أ.د. عبد الرزاق منصور علي:
ماهي علاقة السلسبيل بالعين الذكيه؟

د. عبد الرزاق علي Ýí 2023-06-01



ماهي علاقة السلسبيل بالعين الذكيه؟

أ.د. عبد الرزاق منصور علي

ينبغي أن نحدد بعض المصطلحات القرآنيه لتكونه واضحه في الأذهان وهي أن الزنجبيل والكافور والتسنيم هي خليط يمزج في شراب أهل الجنه أما الرحيق فهوالماده الفعاله للشراب.

الكأس ورد في القرآن الكريم 6 مرات وفي كل سياق الآيات يكون الكأس متبوعا بالوصف "معين" أو عينا" ويعني تدفق الماء أو الشراب- أما سورة النبأ فجا ء وصفه "دهاقا". وأصل الدَّهق: ضبط الشَّيء وضغطه باليد. وهذا يعني أن الكأس إذا ضغط عليه باليد سيتدفق منه الشراب أو السوائل وهذا ما وضحته الأيه (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورا عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا) الانسان5,6- هل ضغطة أصبعك تستطيع تفجيرعين الماء أو النهركما يزعم التراثيون؟ ٳذن ماهوالكأس المعين الذي يتدفق منه الشراب بمجرد ضغطة إصبعك عليه؟  إنه مثل علبة الكانز التي تحتوي على مشروب الفاكهه أو المياه الغازيه. هل يعني ذلك أن الأبرار سيشربون من علب كانز؟ بالطبع لن تكون مثل علب الكنز الحاليه ولكن ستكون أكثر تطورا ومصممه على أسس الذكاء الصناعي بمعنى "كأس ذكي" مصمم به فتحه علويه تسمى العين تفتح وتغلق بلمسة اليد أي بصمة اليد- (وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلًا) الانسان 17,18-الكأس فيها عين لينه سلسه لذلك سميت بالسلسبيل، ولايتأتى ذلك ٳلا ٳذا كانت تعمل أوتوماتيكيا ببصمة الٳصبع وبالتالي فهي ليست مثل علب الكانز الموجوده لدينا التي قد تجرح يدك حين تحاول فتحها. وفيآيه أخرى, الأبرار يشربون من كأس مختوم (يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ) المطففين25- أي أن الكأس مختوم ومشفر حسب بصمة يد أهل الجنه الأبرار.

لكن كل التراثيين أجمعوا على أن السلسبيل هي عين ماء أو نهر بالجنه؟  فكر معي في سياقالقرآن تجد أن كل الآيات تصف الكأس والعين بأنه "يشرب بها" وليس "يشرب منها" أي أن الكأس والعين يشرب بها أي بواسطتها بمعنى أنها وسيلة للشرب ولايصح أن تقول أن فلانا يشرب بالنهر،  فحين تقول فلان يشرب من النهر فهذا هو الصحيح- مثال آخر أننا نأكل بالشوكه والملعقه ولايصح أننا نأكل من الشوكه ومن الملعقه لأن سفرة الأكل هي التي يؤكل منها ولا يؤكل بها-

الأكواب: وردت 4 مرات والمتدبر لسياق الآيات يلاحظ أنها مرتبطه بالثبات والاستقرار وأن ماتحتويه هو سوائل وأشربه غيرمتدفقه وليست جاريه-(ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريرا) الانسان 15- (وأكواب موضوعة) الغاشيه14- وهذا يوحي بأن الأكواب والقواريرلاتفتح وتغلق أتوماتيكيا أي ليست ذكيه مثل الكأس المعين لأنها مخصصه لتخزين الشراب. وأخيرا نأتي للأيه التي تحدد المعاني (وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ) المؤمنون50- فالأيه تبين أن الاستقرارمضاد "المَعِينٍ"أي أن الربوه تحتوي على نوعين من المياه، نوع ساكن ومستقر وآخر جاري متدفق.

تساؤلات للتراثيين وأتباعهم

1- من خلال ٳستقراء آيات وصف شراب أهل الجنه نستنتج أن الشراب يتم تصنيعه بطرق علميه قياسيه ففي أي شراب يجرى قياس الماده الأصليه أو الفعاله وسماها القرآن "الرحيق" ثم يضاف لها محسنات الطعم والنكهه مثل الزنجبيل أو الكافور أو التسنيم ثم يضاف مكسبات الرائحه مثل المسك- ويتم حفظ المنتج في الأواني والقوارير المصنوعه من الفضه (وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا قَوَارِير مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا)- أي أن المعايره الحسابيه للمشروب تتم في القوارير ولذلك فإن القواريرمحسوبه وقدروها تقديرا.

2- لماذا يتبادر الى ذهننا دائما المعنى البدائى لتقديم الطعام والشراب لأهل الجنه وخدمتهم بواسطة نادل "جرسون" مثلا وننسى أن الله تعالى هو الذي منحنا العلم الذي أوصلنا لما نحن فيه من التقدم التكنولوجى وتستكثرعلى الله تعالى أن يأمر بتأسيس وتصميم تكنولوجيا متقدمه راقيه للأبراروالمتقين فى الآخره. وطبقا لهذا المنطق البدائى فبالتالي ستكون (الخيل والبغال والحميرلتركبوها) هى وسيلة المواصلات لأهل الجنه! ونحذف بقية الآيه الكريمة (ويخلق مالا تعلمون)! -النحل8

3- لماذا تفرض على أهل الجنه ثقافة وحياة البدوالمتخلفه الخشنه وتحرمهم من التنعم بالتكنولوجيا التي يستحقونها وتصورهم لنا يعيشون فى خيام وجو صحراوى مع أنك في هذه الدنيا تنعم وتعيش على تطبيقات التكنولوجيا فتطلب الطلب "الأوردر" من هاتفك الذكي وتستفسرعن أي شيء من خلال بصمة صوتك وتجيبك شخصيه إِفتراضيه لتعطيك إِجابه فوريه- عجبا هل مستوى معيشة أهل الجنه في الآخره أقل من مستوى معيشتك في الدنيا؟ يعنى تجعل أهل الدنيا يعيشون في رفاهية التكنولوجيا وتحبس أهل الجنه في خيام الصحراء يأكلون ويشربون جالسين على جلد المعيز وبعد الأكل "شوية" عيال خدم يصبوا عليهم الماء من الإِبريق وينشفوا وجوههم في وبرالخيمه وشوية خدم يحلبوا الإبل ليقدموه لأهل الجنة. مالكم كيف تحكمون! 

تصحيح خطأ آخر زرعه التراثيون في العقل الجمعي للأمه:

 تفسيرهم الشاذ بأن كواعب أترابا تعني المرأه ذات الثدي البارزفي قوله تعالى:

(إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا وَكَأْسًا دِهَاقًا) - المتدبرلسياق الآيات يلاحظ أن السياق يصف أكل المتقين من الفاكهه والأعناب ثم شرابهم من الكأس الذكيه أو الدهاق كما أوضحنا.

1- إذن كيف تدمج "كَوَاعِبَ أَتْرَابًا" وتوضع سط هذه الآيات التي تتحدث عن الأكل والشراب ٳلا ٳذا كانت من ضمن أنواع الأكل والشرب لأن هذا هو السياق القرآني الدقيق المنظم الذي لاعوج فيه ولايأتيه الباطل من بين يديه ولَا مِنْ خَلْفِهِ وهو تنزيل مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ. فالتراثيون يصفون القرآن الكريم أنه عوج وغير محكم وتنقصه الدقة في بناء النص مثل التتابع والاتصال والتركيبة اللفظيه.

2- كلمة كواعب جمع كاعب مثل سواعد جمع ساعد- والكاعب من المكعب والكعب أي الشكل الهندسي البارز ومنه الكعبه- كلمة أتْراب جمع تِرب وتربه من التراب. قال تعالى (أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَة) -البلد16-

ٳذن وحسب سياق الآيات التي تتحدث عن الحدائق والزراعه فان كَوَاعِبَ أَتْرَابًا هي أشكال من مكعبات شتلات النبات الملتصق بالتربه والتراب مثل مكعبات العنب وزهور الزينه وغيرها-

المكعبات الزراعيه أصبحت الآن نظام زراعي متعدد المصدر معياري، قابل للنقل لتقليل النفايات أثناء زراعة الطعام. يمكن وضعها في صفوف حسب ما تسمح به المساحة وتكديسها حتى ارتفاع ثلاث مكعبات لتعظيم نمو النبات على مساحة أرض صغيرة. يعيد النظام استخدام مواد النفايات المتاحة. وحديثا تم عمل مكعبات زراعيه من الصوف الصخري للتجذير واستنساخ النباتات وبذورالانبات.

3- نظرا لأن مرض الهوس الذكوري الجنسي هو المتحكم في عقول التراثيين لذلك تظهر أعراضه بين ثنايا تفسيراتهم التي تتسم بالشذوذ الفكري والجنسي.

كلمه أخيره: التراثيون لا يقتصرون على الخطأ الفادح والشاذ في تفسيرهم، بل يتصفون بالغباء حتى إنهم لم يفلحوا في تفسير معاني وألفاظ اللغه العربيه لغة القرآن الكريم، وينطبق عليهم قول الشاعر:

لقد أسمعت لو ناديت حيًا.. ولكن لا حياة لمن تنادي

ولو نار نفخت بها أضاءت.. ولكن أنت تنفخ في رماد 

 

 
اجمالي القراءات 629

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2016-01-10
مقالات منشورة : 84
اجمالي القراءات : 272,381
تعليقات له : 177
تعليقات عليه : 114
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt