محصلة النقاش فى كتاب القرآن وكفى


الأخوة والأخوات الأفاضل,
اليوم الموفق 3 ابريل, قد اغلق الحوار حول كتاب ( القرآن وكفى) الذى نوقش على موقع رواق اهل القرآن , وقد فتح النقاش فيه يوم 23 مارس الماضى. وسوف اقوم ((بتلخيص)) ما جاء من الاخوه والاخوات من ((اسئلة )) حول الكتاب مع ذكر اسماء اصحاب الأسئله ( بعض الاسئله كانت مكرره من البعض وسيتم ذكرها مرة واحده). ثم ستعرض على مؤلف الكتاب د. احمد صبحى منصور. مع ملاحظة ان عددا من الأخوة والأخوات كانت اضافاتهم من نوع التعليقات التى كانت تأييدا لما جاء فى الكتاب, ولن نتعرض لها هنا.
بعد ان يتكرم بالإجابه عليها( وسوف يترك له الإختيار اما بالتعليق على دفعات يتم نشرها حسبما يسمح له الوقت, او دفعة واحده بعد ان ينتهى منها), سوف اقوم بعملية تقييم للمواضيع والاجابات , وان رأيت ان هناك ما يستدعى اعادة عرض بعض الاسئله مرة اخرى او اعادة صياغتها, فسوف افعل ذلك , كما اننى قد افتح الباب مرة اخرى لمزيد من الاسئله ان رأيت ان الامر يستدعى ذلك. بعدها سوف نفتح الباب لمناقشة الموضع التالى وهو كتاب ( الناسخ والمنسوخ) للدكنور احمد صبحى ايضا.
والاسئله التى جاءت من الاخوات والأخوه الذين شاركوا هى كالتالى:
الاستاذ شريف هادى
1- برجاء توضيح كيف استطاع الكاتب ان ينتهى من كتابه هذا الكتاب فى اسبوعين بعد اتصال المسؤل الليبى به, كيف ان القاعدة الفكريه للقرانيين قد ولدت ( بالصدفه) بناء على طلب من مسؤل ليبى, الا ان تكون مواد ذلك الكتاب قد جمعت من قبل؟
2- في معرض وصفكم للفرق بين النبي والرسول إستشهدتم بالآية الكريمة ﴿يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن﴾ (الأحزاب 59) فهل معنى ذلك أن الحكم الموجود في هذه الآية ليس حكما عاما ولا ياتزم به غير النساء على عصر رسول الله وفي المدينة المنورة دون غيرها؟
3- فى ظل كا ما اثير حول الفرق بين كلمة نبى وكلمة رسول, أرجو من الشيخ الدكتور /أحمد منصور وضع تعريف((جامع مانع شامل لكلمة)) (نبي) وكلمة (رسول) مع إظهار الاختلاف بينهما في ضوء كتاب الله سبحانه وتعالى, ليكون مرجعا نهائيا لنا.
4- في قوله تعالى" يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خير واحسن تاويلا" النساء 59 ، جاء في كتاب القرآن وكفى (الرسول بمعنى القرآن أو الرسالة، وبهذا المعنى تتداخل معنى الرسالة مع النبى الذى ينطلق بالوحى وينطبق ذلك على كل الأوامر التى تحث على طاعة الله ورسوله). نرجو شرح الفرق بين طاعه الله وطاعة الرسول وطاعة اولوا الامر من وجهة نظركم وكما جاء فى سياق ايات الله البينات فى مواضع اخرى .

الأستاذ أشرف ابو الشوش
5- اذا كانت كلمة ( سنه) معناها تشريع , فما الفرق بين (السنه العمليه للرسول) وسنه الله التى جاءت بالقرآن؟ وهل كان الرسول مشرعا فيما يتعلق بسنه الرسول التى يؤمن بها ( اهل السنه)
6- كيف نفرق بين السنه العمليه , وبين ما ينسب الى الرسول من سنة؟
7- متى تأتى كلمة ( آيه) بمعنى آيه من ايات الكتاب او من آيات السور, ومتى تأتى بمعنى المعجزه؟
8- : في قوله تعالى" يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خير واحسن تاويلا" النساء 59 ، جاء في كتاب القرآن وكفى (الرسول بمعنى القرآن أو الرسالة، وبهذا المعنى تتداخل معنى الرسالة مع النبى الذى ينطلق بالوحى وينطبق ذلك على كل الأوامر التى تحث على طاعة الله ورسوله).
9- قال تعالى (لتبين للناس مانزل اليهم) لايقتنع البعض بتفسيركم لمعنى كلمة الناس على انها اهل الكتاب خاصة في هذه الايه كما يقتضي السياق,عليه لما لايكون المعنى هو التطبيق العملي للعبادات مثلا (الاسوة الحسنة) بحيث لايختلف المعنى ايضا مع عدم وجود مصدر اخر للتشريع في الاسلام؟
10- قال تعالى (واذا ذكر ربك في القران وحده ولوا على ادبارهم نفورا) , في احد المواقع طلب احد الاشخاص (اعراب) كلمة (وحده) لمعرفة دلالة (الهاء) لانه يريد كما قال الرد على القرانيين , وكانت النتيجة ان الذي اعرب له الكلمة اقتصر الهاء على ربك فقط. السؤال: هل توجد مدارس نحوية مختلفة اختلاف شاسعا في الاعراب ونحوه ؟ وان وجدت فعليه فانه سوف تكون هنالك مشكلة في فهم كتاب الله عز وجل , فما هو الحل في نظركم, ثم ارجو ان توضحوا منطقكم في الاعراب لهذه الكلمة مع ذكر امثلة مساندة من كتاب الله او من الشعر العربي ان وجدت ردا على هذا الكلام.
11- هل صحيح انه يوجد في كتاب الله ايه جاءت بلفظ طاعة الرسول دون اضافته الي طاعة الله (بعض الناس يستدل على ان الايه ان جاءت بطاعة الرسول فقط فهذا يعني ان للرسول امور تشريعية خاصة به). فهل هذه الاية موجودة , وهل هذا الشرح صحيح؟
12- .(عالم الغيب فلا يطلع على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول) , على ضوء مقالتكم الاخير عن الدين والخرافة والغيب , ما هو الغيب الذي اختص الله به الرسول؟ حتى يميز اصحاب عقيدة الدجال وغيرها.
13- ارجو توضيح معنى الاسوة الحسنة, وهل هي مقصورة على الاخلاق ام تدخل في اطارها العبادات؟
14- لماذا اختفى القرانيين على مدار التاريخ الاسلامي ؟ على الاقل لم نسمع الا عن الامام ابي حنيفة النعمان والذي يصنفه اهل السنة انه منهم وفيهم رغم ما الصقوه به من تهم وسب شنيعين , هل هذا دلالة على تزوير التاريخ الصارخ؟ وان كانت الاجابة بنعم , فكيف نصدق السيرة النبوية الشريفة؟ وما هو الفيصل في تصديق بعض الروايات في السنة وتكذيب البعض؟(اهمية هذا السؤال تنبع من انه من اول الاسئلة التي تسال لنا عندما نحاجج بكفاية كتاب ربنا (اين كنتم طيلة هذه الاف والاربعمائة سنة؟).
15- هل يمكن الجمع بين رؤية فضيلتكم ورؤية الاقدمين في موضوع حادثة الافك ؟ خاصةاني لا ارى وازعا عند المنافقين من اتهام امنا عائشة لانهم اصلا منافقين.
16- ماهو حكم السيرة النبوية ؟ وما هو الدور الذي تلعبه في توجيه حياة المسلمين ؟ وهل تدخل في معنى (الاسوة الحسنة) اي تعامل الرسول الكريم مع اهل الكتاب وزوجاته والخ ...ام ان المقصود بها هو الاخلاق فقط؟

.

الأستاذه رحمه عبد المولى:
17- قال الله سبحانه وتعالى: أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58)فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا(59) مريم...... وهذا إثبات من القرآن على أن الصلاة قابلة للتحريف.. خصوصا وأن المعنيين بإضاعة الصلاة هم من خلف سيدنا إبراهيم يعني من ملته.. وهذه شهادة من الله على أن الصلاة لا بحفظها البشر والله عالم الغيب سبحانه لا يظلم عباده..قام بحفظ القرآن الكامل ورغم ذلك فقد غيروا أبسط وأسهل الأحكام..من جراء هجر الناس للكتاب..وهذا حال المسلمين في كل زمان.. فى اى آية قال الله اننا نأخذ الصلاة من سنة فعلية للرسول.؟ فى اى آية ذكرت سنه فعلية للنبى؟؟
18- يترك الله الصلاة التي هي عماد هذا الدين بين أيدي السفلة الذين حللوا رضاع الكبير..؟ حضرتكم تقولون أن الله أنزل القرآن يوضح ما نحتاج إليه فعلاً فهل الصلاة التي ذكرت آلاف المرات ليست من الأمور التي نحتاج إليها؟
19- وما ذنب المريض والمعاق في عدم قدرته على الصلاة كما هي اليوم؟ الله لم يقل ولو في آية واحدة أن المريض لا يصلي، هي فرض على الجميع دون إسثناء .. فهل الله ظالم أم قد نسيهم حاشاه ذلك؟..ففي الوضوء ذكر المريض وفي الصوم كذلك وفي الحج أيضا..فهل المريض لدرجة أنه لا يستطيع الوضوء قادر على أن يصلي كما هي الصلاة الآن؟ كيف يغفل الله حاشاه عن هذا الأمر؟؟؟؟

الاستاذ ناصر العبد
20- دكتور احمد يستشهد ببعض القصص الروائية لاثبات وجهة نظرة وفى نفس الوقت ينكرها ايضا لاثبات وجهة نظره؟(مثل قصة اخفاء الدرع عند يهودى)

الاستاذ حسام مصطفى
21- قوله تعالى
(51:49)ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون
هو القول الفصل المحكم الذي يدل على إعجازية القرءان العلمي، فلم ولن يكتشف الإنسان شيئا إلا وفيه زوجية، هو التحدي العلمي القائم إلى ما شاء الله
هل كان يجازف النبي محمد عليه السلام بمثل هذا القول في بيئته البدوية القحة

مع وافر الشكر للأستاذ الدكتور احمد صبحى منصور على الوقت الذى سوف يكرسه للإجابه على كل تلك الاسئله, ومنها عدد لابأس به من الاسئله الممتازة والتى بعد أن يوضحها لنا د. احمد , سوف تكون ذخيرتنا فى مواجهة اؤلئك الذين يتهموننا ليلا ونهارا بما ما انزل الله به من سلطان.



مقالات متعلقة :
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٠٦ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[5288]

يا أهلا بأهل القرآن..

أحبتى أهل القرآن الكريم
بعد الحمد لله تعالى رب العالمين والسجود له اقرارا لجلاله بالشكر أدعو الله تعالى مخلصاأن ييسر لنا المزيد من فهم القرآن ـ و أن يجعلنا من المهتدين بهديه، وأن يمنّ علينا بان نكون من الأشهاد على عصرنا يوم الحساب.
إننى ممتنّ جدا لصديقى الاستاذ فوزى فراج على رعايته لهذا الرواق، ووضع أسس قيادته و استمراره. كما أقدم خالص الشكر لكل من أسهم فى النقاش و فى التعليق. وأؤكد على أن هدفى من النقاش هو التعلم منكم وتوسيع آفاق عقلى بما تطرحونه من وجهات نظر جديدة.
لم أقرأ التعليقات بعد لأننى لو قرأتها الان لا بد أن أجيب عليهاالان ـ و أمامى متطلبات عاجلة لا بد من إنهائها أولا لأتفرغ للرد على كل التعليقات.
أحببت فقط أن أحييكم ،وأقول لكم ان ردى سيأتى فى وقت قريب.
والى هذا الحين ـ وفى كل حين ـ لكم منى ودائما خالص المحبة و الشكر..
أخوكم أحمد صبحى منصور

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق

رواق اهل القرآن هو احد الأبواب الرئيسية والدائمه على موقع اهل القرآن, وقد صمم على نموذج رواق ابن خلدون الذى كان ملتقى للكثيرين من المفكرين مع د. أحمد صبحى, وكانت لقاءاتهم لمناقشة امور ذات اهمية سواء الدينيه او الإحتماعيه والسياسيه.
وقد انشئ رواق اهل القرآن ليتيح الفرصة لجميع اعضاء الموقع لمناقشة كتاب [...]
more