آل البيت

الأربعاء ٢٤ - أكتوبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
من هم اهل البيت في آیة 33 سورةالاحزاب وشكرا كثيرا
آحمد صبحي منصور :

 سبق أن قلنا فى الفتاوى أنهن أزواج النبى . هذا هو ما يؤكده سياق الآيات فى سورة الأحزاب  .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13736
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   محمد حسن     في   الأربعاء ٢٤ - أكتوبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[69946]

تساؤل

 لماذا وردت كلمة البيت في هذه الاية بصيغة المفرد مع أن في نفس الاية وردت كلمة بيوت بصيغة الجمع وكذلك في الاية التالية قال تعالى ( اذكرن ما يتلى في بيوتكن من ايات الله والحكمة ) وكذلك في الاية التي تتحدث عن بيوت النبي في نفس سورة الأحزاب قال تعالى ( يا أيها الذين امنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ) وهذا يعني ان للنبي عليه السلام عدة بيوت  وليس بيت واحد  يلا حظ ان كلمة بيوت وردت بصيغة الجمع عدة مرات في سورة الاحزاب اكثر من أي سورة اخرى .


وايضا وردت في القرأن الكريم كلمة بيت بصيغة المفرد المعرف بأل التعريف للحديث والإشارة للمسجد الحرام  فهل لهذا علاقة  بالبيت المذكور في الاية 33 الاحزاب  


مع العلم بان القرأن الكريم يتحدث عن أن للمسجد الحرام أهل قال تعالى  ( وإخراج أهله منه أكبر ) فهل لهذا علاقة بما سبق ؟


ويتحجج الشيعة ايضا بقول الله عز وجل ( قل لا أسالكم عليه أجرا إلا المودة في القربي )  ويعتقدون ان أئمتهم هم المقصودون بحسب فكرهم السلالي 


و أعتقد أن المعنى المقصود هو  العلاقات الطيبة الحميدة  ونتامل في القرأن فنجد ان كلمة القربي ذكرت مقرونه بالمودة في أيتين فقط السالف ذكرها واية اخرى 82 سورة المائدة قال تعالى ( ولتجدن أقربهم مودة للذين امنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبان وأنهم لا يستبكبرون ) 


وكلمة القربي في القرأن تختلف معانيها مثلا اولوا القربى تختلف عن الأقربين 


ففي الأيات التي تتحدث عن المواريث في سورة النساء فرض الله عز وجل  للأقربين نصيبا  قل أو كثر من التركة  قال تعالى ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والاقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا )  


وفي الأية التالية  يحث الله على إعطاء أولوا القربى و اليتامى والمساكين من التركة في حال حضور القسمة لمخلف المؤرث  من باب التبرع ,


أي أن الاقربون معناها يختلف عن أولوا القربي فالأقربون مستحقون للميراث سواء حضروا او لم يحضروا من باب الفرض أما اولوا القربي فيشترط حضورهم من باب التبرع لهم ولليتامى والمساكين . أي أن اولوا القربي ليس المقصود منهم اقارب الميت بمعنى القربة بالدم أخ أو إبن أو أب أو غير ذلك  فهي تعني المجتمع بحكم قرابتهم من المعيشية وأنهم في بيئة واحدة جعلت بينهم قرابه حياة وقرابة مجتمع له مصالح مترابطة وتجمع ابناءه  بيئة واحدة .


والله اعلم  


 


 


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٢٤ - أكتوبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[69948]

شكرا استاذ فؤاد ، وأرجو أن تكتب هذه الأفكار القيّمة فى مقال

استاذ فؤاد القزحى باحث شاب واعد ، ومتفتّح ، وقارىء جيد ، وأرجو له مستقبلا رائعا فى طريق الجهاد السلمى فى توعية المسلمين وإصلاحهم بالقرآن الكريم .


وأريد منك استاذ فؤاد إعداد مقال تقوم فيه بتجميع هذه الأفكار لنستفيد منك . مع خالص التقدير


3   تعليق بواسطة   محمد حسن     في   الخميس ٢٥ - أكتوبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[69964]

شكرا كثيرا دكتور أحمد

 شكرا شيخنا الدكتور أحمد على التشجيع .


إن شاء الله نكتب بحث في ذلك  وبارك الله فيكم .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,477,657
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أولى به : ما معنى أولى بشىء . هذا جاء فى القرآ ن ان النبى...

العلمانية المؤمنة : - هل في الدول ة العلم انية الموم نة الكل...

سؤالان : السؤا ل الأول دخلت في نقاش مع أحد السلف يين ...

شفاعة الدنيا: قوله جل وعلا ( مَنْ يَشْف َعْ شَفَا عَةً ...

من سيريلانكا: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته ..اصلا انا...

هل أتزوج يهودية: سلام وعليك وم انا عراقي حالين في اصطنب ول ...

رؤيا ابراهيم : أتعجب من أمر ابراه يم بأن يذبح ابنه . ما...

زينة المرأة الخارجية: هل جائز للمرأ ةأن تظهرو تكشف عن حليها من ...

براءة / تبرّا : هل هناك فرق بين ( تبرأ ) و ( براءة )؟ ...

الحديث السنة الصلاة: قي الحقب قة انا كنت من القار ئين والدا رسبن ...

سؤالان: السؤا ل الأول : نعر الصنا عة وهى من مظاهر...

الضرب و النشوز: لدي سؤال عن ضرب الزوج ة في الإسل ام مكون من...

عندى سحر : انا عندي سحر وتعبا نه عايزة شيخ يتابع معايه...

لحظات قرآنية: تكلم في حلقات ك المصو رة الخرا فات ...

عاقر وعقيم : هل هناك فرق بين عاقر وعقيم ؟...

more