شاهد واحد باللغة العربية أن عربيا واحدا قد قال : رضعت من الكوب!!!!!!!!!


كذلك حديث خلق الله آدم على صورته ( البخاري ومسلم) أو على صورة الرحمن ( صححه كثير من علماء الحديث)
وبسبب شناعة الحديث ..أوّل المحدثون المعنى الطبيعي لغير المعنى اللغوي الواضح (أن صورة آدم = صورة الله)



كذلك الوفاة لغة هي الموت ، مثل:
{وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ } (40) سورة الرعد
فهنا ( نتوفينك) أي نميتك

فالمعنى الطبيعي لكلمة وفاة هو الموت ..حتى يأتي معنى آخر يصرفها عن المعنى الطبيعي إلى معنى آخر هو النوم مثل:
{وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ } (60) سورة الأنعام
فالقرينة الصريحة هي ( ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ) فعلمنا أن من توفاه الله هنا قد بعثه بالنهار وإذن لم يمت


{اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى } (42) سورة الزمر
هنا القرينة هي النص الصريح (وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا)


ولكن أهل الحديث بسبب حديث رجوع المسيح خالفوا اللغة العربية في آية وفاة المسيح:
{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ } (55) سورة آل عمران
فجعلوا (متوفيك) لا تعني الموت.. (دون أي قرينة نص صريح )
والسبب الذي دفعهم لذلك هو اعتقادهم الكنسي (برجوع المسيح وأنه حي يجلس على يمين الله )




كذلك علماء الشيعة كثيرا ما ينصرفون عن المعنى الطبيعي للآية لمعنى آخر غريب .. لأجل نظرية علي وعصمة الأئمة وأكتفي بمثلين:
{إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا} (72) سورة الأحزاب
فقالوا الأمانة هي ولاية علي

{وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ} (82) سورة النمل
قالوا الدابة هي علي أو المهدي




لذلك علينا أن لا نخضع القرآن لنظرياتنا ..وإلا أصبحنا كأهل البخاري الذين أخضعوا القرآن لنظرية البخاري

4   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأربعاء ٠٥ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10669]

شكرا جزيلا لكل من قرأ وعلق، وشكرا لمن قرأ واكتفى.

عزمت بسم الله،

شكرا للأخ الفاضل زهير قوطرش على المداخلة والتعليق، ولقد كفاني الأخوين الكريمين محمد مهند مراد وعبد الله سعيد الرد على السؤال وقد وفياه حقه و أنا اتفق معهما جملة وتفصيلا.

واسمحوا لي أن أضيف الآتي:

بما أن الله تعالى أقر في الآية "38" الأنعام والتي أشار إليها الفاضل محمد مهند مراد، بأن " وما من دابة"... " إلا أمم أمثالكم" والخطاب موجه إلى الإنس بطبيعة الحال، وبما أن الله تعالى على كل شيء قدير، وبما أن أمره تعالى " كن فيكون" وبما أن الله تعالى قد أشار في كتابه في سورة النور الآية "41" متسائلا: "ألم تر أن الله يسبح له من…" وقد ذكر ذلك في : الإسراء "44" الحشر "24" الجمعة "1" التغابن "1" وحتى الرعد فإنه يسبح بحمد الله "13" الرعد، وبما أن كل هذه الآيات البينات تدل كلها على عظمة وقدرة الخالق سبحانه فنحن نعتقد أن الهدهد كان طائرا جاء : " مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ ".
يقول تعالى: فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ . "22" النمل.

في الآية نلاحظ ونتساءل الآتي:

1. هل يمكن لجندي من الإنس أن يذهب بعيدا من غير إذن مالكه وقائده؟
2. هل يمكن لجندي من الإنس أن يقطع مسافة بعيدة في ظرف قصير؟
3. هل يمكن لجندي أن يقول لقائده " أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ" ؟
4. هل أدرك الهدهد أن سليمان عليه السلام قد قرر ذبحه، ( فمكث غير بعيد) وبادر بالخبر الذي جاء به؟ ( لو كان من الإنس وعرف أن مالكه قرر ذبحه لما رجع، ( وذبح الإنسان للإنسان شيء إدا) أما الهدد الطير فقد مكث غير بعيد وجاء بخبر يقين لأنه بإمكانه أن يحلق فوق العرش، ويعلم بقدرة الله أنهم يسجدون للشمس من دون الله، فأراد الله بهذه القصة أن يبين أمورا كثيرة ليستفيد منها الصادقون، ومنها مثلا إشعار سليمان عليه السلام بوجود من يعبد الشمس من دون الله لينذرهم ويسلموا.
5. هل الكتاب الذي أرسل سليمان عليه السلام مع الهدهد الطير إلى المرأة فألقاه عليها، أقول هل لو كان إنسا كان يلقي عليها الكتاب، أم يطلب مقابلتها ثم يقدمه بين يديها؟
أتوقف عند هذا الحد لعل الأستاذ الفاضل سامر يقدم لنا أدلة أخرى لا نعلمها ويثبت بها أن الهدد كان من الإنس من جنود سليمان عليه السلام، ولم يكن طائرا يطير بجناحيه حيث يشاء...
وأخيرا أعتقد أن أغلبية القراء بعد اطلاعهم على ما أثاره الأستاذ سامر يقول لسان حالهم إن العبرة من القصة التي اهتم الله بها في كتابه تكون حتما أعمق للمتدبرين من أولي الألباب.
شكرا جزيلا لكل من قرأ وعلق، وشكرا لمن قرأ واكتفى.

5   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الأربعاء ٠٥ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10670]

هل الدواب تعقل وتدرك؟!

ردي على مقال الأخ دادي المحترم هو قراءة مقالي السابق بعنوان ( هل يمكن دراسة القرآن منفصلاً عن الواقع ) ومقالي( النبي كيكي )وغيره من المقالات المتعلقة بتوضيح المنهج .
ودمتم

6   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة ٠٧ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10729]

أعجبنى التالى ..

مقال السيد إبراهيم دادى.

أعجبنى قول السيد محمد مهند مراد
{إن صفة الإدراك التي تحصرونها في الإنسان لم يكتشف حتى الآن ما هي ماهيتها ولا طبيعتها ولم يكتشف إلى الآن ما هو الجهاز المسؤول عنها}

وأعجبنى رد السيد عبد الله سعيد

أما أخى الفاضل المحترم زهير قوطرش
{{ ومن المعلوم أن صفة العقل والإدراك غير موجودة إلا بالإنسان }}

فأرد عليه بالتالى:
أولا:
أقسم بالله العظيم تعالى أننى شاهدت الحلقة العلمية التالية على شاشات التليفزيون.
1- جاؤو بنبات وركبوا عليه أجهزة قياس رد فعل.
2- قاموا بقطع فرع من النبات بمقص فأهتنزت أجهزة قياس رد الفعل بشدة.
3- قاموا بعد ذلك بتقريب المقص من النبات بمسافه قليلة (حوالى خمسة سنتيمترات) دون لمسه فأهتزت أجهزة القياس بشدة وتم إبعاد المقص فسكنت الأجهزة .. وتم تكرار هذا مرات وأعطت نفس النتيجه !!!!.

ثانيا:
ألا تروا الحيوانات بالسيرك كيف تدرب وماذا تفعل ؟؟ .. ومن قال باليقين أن ما تفعله الحيوانات فى السيرك الآن هو أقصى شيئا؟؟ .. فهى الآن تفعل أشياء كان لا يستطيع تصديقها احدا منذ قرون مضت ؟؟

ثالثا:
نأتى للدرافيل .. هل يتخيل أحدا أن القوات المسلحة الأمريكية تستخدم الدرافيل لوضع عبوات متفجرة مغناطيسية على أجسام القطع البحرية المعادية وتوجهه الدرفيل بأجهزة مُثبته عليه لمكان تواجد هذه القطع؟؟؟

رابعا:
نأتى للفأر .. السموم والتى تقتل الفأر فى الحال أصبحت غير ذات فاعليه لآن الفأر يرى زميله قد مات بجوار الطعام المسموم فيعلم رائحته ويتجنبه واصبحت الأن سموم الفئران بعد تقدم العلم تقتل الفأر بعد فترة لكى يختلط الأمر على الفأر.

خامسا:
هذة التجربة يستطيع تجربتها كل من لديه بغبغان إسترالى ..
البغبغان يستهوى الهرش فى مؤخرة رأسة ..
قرب أصبعك منك حتى تقوم بالهرش له فى مؤخرة رأسه مرة واحدة فقط وإنطق وقتها بالتالى "هرش".
بعد ذلك مجرد نطقك لكلمة "هرش" سوف تجد البغبغان قد إقترب من سور القفص واعطاك مؤخرة رأسة لكى يستمتع بتهريشك له.


7   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   السبت ٠٨ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10758]

كيف ذكر الله ناقل النبأ بالفاسق؟


يقول القادر على كل شيء:
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ. النمل "15".

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا . الكهف "1".
شكرا للأخت الكريمة Amal hop على مداخلتها التي أرى رأيها، وأقول لها (شاكو ماكو) حقيقة ربما أكون من الأغلبية الذين لا يفهمون بعض كتابات الأستاذ الفاضل سامر اسلامبولي، لأنها فوق المستوى، فنرجو الله أن يعلمنا ما نجهل.
ونرجو منه أن يصبر علينا ويتسع صدره ليجيب على أسئلتنا التي نرجو أن تكون واضحة.



ما معنى قول العليم: وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِي لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنْ الْغَائِبِينَ(20)لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ"21" فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ(22). إلى أن قال: قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْكَاذِبِينَ(27). النمل.
وهذا الهدهد الطير هو من جند سليمان الذين سخرهم الله له وعلمه منطقهم، فالهدهد يمثل البراءة التامة، وبقدرة الخالق تعالى جعل منه معجزة لسليمان عليه السلام فجاءه الهدهد الطير بسلطان مبين وبما لم يحط به، ليعلم سليمان أن كل الملك الذي أوتي إنما هو من فضل الله تعالى وتفضيله على كثير من عباده المؤمنين، فأراد سليمان عليه السلام أن يتأكد من نبأ الهدهد الطير، ـ فكيف بالذين يروون عن أموات و عن آبائهم الأولين ويقولون قال رسول الله؟ " عليه أصلي و أسلم بما جاء به"، وهم يكذبون على الله ورسوله في أغلب الأحوال لأن الأموات والأجداد لن يفضحوا كذبهم، وإذا حدث أن اعتبر مخلص من قصة سليمان التي رواها الله وأراد أن يتأسى به لاسيما في إبعاد كل الروايات التي تصطدم بالقرآن فتقوم قائمة أنصار الروايات المفتراة على الرسول ـ

مما نستفيد أيضا من هذه القصة الربانية الكثيرة الفوائد ما يلي:

1. كيف ذكر الله ناقل النبأ بالفاسق؟

2. أمر سبحانه بالتثبت والتحري حتى لا نظلم قوما عن جهالة فنندم؟

نجد الودود سبحانه يأمرنا بالتبين قبل الحكم على الناس حتى لا نندم، واعتبر سبحانه كل حامل للنبأ فاسقا، وبعد التبين و النظر في النبأ الذي جاء به نبرئه من الفسق لأنه كان صادقا في نبئه، أما إن وجدنا في نبئه كذبا فيثبت عليه الفسق، قال تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ(6) الحجرات.

وفي القانون الوضعي الإنسان بريء إلى أن تثبت إدانته، لكن في زماننا الذي سيطر فيه الظلم وأصبح هو السائد، فإن هذا القانون لا يطبق بل يدان البريء أيضا إذا ما لم يوافق حكم المحكمة لما تصبو إليه السلطة، لذا فإن قانون الغاب هو السائد...
فالهدهد الطير جاء سليمان بنبإ يقين وقد تأكد سليمان عليه السلام على ذلك بعد حين، بعد أن أرسل كتابا مع الهدهد الطير ليقطع به مسافة بعيدة ليلقيه عليهم، وأما المرأة فأرسلت لسليمان هدية وناظرة ما يرجع به المرسلون، أي أنها أرسلت الهدية مع مجموعة من المرسلين، أما نبي الله سليمان عليه السلام فقد أرسل الهدهد وحده الذي جاء بالخبر، فلو كان الهدهد من الإنس هل كان يرسله وحده أم يرسل معه مرافقين؟

وقائمة استخلاص الحكم و العبر من هذه القصة لا تزال مفتوحة، ونشكر الأستاذ سامر على إثارة هذا الموضوع.
مع تحياتي واحترامي.


8   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الأحد ٠٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10765]

الى الاستاذ ابراهيم دادى

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اتفق معكم تماماً فى أن الهدهد هو طائر و ليس من بنى البشر كما ذهب إليه الأخ سامر الاسلامبولى و إن من فضل الله على سليمان أن علمه منطق الطير و لا اسرد ما سرده الاخوة الأفاضل فى تعليقاتهم حول هذا الموضوع
ولكن ما استرعى انتباهي هو تفسيركم للفاسق فى الآية
(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ6) الحجرات...انه الشخص الفاقد للمرؤة و الدين و هذا غير صحيح طبقاً لسياق الآية
أولا كلمة فاسق هى اسم فاعل من فسق (أي ترك الشىء و خرج ) مثل قول العرب ( فسق النوى )دلالة على نضج التمر .. و فى تلك الآية تعنى الخارج من الحدث ذاته ( شاهد عيان ) .. و كأن الآية تقول أن جاءكم من يدعى انه رأى كذا و كذا لا تتسرعوا فى الحكم قبل أن تتأكدوا من صدق هذه الرؤية(سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْكَاذِبِينَ) ..
و الدليل على ذلك أن كلمة فاسق و مشتقاتها لم ترد فى القرآن الكريم بمعنى الشخص الفاقد للمرؤة و الدين إلا أن تكون مقرونة بالفعل المستقبح مثل
الكفر - عدم الحكم بما أنزل الله- النفاق .... الخ
( وَلَقَدْ أَنْزَلْنَآ إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَآ إِلاَّ ٱلْفَاسِقُونَ)البقرة 99
(وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ ٱلإِنْجِيلِ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْفَاسِقُونَ )المائدة 47
(ٱلْمُنَافِقُونَ وَٱلْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )التوبة67
(وَٱلَّذِينَ يَرْمُونَ ٱلْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُواْ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَآءَ فَٱجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلاَ تَقْبَلُواْ لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْفَاسِقُونَ )النور4
أي أن الفاسق فى تلك الآية تعنى شاهد عيان لأنها جاءت مع النبأ و ليس مع الخبر
هذا ما نعلم
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

9   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الإثنين ١٠ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10823]

تحية، ورد وجهة نظري إلى الأستاذ الفاضل محمد عطية

عزمت بسم الله،

سلام الله عليكم أخي الكريم محمد عطية،

أثقل الله ميزان حسناتكم بعملكم الصالح هذا الذي قدمتم لنا فيه وجهة نظركم في معنى الفاسق، فقلت: والدليل على ذلك أن كلمة فاسق ومشتقاته لم ترد قي القرآن الكريم بمعنى الشخص الفاقد للمرؤة والدين إلا أن تكون مقرونة بالفعل المستقبح مثل الكفر- عدم الحكم بما أنزل الله النفاق ....الخ. مستشهدا كذلك بقوله تعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ(4) النور.

أولا: قوله تعالى : " إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ" النبأ :هو الخبر قال تعال: وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِي الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ(3). التحريم. ولا يشترط أن يكون النبأ مقرونا بالفعل المستقبح كما تفضلت.

ثانيا: دليلك من الآية الكريمة "4" من سورة النور التي وصف الله فيها الذين يرمون المحصنات بالفسق لأنهم حملوا النبأ الكاذب لا لأنهم شاهدوا كما تفضلت وقلت: وفي تلك الآية تعني الخارج من الحدث ذاته ( شاهد عيان).. وكأن الآية تقول أن جاءكم من يدعي أنه رأى كذا وكذا لا تتسرعوا في الحكم قبل أن تتأكدوا من صدق هذه الرواية. اهـ
لأن الذين يرمون المحصنات مطالبون بإحضار أربعة شهود لأنهم نقلوا النبأ وحرصا على أعراض المحصنات حكم الله بذلك الحكم.

ثالثا: ماذا لو أن هذا الحكم قد طبق على كل راو لحديث عن رسول الله هل كان البخاري وغيره سيجمعون كل ذلك الركام من الروايات المخالفة لكتاب الله تعالى والعقل و العلم والإيذاء لله ورسوله والإسلام والمسلمين؟؟؟

شكرا لك أخي الكريم مرة أخرى وتقبل مني أزكى السلام و التحية.

10   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الإثنين ١٠ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10838]

الى الأخ الكريم ابراهيم دادى

أنا لا ادعى عليكم علما ًولا استبيح لنفسي دونكم فضلاً لآن الأمر ببساطة إنني لست أهل لهذا ولا ذاك .
أما قولكم أن النبأ هو الخبر فليس ذلك بصحيح
الخبر : هى المعلومة الواردة و التي ولا يمكن التأكد من صحتها .... فأذا تم التأكد من صاحبها و صدق ما يقول أصبحت نبأ..
( إِذْ قَالَ مُوسَىٰ لأَهْلِهِ إِنِّيۤ آنَسْتُ نَاراً سَآتِيكُمْ مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ )... هل ما رآه موسى قبل الذهاب هو ما تأكد منه بعد الرجوع
وحيث أن كل ما أخبر الله به رسولنا الكريم فى كتابه المبين لا يحتمل إلا الصدق فكانت صيغة الإخبار هى النبأ
(وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ٱبْنَيْ ءَادَمَ بِٱلْحَقِّ )(وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ٱلَّذِي ۤ ءَاتَيْنَاهُ ءَايَاتِنَا فَٱنْسَلَخَ مِنْهَا )(أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وِأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَٱلْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِٱلْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـٰكِن كَانُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ )( وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يٰقَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ )( وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ )(أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ فَذَاقُواْ وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )... و بالتالى لا يصح اعتبار كلمة فاسق بأنه عديم المرؤة و الدين المرتبطة بالنبأ فى الآية إلا قبل التأكد من صحة الخبر
(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ(6) الحجرات..... إنما هو اقرب ما يكون إلى شاهد عيان
أما استدلالكم بأية التحريم (3) فقد قال الله نبأني و لم بقل أخبرني ( ولا أعرف ما الغرض من الاستدلال بها )
-- انا قلت الفاسق هو المرتبط بالفعل المستقبح و ليس النبأ استاذى العزيز
مع عظيم حبي و احترامي
و هدانا الله الى ما فيه خير ديننا و دنيانا

11   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10841]

إلى الأخوات الكرام إبراهيم دادى ومحمد عطية

السلام عليمكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ..} .. [الحجرات 6].

الآيه السابقه هى الآية الوحيدة بالقرآن والتى تتناول كلمه "نبأ" ويصعب منها إستنتاج معنى كلمة "نباء"

إذا قمتم سيادتكم بالبحث عن كلمة النبأ" ... (على مستولى الجذر) فستجدونها جائت فى القرآن 160 مرة فى 151 آيه ..
ومن يراجعها جميعها سيجد معناها لا يخرج عن أنها(معلومه أو خبر) {{{{ اساسه الله }}}}} ..

بمعنى معلومة أخبرنا بها الله سبحانه أو سلطان أمدة الله لآحد من عبادة لأخبارنا بمثل هذه المعلومة أمثلة:
{ ... وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} .. [أل عمرن 49].
{ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ} .. [البقرة 31]

والشيئ الجديد والذى ستجدونه من خلال هذا البحث هو أن كلمة "نبى" هى أحد مشتقات كلمة "النياء" على مستوى الجدز.

أى بمعنى أن النبى ينبأ البشر بأنباء من الله.

وبالتالى المقصود من النبأ والذى جاء في آية الحجرات 6 هو من جاء لكم بمعلومة ويدعى أنها من الله وهذا مثلا ينطبق على من يأتيك بحديث وبقول له أن هذا الحديث هو وحى من الله لرسوله .. او ينطبق على مسيلمة الكذاب والذى قال أنه موفد من الله ..

أما كيفيه التبين من صحة البنأ فقد قالها لنا الله فى الآية التالية:
لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} .. [الأنعام 67]
بمعنى لابد لكل نبأ جذور وأساس من الحقيقة وليس هناك نبا بدون مستقر ..
ما هو جذور وحقيقة النبأ ؟ .. الآساس هو القرآن وهل هناك من أحق منه؟

وهذا يقودنا إلى أن جميع الاحاديث والتى تخالف القرآن أو تتعارض معه فهى بالتالى واضح وضوح الشمس أنها ليس لها مستقر.

12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10842]

إلى الأخوات الكرام إبراهيم دادى ومحمد عطية

السلام عليمكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ..} .. [الحجرات 6].

الآيه السابقه هى الآية الوحيدة بالقرآن والتى تتناول كلمه "نبأ" ويصعب منها إستنتاج معنى كلمة "نباء"

إذا قمتم سيادتكم بالبحث عن كلمة النبأ" ... (على مستولى الجذر) فستجدونها جائت فى القرآن 160 مرة فى 151 آيه ..
ومن يراجعها جميعها سيجد معناها لا يخرج عن أنها(معلومه أو خبر) {{{{ اساسه الله }}}}} ..

بمعنى معلومة أخبرنا بها الله سبحانه أو سلطان أمدة الله لآحد من عبادة لأخبارنا بمثل هذه المعلومة أمثلة:
{ ... وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} .. [أل عمرن 49].
{ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ} .. [البقرة 31]

والشيئ الجديد والذى ستجدونه من خلال هذا البحث هو أن كلمة "نبى" هى أحد مشتقات كلمة "النياء" على مستوى الجدز.

أى بمعنى أن النبى ينبأ البشر بأنباء من الله.

وبالتالى المقصود من النبأ والذى جاء في آية الحجرات 6 هو من جاء لكم بمعلومة ويدعى أنها من الله وهذا مثلا ينطبق على من يأتيك بحديث وبقول له أن هذا الحديث هو وحى من الله لرسوله .. او ينطبق على مسيلمة الكذاب والذى قال أنه موفد من الله ..

أما كيفيه التبين من صحة البنأ فقد قالها لنا الله فى الآية التالية:
لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} .. [الأنعام 67]
بمعنى لابد لكل نبأ جذور وأساس من الحقيقة وليس هناك نبا بدون مستقر ..
ما هو جذور وحقيقة النبأ ؟ .. الآساس هو القرآن وهل هناك من أحق منه؟

وهذا يقودنا إلى أن جميع الاحاديث والتى تخالف القرآن أو تتعارض معه فهى بالتالى واضح وضوح الشمس أنها ليس لها مستقر.

13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10843]

إلى الأخوات الكرام إبراهيم دادى ومحمد عطية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ..} .. [الحجرات 6].

الآية السابقه هى الآية الوحيدة بالقرآن والتى تتناول كلمه "نبأ" ويصعب منها إستنتاج معنى كلمة "نباء"

إذا قمتم سيادتكم بالبحث عن كلمة "النبأ" ... (على مستوى الجذر بالقرآن) فستجدونها جائت فى القرآن 160 مرة فى 151 آية ..
ومن يراجعها جميعها سيجد معناها لا يخرج عن أنها (معلومه أو خبر) {{{{ اساسه الله }}}}} ..

بمعنى معلومة أخبرنا بها الله سبحانه أو سلطان أمدة الله لآحد من خلقه لأخبارنا بمثل هذه المعلومة أمثلة :
{ ... وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} .. [أل عمرن 49].
{ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ} .. [البقرة 31]

والشيئ الجديد والذى ستجدونه من خلال هذا البحث هو أن كلمة "نبى" هى أحد مشتقات كلمة "النباء" على مستوى الجذر.

أى بمعنى أن النبى ينبأ البشر بأنباء من الله.

وبالتالى المقصود من النبأ والذى جاء في آية الحجرات 6 هو من جاء لكم بمعلومة ويدعى أنها من الله وهذا مثلا ينطبق على من يأتيك بحديث ويقول لخلق الله أن هذا الحديث هو وحى من الله لرسوله .. أو ينطبق على مسيلمة الكذاب والذى قال أنه موفد كرسول من الله ..

أما كيفيه التبين من صحة النبأ فقد قالها لنا الله فى الآية التالية :
لِكُلِّ نبأ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} .. [الأنعام 67]
بمعنى لابد لكل نبأ جذور وأساس من الحقيقة وليس هناك نبا بدون مستقر ..
ما هو جذور وحقيقة النبأ ؟ .. الآساس هو القرآن وهل هناك من أحق منه ؟

وهذا يقودنا إلى أن جميع الاحاديث والتى تخالف القرآن أو تتعارض معه فهى بالتالى واضح وضوح الشمس أنها ليس لها مستقر.

14   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10845]

الى الاستاذ شريف صادق

كلمة نبأ وردت فى القرآن الكريم ثمانى مرات و ذلك فى الايات و السور التاليه
المائدة (27 )-الاعراف(175)
-التوبة (70)- يونس (71)
-ابراهيم (9)- الشعراء (69)
- ص (21) - التغابن (5)
و قد استدللنا ببعض منها فى مداخلاتنا اعلاه
و كلها تحمل الاخبار من الله سبحانه و تعالى .
شاكر لسيادتكم المرور على مداخلتى
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

15   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء ١٢ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10910]

اشلونك اخ ابراهيم , ان شاء الله بالف خير

بالصدفة وانا اقرأ بالتعليقات , وجدت انك ذكرتني في التعليق . صحيح يا اخ ابراهيم , في مرات كثيرة لااعرف كيف الاخ سامر يستنتج اشياء ويؤكدها , واحاول ان اقلبها على هذا الطرف وعلى الطرف الاخر بدون جدوى , ثم اتركها . اخي ابراهيم , هل تعتقد بانه يجب عليناان نفهم كل ما يكتبه الاخ سامر ؟ لا اعتقد . وهناك اكيد الكثيرون الذين ينتظرون مقالاته ليقرؤوها.

رمضان كريم , وان شاء الله تقضيه بكل خير وبركة وفرح مع العائلة . وتأكد, فاني حتى لو لم اعلق , فانا اقرأ كل ما تكتبه.

تقبل تحياتي الطيبة

وكل رمضان وحضرتك والعائلة بالف خير وعافية
امل

16   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأحد ١٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10982]

أختي العزيزة Amal Hop تحية طيبة،

شكرا لكل المعلقين الأعزاء وشكرا للأخت Amal Hop
على تحيتك ومداخلاتك الصريحة، وإن كانت لا تعجب بعض المخلوقات، فهذه سنة الله في خلقه واختلاف الألسن والألوان والعقول والعقائد كلها من آيات الله تعالى.
دمت موفقة وسعيدة وتقبلي أزكى التحيات والسلام.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 527
اجمالي القراءات : 10,869,852
تعليقات له : 2,000
تعليقات عليه : 2,891
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA