د.عبدالرزاق منصور على:
هل تصويرنا فى الأرحام تصوير فوتوغرافي أم كربوني؟

د. عبد الرزاق علي Ýí 2022-12-07



هل تصويرنا فى الأرحام تصوير فوتوغرافي أم كربوني؟
د.عبدالرزاق منصور على

بداية لابد من ذكر بعض المعلومات التمهيديه قبل الإِجابه على السؤال عنوان المقال:
المراحل العامه لخلق الانسان يمكن ان نستشفها من قوله تعالى(إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) سورة ص72-71 وهى كالاتى:
المزيد مثل هذا المقال :

تراب+ماء ←طين ← بشر← التسويه والتطور(وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا) ← نفخ الروح← آدم "الإِنسان".
المرحله البشريه هى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ) الروم20
والبشر مشتقه من البشره الخارجيه وهى الجلد الذى يعنى الشكل المورفولوجى اوالمظهر الخارجى اوالجسد لان البشرلايحمل كل البنيه الوراثيه اوالمخطط الجينى للإِنسان. أى أن البشر= الانسان فى المظهر الخارجى ويختلف عنه فى مضمون الحمض النووى, ولتأكيد هذا الفهم نتذكر قوله تعالى فى سورة مريم (فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا) لأنه لايصح أن يتمثل لها إِنسانا سويا لأنه غير مؤهل بحمل الحمض النووى الذى يحتوى على علم الاسماء الموجوده فى "الجينات" التى خص بها ادم الإنسان عن الملائكه والبشر, وبنفس المفهوم نتذكرسبب خوف إِبراهيم وفزع داوود(عليهم السلام) حين جاءتهم الملائكه الذين لا يحملون الحمض النووى المميزلجنس الناس اوالإِنسان الذى يحمل معنى الأنس والألفه. وإذا راجعت كلمة "البشر" فى آيات القرآن الكريم تجد أنها تأتى فى معرض التعجب أو الرد على المجادلين فى آيات الله.
معلومه: يمثل الحمض النووى للمخلوق البشرى البدائى الأول"نياندرتال" مايقرب من 2% من حمضنا النووى الحالى.
المرحله الإِنسانيه: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِين) أى أن الإِنسان لم يخلق ابتداء من طين لانه توجد مراحل تفصله عن الطين وهى السلاله: وفى المعجم العربى يُستلُّ أى يستخلص من شيء كثيروهو معنى الإِصطفاء كما ورد فى آيات عديده بان الله تعالى ِإِصطفى آدم = إِستخلصه من البشرالسابقين له فى الخلق.
-الجينات "المورثات" هى الوحده البنائيه والوظيفيه للحمض النووى وتتكون من سلسله من حروف متتاليه من القواعد النيتروجينيه. “A,T,C,G"
وترمز الحروف للأسماء الاتيه بالترتيب"أدينين, ثايمين, سيتوزين, جوانين" وهى أسماء القواعد النيتروجينيه. طريقه تتابع وإِصطفاف هذه القواعد النيتروجينيه هى الشفره التى تختبئ بداخلها المعلومات. إِذن الجين هو الكلمه المكتوبه بلغه تتكون من الاربعة حروف السابق وصفها.
-المعلومات المخزنه بالحمض النووى هى الكلمات الناتجه من حاصل تباديل وتوافيق اربعة حروف ويتراوح عدد حروف كل كلمه (أوجين) من بضع مئات من الحروف الى 2 مليون من الحروف. ولك أن تتخيل حجم السعه التخزينيه للمعلومات التى يتميز بها الحمض النووى مقارنة بالحاسوب اذاعلمنا ان لغة الحاسوب مكونه من حرفين اورقمين فقط ( الصفر, واحد)
-المعلومات المخزنه بالحمض النووى تحكى كل تفاصيل الحياه اليوميه للكائن الحى وماضيه وربما مستقبله.
-الجينوم: هو المجموعة الكاملة لتعليمات الحمض النووي الموجودة في الخلية. في البشر يتكون الجينوم من 23 زوجًا من الكروموسومات الموجودة في نواة الخلية ، يتخذ كل كروموسوم شكل سلم لولبى حيث تترتب القواعد النيتروجينيه على شريطي السلم بطريقه متكامله بمعنى يرتبط الأدينين من أحد الشريطين بالثايمين من الشريط المقابل والسيتوزين من أحد الشريطين بالجوانين من الشريط المقابل وهكذا.. ويحتوي الجينوم على جميع المعلومات التي يحتاجها الفرد للتطور وعمل أجهزة الجسم المختلفه
-تكرارأو نسخ الحمض النووي هو العملية التي يتم من خلالها نسخ الحمض النووي في الخلايا. فقبل أن تنقسم الخلية ، يجب عليها أولاً نسخ (أو تكرار) جينومها بالكامل.
-أصل خلق الانسان يبدأ بإنقسام وتكاثر الحمض النووى (يعتبرالبذره التى ينمومنها اى جنين) فينقسم الحمض النووى إلى فرعين متساويين (فى الحجم ومعظم التفاصيل) وهنا يتبادر إلى ذهنك عزيزى القارئ أن الفرعين الناتجين هما طبق الأصل من بعضهما. للأسف هذا غيرصحيح ولكى نفهم السبب فى ذلك سأضرب لكم مثلا واقعيا والكل يشهده وهو مطابق بوجه عام لما يحدث عند إنقسام الحمض النووى ودون الدخول فى التفاصيل العلميه الممله., طريق السكه الحديد هو الحمض النووى وعندما نريد أن نقسم طريق السكه الحديد إلى فرعين ماذا نفعل؟ نقوم بإبعاد قضبان الحديد المتوازيه لينحرف كل فرع فى إتجاهه بمعنى الفرع الحديدى الأيمن يوجه لليمين والأيسر لليسار ثم نقوم بوضع حديد موازى للأيمن واخر موازى للأيسر وبهذا يكتمل الفرعان وهذا مايحدث عند إنقسام الحمض النووى. إذا تخيلت فرعى شريط السكه الحديد المتفرعين من الشريط ألأصلى ستلاحظ انهما غير متماثلين ,لماذا؟ لأن حديد الذراع الأيمن من الفرع الايمن لايتطابق مع حديد الذراع الأيمن للفرع الأيسر وبنفس المنطق لايتطابق الحديد الأيسر فى كل من الفرعين.
ومثال آخر يمكن ان تجربه بنفسك, عندما تنظر للمرآه وتحرك يدك اليمنى دقق فى صورتك بالمرآه لتحدد أى من اليدين تحرك, بالتأكيد ستجد اليسرى هى التى تتحرك فى صورتك الموجوده بالمرآه وبالمثل إذاحركت يدك اليسرى ستتحرك اليد اليمنى فى صورتك. ومثال ثالث أنظر لإِصبع ابهام يدك اليمنى مثلا ستجده على اليمين ويقابله الخنصر(الإِصبع الأصغر) على يمين اليد اليسرى! إذن ماذا نستنتج؟ نستنتج أن فرعى شريط السكه الحديد وفرعى الحمض النووى(أبناء الحمض الأصلى) غيرمتماثلين مائه بالمائه بل هما مثل الشخص وصورته فى المرآه أومثل صورتنا الفوتوغرافيه. أما الصور الكربونيه التى تنتج من إستعمال ورق الكربون على الصفحه المراد النسخ عليها فتعتبر صوره طبق الاصل بعكس الصوره الفوتوغرافيه كما ذكرنا سابقا.
إِذن الوصف الدقيق والحقيقى لإِنقسام الحمض النووى هوالتصوير, وثمة ملحوظه هامه وهى أن كلمة إِنقسام الحمض النووى هى الأخرى غير دقيقه علميا لأن الإِنقسام لاينتج بالضروره فرعين متساويين "فى الحجم" من شريط الحمض النووى الأصلى لأن الإِنقسام يطلق على أى قسمين أو فرعين ناتجين من الإِنقسام سواء كانوا متساويين أوغير متساويين والواقع ان فرعى الحمض النووى (وكذلك السكه الحديد) لابد ان يكونا متساويين فى الحجم الجزيئى والطول..الخ, قال تعالى (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) ال عمران6 (وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ)-التغابن3 -





أيسر-A-C-G- الفرع الأيسر للحمض النووى (ألإِبن ألأول)
أيمن-T-G-C- →- إِتجاه النسخ
―A―C―G-
الحمض النووى ألأم
―T―G―C―
أيمن -A-C-G- الفرع الأيمن للحمض النووى( ألإِبن ألثانى)
أيسر -T-G-C- إِتجاه النسخ --←

رسم توضيحى لإنقسام الحمض النووى

-لاحظ أن الخط الأيمن للفرع الأيسرللحمض النووى من (ألإبن الأول ) لايتطابق مع الخط الأيمن للفرع الأيمن للحمض النووى من (ألإبن الثانى) . لاحظ أن إتجاه نسخ الحمض النووى فى أحد الأبناء معاكس لإتجاه النسخ فى الآخر- أنظر للرسم.
- الحمض النووى الأصلى مكون من شريطين متماثلين فى الحجم والتركيب ومختلفين فى تتابع القواعد النيتروجينيه(اى ان الشريطين هما صوره ضوئيه) وعند إنقسامه ينتج حمضين كل حمض هو صوره ضوئيه للثانى وفى كل الإنقسامات المتتاليه تنتج الصور بنفس الطريقه.
وهذه الإختلافات البسيطه بين أمهات وأبناء الاحماض النوويه بالاضافه الى الطفرات المحسوبه والتى من الطبيعى ان تحدث فى ماكينة تصوير الحمض النووى هما سبب عدم تطابق أى فرد مع الاخر, حتى التوأم ليسوا متطابقين مائه بالمائه. تخيل معى لو كان تكاثر وتكرار الحمض النووى ينتج فروع متطابقه مائه بالمائه سيكون كل الناس صور كربونيه من بعضهم البعض فى كل شيئ" الطول,الوزن,اللون,التصرفات,التفكير, المشاعر,الملامح الخارجيه...الخ- قال تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ)-الروم22 .
-ماذا تتخيل كيف يكون شكل العالم لوكان الناس صور كربونيه من بعضهم البعض ؟ سيكون العالم بمثابة فرد واحد على الأرض أى سيكون عدد سكان الارض مثلا واحد نسمه بدلا من 8 مليارنسمه! وستنقضى الحياه ويموت هذا الفرد او الواحد نسمه من الناس ويأتى الحساب ليحاسب هذا الفرد فإِما أن يدخل الناروهنا ستتوقف النارعن الصراخ لطلب المزيد لتمتلئ فتؤدى دورها. أما الجنه فستقفل بالضبه والمفتاح لعدم وجود زبون لها. وإِما أن يحدث العكس فيدخل هذا الفرد الجنه وهنا ستحرق وتدمر النار لعدم الحاجه إِليها ويعطى خزنتها إِجازه مفتوحه.! قال تعالى(وَلَوۡ شَاۤءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ ٱلنَّاسَ أُمَّةࣰ وَ ٰاحِدَةࣰۖ وَلَا یَزَالُونَ مُخۡتَلِفِینَ)هود118 -صدق الله العظيم.






اجمالي القراءات 458

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2016-01-10
مقالات منشورة : 51
اجمالي القراءات : 187,290
تعليقات له : 100
تعليقات عليه : 87
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt