هل ينتقل بالاتصال الجنسي؟".. 7 أسئلة ملحة عن فيروس كورونا

اضيف الخبر في يوم الأحد 02 فبراير 2020. نقلا عن: الحرة


هل ينتقل بالاتصال الجنسي؟".. 7 أسئلة ملحة عن فيروس كورونا

انتشار سريع لفيروس كورونا يثير الفزع حول العالم، مستويات الخطر ترتفع، عدد الوفيات تجاوز الـ300، ومعظم دول العالم تعلن حالة الخطر. سبعة أسئلة يحتاج الناس إلى إجابات عليها: متى سينتهي الخطر؟ وهل ينتقل بالاتصال الجنسي؟

متى سينتهي خطر فيروس كورونا؟

يرتبط انتهاء أزمة هذا الفيروس بالعثور على لقاح أو علاج له، ولكن رغم التطور العلمي والتقني إلا أن هذا الأمر ربما يحتاج إلى سنوات من الأبحاث، والتي تحتاج أيضا معرفة الحيوان الذي تسبب بانتقال المرض بالدرجة الأولى.

أما عن انتشار الفيروس، فإن وقف هذا الأمر يتعلق بتدابير الصحة العامة، من خلال قدرة الكوادر الصحية على تحديد الحالات المصابة وعزلهم، وهذا ما كان له دور كبير في وقف انتشار مرض السارس في عام 2003.

 

انتشار فيروس كورونا المستجد
انتشار فيروس كورونا المستجد

 

هل ينتقل بالاتصال الجنسي؟

ورغم أنه من المؤكد أن فيروس كورونا لا يمكن أن ينتقل عن طريق الماء، لكن لم يتم التأكد حتى الآن من إمكانية انتقاله بين شخص وآخر بالاتصال الجنسي بحسب منظمة الصحة العالمية.

وعادة ينتقل هذا الفيروس ينتقل من إنسان إلى آخر بطرق عدة، أبرزها قربه من إنسان آخر مصاب على مسافة متر واحد فقط، أو إذا عطس أو سعل شخص مصاب أمامك. أو عن طريق لمس أشياء ينتشر عليها الفيروس، وهو قادر على البقاء حيا ثلاث ساعات في بيئة جافة وثلاثة أيام في بيئة رطبة، ويموت الفيروس في الحرارة العالية.

كورونا المستجد في غرفة العزل
كورونا المستجد في غرفة العزل

 

كيف تحمي نفسك من الفيروس؟

اغسل يديك بالصابون والماء، ولا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك بيدين غير مغسولة، وضع منديلا على فمك عند السعال أو العطس.

ارتدي قناعا إذا كنت مريضا، ولا تغادر المنزل خلال مرضك وحافظ على تهوية المنزل، وواظب على تناول أدويتك، وتجنب لمس الحيوانات أو الأشياء الملوثة.

لا تغفل إجراءات الفحص الطبي عند السفر، وتنظيف وتطهير المساحات أي مساحات معرضة للتلوث.

وفيما يتعلق بارتداء كمامات الوقاية، تدعم الأجهزة الصحية ضرورة ارتدائه خاصة للأشخاص المعرضين لأمراض في الجهاز التنفسي، وهو يقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى.

هل أصبح كورونا المستجد وباء قاتلا؟

أمراض تسبب بحالة قلق دولي
أمراض تسبب بحالة قلق دولي

رغم الإعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة طواري دولية، إلا أن هذا لا يعني أننا نواجه وباء قاتلا.

ويأتي إعلان المنظمة بحالة الطوارئ كأداة سياسية للفت الانتباه إلى تهديد خطير من المرض من جهة، وضرورة إشراك المجتمع العالمي في تحشيد استجابة منسقة لمواجهة تفشي المرض لمنع انتشاره عبر الحدود.

ما هي المدن الأكثر تعرضا لتفشي المرض؟

إن مدن شرق وجنوب آسيا هي الأكثر تعرضا لانتشار المرض، وذلك وفق بحث أعده باحثون من جامعة أكسفورد وتورنتو وكلية لندن للطب، معتمدة بيانات النقل والسفر الجوري لمسافرين من ووهان خلال الفترة الماضية.

وأشار الباحثون أن هذا لا يعني أن المرض لن يظهر في مدن أوروبية أو أميركية، ولكنه لن يكون مثل مدن شرق وجنوب آسيا.

هل استجابت منظمة الصحة العالمية في الوقت المناسب؟

منذ الأسبوع الماضي، اعترفت منظمة الصحة العالمية أنها كانت قد قللت من شأن فيروس كورونا المستجد، والذي أصبح مشكلة عابرة للقارات حاليا، وأدى إلى مقتل أكثر من 300 شخص.

وحتى الآن، فرضت الصين حجرا على مدينتين، هما ووهان وهي تعد بؤرة المرض، حيث يعتقد أن سوق المدينة كان مصدر انتشار المرض، الذي أصبح موجودا في 20 بلدا، حيث بلغ عدد المصابين به أكثر من 14 ألف شخص، وفق تقرير نشره موقع "ڤوكس".

ومدينة "ونتشو"، شرق الصين، حيث فرضت السلطات قيودا مشددة على تنقلات سكانها البالغ عددهم 9 ملايين نسمة، وأغلقت عددا كبيرا من طرقاتها الرئيسية في محاولة لاحتواء فيروس كورونا المستجد الذي يتفشى بوتيرة سريعة في هذه المدينة الواقعة خارج بؤرة الوباء.

وتسبب هذا الفيروس بحالة من الإرباك لعدد من القطاعات الاقتصادية خاصة، النقل والسياحة إذ أعلنت عدة دول وقف الرحلات إلى الصين خوفا من احتمالية انتشار العدوى.

ما هو فيروس كورونا المستجد، وما هي أبرز أعراضه؟

فيروس كورونا، هو عائلة لمجموعة من الفيروسات التي تهاجم الجهاز التنفسي، ويأتي الاسم من الكلمة اللاتينية "كورونا" والتي يرادفها بالإنكليزية "كراون" أي التاج، وذلك بسبب شكلها الدائري الذي يطوقه نتوءات أشبه بالتاج.

ويصيب هذا الفيروس معظم الحيوانات، خاصة القطط والخفافيش والطيور، وأبرز أعراضه التهاب رئوي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في الحالات الشديدة.

ويبدأ المرض عداة بالحمى والسعال وضيق التنفس، ومن ثم آلام في العضلات وتعب وصداع، وإسهال.

اجمالي القراءات 1028
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق