البخارى و روايات معراجه

علي عبدالجواد في الأربعاء 02 مايو 2007



المعراج كما ذكر فى روايات البخارى و الاختلاف الواقع كما ذكرنا فى المقال السابق ان الاسراء حقيقة قرآنية و المعراج رواية بشرية و اكدنا على ذلك لعدم ذكر المعراج لرسول الله فى سورة المعارج بل ان الله حدد الملائكة و جبريل فقط للعروج ()تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) (المعارج:4)
و كذلك رفض الله القاطع لفكرة ان النبى يرقى فى السماء كما طلب منه كفار مكة ()أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْر&otildtilde;فٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَقْرَأُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولاً) (الاسراء:93)


و حتى نهىء الاذهان الى و جود اخطاء فيما و رثناه فى المنقول لنا اقول لكم اننا كلنا تعلمنا و تغنينا بنشيد الهجرة الشهير و الذى نقول فيه بدون تفكير طلع البدر علينا من ثنيات الوداع الى جئت شرفت المدينة !! فماذا لو علمتم ان المدينة كان اسمها يثرب وقت هجرة الرسول اليها !! و ما حكمكم على من نشر هذا النشيد على انه حدث فعلا !! هل هو كاذب ؟ ام مدلس ؟ ام راوى يريد الشهرة ؟ ام هذا من قبيل قال الراوى يا سادة يا كرام !!! و مثل هذا النشيد تماما اقدم لكم قصة المعراج الشهيرة و خصوصا فى البخارى !! و اترك الحكم لكم .
وحيث ان اشهر كتب جمع الروايات عن السنة هو كتاب البخارى فقد و جدنا ان روايات البخارى فى المعراج لم تتعرض الى حادثة الاسراء فى روايات المعراج وكأن المعراج منفصل تماما عن الاسراء؟
و المصيبة الكبرى ان البخارى فى كتاب التوحيد و الانبياء ذكر ان الله سبحانه و تعالى رب العزة قد دنا فتدلى !!!!
و مع كون هذا الكفر موجود فى البخارى الا ان مسلم و هو تلميذ البخارى احس بالمصيبة فقال ان هذا الحديث باطل لأن فيه شريك !!! اى و الله لأن فيه شريك !! و شريك هذا من رواة احاديث البخارى !! و ليس لأن الله لا يجوز عليه التدلى !!! و لا يحده مكان و لا زمان !!
اى انه اهتم بالراوى و لم يهتم بمعنى ما جاء بالمتن ؟
فهل هؤلاء يؤخذ عنهم الدين ؟؟ يا مسلمين ؟؟
و عودة الى الرحلة الاسطورية التى تسمى المعراج و التى يحتفل بها الازهر كل عام !! و معه الحكومة !! و الشعب من ورائهم يهتفون !! نقول ان هذه الحدوتة رواها كل راوى بشكل مختلف فحدث اختلاف فى سيناريو احداث الرحلة من بدايتها الى نهايتها تصديقا لقول المولى ()أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء:82)
ففى بداية الرحلة نسأل هل بدأت من بيت النبى بعد تفريج سقف بيت النبى بدخول جبريل ( مع و جود الامر الربانى بالدخول من الابواب ) ام من المسجد الحرام من الحطيم ؟؟
وهل كان النبى مستيقظ ام نائم ام بين بين ؟؟
ام كان نائما فعلا ثم استيقظ فى نهاية الرحلة؟؟
دلونى يا اصحاب العقول ؟؟
و كله موجود فى البخارى ؟؟
و الحادثة الشهيرة الاخرى التى اثارتنى و آلمتنى جدا الا وهى حادثة شق الصدر ؟
و قد اعجبتهم الفكرة فهى غريبة لم ترد فى كتاب فكرروها فى كتب السنة ( المكذوبة على رسول الله ) فجعلوها اولا و النبى صبى عند حليمة السعدية !! لماذا يا اسيادنا و هو صبى لم يجرى عليه القلم بعد !! ؟ قالوا ليخرجوا حظ الشيطان من قلب النبى ! المصيبة انهم و جدوها و هى نكتة سوداء فى القلب ؟
و السؤال الان ملح الا وهو من الذى شاهد حظ الشيطان ؟ و ما شكله ؟ هل هو اسود ؟ و ما حجمه ؟
فإذا كان تم هذا وهو صبى فلماذا تكرر ذلك و هو كبير ؟؟
هل جبريل لم يقتلع حظ الشيطان من قلب النبى ؟؟
ام ان النكتة قد زرعت مثل الحشيش و كبرت و تحتاج الى نزعها كل فترة ؟؟
و هل عمليات القلب المفتوح الان تنقى القلب من حظ الشيطان ؟؟
اين عقول مشايخ المسلمين ؟ الم يقرأوا قول الله ()أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) (الشرح:1) و هذا الشرح بدون مشرط بل بكلمة كن !!
اين عقولكم يا مشايخ ؟
ثم كيف يكون الصدر الوحيد الذى يجب غسيلة مرة و اثنين هوصدر نبينا محمد ؟؟ هل صدرة يحتاج الى تنظيف ؟؟ الم تدركوا ان المعنى هو ان الرسول قلبه ليس نظيفا مثل باقى الانبياء !!! بعكس كل صدور الانبياء فهى لم تحتاج الى غسيل ؟؟ هل فهمتم ؟
ثم ماهى حكاية الطشت المملوء ايمان و حكمة ؟؟ اى و الله طست بالسين و ليست بالشين !!و مع الطشت كوز من ذهب ؟ بتاع الحكمة !
فهل عند ادخال الحكمة لا بد من شق الصدر ؟؟
و الله يقول ()ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَدْحُوراً) (الاسراء:39) و()وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ) (لقمان:12) و ()وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ) (صّ:20)


اى ان الحكمة وحى من الله على قلب محمد و الحكماء بدون مشرط و لا طشت يا اصحاب الموروث ؟؟؟
ثم كيفية و و سيلة العروج مرة بالبراق ؟ و لست ادرى ما لزوم البراق مع وجود جبريل ؟؟ و مرة اخرى بدون براق ؟؟ يد بيد ؟؟
و سؤال هام ؟؟ هل البراق ملك ؟ او جن ؟ او انس؟ او حيوان ؟ او نبات ؟ او مخلوق و همى مرسوم على جدران الكنائس منذ العصور الوسطى ؟ حصان ذو اجنحة ؟ يركبه القديس سانت كلوز ؟؟
و اترك لكم الحكم ؟؟
و على فكرة لا تقولوا كما كان يقول مشايخنا فى الغير عقلانى من القصص - اليس الله بقادر ؟؟ و تتمتموا نعم بقادر !! فهذا لا يعنى انه يوجد مخلوق اسمه البراق و خصوصا و ان الله بين جميع مخلوقاته من ملائكة و جن و انس و نبات و حيوان و و و ---
خلاصة القول و الله اعلم كيف صعد النبى الى السماء هل راكبا على البراق ام مع جبريل ؟و لماذا لم يركب جبريل براق مثل النبى ؟ حتى تتساوى السرعات حسب نوع المركبة !!!
و بالمناسبة اود ان اذكركم ان الكتب السابقة فيها ان النبى اخنوخ صعد الى السماء الثالثة ! و كذلك النبى اليا ! ثم القديس بولس ! و لكن عيسى صعد الى السماء السابعة ! فهل النبى بتاعنا اقل منهم ؟ فيجب ان يصعد اعلى من السماء السابعة لوحدة !!تاركا جبريل مكانه خوفا من الاحتراق !!
مع العلم ان الله فى سورة المعا رج لم يذكر الا صنفين فقط هم المصرح لهم بالعروج الا وهم الملائكة و جبريل ()تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) (المعارج:4) ما علينا ! صعد جبريل زعيم الملائكة و معه الرسول محمد الى السماء فوجد باب السماء مقفولا !! و لم يكن معه المفتاح !! فنادى على البواب فرد علية المسؤول و قال من المنادى ؟
و لم يكن عنده خبر بميعاد وصول كبير الملائكة !!
و للأسف لا يوجد انتركم و لا عين سحرية فقال جبريل انا القادم ؟
فلم يفتح الباب ؟حتى سأل و من معك ؟؟
و لا اعلم كيف علم ان احدا معه ! المهم قال معى محمد و هنا تسائل بواب السماء الاولى او قد بعث ؟؟
فكيف علم ان محمد سوف يكون نبيا ثم لم ترد اليه النشرة بأن النبى محمد قد بعث !! و الله يقول ()إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (الأحزاب:56)
فهل بواب السماء الاولى لم يكن من الملائكة ؟؟
حيث ان الله اخبرنا بأن الملائكة يصلون على النبى ؟؟
المهم ان سيدنا جبريل و معه سيدنا محمد و صلوا السماء الاولى و لم تذكر لنا القصة مصير البراق هل استمر معهم ام لا !!
فبعد الترحيب بهم ماذا و جدواغير ابونا ادم ؟؟ مفاجأة كبرى ؟ و جدوا النيل و الفرات ! اى و الله مكتوب كده ! و الشيخ حسان فى الدش يدش و يكررها على الناس لأخذ البركة !!
و انا اتسائل كيف عرفوا النيل من الفرات ؟؟ و اين هضبة الحبشة ؟ و هل كانت الدلتا مع النيل ؟ اذ انه لا يمكن تفريق مياه عن اخرى الا بالجغرافيا المكانية لأن المياة واحدة فهل كانوا فى مصر و العراق ؟؟
المهم ما علينا و ماذا و جدوا ايضا ؟ وجدوا الكوثر نهر خاص برسول الله فى السماء الدنيا !! مع العلم ان معنى الكوثر هو الخير الكثير فى اللغة !!
وانا اللى مزعلنى كمان ان البخارى قال ان النيل و الفرات فى سدرة المنتهى !! و ده اللى محيرنى اصدق الرواية الاولى و الا الثانية ؟؟
و انا اطالب بتدريس جغرافيا نهر النيل و بداياته من هضبة الحبشة الى السماء الاولى او السدرة !
و اما حجز اماكن الانبياء فى السبع سماوات فقد حدث فيها لخبطة ففى رواية للبخارى ان الراوى لم يتذكر من فى السماء الثالثة و لا من فى السماء الخامسة و كذلك مرة موسى فى السماء السابعة لكونه كليم الله و الاخرى فى السادسة !!
ثم انى علمت ان سيدنا نوح احتج لعدم و جودة فى اى من السماوات و هو من اولى العزم من الرسل ؟؟ فلماذا تركوا نوح ؟
و كذلك اسماعيل ولد ابراهيم كان اولى من غيره !!

و لا تتعجب من سماع صوت احتكاك الاقلام الرصاص طبعا و اسمه صريف الاقلام ؟؟ حيث لم يكن التطور قد حدث و استعملوا الكمبيوتر!!
و اخيرا قالت رواية من البخارى ان النبى كان نائما و حلم كل المعراج و استيقظ و توتة توتة خلصت الحدوته هل اعجبتكم ؟؟
و قد ذكرت الروايات فى كتاب التوحيد رقم 6963 و كتاب الانبياء صفة النبى 3094 و كتاب الصلاة 336 و كتاب المناقب 3598 و كتاب ذكر الملائكة 2968
و تلخيصا لما قلت جمعت لكم ما فى روايات البخارى بأمانة مع تبيان و قائع الرحلة و الجدول الاتى يبين بعض مواقف الاختلاف :
(ملحوظة هامة اننى لم استطيع نقل الجدول الى الموقع حيث ابى و استعصى الكمبيوتر على نقله و بذلك لم يظهر فى المقالة )



و اذكر الذين يقولون ان المعراج ذكر فى سورة النجم بأن يعيدوا التدبر فيها و لن يجدوا لفظ العروج و لا الصعود و لا الترقى بل سوف يجدوا الرؤية و هى عبارة عن الناظر و المنظور اليه سواء فى الحلم او الحقيقة و الناظر فى مكانه و المنظور اليه فى مكانه و كذلك اذكرهم بأن ترتيب سورة النجم فى النزول هو رقم ثلاثة و عشرون و اما سورة الاسراء فترتيبها الخمسون !! فهل المعراج قبل الاسراء ؟؟
و اختم قولى بتذكيركم ان سيدنا محمد بشر تنطبق عليه قوانين البشر فهو مثلكم لا يطير فى الهواء و لا يمشى على الماء بقول الله :

)قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) (الكهف:110)

مهندس استشارى و مدرس دين معتمد / على عبد الجواد


اجمالي القراءات 22508

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الخميس 03 مايو 2007
[6428]

الاستاذ على عبد الجواد

فى الوقع اننى قد وقعت فى حيرة من امر المعراج و ارجزا منك ان تساعدنى فى فك هذه الحيرة ... رغم ما ذكرته يتفق و نص القرآن الكريم .. ام ا بخصوص المعراج فقد التبس على الامر و خاصة فى ( فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18)
اريد ان اعرف
1- فاوحى الى عبده ما اوحى البس دلالة على انه فى معية الله
2- اوليست جنة المأوى و سدرة المنتهى التى رآها الرسول هى التى فى الملأ الاعلى و التى رآها الرسول .. ونهانا الله فى التشكيك فيما رآه الرسول

ارجو التوضيح

2   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   السبت 05 مايو 2007
[6523]

الى الاخ المتدبر محمد عطية بخصوص المعراج

السلام عليك و رحمة الله
انت تريد تفسير سورة النجم
و هى تبدأ ب و النجم اذا هوى و هذا قسم من الله .ما ضل صاحبكم و ما غوى . و هذا دفاع عن النبى المصاحب للكفار و هم يتهمونه بأنه غوى و ضل .و هذا الضلال لأنه يتكلم بالقرءان و كأن القرءان من عنده و على هوى النبى فيثبت الله ان القرءان هو وحى من عند الله بجملة ان هو الا وحى يوحى .علمه شديد القوى و هو جبريل الذى من صفاته القوة و الحكمةثم تأتى كلمة فاستوى و معناها ظهر بصورته الكاملةاى اكتملت صورته بأجنحته مرة و هو بالافق الاعلى اى ان جبريل بالافق الاعلى و محمد على الارض ثم دنى فتدلى اى جبريل اقترب من محمد( قاب قوسين او ادتى ) ( على قلبك )فأوحى الى محمد القرءان منجما حسب المواقف و عبده هنا اى عبد الله اى فأوحى جبريل الى عبد الله محمد ما اوحى من القرءان.
( و لقد رأه بالافق المبين )
اى ان سيدنا محمد رأى جبريل مرتين على صورته الحقيقية.
و نحب ان نوضح معنى الرؤية و هى ثبات الرائى فى مكانه و يكون موقع المرئى ايضا فى مكانه مثل الرؤيا المنامية فالنائم هو الرائى و اما المرائى فهى فى اماكنها.
و ايضا عندما جعل الله ابراهيم يرى ملكوت الساوات و الارض ( و كذلك نرى ابراهيم ملكوت السماوات ) فهل صعد ابراهيم ام ان ابراهيم كان على الارض و المرائى كل فى مكانه.
و نحن نرى فى التلفاز المريخ مثلا ! فهلانتقلنا؟

3   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   السبت 05 مايو 2007
[6526]

الاستاذ / على عبد الجواد

لكم جزيل الشكر على ايضاحكم و سعة صدركم جزاكم الله خيرا
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 3,028,966
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 776
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt