هل لرسول الله محمد عليه السلام معجزات غير القرآن العظيم؟

ابراهيم دادي في الإثنين 21 نوفمبر 2011


هل لرسول الله محمد عليه السلام معجزات غير القرآن العظيم؟

 

عزمت بسم الله،

 

هل سلم كتاب من كتب البشر من الخرافات والتناقضات والكذب على الله ورسله؟

 

في اعتقادي لم يسلم كتاب في الدين من كتب البشر من الخرافات والتناقضات والكذب على الله ورسوله، ومن بين هذه الكتب ما يسمى وما يعتقده السواد الأعظم من الناس أنها (الصحاح)، لنتصفح معا كتاب البخاري ومسلم لنقرأ منها بعض الروايات والتناقضات والكذب على الله ورسوله، ونحن أهل القرآن نعتبر أكثر ما بين دفتي ( الصحاح) منكر لأن فيها من الأذى لله ورسوله والدين ما يؤرق المؤمن الصادق بالله ورسوله، والكتاب الذي نُزِّل على محمد وهو الحق، وهو ( القرآن العظيم وهو الرسول)، أو الرسالة الخاتمة والمهيمنة على ما سبقه من الرسالات، وهو الرسول الوحيد ( القرآن العظيم) الذي لا يموت وهو الذي نُسأل عنه يوم الدين، لأنه الكتاب الوحيد الذي تولى الله حفظه بقدرته تعالى، فلم يقدر الإنس والجن أن يخترقوه أو يأتوا بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا، قال رسول الله عن الرُُّوح الأمينعن ربه سبحانه: قُلْ لَئِنْ اجْتَمَعَتْ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا(88). الإسراء.

المزيد مثل هذا المقال :

 

إذن جميع الكتب التي كتبتها أيدي البشر نجد فيها الاختلاف الكثير، إلا كتاب الله تعالى لم يأته الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد. قال رسول الله عن الرُُّوح الأمين عن ربه سبحانه: لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ(42).فصلت.

 

أعود إلى عنوان المقال وأقول: هل لرسول الله محمد عليه السلام معجزات غير القرآن العظيم؟

 

ـ حسب كتاب البخاري وغيره من كتب السلف، نعم لرسول الله محمد عليه السلام معجزات كثيرة وخوارق، منها على سبيل المثال أنه كان يعلم الغيب، وأنه يقول ما شاء أن يقول على قرص خبز فيأكل منه سبعون أو ثمانون رجلا حتى يشبعوا، والغريب في الأمر أن الرسول مع ذلك قد رهن درعه عند يهودي من أجل 30 صاعا من الشعير قوتا لعياله.

 

 (4197 حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم توفي النبي  صلى الله عليه وسلم  ودرعه مرهونة ثم زفر بثلاثين يعني   صاعا  من شعير.

البخاري ج 4 ص 1620 قرص 1300 كتاب.)

 

12012 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن فضيل أنا الأعمش عن أنس قال ثم كانت درع رسول الله  صلى الله عليه وسلم  مرهونةما وجد ما   يفتكها  حتى مات.

مسند أحمد ج 3ص 102 قرص 1300 كتاب.

 

أما هذه الرواية في البخاري فقد جعلت من الرسول عليه السلام نبيا يعلم الغيب وما يأكل الناس، وبقدرته أن يشبع قوما وهم ثمانون رجلا بقليل من الخبز الذي قال فيه ما شاء الله أن يقولفأمر بدخول عشرة، عشرة من الرجال ليأكلوا حتى يشبعوا، وهو في داره لم يشبع من الخبز!!!

5098 حدثني إسحاق بن إبراهيم أخبرنا روح بن عبادة حدثنا بن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه ثم مر بقوم بين أيديهم شاة مصلية فدعوه فأبى أن يأكل وقال خرج رسول الله  صلى الله عليه وسلم  من الدنيا ولم   يشبع  من خبز الشعير.

البخاري ج 5ص 2066قرص 1300 كتاب.

 

أرجو منكم أعزائي القراء قراءة هذه الرواية بقلوب مفتحة، لتعقلوا وتبدوا رأيكم عليها، وشكرا لكم.

 

5066 حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أنه سمع أنس بن مالك يقول قال أبو طلحة لأم سليم ثم لقد رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ضعيفا أعرف فيه الجوع فهل عندك من شيءفأخرجت أقراصا من شعير ثم أخرجت خمارا لها فلفت الخبز ببعضه ثم دسته تحت ثوبي وردتني ببعضه ثم أرسلتني إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال فذهبت به فوجدت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  في المسجد ومعه الناس فقمت عليهم فقال لي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أرسلك أبو طلحة فقلت نعم قال بطعام قال فقلت نعمفقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  لمن معه قوموا فانطلق وانطلقت بين أيديهم حتى جئت أبا طلحةفقال أبو طلحة يا   أم سليم  قد جاء رسول الله  صلى الله عليه وسلم  بالناس وليس عندنا من الطعام ما نطعمهم فقالت الله ورسوله أعلمقال فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فأقبل أبو طلحة ورسول الله  صلى الله عليه وسلم  حتى دخلا فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  هلمي يا   أم سليم  ما عندك فأتت بذلك الخبز فأمر به ففت وعصرت   أم سليم  عكة لها فأدمته ثم قال فيه رسول الله  صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يقول ثم قال ائذن لعشرة فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال ائذن لعشرة فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال ائذن لعشرة فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم أذن لعشرة فأكل القوم كلهم وشبعوا والقوم ثمانون رجلا.

البخاري ج 5 ص 2057 قرص 1300 كتاب. وفي البخاري ج 6 ص 2461 قرص 1300 كتاب.

 

 

ـ  هل البخاري يريد بهذه الرواية أن يشبه لنا الرسول محمدبرسول الله عيسى عليهما السلام الذي قال لربه: قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَاوَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ(114). المائدة.

 

لقد استجاب الله تعالى لدعائه فأنزل لهم مائدة من السماء كانت عيدا لأولهم وآخرهم، وحسب القرآن العظيم لم تنزل مائدة من السماء بعد ذلك، فلكل رسول جعل الله له شرعة ومنهاجا، (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًاوَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ."48" المائدة.

 

لقد كان لرسول الله عيسى وموسى عليهما السلام آيات حسية اختصهما الله تعالى بها، لعل قومهما يؤمنون بهما فيتبعون ما جاءا به من ربهما، ومن آيات الله تعالى التي اختص بها رسوله عيسى عليه السلام أنه يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله تعالى، ويبرئ الأكمه والأبرص ويحي الموتى بإذن الله تعالى، وينبئ قومه بما يأكلون وما يدخرون في بيوتهم، كل ذلك كان آية لعلهم يؤمنون،(وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّيأَخْلُقُ لَكُمْ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِ الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنينَ)(49). آل عمران.

 

ـ ومن الغيب الذي ينسب إلى رسول الله محمد أنه كان يعلمه هذه الرواية المؤذية لرسول الله، وبغض النظر عن التهمة التي أرادها (البخاري) وهي أن أم حرام التي هي تحت عبادة بن الصامت والتي كان يذهب إليها النبي في قباء كل سبت واثنين ماشيا أو راكبا فيدخل عليهاالرسول فتطعمه وينام في حجرها لتفلي رأسه من القمل ـ ليس هذا في هذه الرواية إنما هو في روايات أخرى في البخاري وغيره ـ تاركا وراءه زوجاته الطاهرات ليقيل عند امرأة تحت رجل!!!

بغض النظر عن كل هذا فعند نومه في حجرها يرى الأحلام ويستيقظ ضاحكافتسأله أم حرام عن سبب ضحكه فيجيب أنه رأى ناسا من أمته عرضوا عليه غزاة في سبيل الله، فطلبت منه أن يدعو الله لتكون منهم، (فوافقها على الفور ) فقال: أنت من الأولين. فركبت البحر في زمان معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت.

 

ـ هل لرسول الله محمد معجزة رؤية الأحلام؟؟؟ كما قص علينا رب العالمين أحسن القصص عن نبي الله يوسف عليه السلام، الذي رأى أحد عشر كوكبا والشمس والقمر له ساجدين، فأراد البخاري أن يجعل لرسول الله محمد عليه السلام نصيبا في تفسير الأحلام وتحقيقها؟؟؟...

 

2636 حدثنا عبد الله بن يوسف عن مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سمعه يقول كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فأطعمته وجعلت   تفلي  رأسه فنام رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ثم استيقظ وهو يضحكقالت فقلت وما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة شك إسحاق قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها رسول الله  صلى الله عليه وسلم ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحك فقلت وما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله كما قال في الأول قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت من الأولين فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت

صحيح البخاري ج: 3 ص: 1027 قرص 1300 كتاب.

 

وفي هذه الرواية نجد أن البخاري يؤذي النبي بروايته التي جاء فيها أحيانا أخرى يقيل عند أخت أم حرام، وهي أم سليم لتسلت عرقه وشعره لتضعه في قارورات لتجعله في طيبها!!!:

 

  5925 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثني أبي عن ثمامة عن أنس ثم أن   أم سليم  كانت تبسط للنبي  صلى الله عليه وسلم  نطعا فيقيل عندها على ذلك النطع قال فإذا نام النبي  صلى الله عليه وسلم  أخذت من عرقه وشعره فجمعته في قارورة ثم جمعته في سكقال فلما حضر أنس بن مالك الوفاة أوصى إلي أن يجعل في حنوطه من ذلك السك قال فجعل في حنوطه.

البخاري ج 5 ص 2316 قرص 1300 كتاب.

 

2331 حدثني زهير بن حرب حدثنا هاشم يعني بن القاسم عن سليمان عن ثابت عن أنس بن مالك قال ثم دخل علينا النبي  صلى الله عليه وسلم  فقال عندنا فعرق وجاءت أمي بقارورة فجعلت   تسلت  العرق فيها فاستيقظ النبي  صلى الله عليه وسلم  فقال يا أم سليم ما هذا الذي تصنعين قالت هذا عرقك نجعله في طيبنا وهو من أطيب الطيب .

صحيح مسلم ج 4 ص 1815قرص 1300 كتاب.

 

2331 وحدثني محمد بن رافع حدثنا حجين بن المثنى حدثنا عبد العزيز وهو بن أبي سلمة عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك قال ثم كان النبي  صلى الله عليه وسلم  يدخل بيت أم سليم فينام على فراشها وليست فيهقال فجاء ذات يوم فنام على فراشها فأتيت فقيل لها هذا النبي  صلى الله عليه وسلم  نام في بيتك على فراشك قال فجاءت وقد عرق واستنقع عرقه على قطعة أديم على بالحق ففتحت عتيدتها فجعلت تنشف ذلك العرق فتعصره في قواريرها ففزع النبي  صلى الله عليه وسلم فقال ما تصنعين يا أم سليم فقالت يا رسول الله نرجو بركته لصبياننا قال أصبت.

مسلم ج  4ص 1815قرص 1300 كتاب.

 

 

البخاري أراد أن يهب للرسول محمد آيات ( معجزات) منها ما جاء في (صحيحه) أن الرسول محمدا عليه السلام يرى من خلف ظهره في صفوف الصلاة. 686حدثنا أبو معمر قال حدثنا عبد الوارث عن عبد العزيز عن أنس أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال ثم أقيموا الصفوف فإني   أراكم خلف  ظهري.

البخاري ج 1 ص 253 قرص 1300 كتاب.

 

وفي مسلم: 425 حدثني أبو غسان المسمعي حدثنا معاذ يعني بن هشام حدثني أبي ح وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا بن أبي عدي عن سعيد كلاهما عن قتادة عن أنس أن نبي الله  صلى الله عليه وسلم  قال ثم أتموا الركوع والسجود فوالله إني لأراكم من بعد ظهري إذا ما ركعتم وإذا ما سجدتموفي حديث سعيد إذا ركعتم وإذا سجدتم.

مسلم ج 1  ص 320قرص 1300 كتاب.

 

خلاصة القول إن جميع الكتب التي كتبتها أيدي البشر في الدين فيها الكثير، الكثير من الافتراء على الله ورسوله محمد عليه السلام ( خاصة)، لأن الكثير من أهل الكتاب يريدون أن يردوا أتباع الرسول محمد عن دينهم إن استطاعوا، (وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْحَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنْ اسْتَطَاعُوا) "217" البقرة. ومع الأسف الشديد فقد استطاعوا أن يخترقوا عقول الشيوخ، فبدلوا دين الله بدين مختلق عن طريق محمد بن عبد الوهاب مؤسس المذهب الوهابي السعودي الذي يغزوا العالم بأفكاره الإرهابية، وبمظهر اللحى الطويلة والقميص القصير، فأصبح أتباع الرسول محمد عليه الصلاة والسلام أغلبهم لا يعقلون، وينقلون من مشايخهم ما لا يفقهون، والدليل القاطع على ذلك وضع المسلمين المزري منذ القرن الثاني للهجرة إلى يوم الناس هذا.

 

فلا عزة ولا كرامة إلا بالاستمساك بأحسن الحديث ( القرآن العظيم) الذي وصفه الخالق بالكتاب المنير، المبين، المفصل والميسر للذكر.

 

والسلام على من اتبع هدى الله فلا يضل ولا يشقى.

 

 

  

اجمالي القراءات 27492

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين 21 نوفمبر 2011
[62133]

أكرمك الله جل وعلا أخى الحبيب ابراهيم على اجتهادك هذا

يعجّ البخارى وغيره بالمتناقضات ، وقد أحسن الاستاذ ابراهيم دادى فى ايراد بعضها فى هذا المقال .. ونتمنى أن يتحفنا بالمزيد من هذه المتناقضات فى كتب السّنة .. فقد تعلمنا من تجاربنا معهم إنه مهما استشهدت بالقرآن فلا يحرك ذلك فيهم شعرة لأنه على قلوبهم غلف وفى أكنّة ولا مجال لنور القرآن ان يتسلل الى أفئدتهم ..وهذا أكّده رب العزة فى القرآن الكريم فى وصفه لذهنية المشركين . أما إذا واجهتهم بما فى كتبهم من خرافات وتناقضات وكوميديا وتندرت عليها فلا يستطيعون ردا ..


ونحن فى انتظار المزيد منك يا ابراهيم ..بارك الله جل وعلا فى عقلك وفى قلبك.


2   تعليق بواسطة   غالب غنيم     في   الإثنين 21 نوفمبر 2011
[62138]

ليته تبخر قبل أن يكتب كل هذا السم!

أخي العزيز،


إن من الفن في الكتابة هو أن تستطيع إدخال السم الى العقول ببطيء، وليس مباشرة، وأنا واثق أن البخاري وأمثاله فقهوا القرآن ولكنهم كفروا به، تماما كما إبليس عرف أن الله حق ولكنه عصاه، فمن كتب البخاري وأمثاله نجد أنه يحرفك عن آيات الله بخبث وبطيء حتى تبدأ باستحسان قوله وتصديقه ومن ثم يدس سمومه، فهو كتب أحاديثا في الدين وكما قال حضرتكم (ونحن أهل القرآن نعتبر أكثر ما بين دفتي ( الصحاح)!)..


أرأيت، حتى أنت تعترف "ببعض" ما كتب، وأنا أنصحك أخي أن تبدل مبدأك إلى (ونحن أهل القرآن نعتبر كل ما بين دفتي ( الصحاح))..


فأنت أنعم الله عليك بالهداية، أما الكثيرون فما زالوا يتشبثون بما بين دفتيه لأن هذا القليل -الذي لا بد لم يستطع حذفه حتى يبدو أمام الجميع بأنه يكتب في مصلحة الدين- هو الذي جعل الناس تؤمن بالكثير من الفساد والإدعاءات والإفتراءات على الله ورسوله وجميع من كان حول الرسول من رجال أشراف، بل أنه رفع من قدر من يشبهونه في الإدعاء كأبا هريرة وغيرهم ممن نسب اليهم كتبا كاملة من مؤلفاتهم الخاصة...


لقد قاموا بتدنيس الدين الإسلامي، فنسبو للرسول عليه السلام كل الصفات اللتي ذكرها الله عن الأنبياء والرسل، واخترعوا أحاديثا حيث يشفي الرسول البشر، ويرد البصر، ويعلم الغيب، ويكلم الحجر والماعز...وأعطوه قوة موسى، وإن كلم الله تعالى موسى تكليما فهم "أصعدوع الى السماء العليا" حيث الروح القدس لا يستطيع الدخول وإلا احترق حسب رواياتهم، وأظن أن النبي الوحيد الذي لم يملك الرسول عليه السلام قدراته هو سليمان، فهم لم يستطيعو تلفيق أحاديث عن سيطرة الرسول على الجن والريح...وربما كتبوا فأنا لم أقرأ كامل كتبهم، وربما خافوا أن يكشف أمرهم لأن سليمان دعا ربه أن لا يملك ملكه أحد من بعده، فخافو أن يكشف أحد الأمر بسرعة...!


وهذا غيض من فيض


شاكرا لكم جهودكم


3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء 22 نوفمبر 2011
[62210]

ومن بين المفارقات المهمة

ومن المفارقات أن يقول الكفار عن القرآن : {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْماً وَزُوراً }الفرقان4 وايضا وصفوه بأنه قصص او أساطير {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفرقان5 ولكن توضح الآية التي كتبن لتعبر عن أقاويل الكفار حقيقة بالرغم عنهم : " اكتتبها " وليس ذلك فقط حتى لا يقول بعض الناس إن الرسول طلب إلى من يعرف الكتابة كتابتها ، ولكن اكد تاكيدا لا شك فيه ان الرسول هو من قام بالكتابة بدليل : " فهي تملى عليه بكرة وأصيلا " لتدحض ما تقوله كتب التراث غن الرسول كان لايعرف لا يعرف القراءة ولا الكتابة ، أي إقناع هذا ؟ فأسلوب القرآن ينتقل مع من يفهمه خطوة خطوة بلا تعب او كلل " وصدق الله العظيم إذ يقول : {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفرقان5.


متعك الله تبارك وتعالى أستاذ ابراهيم دادي بالصحة والعافية حتى تنقب وتظهر لنا  هذه المتناقضات وهذا الكذب والذيف الذي تحويه كتبهم  .


4   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الإثنين 28 نوفمبر 2011
[62424]

شاة أم معــــــــــبد


 ولا ننسى شاة أم معبد التي ذكرها البخاري في أحد احاديثه التي يحاول فيها إثيات كل المعجزات الخاصة  بالأنبياء والرسل السابقين الى الرسول محمد.. عليه وعلى جميع الأنبياء السلام..


 وكما يروى في هذا الحديث أن الرسول دخل عند زوج أم معبد البيت هو وصحبه وطلب أبو معبد من زوجته الطعام للرسول وصحبه .. وهم عدد غفير .. فقالت أم معبد أن لبن الشاة التي عندهم وهى شاة هزيلة لا يكفي حتى لإطعام الرسول فقط..


 وذهب أبو معبد للرسول خجلا  وعرف الرسول ذلك على وجه ابو معبد فأخبر الرسول أبو معبد بان يطلب من زوجته ان تحلب الشاة الهزيلة..


 فإذا لبنها يجري أنهارا .. وأم معبد تحضر لهم اللبن بكميا وفيرة والصحابة يقومون ياكلون جماعات جماعات.. حتى انتهوا وأكل معهم الرسول.. واللبن كما هو لم ينقص من أمامهم..!!


 نفس ما حدث مع السيد المسيح والسمكة الواحدة التي كانت عند احد انصاره وتلاميذه.. فأحضرها لهم هذا التلميذ وأكل معهم السيد المسيح وأكلوا جميعا .. والسمكة  بقيى منها أكثر مما أًكل..!!.


 شكرا لك أستاذنا الفاضل / ابراهيم دادي والسلام عليكم ورحمة الله.






5   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 30 نوفمبر 2011
[62509]

إليكم أعزائي المزيد مما نسب إلى رسول الله محمد عليه السلام من ( المعجزات)، وفي الحقيقة هي (مزعجات)

عزمت بسم الله،


شكرا لكم أخي الحبيب الدكتور أحمد على جهادكم وتشجيعكم المتواصل،

في الحقيقة عندما أتصفح كتب التراث، ينقبض قبلي في بعض الأحيان، ويضيق لما أجد فيها من الأذى لله ورسوله والدين، وأحيانا أخرى أضحك مما في بطون أمهات الكتب من خرافات، وأتعجب كيف يصدِّقها الشيوخ ويبلغونها للناس في خطب الجمعة، بكل وقاحة!!! ظنا منهم أنهم على شيء ويحسبون أنهم يحسنون صنعا.

نعم لقد جربت في مواقع أخرى نقل الروايات المؤذية لله ورسوله والدين فيتعجب القراء من وجود تلك الروايات في ( الصحاح)، لكن بدل أن يناقشوا تلك الروايات ويكفروا بها، فإنهم يشتمونني ويتهمونني بالإساءة إلى رسول الله، وأنا أفهم ذلك لأن ما تحمله كتب ( الصحاح ) من الأذى لله ورسوله شيء كبير وقد كانوا يثقون في شيوخهم ثقة عمياء، فكيف يأتي إنسان فيعري المستور ويبين أن شيوخهم يصدق فيهم قول الله تعالى: أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ(46). الحج.


شكرا لكم أخي الحبيب الدكتور أحمد، وشكرا لكل من قرأ المقال، وشكرا لمن قرأ وعلق، وأخص بالشكر الجزيل الأستاذ غالب غنيم، الأستاذ على مرعى، الأستاذة عائشة حسين، والأستاذ محمود مرسى، أكرمكم الله تعالى جميعا على جهادكم في سبيل الله سبحانه بالرضوان والفوز الكبير يوم الدين.


إليكم أعزائي المزيد مما نسب إلى رسول الله محمد عليه السلام من ( المعجزات)، وفي الحقيقة هي (مزعجات) عند أولي الألباب الذين يعقلون.


لقد بعث الله تعالى آخر الأنبياء للعالمين الجن والإنس، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين. (وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ)(12) الأحقاف. و( 70) يسن.

لكن كتاب البخاري وغيره من كتب البشر يريد أن يجعل من رسول الله محمدا عليه السلام يعلم منطق الحيوان فيكلمها وتكلمه، ويحتاج إليها لتشهد على رسالته!!!


6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 30 نوفمبر 2011
[62511]

يتبع...



2485 أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار حدثنا أحمد بن مهران الأصبهاني حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا مهدي بن ميمون حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب عن الحسن بن سعد مولى الحسن بن علي عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهم قال ثم أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خلفه فأسر إلي حديثا لا أحدث به أحدا من الناس قال وكان أحب ما استتر به رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته هدفا أو حايش نخل فدخل حائطا لرجل من الأنصار فإذا جمل فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حن إليه وزرفت عيناه فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فمسح ذفرته فسكن فقال من رب هذا الجمل لمن هذا الجمل قال فجاء فتى من الأنصار فقال هو لي يا رسول الله فقال ألا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها فإنه شكا لي إنك تجيعه وتدئبه هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

المستدرك على الصحيحين ج 2 ص 109 قرص 1300 كتاب.




فقالوا إنه كان لنا جمل نسني عليه وإنه استصعب علينا ومنعنا ظهره وقد عطش الزرع والنخل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه قوموا فقاموا فدخل الحائط الجمل في ناحية فمشى النبي صلى الله عليه وسلم نحوه فقالت الأنصار يا نبي الله إنه قد صار مثل الكلب الكلب وإنا نخاف عليك صولته فقال ليس علي منه بأس فلما نظر الجمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نحوه حتى خر ساجدا بين يديه وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بناصيته أذل ما كانت قط حتى أدخله في العمل فقال له أصحابه يا نبي الله هذه بهيمة لا تعقل تسجد لك ونحن نعقل فنحن أحق أن نسجد لك قال لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها والذي نفسي بيده لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تتبجس بالقيح والصديد ثم استقبلته تلحسه ما أدت حقه.

الأحاديث المختارة ج 5 ص 266 قرص 1300 كتاب.


باب شهادة الذئب بنبوته 2109 أنبأنا أبو يعلى حدثنا هدبة بن خالد القيسي حدثنا القاسم بن الفضل الحداني حدثنا الجريري حدثنا أبو نضرة حدثنا أبو سعيد الخدري قال بينا راع يرعى بالحرة إذ عرض ذئب لشاة من شياهه فجاء الراعي يسعى فانتزعها منه فقال للراعي ألا تتقي الله تحول بيني وبين رزق ساقه الله إلي قال الراعي العجب لذئب يتكلم والذئب مقع على ذنبه يكلمني بكلام الإنس فقال الذئب للراعي ألا أحدثك بأعجب من هذا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحرتين يحدث الناس بأنباء ما قد سبق فساق الراعي شاءه إلى المدينة فزواها في زاوية من زواياها ثم دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له ما قال الذئب فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال للراعي فأخبر الناس ما قال الذئب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق الراعي ألا إن من أشراط الساعة الإنس والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى الإنس ويكلم الرجل نعله وعذبة سوطه ويخبره فخذه بحدث أهله بعده.

موارد الظمآن ج 1ص 519، وفي ابن حبان ج 14 ص 419. قرص 1300 كتاب.




3836 - حَدَّثَنِي فَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَعْيَنَ أَبُو عَلِيٍّ الْحَرَّانِيُّ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ قَالَ أَنْبَأَنَا الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا

أَنَّهُمْ كَانُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ أَلْفًا وَأَرْبَعَ مِائَةٍ أَوْ أَكْثَرَ فَنَزَلُوا عَلَى بِئْرٍ فَنَزَحُوهَا فَأَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَى الْبِئْرَ وَقَعَدَ عَلَى شَفِيرِهَا ثُمَّ قَالَ ائْتُونِي بِدَلْوٍ مِنْ مَائِهَا فَأُتِيَ بِهِ فَبَصَقَ فَدَعَا ثُمَّ قَالَ دَعُوهَا سَاعَةً فَأَرْوَوْا أَنْفُسَهُمْ وَرِكَابَهُمْ حَتَّى ارْتَحَلُوا.

البخاري ج 13 ص 55 المكتبة الشاملة.

والسلام على من اتبع هدى الله فلا يضل ولا يشقى.


 


7   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 30 نوفمبر 2011
[62512]

باب شهادة الشجر بنبوته عليه الصلاة والسلام

باب شهادة الشجر بنبوته صلى الله عليه وسلم عن ابن عمر قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فاقبل أعرابي فلما دنا قال له النبي صلى الله عليه وسلم أين تريد قال إلى أهلي قال هل لك في خير قال وما هو قال تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله قال من شاهد على ما تقول قال هذه الشجرة فدعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بشاطئ الوادي فأقبلت تخد الأرض خدا حتى جاءت بين يديه فاستشهدها ثلاثا فشهدت أنه كما قال ثم رجعت إلى منبتها ورجع الأعرابي إلى قومه وقال إن يتبعوني آتيك بهم وإلا رجعت إليك فكنت معك رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح ورواه أبو يعلى أيضا والبزار باب شهادة الضب بنبوته صلى الله عليه وسلم عن عمر بن الخطاب بحديث الضب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في محفل من أصحابه إذ جاء أعرابي من بني سليم قد صاد ضبا وجعله في كمه فذهب به إلى رحله فرأى جماعة فقال على من هذه الجماعة فقالوا على هذا الذي يزعم أنه النبي فشق الناس ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد ما اشمتلت النساء على ذي لهجة أكذب منك وأنقص ولولا أن تسميني العرب عجولا لعجلت عليك فقتلتك فسررت بقتلك الناس أجمعين فقال عمر يا رسول الله دعني أقتله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما علمت أن الحليم كاد يكون نبيا ثم اقبل الأعرابي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال واللات والعزى لا آمنت بك وقد قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أعرابي ما حملك على أن قلت ما قلت الحق ولم تكرم مجلسي قال وتكلمني أيضا استخفافا برسول الله صلى الله عليه وسلم واللات والعزى لا آمنت بك حتى يؤمن بك هذا الضب فأخرج الضب من كمه فطرحه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال إن آمن بك هذا الضب آمنت بك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ضب فكلمه الضب بلسان عربي مبين يفهمه القوم جميعا لبيك وسعديك يا رسول رب العالمين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تعبد قال الذي في السماء عرشه وفي الأرض سلطانه وفي البحر سبيله وفي الجنة رحمته وفي النار عذابه قال فمن أنا يا ضب قال أنت رسول رب العالمين وخاتم النبين قد أفلح من صدقك وقد خاب من كذبك فقال الأعرابي أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله حقا والله لقد أتيتك وما على وجه الأرض أحد هو أبغض إلي منك ووالله لأنت الساعة أحب إلي من نفسي ومن ولدي فقد آمنت بك شعري وبشري وداخلي وخارجي وسري وعلانيتي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي هدى هذا إلى الذي يعلو ولا يعلى لا يقبله الله تعالى ولا تقبل الصلاة إلا بقرآن.

مجمع الزوائد ج 8 ص 292 وما بعدها قرص 1300 كتاب.


والسلام على من اتبع هدى الله فلا يضل ولا يشقى.


8   تعليق بواسطة   أدم هارون     في   الثلاثاء 06 ديسمبر 2011
[62742]

ليس لرسول الله أي معجزة

السلام عليكم


شكرا أخي إبراهيم على هذا المقال


ليس لرسول الله أي معجزة، حتى القران ليس بمعجزة، فالله عزوجل لم ينزل القران ليعجز الناس و لكن ليهديهم


الله تعالى لم يذكر و لم يصف القران أنه معجزة إطلاقا، ذكرت كلمة معجزة على مستوى الجذر 25 مرة في القران و لا واحدة تخص القران أو الرسول أو أي نبي 



فبعث الله غرابا يبحث في الارض ليريه كيف يواري سوءة اخيه قال يا ويلتى اعجزت ان اكون مثل هذا الغراب فاواري سوءة اخي فاصبح من النادمين
ان ما توعدون لات وما انتم بمعجزين
ولا يحسبن الذين كفروا سبقوا انهم لا يعجزون
فسيحوا في الارض اربعة اشهر واعلموا انكم غير معجزي الله وان الله مخزي الكافرين
واذان من الله ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر ان الله بريء من المشركين ورسوله فان تبتم فهو خير لكم وان توليتم فاعلموا انكم غير معجزي الله وبشر الذين كفروا بعذاب اليم
ويستنبئونك احق هو قل اي وربي انه لحق وما انتم بمعجزين
اولئك لم يكونوا معجزين في الارض وما كان لهم من دون الله من اولياء يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون
قال انما ياتيكم به الله ان شاء وما انتم بمعجزين
قالت يا ويلتى االد وانا عجوز وهذا بعلي شيخا ان هذا لشيء عجيب
او ياخذهم في تقلبهم فما هم بمعجزين
والذين سعوا في اياتنا معاجزين اولئك اصحاب الجحيم
لا تحسبن الذين كفروا معجزين في الارض وماواهم النار ولبئس المصير
الا عجوزا في الغابرين
وما انتم بمعجزين في الارض ولا في السماء وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير
والذين سعوا في اياتنا معاجزين اولئك لهم عذاب من رجز اليم
والذين يسعون في اياتنا معاجزين اولئك في العذاب محضرون
اولم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم وكانوا اشد منهم قوة وما كان الله ليعجزه من شيء في السماوات ولا في الارض انه كان عليما قديرا
الا عجوزا في الغابرين
فاصابهم سيئات ما كسبوا والذين ظلموا من هؤلاء سيصيبهم سيئات ما كسبوا وما هم بمعجزين
وما انتم بمعجزين في الارض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير
ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الارض وليس له من دونه اولياء اولئك في ضلال مبين
تنزع الناس كانهم اعجاز نخل منقعر
سخرها عليهم سبع ليال وثمانية ايام حسوما فترى القوم فيها صرعى كانهم اعجاز نخل خاوية
وانا ظننا ان لن نعجز الله في الارض ولن نعجزه هربا

فاقبلت امراته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم

فكانت ثلاث معاني :


1- العحوز من كبر السن


2- عجز النخل


3- تأكيد على قدرة الله و ان لا شيئ خارج قدرته


لم أجد ما يدل على ان تكون معجزة دليل نبوة 


 


أتسائل من أدخل علينا هذه الكلمة و متى و لماذا؟


هل ليفتح الباب لإدخال ما ليس في الدين ؟


هل ممكن أن نتفق أن لا نستخدم معجزة إلا في مكانها الصحيح؟


و الله أعلم


شكرا


 


9   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 18 ديسمبر 2011
[63162]

قال ابو هريرة فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره

عزمت بسم الله،

شكرا أخي الكريم 
الأستاذ آدم هارون على المداخلة الطيبة، وأعتذر لك لعدم الرد على التعليق في أوانه، لأني لم أنتبه له إلا البارحة فمعذرة. ( وهذا مما ينقص موقعنا ( أهل القرآن) من الإشعار بوجود تعليق على المقال، وأرجو من الأستاذ أمير المكلف بتقنيات الموقع أن يتدارك ذلك قريبا بعون الله تعالى.




أخي الكريم أوافقك على عدم وجود معجزة حسية لرسول الله محمد عليه السلام، لكن القرآن العظيم كان في نظري معجزا زمن نزوله بلسان القوم، فلم يقدروا أن يأتوا بآية أو سورة من مثله، لو أن المشركين وأعداء الدين وجدوا وسيلة لتغير ما نزل على محمد من الحق لما اخترعوا دينا أرضيا، وكتبوا بأيديهم كتبا ينسبونها إلى قول الله تعالى وفعل الرسول إلا حسدا من عند أنفسيهم. (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)(109) البقرة. ولا يزال معجزا في نظري إلى أن تبدل الأرض غير الأرض والسماوات، لكن مع الأسف الشديد لقد أحكم أعداء الله إقفال قلوب أتباع النبي محمد عليه السلام، فأصبحوا ينقلون عن بعضهم البعض دون أدنى تفكير أو قلب يفقه.

لقد أراد بعض السذج أن يخترعوا معجزات حسية لآخر الأنبياء، كما كان لموسى عليه السلام عصى يهش بها على غنمه وله فيها مآرب أخرى، ومن بينها إبهار وإعجاز فرعون والسحرة لما تلقفت عصاه ما جاء به السحرة من السحر الذي جعل الشهود يتخيلون أن حبالهم وعصيهم حيات تسعى، لكن قدرة الله تعالى جعلت من عصى موسى عليه السلام (وهي من نفس الجنس) تلقف ما يفكون فكان الإعجاز...



أما رسول الله محمد عليه السلام لقد أُنزل عليه كتاب هداية (كما تفضلت) بشيرا ونذيرا، وفيه آيات في الخلق والكون وغير ذلك تجعل الإنسان السليم العقل منبهرا بها، ولا يسعه إلا أن يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد سبحانه وتعالى عما يشركون.


وإليك وإلى القراء الكرام هذه الرواية لتعلموا كيف كان يقدم أبو هريرة ما يملأ بطنه على حديث الرسول المزعوم أنه وحي يوحى....

9 أبوعبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد إلى آخرها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وجبت فقلت ماذا يا رسول الله فقال الجنة قال ابو هريرة فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره ثم خفت أن يفوتني الغداء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فآثرت الغداء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب.

مسند الربيع ج 1 ص 8 مكتبة الاستقامة مسقط سلطنة عمان.

وتوجد هذه الرواية المضحكة المبكية في:

المستدرك على الصحيحين ج 1 ص 754 قرص 1300 كتاب.

موطأ مالك ج 1 ص 208 قرص 1300 كتاب.

مسند أحمد ج 2 ص 535 قرص 1300 كتاب.

الترغيب والترهيب ج 2 ص 249 قرص 1300 كتاب.

شرح الزرقاني ج 2 ص 33 قرص 1300 كتاب.

شكرا مرة أخرى واعذرني أخي الكريم على التأخير، لك من الله التحية والسلام.


 


10   تعليق بواسطة   إسماعيل الحجري     في   الثلاثاء 24 يناير 2012
[64146]

هل لرسول الله محمد عليه السلام معجزات غير القرآن العظيم؟

السلام عليكم..


                         أشكر الاخ الكريم ابراهيم دادي على السؤال والموضوع النافع..


لا شك أن لفظ "معجزة"  يقابله لفظ " آية" في القرآن الكريم وله أكثر من معنى منها "المعجزة كما هو متداول"..       


ولا مكان في الكتاب العظيم لهذا اللفظ-المعجزة- بالمعنى المتداول والمشهور بين أوساط المسلمين- كما ذكر الأخ آدم هارون-..


وإليكم هذه النقاط السريعة:


1. الاخبار بعظم الآية "المعجزة" القرآن العظيم :


{قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا}


2. مطالبة الناس للرسول عليه الصلاة والسلام ؛ بالآيات الحسية للإيمان بما جاء به :


{ ( وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا ( 90 ) أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا }


3. المطالبة التي ردها الله تعالى وأبى أكثر المسلمون إلا التصديق بها -من الروايات- .. الرقي في السماء " المعراج" !!


{{أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه }


4. الرد الإلهي :


{قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا}


5. التفسير الإلهي لصدود معظم الناس عن الإيمان:


{وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى إلا أن قالوا   أبعث الله بشرا رسولا }


 


{ {وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها وما نرسل بالآيات إلا تخويفا }


فالآيات هنا هي بمعنى المعجزات والدليل هو المثال الوارد "وآتينا ثمود الناقة"..


 


ملاحظة هامة : لعل إيماننا بما ورد - ليس لرسول الله محمد عليه السلام معجزات غير القرآن العظيم -  إنما هو لكثرة الأدلة الواردة في كثير من آيات القرآن العظيم  والتي فيها يرد الله تعالى على طلب الناس للآيات-المعجزات- من الرسول صلى الله عليه وسلم : ثم يأتي الرد الإلهي أن لا آية إلا القرآن العظيم "هل هناك أعظم منه" !..    


 


أما أن تكون هنالك آيات حسية للأنبياء-عدا محمد صلى الله عليه وسلم-  فلا شك أن القرآن العظيم يثبتها وإن لم يستوعبها العلم الحديث ؛ كتحول النار إلى برد وسلام على إبراهيم عليه السلام .. الخ


 


لقد تعمّدوا تلفيق معجزات للرسول عليه الصلاة والسلام ..    لصرف الأذهان والقلوب عن الآية الحقيقية -الكتاب العظيم- ولقد نجحوا نجاحاً سهلاً..!!


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 399
اجمالي القراءات : 8,194,476
تعليقات له : 1,902
تعليقات عليه : 2,749
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA