البخارى وعلم الأنساب:
البخارى وعلم الأنساب

عثمان محمد علي في الجمعة 05 يناير 2007


البخارى وعلم الآنساب

1--

 

العرب عرفوا فى الماضى تقصى الأثر وإستخدمواهذه العلوم فى تقصى الآنساب ومعرفة انساب القبائل .ولم يستخدم هذاالعلم فى كيفية معرفة روابط النسب او نسب الولد إلى ابيه او قبيلته او عشيرته وحسب بل زادوا فى ذلك وأستخدموه فى إرساء التمييز القبلى والعنصرى بين القبائل وسلكوا فى إرساء هذا التمييز العنصرى كل ما أتيح لهم من طرق وسبل من خلال الحفلات وكتابة وإلقاء المعلقات الشعريه فى المدح والفخر والرثاء وايضا فى الهجاء و ذم مخالفيهم .وإستمر الحال على ماهو عليه فى علم الآنساب لديهم ما بين تمييز وفخر وهجاء حتى جاء الإسلام  بدعوته إلى نبذ وترك عبادة غير الله تعالى من ألهة وإحقاتق حقيقة تساو النس جميعا امام الله تعالى وانه رب الناس جميعا وانهم جميعا متساوون و أن اكرمهم عند الله اتقاهم وفرصتهم متساويه فى معطياتها للفوز برضا الله تعالى ورحمته (وفى ذلك فليتنافس المتنافسون)).ونجح الإسلام جزئيا ومرحليا فى إنهاء هذا الصراع الطبقى بين أتباعه اثناء وجود النبى محمد عليه السلام فى حياته الكريمة بينهم ..

.2--.وما ان قضى الله امره بوفاته لنبيه محمد عليه السلام  حتى عاد إليهم الشيطان حاملا معه كثيرا من العادات الجاهليه التى دعى الإسلام إلى القضاء عليها بين دفتى قرآنه العظيم .ومن هذه العادات السيئة السمعه والذكر عادة التمييز العنصرى والقبلى بين الناس .فظهرت هذه العادة فى الصراع الذى دار حول الخلافة الآولى للنبى محمد عليه الصلاة والسلام وما دار فيها بين ذكر افضال المهاجرين فى مقابل افضال الأنصار على الإسلام ومن ثم افضلية كلا منهما على الآخر .وحسم عمر بن الخطاب بسيفه وقدمه الأمر إلى المهاجرين وأعاد التمييز العنصرى القبلى مرة اخرى حتى لو قتل زعيم الأنصار ومن معه فى بيته وكانت هذه هى الحادثة الآولى التى إنتصر فيها فكر التمييز العنصرى المبنى على علم الأنساب بين المسلمين  .

3-تكررت احداث التمييز العنصرى بين المسلمين الاوائل وبين ابناء البلاد المفتوحه فى تولى زمام الامور وخاصة الإماره والشرطه والوزاره وهكذا. فلم يسمح لأبناء تلك البلاد بتولى المناصب التى تتعلق بالعرش وحمايته .وإنما يسمح لهم بتولى المناصب الخدميه لحماية العرش او تسلية وتسريه صاحبه ومعتليه .

4—ولو نظرنا إلى العامل الرئيسى فى حرب معاوية بن ابى سفيان والخليفه على بن ابى طالب  لوجدناه  الإحتفاظ بالشرف ألاموى فى مقابل الشرف الهاشمى  الذى لبس ثوب الدفاع عن قميص عثمان بن عفان .حتى لو راح ضحية هذا القتال من أجل الشيطان مئات الآلوف من الأبرياء.

5—

ولم يسلم العصر العباسى ايضا من هذا التمييز العنصرى الذى وصل إلى ان جعل ابو جعفر المنصور يأخذ على أهل الكوفه البيعه والعهد على ان يكونوا عبيدا له ورقابهم حلا له  يقتلهم فيما لو إرتدوا عليه او نازعوه فى الآمر.وكاد ان يقتلهم بالفعل لولا الفقيه ابو حنيفة النعمان وفتواه الشهيره بهذا الشأن والتى دخل على اثرها سجن المنصور ومات فيه.

6- وما أن حل العصر العباسى الثانى  والذى اشتهر بعصر التدوين حتى اصبح لعلم الآنساب  مرجعية قانونية وقدسية إكتسبها من رواة الحديث وكتابه وأصحابه وعلى رأسهم البخارى  حيث دون فى صحيحه (على حد زعمه وزعم اتباعه ) بابا وثق به وأصل به التمييز العنصرى القبلى البغيض سماه باب المناقب .والمناقب هى الفضائل التى يختص بها فرد دون غيره من الناس ويتميز بها عنهم ولا ينازعه بها أحدا من العالمين سواء من السابقين او اللاحقين أو الآخرين.

7—بل زاد الامر إلى وضعه روايات فى تمييز الكائنات بعضها عن بعض والآيام والشهور والقرون والسماوات والآرض  ..الخ إلخ إلخ..ز

8—وبشىء من التفصيل نعرض لبعض الأمثله فى علم التمييز البخارى او ما يسميه المناقب .ففى عرضه لتمييز الناس بعضهم عن بعض فقد وضع روايات تميز المسلمين على غيرهم من اهل الديانات الآخرى وهى ماإعتمد عليها مشايخ السوء فى لعن اليهود والنصارى ليل صباح...وفى تميز المسلمين ألاوائل وضع روايات تميز المهاجرين(والقرشيين )وقريش على باقى القبائل وعن الأنصار ثم وضع روايات تميز ألآنصار على المهاجرين  ..وعن بعض الصحابه  فقد وضع روايات تفضل ابو بكر الصديق يرحمه الله على سائر الإنسانيه كلها إلى ان تقوم الساعه ؟؟؟ وعن عمر بن الخطاب  يرحمه الله.وصل به الحال إلى ان جعل القرآن نزل وينطق به عمر قبل ان يتلوه النبى محمد عليه السلام.بل وصل الأمر إلى ان جعله يامر النبى محمد بفعل بعض الآمور وينهاه بل يلومه ويجذبه من ثيابه لمنعه من فعل بعضها كما ذكر فى روايته عندما اراد ان يصلى على عبدالله بن أبى بعد موته وإستغفاره له؟؟؟

وفى فضل عثمان بن عفان يرحمه الله الكثير والكثير .وكذلك على بن ابى طالب يرحمه الله الآكثر والاكثر .وابناءه .وجعفر الطيار وغيره وغيره حتى ابو هريره  ذلك الكذاب جعل له من المناقب العلميه ما لم ولن يصل إليها احد من العالمين حتى قيام الساعه ...وعن تفضيل الرجال على النساء والتمييز بينهم فى الشريعه وضع لهم روايات تحط من قيمة النساء وعقولهن وقدرتهن على تولى مقاليد الآمور ..ولم تسلم النساء ايضا فى تقسيمته من تفضيل بعضهن على بعض مثل تفضيل نساء الانصار على غيرهن وانهن الأحب إلى قلب النبى عليه السلام .وتحقير غيرهن من نساء اليهود وانهن بسببهن خنزت وتخنز اللحوم (اى تفسد وتعفن) وانهن السبب فى نزول الدوره الشهريه (الحيض) وانها لم تكن موجوده قبل نساء بنى إسرائيل؟؟؟؟؟

9—الآنبياء عليهم جميعا الصلاة والسلام  لم يسلموا من تمييز البخارى بينهم وبين بعض  فقد جعل هناك مباراة بين ادم وموسى عليهما السلام  وفاز فيها موسى فأعترف له ادم بالفضل ...؟؟؟ وهذا مثال بسيط وسريع .وما وضعه فى حق موسى وفضله ومناقبه على الآنبياء يجعله فوق التصور والتخيل حتى انه فعليا هو الذى شرع عدد الصلوات الخمس للمسلمن ونبيهم محمد عليه السلام بعدما امره ان يراجع ربه فى تشريعاته اكثر من مره بناءا على طلب وأمر موسى عليه السلام  (طبقا لرواية الإسراء والمعراج))؟؟؟؟؟

10—وما وضعه من تمييز بينهم اى الآنبياء يوم القيامه وتفضيل موسى عليه السلام فى البعث والنشور. وتفضيل النبى محمد عليه السلام فى باقى احداث يوم القيامه يجعلهما شريكان لله تعالى فى يوم الدين .بالرغم من أن  القرآن الذى بين أ يدينا يخبرنا عن رب العزة انه (مالك يوم الدين)..وفى روايته التى يرفع فيها من قدريوسف عليه السلام ويضع من قدرالنبى الخاتم محمد عله السلام فى انه لو كان مكانه لاستجاب للداعى ((لأستجاب لنداء إمرأة العزيز).

11-ولم تسلم الكره الأرضيه من وضع تمييز لمناطق دون مناطق .فبدأها بوضع روايات    لتفضيل المدينه المنوره كما كرم الله تعالى مكة المكرمه بل زاد فى تفضيلها عن مكه بفضائل عده منها انها ارض لا يدخلها الشيطان وانها ارض يزأر إليها الإيمان    ولا يدخلها الدجال زكثر من روايات مناقب المدينه المنوره..ثم وضع روايات فى فضل ارض اليمن وأن الإيمان  يمانى . وفى المقابل وضع روايات تحط من قدر ارض نجد وخروج قرنا الشيطان منها (ارض القصيم  -بالسعوديه ) .وهى اصل عائلة  آل سعود .,بالرغم من أن المدينه المنوره  هى اكثر مدينه شاهدت دخول الشياطين والفتن بعد وفاة النبى عليه السلام .من مقتل الخليفه عمر بن الخطاب .والفتنه الكبرى التى انتهت بمقتل الخليفه عثمان بن عفان  .وبداية الحروب بين على بن ابى طالب ومعاويه ومعركة الجمل _..و_معركة الحره الشهيره التى إستباح فيها جيش يزيد بن معاوية المدينة ثلاث ليال قتل فيها الرجال وإستباح فيها الآعراض وإنتهكت فيها المحرمات وفضت فيها بكارة اكثر من الف فتاة عذراء. فهل كانت هذه الآفعال بوازع من الملائكة ام بوساوس شياطين الإنس والجن.وإستجابة لدعوى الشيطان...ولم تخلو مصر  ايضا من كعكة مناقبه فرفع من قدر نهر النيل بأن جعل مصدره ومصبه من الجنه  .وفى المقابل اسقط قيمة اهلها بأن جعلهم من خيرة اجناد الآرض .((بمعنى انهم لا يصلحوا لموقع القياده بل للعبوديه والسخرية والجنود المقادين فقط  اما القيادة فهى لقريش طبعا ))

12—وفى مناقب وتمييز بعض المساجد على بعضها .أو إعلاء مكانة بعضها وتقديسها ما وضعه فى فضل المسجد النبوى فى المدينة المنوره والمسجد الآقصى فى فلسطين .لمساواة بيت الله الحرام .ومن البديهى ان يعلم كل ذى عقل ان تلك الروايات وضعها الوضاعون من انصار الجانب السياسى لاهل المدينه  وأهل الشام فى مقابل فى مقابل تكريم الله تعالى ومباركته للبيت الحرام .ولا يخفى على أحد ان المسجد الآقصى  فى فلسطين لم يبنى إلا فى عهد  عبد الملك بن مروان  ومع ذلك وضع له البخارى روايات تجعله هو المسجد الآقصى الذى أسرى بالنبى محمد عليه السلام إليه  مع انه لم يكن موجودا من قبل ولم يكن موجودا عندما فتح عمروبن العاص فلسطين.

13- وفى مناقب الزمن والتفرقه بين الآيام والشهور وضع البخارى روايات لتفضيل بعض الشهور عن بعضها .وايام على ايام مثل يوم الجمعه فجعله البخارى خير يوم طلعت فيه الشمس حيث ولد فيه ادم وفيه مات وفيه تقوم الساعه ومن مات فيه دخل الجنه دون حساب ؟؟؟؟ارايتم خبلا عقليا أكثر من هذا؟؟ ثم وضع روايات فى أفضلية صيام يومى الإثنين والخميس .والستة ايام الآولى من شهر شوال يعادلوا صيام الدهر كله.؟؟ ووضع روايات فى تفضيل القرون  الآولى من عمر الدوله الإسلاميه على غيرها من قرون الزمن اللاحقه .مع ان المتدبر لأحداث القرن ألاول والثانى  يجد انهما اسوأ قرنين مر بهما  المسلمين البسطاء. فما ان توفى النبى الخاتم عليه السلام .وبدأ الخلاف والتمييز القبلى  الذى تحول إلى فتن وحروب بين المسلمين زاد عدد القتلى فيها عن مئات الألوف .فكيف تكون هى خير القرون وكيف يكون ابطالها كالنجوم بأيهم إقتديتم إهتديتم ؟؟؟

14-ولم تنجو من رواياته التفاضليه التمايزيه العبادات ايضا وعلى رأسها ما حصر الإسلام فيه من اركان خمسه الشهاده والصلاه والصيام الزكاه والحج .وداخل هذه التمايزات وضع تمايز بين الصلوات وبعضها فوضع روايات تمايز بين صلاة الفجر والعشاء على باقى الصلوات وجعل من يصلى الفجر اربعين يوما متواصله دخل الجنه؟؟ ثم نجده مرة يضع افضل الأعمال الحج ومرة الجهاد ومره السعى على الوالدين ومرة قراءة القرآن؟؟؟

15-وفى الصيام مايز البخارى بين صيام بعض الآيام على بعض مثل صيام ايام الإثنين والخميس وشوال والتاسع والعاشر من شهر محرم .على باقى ألايام والشهور .وفضل صوم شهرى رجب وشعبان ..مع ان عبادة الصيام معلوم اولها ونهايتها وصيام الكفارات غير مرتبط بأى يوم سواء كان الإثنين او ألاحد او السبت ..والغريب انه منع صيام يوم الجمعه إلا ان يكون  هناك صيام يوم  قبله او بعده؟؟

16- البخارى لم ينس ان يلعب بأهواء الرجال والشباب حيث وضع لهم بعض اسس إختيار الزوجه فنجده يضع رواية فى تفضيل البكر على الثيب (هلا تزوجت بكرا تلاعبها وتلاعبك)وكأنه إستنكار على من تزوج من ألايامى .مع ان القرآن الكريم يوصى بالزواج من الآيامى .

17- حتى الآسماء لم تنجو من تمايز البخارى بينها فوضع روايات فى تفضيل بعض الأسماء على بعضها ( مثل محمد واحمد وعبد الله وعبدالرحمن ) على غيرها من الآسماء فماذا نفعل فى الآسماء المستحدثه او القديمه مثل إبراهيم وعيسى وموسى ويحيى ويوسف ويعقوب وإدريس ونوح ؟؟؟

18—و القرآن الكريم كان له نصيب  فى خبث وخباثة البخارى فوضع اسس التفرقه بين اياته وسوره وصور للبسطاء افضلية بعض اياته وسوره على بعضها .وجعل منه اداة فى ايدى المنجمين والدجالين والمشعوزين واصحاب العلاج والرقيه بالقرآن الكريم . حتى تركوه وهجروه وإكتفوا بالتعاويذ ووضعه تحت رؤوسهم اثناء نومهم .فوضع روايات تجعل من بعض الآيات طاردة للشياطين .وايات وسور قراءتها تعادل ثلث القرآن .مع ان رب  العزة عندما تحدث فى قرآنه ا لعظيم عن القرآن قال عنه  مجملا  مثل قوله تعالى (يس .والقرآن الحكيم)  (ص والقرآن ذى الذكر)..( ق والقرءان المجيد)( الرحمن. علم القرآن). وماذا نقول  فى ذلك البخارى فقد وضع كتابه اصلا لإبعاد الناس عن هدى القرآن  وإنخدع به  المخدوعين ؟؟؟

19—وعلى هذا ألاساس التمايزى الذى وضعه البخارى وجدنا فى عصرنا الحالى فئة من الناس تطلق على نفسها ألاشراف وإنتشرت فروعها فى كل قطر عربى وإسلامى  والغريب ان لهم نقابة وتسطيع ان تنضم إليهم بعد دفع الرسوم المقرره وسيقوموا  هم بإستخراج شجرة النسب الشريف لحضرتك من خلال شجرة النصب التى يعتمدون عليها .والآغرب ان هذه النقابه موجوده ايضا بين الشيعه ولكنها أخذت شكلا اكثر جرأة وإظهارا للتمييز بين الناس وذلك فى لبسهم العمامة السوداء .فمن يرتدى ويلف هذه العمامه السوداء حول رأسه ومخه التخين زى مخ حسن نصرالله والثور الهائج مقتدى الصدر فهو من النسب الشريف ابناء  فاطمه الزهراء يرحمها الله ولا أدرى ولما لا يكون من ابناء وأحفاد ابولهب ولما لا؟؟ اما عوام الشيعه فلا يمكن لهم ان يضعوا تلك العمامه السوداء حتى لو كانوا علماء او مفكرين فلم يصلوا فى الرتبه ذالك الشرف النفيس المزعوم ؟؟؟ارأيتم خداع وإفك اكثر من هذا؟؟

20—ولكى يبلع البسطاء الطعم البخارى الخبيث فى اصول التمييز والتفرقه بين الناس على اسس عرقيه او دينيه او جنسيه وعلى تمايز بين الجمادات والمعنويات والشرائع كان لابد له ان يؤصل لأكاذيبه بسلسلة سند من الرواه يوصلها تارة إلى رب العزه سبحانه وتعالى أو إلى نبيه ومصطفاه محمد بن عبد الله عليه السلام أو إلى أحد أصحابه يرحمهم الله او إلى أحد التابعين وهو ما يسمونه بالروايات المرفوعه او الموقوفه.لجعلها فى صورة مقدسة يقف امامها العقل عاجزا عن التفكير وكأنه اى هذا السند هو حائط الصد عن مناقشة الروايه .ولكن المؤمنون بالقرآن الكريم وتشربوا  الفكر القرآنى لم يقفوا مكتوفى ألايدى وعاجزين عن كشف وفضح اكاذيب البخارى سواء بفضح السند او المتن او كلاهما معا .وذلك لآن من يؤمن برب القرآن وبالقرآن كتابا اوحد منهجا لا يخاف ولا يخشى إلا الله تعالى .ونعود لهذه السلسه من السند التى إعتمد عليها البخارى ونجد انها تعتمد على بحث احوال الرواه من عدل وصدق وتقوى او كذب وظلم وفسق ونفاق ثم يحكم على الراوى بعدله او فسقه او صدقه او تدليثه.والغريب انهم يبحثون فى أحوال أناس ماتوا قبل بحوثهم تلك بقرنين من الزمان ولم يعاصروهم ولم يشاهدونهم .ونسوا ان علم الغيب والتزكية لا يعلمها إلآ الله تعالى علام الغيوب .ولكن ماذا تقول فى أناس تمكن الشيطان منهم وزخرف لهم اقوالهم وأفعالهم.وهنا نسأل هل يستطيع إنسان ان يحكم على نفسه وهو العارف بنفسه وأفعاله مهما خدع الناس جميعا فلا يستطيع ان يخدع نفسه هل يستطيع ان يحكم على نفسه بالعدل والصدق والصلاح والتقوى ؟؟؟ وهنا رأينا انه من الجدير بالذكر ان نذكركم بحادثة التحكيم التى كانت بين الخليفة الرابع على بن ابى طالب يرحمه الله ومعاوية بن ابى سفيان يغفر الله له ويسامحه لما إرتكب من اثام فى حق المسلمين حتى يومنا هذا بتوريثه الحكم لإبنه ولبنى امية من بعده وبذر بذور الملك العضود  والإستبداد فى تاريخ المسلمين .وللتذكره بواقعة التحكيم  .فى حرب الصراع على السلطه والحفاظ على الثروه بين معاويه وعلى بن ابى طالب.فى معركة صفين كاد ان ينتصرالخليفه على بن ابى طالب .فى المعركه إلا ان داهية عصره عمرو بن العاص اوعز لمعاويه بن ابى سفيان ان يأمر جنوده برفع المصاحف على اسنة الرماح والسيوف وطالبوا بتحكيم كتاب الله بينهم لحقن دماء المسلمين .فإستجاب الخليفه رغم معارضة انصاره وقواده .وإتفق الفرقين على إختيار ابو موسى ألاشعرى ممثلا لعلى بن ابى طالب وعمرو بن العاص ممثلا لمعاوية بن ابى سفيان وان يلتزم الطرفين بما يستقر عليه رأى الحكمين . وعارض عبدالله بن عاس قائد جيوش على بن ابى طالب ذلك الآمر وخاصة انه يعرف خداع عمروبن العاص وحذر الخليفه منه وانه سيخدع ابو موسى الاشعرى (لآنه يعرفه جيدا ويعرف معاويه فهم ابناء كار واحد وكانوا اصحاب فى قوافل التجاره ويعرفون طبائع بعض).وبالفعل خدع عمرو بن العاص ابو موسى الاشعرى بعد ان اتفقا على خلع الإثنين معا (على بن ابى طالب ومعاويه )وترك ألامر شورى بين المسلمين .فخلع ابو موسى الاشعرى الخليفة ومعاويه .ولكن عمرو بن العاص خلع الخليفة وثبت معاوية فى الحكم..ونذكر هذه القصة للعبره والموعظه كيف ان الصحابى الجليل صاحب الفتوحات  والقائد المجاهد (من وجهة نظر المؤرخين وأصحاب المسانيد ) عمرو بن العاص إستطاع ان يخدع ويكذب على اكثر من مائة الف من المسلمين  وفى حضوركبار الصحابه وعلى رأسهم على بن ابى طالب (ربيب بيت النبوه).فهل يعتبر طبقا لمقاييس البخارى وعلم أصول الحديث والجرح والتعديل من المتقين الورعين الصادقين الموفون بعهدهم ام من الفسقه الكاذبين  المدلثين الخائنين للأمانه وهل تقبل روايته ام ترد وسأترك لكم الحكم (ليس على عمرو بن العاص ) ولكن على منهج البخارى فى السند ..وايضا لو أخذنا فعلة عبدالله بن عباس وهروبه ببيت مال المسلمين من الكوفه إلى مكه عندما كان والى للخليفة على بن ابى طالب عليها وأحس ان الدنيا ذهبت من على وهرولت إلى معاويه فهرب معها ببيت المال بمساعدة اخواله وحمايتهم ورفض إعادته إلى على .حتى كتب له على (والله إن مأكلك وملبسك حرام ولإن قدرت عليك لأقتصن منك )فأرسل إليه إبن عباس (والله لئن لم تنتهى ياعلى  لأرسلن بها إلى معاويه ليحاربك بها).فهل نعتبره ايضا طبقا للمقاييس البخاريه من التقاة الورعين الحافظين لحدود الله الحافظين لأمانته .ام من الفسقة الخائنين  المختلسين لآموال الفقراء والآيتام والايامى.وهل تقبل شهادته ويصبح من العدول ايضا  ام ترفض ويصبح من المجروحين .... وهل يصبح علم الإسناد علما صحيحا للقياس والحكم على الناس سواء فى حياتهم أو بعد مماتهم وهل يصلح ان نبنى عليه ديننا وهل يصلح ان يكون إحدى عربات قطار الفوز والفلاح يوم الدين أم انه من خرافات الشياطين ودجل الدجالين.. وآمن به المغفلين؟؟

21—خلاصة القول ان البخارى زرع بذور التفرقه والتمايز والتفاضل بين الناس جميعا وبين كون الله المقروء والمكتوب والمشاهد .وإستخدم علم الأنساب  فى خلق الخصومة والطائفية بين البشر وفى النهاية اعتقد ان العقلاء لو وجدوا كتابا فيه كل هذه المسوغات لبث روح  الفرقه والعنصريه والطبقيه  بين المسلمين وبين الآخرين وبينهم وبين بعضهم البعض لحرى بهم ان يحرقوه ويضعوه فى اقرب سلة مهملات  .

اجمالي القراءات 18050

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (13)
1   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   السبت 06 يناير 2007
[1369]

مين اللي بيقطع علي الثاني يا دكتور عثمان؟

أخي الفاضل الدكتور عثمان:
علشان قطعت عليك مرة بتردهالي يعني؟؟.... ههههههههه، بصراحة بحثك أكثر من رائع، وبالفعل فإن أدعياء السنة قد افتروا كثيراً علي الله وأقحموا أنفسهم في شئونه سبحانه وتعالي وما كان لهم ذلك، إذ أن علم الأنساب كما تفضلت أنت وقلت ليس بعلم إطلاقا، وإنما هو جهل مطبق، إن الإنسان عندما يتوسم الصلاح في إنسان آخر فلا مانع أن يعامله حسب حسن ظنه به، ولكن لا يكون ذلك مدعاة إطلاقاً لأن يأخذ عنه دينه، إذ أن المصدر الوحيد الذي يجب أن يأخذ الإنسان منه دينه هو الرسول أو النبي، وليس أي أحد آخر نظراً لعدم تزكية الله تعالي له....
نرجوا منك المزيد من العطاء ولك المزيد من التوفيق، وما تبقاش تقطع علينا تاني....هههه
مع وافر تحياتي
أخوك/ مهيب مصطفي رفيق الأرنؤوطي

2   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   السبت 06 يناير 2007
[1371]

رجاء يادكتور عثمان

اخى الفاضل عثمان, مقال ممتاز,وكلنا يعلم ماتشعر به تجاه البخارى, وأنا شخصيااعرف معظم الاحاديث التى اشرت اليها, ولكن هناك من لم تسنح لهم الفرصه ان يقرأوا كتاب البخارى وقد يتساءل البعض عن الأدله التى تدعم بها اتهاماتك للبخارى, لذلك اقترح عليك ان تعيد تصحيح المقاله بإضافه حديث واحد على الاقل لكل بند من البنود المذكوره اعلاه لتثبت به ماتوجهه الى البخارى من اتهامات, وهذه هى الطريقه العلميه على اقل تقدير فى اثبات وجهة النظر, فهل تتفق معى فى ذلك.

3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 07 يناير 2007
[1375]

فهل استجاب المولى تعالى في كتابه كما استجاب فيه لخليله إبراهيم؟

عزمت بسم الله،

الأخ الكريم عثمان محمد علي، سلام الله عليكم.

أثقل الله ميزان حسناتكم بعملكم الصالح هذا الذي بينتم فيه ما يخفيه أصحاب العمائم الذين ينقلون ما لا يعقلون، و الذين يقدسون كتب البخاري و غيره من كتب الكذبة، وبعد إذنكم أضع لكم أمثلة من الروايات التي أشرتم إليها و التي يجهلها أغلب الناس الذين يؤمنون إيمان العجائز و يثقون في من يتبعون من الشيوخ الذين لا يختلفون عن البخاري و غيره في التقى و الورع الظاهري، و هم في الحقيقة بين مغفل جاهل و داهية ماكر منتقم مثل من ذكرتم من قبل.

باب ما جاء في فضائل المدينة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعائه لأهل المدينة وتحريمها 1 حدثنا محمد بن يوسف ثنا أبو قرة قال ذكر ابن ابي ذئب غت سعيد بن أبي سعيد المقبري عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بأررض سعد بن أبي وقاص بأصل الحرة ثم بيوت السقيا ثم قال اللهم إن إبراهيم عبدك وخليلك ونبيك دعاك لأهل مكة وإن محمد اعبدك ونبيك ورسولك دعاك لأهل المدينة بمثل ما دعاك به إبراهيم عليه السلام لأهل مكة يدعوك أن تبارك لهم في صاعهم وفي مدهم وفي ثمارهم اللهم حبب الينا المدينة كما حببت الينا مكة واجعل ما بها من الوباء بخم اللهم قد حرمت لا بتيها كما حرمت على لسان إبراهيم عليه السلام الحرم.
فضائل المدينة ج1 ص 18.
فهل استجاب المولى تعالى في كتابه كما استجاب فيه لخليله إبراهيم؟

4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 07 يناير 2007
[1376]

فضائل المدينة

باب ما روي في فضائل أحد 8 حدثنا أبو حمة ثنا أبو قرة قال ذكر ابن جريح عن عمرو بن أبي عمرو عن أنس قال طلع علينا أحد ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هذا جبل يحبنا ونحبه 9 حدثنا أبو حمة ثنا أبو قرة قال ذكر مالك عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلع أحد فقال هذا جبل يحبنا ونحبه اللهم إن إبراهيم عليه السلام حرم مكة واني أحرم ما بين لا بتيها 10 حدثنا أبو حمة ثنا أبو قرة قال ذكر ابن جريح ومالك وربيعه بن صالح عن هشام بن عروة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم طلع له أحد فقال هذا جبل يحبنا ونحبه 11 حدثنا أحمد بن أبي بكر ثنا عبدالعزير الدار اوردي عن كثير بن زيد عن عبدالله بن تمام عن زينب بنت نبط عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال احد جبل يحبنا ونحبه إذا جئتنوه فكلوا من شجره ولو من عضاهه.
فضائل المدينة ج1 ص 21/22.
13 حدثنا عبدالجبار بن العلاء ثنا عبد الكبير بن عبد المجيد الحنفي عن أسامه بن زيد قال سمعت أبا عبدالله القراظ يقول سمعت أبا هريرة وسعد بن أبي وقاص قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة مشبكة بالملائكة على كل نقب منها ملك يحرسها.
فضائل المدينة ج1 ص 23.

وأترك التعليق لكم.

5   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 07 يناير 2007
[1377]

نلاحظ أن الرواة لهذه الأحاديث الكاذبة هم ...

باب فيما روي فيمن أراد المدينة بسوء واخاف أهلها 25 حدثنا أبن أبي بزه ثنا عبيدالله بن عبدالمجيد الحنفي ثنا أبو مودود قال سمعت أبا عبدالله القراظ قال سمعت أبا هريرة يقول من أخاف أهل المدينة أذابه الله عز وجل في النار كما يذوب الملح في الماء
فضائل المدينة ج1 ص 27.

حدثنا محمد بن يحيى وسعيد بن عبدالرحمن قالا ثنا سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبدالله بن الزبير عن سفيان بن أبي زهير النميري أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول تفتح اليمن فيأتي قوم فيفتنون فيحتملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون وقال في الشام وفي العراق مثل ذلك.
فضائل المدينة ج1 ص 32.

نلاحظ أن الرواة لهذه الأحاديث الكاذبة هم من كبار المحدثين الموجودين في (صحيح البخاري) و غيره من الكتب.

6   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأحد 07 يناير 2007
[1378]

رائع يا دكتور عثمان

الأخ الفاضل : د / عثمان محمد على
إن هذا المقال يلخص قضية البخارى لمن أراد أن يفهم ويعرف دور البخارى فى تدمير وتشويه صورة الإسلام , وزرع الفتن فى القلوب بين المسلمين وبعضهم البعض .
وبالنسبة لما طلبه الأستاذ : فوزى فراج من تعديل فى مقالتك بأن تذكر بعض هذه الأحاديث حتى يكون الموضوع متكامل .
فليسمح لى الأخ الدكتور فوزى فراج أن أقول ان هذه الطريقة فى عدم ذكر الأحاديث سوف تحفز من يريد البحث عن الحقيقة فى البحث عن هذه الأحاديث فى كتب البخارى ليصل إلى الحقيقةبنفسه , وإن معظم رجال الدين ومعظم المسلمين يمتلكون كتب البخارى كاملة سواء كتب ومجلدات أو على أجهزة الكمبيوتر .. ومن الممكن أن يذكر عناوين الكتب أو الأبواب التى ذكرت فيها فقط ..
ولأن الموضوع قد يعتبر صدمة بالنسبة لمن يعتبرون كتب البخارى أصدق الكتب بعد كتاب الله فمن الأفضل أن يقوموا بالبحث بأنفسهم حتى يعرفوا أنهم يعيشون فى سطحية دينية ويدافعون عن سراب يحسبوه بين أيديهم وهم لا يعلمون عنه شيئا , فمن المفروض أنهم يؤمنون بالبخارى فيجب عليهم ان يحيطون به علما ..
لكن بعد هذه المقاله سوف يصدمون ..
وأريد رأيك أيضا يا دكتور فوزى هل وجهة نظرى صحيحة فى ذلك ..
وتحياتى لحضرتك وللجميع


7   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأحد 07 يناير 2007
[1388]

الاستاذ رضا على , مع التحيه

الاخ الاستاذ الفاضل رضا على, قليل جدا من وجهات النظر يمكن وصفها بأنها غير صحيحة بالكامل او على الاطلاق, فكل وجهات النظر تحتمل الصحه والخظأ , يعتمد ذلك بقدر كبير على القارئ وعلى اتجاهاته وتحصيلاته العلميه وتجاربه فى الحياه اى ان المسأله مسأله اختلاف الرأى كما تعرف , وبناء عليه ستجد المؤيد والمعارض لأى وجهة نظر.
وكما قلت , ان معظم رجال الدين يمتلكون صحيح البخارى, فيبقى السؤال, لماذا لم يرى اى منهم ما نراه, والاجابه يمكن ان تكون فى ان بعضهم يملك الكتاب لأنه يريد ان يملكه وان يكون من محتويات مكتبته , وربما لم يقرأه فى حياته, والبعض يملكه ولم يقرأ منه سوى مايود ان يقرأ , او يقرأه قراءة سريعة وسطحيه ودون تمعن او حتى دون فهم, والبعض ربما يقرأه ويتساءل عما به من تضارب واختلاف مع ما جاء به , وايضا اختلاف مع ايات الله , غير انه لايجرأ ان يناقش حتى نفسه فى ما يراه من اختلاف . والبعض ريما يعرف جيدا ما به من اخطاء متعمده ,ولكنه ربما لغرض فى نفس يعقوب لايتحدث عنه. ليست المقاله من وجهة نظرى موجهه الى هؤلاء, ولكن الى عامه المسلمين الذين عاشوا حياتهم وورثوا عن ابائهم وسمعوا من وعاظ المساجد مايجعلهم يقدسون البخارى وما جاء به, ولهؤلاء الاغلبيه جاءت تلك المقاله.
وكما ذكرت, من المقنع من الناحيه المنطقيه والعلميه ايضا ان يوضع المرجع لأى معلومه تعد جديده على القارئ, وما طلبته من عثمان هو ما سيجعل القارئ يبحث اكثر واكثر عن الحقيقه , بعد ان يرى بعض الأمثله, حتى ما اقترحته انت بأن يضع بعضا من المعلومات مثل اسم الكتاب والباب الذى جاء فيه سيعطى مصداقيه اكثر للمقاله, مع تحياتى.

8   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 08 يناير 2007
[1392]

كل هذا الحب

إخوتى واساتذتذتى .اشكركم جزيلا على هذا التفاعل مع المقاله المتواضعه .وفى الحقيقه لم اكن أتصور ان تحوز إعجابكم لكن ,تعليقاتكم الكريمه (فتحت نفسى )(وربنا يجبر خاطركم .زى ما بنقول فى مصر).وإسمحوا لى ان ارد على إستفسارتكم سريعا .الآستاذه نجلاء محمد--بخصوص المواقع التى تحتوى على كتب الحديث على النت فهى كثيره وتستطيعى ان تبحثى عنها بمجرد كتابة (علم الحديث ) فى خانة البحث .وستجدى مئات المواقع .ولكن كل هذا لا أحبذه لكى ولا للباحثين .للسبب الآتى .وهى انها تعرض كتب الحديث كلها بمعنى عرض حسب الترقيم بما فيها التكرار .فمثلا البخارى عباره عن 2750 روايه تقريبا بدون تكرار.ولكن فى المواقع يعرضوه ليصل حوالى 9000 روايه مكرره بمعنى انه يضيع الوقت فى البحث .وهكذا .مع قلة خصائص البحث الآخرى.ولهذا (من خلال خبرتى انصحك وانصح الباحثين بأ يقتنوا (إسطوانة الحديث من إنتاج شركة حرف (خصوصا شركة حرف) لإحتوائها على الكتب التسعه للحديث .بلإضافة إلى خاصية العرض بدون تكرار .ومزات عديده للباحثين فى المتن والسند والآحاديث القده والمتصله والمرفوعه والموقوفه .وإمكانية عرض الوايات حسب الراوى.وميزات عديه غير متوفره فى النسخ الأخرى .وتستطيعى ان تشتريها ألآن من معرض اقاهره الدولى للكتاب بتخفيض .وهى غالبا فى حدود 150 جنيه تقريبا ..

9   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 08 يناير 2007
[1393]

كل هذا الحب--2-

الآستاذ الفاضل مهيب رفيق الآرنؤوطى .اشكرك على روحك الخفيفه .وعلى كل حال انا ماضى عقد إحتكار للبخارى من زمان من ايام مقالات (محاكمة البخارى سنة 97).ولمدة 30 سنه او قضاء الله فينا .ولكن علشان خاطرك انا متنازل فى جزء من الإحتكار لحضرتك ولإخوانى المستنيرين حول العالم مع إحتفاظى بالحدود الإقليميه لبلاد إقامتى (امريكا الشماليه )ومصر الحبيبه.هههههههههههه وعلى كل حال انا سعدت بتعليقك جدا..ولى تعليق متواضع على مقالتك (السنه الصحيحه) ساكتبه عليها..
_الأستاذ الفاضل -إبراهيم دادى..اشكرك شكرا جزيلا على تكرمك بالمرور على المقاله وعلى الإضافات القيمه التى اضفتها .وهذا هو المطلوب ان نكون دائما جميعا فى وضع التكامل المعرفى المتصل فسعدت كثيرا ايضا بإضافاتك الجميله.كما اسعد دائما بمقالاتك وتعليقاتك الرائعه الراقيه..
الآستاذ رضا على ..شكرا على المجامله الرقيقه.ووجهة نظرك إحدى وجهات النظر الجديره بالإحترام والتقدير.

10   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 08 يناير 2007
[1394]

أنا أوافق الأستاذ فوزي فراج على طلبه

سلام الله عليكم،
أنا أوافق الأستاذ فوزي فراج على طلبه و تعقيبه على الأستاذ رضا علي، لأن المشكلة الكبرى في نظري هي في أتباع المشايخ و أصحاب العمائم الذين ينقلون إلى عامة الناس ما تعلَّموا دون فهم ولا إدراك، فالأمثلة يجب في نظري أن تقدم ليعلم الجميع أن الكتب التي تسمى بالسنة المطهرة غير مطهرة ولا مشرفة، و يجب أن تطهر من رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.
و بعد إذنكم أضع بعض الأمثلة لمن يريد أن يتحقق منها.

وأطهرها وأزكاها وأقربها من الله تعالى ما بين الركن والمقام وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الركن اليماني والأسود روضة من رياض الجنة وقال صلى الله عليه وسلم ما من أحد يدعو ثم الركن الأسود إلا استجيب له وكذلك ثم الركن اليماني واعلم يا أخي أنه لا يخرج منها أحد إلا ندم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المقام بمكة سعادة والخروج منها شقاوة فأثبت مكانك وإياك والقلق والضجر ومن رآه طائفا غفر له ومن رآه جالسا مستقبلا القبلة غفر له فتقول الملائكة وهو أعلم بذلك ربنا لم يبق.
فضائل مكة ج1 ص 26.
3308 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم والإيمان يمان والحكمة يمانية قال أبو عبد الله سميت اليمن لأنها عن يمين الكعبة والشام لأنها عن يسار الكعبة والمشأمة الميسرة واليد اليسرى الشؤم والجانب الأيسر الأشأم باب مناقب قريش 3309 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال كان محمد بن جبير بن مطعم يحدث أنه بلغ معاوية وهو عنده في وفد من قريش أن عبد الله بن عمرو بن العاص يحدث ثم أنه سيكون ملك من قحطان فغضب معاوية فقام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال أما بعد فإنه بلغني أن رجالا منكم يتحدثون أحاديث ليست في كتاب الله تعالى ولا تؤثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأولئك جهالكم فإياكم والأماني التي تضل أهلها فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن هذا الأمر في قريش لا يعاديهم أحد إلا كبه الله على وجهه ما أقاموا الدين.
صحيح البخاري ج3 ص 1287.

11   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 08 يناير 2007
[1395]

كل هذا الحب--3

استاذى العزيز -فوزى فراج ..اناسعيد جدا بملاحظاتك على المقاله .وعلى طلبك بتدعيمها ببعض الآمثله من الروايات .وانا متفق مع حضرتك ان هذا هو اصل البحث العلمى .ولكن ما حدث هو اننى لم اكن أخطط لآن تكون مقاله ولكن كانت تعقيب على نادره من نوادر التراث التى يكتبها الدكتور -احمد صبحى .وعندما فكرت فيها (ودوست على الزرار زى ما بنقول فى مصر).طلعت أضعاف هذه المجموعه من الآفكار ولكن إختصرت وحذفت منها الكثير وإضطررت ان اختصرها كثيرا وتعمدت عدم كتابة امثله نظرالكثرة عدد بنود الموضوعات التى إحتواها التعقيب ورغم ذلك وجدتها اطول من الحجم الطبيعى للتعقيب وكمان اطول من حجم المقاله .فلم استطع ان ادعمها بالآمثله المطلوبه من الروايات . لآنها مع الروايات ستصبح فصلا فى كتاب وليست مقاله .وإكتفيت بأن تكون مثل رمى حجر فى مياه راكده مؤقتا ونشرتها كمقاله وليس كتعقيب..وأذكر حضرتك ان مقالاتى حول البخارى ورواة الحديث دائما ادعمها بالأحاديث .مثل مقالة (قراءه فى صحيح الإمام البخارى المنشوره على مواقع أخرى ولم تنشربعد على موقع اهل القرآن)وغيرها من المقالات. فمعذرة على هذا التقصير مع الآخذ فى الإعتبار مراعاة ذلك فى المقالات اللأحقه إن شاء الله تعالى .مع رجائى بكتابة رأيك فى مواطن الضعف و القوه فى المقاله للتصحيح فى المستقبل ولكم جزيل الشكر.

12   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 13 يناير 2007
[1489]

الأستاذ الفاضل : فوزى فراج

أشكرك جدا يا أستاذى العزيز على تعقيبك على تعليقى المتواضع وأتمنى أن أستفيد دائما من آرائك ووجهات نظرك وخبراتك ..
ومن المؤكد أنه لا توجد وجهةنظر صحيحة تماما فكل رأى أو اجتهاد يقبل الصواب والخطأ كما تفضلت وأنا مع حضرتك فى هذا , لأنه قد يكون رأيى صواب من وجهة نظرى وخطأ من وجهة نظر الغير , المهم أن يستفيد الإنسان من وجهات نظر الأخرين وخبراتهم ..
وأعتقد أن هذا التفاعل سيعود بالنفع على كل من يرغب فى الوصول إلى الحقيقة , والحمد لله كلنا نبحث عنها..
شكرا أستاذى الفاضل ,, ولك خالص تحياتى ..

13   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الأحد 14 يناير 2007
[1531]

لذلك يا أخي الكريم لا تجد عالماً يغلط البخاري

أخي الكريم فوزى فراج قولك ......فيبقى السؤال, لماذا لم يرى اى منهم ما نراه, وكانت احدى إجاباتك .....والبعض ريما يعرف جيدا ما به من اخطاء متعمده ,ولكنه ربما لغرض فى نفس يعقوب لايتحدث عنه.


أقول أن مافي نفس يعقوب هو الخوف الخوف الخوف
الخوف من القتل أو السجن أو الفصل من العمل أو التكفير أو الأذى

فلو أن عالماً من العلماء وقف أمام الناس يغلط البخاري لما ناقشه أحد ... ولو أن هذا العالم بعد أن وجد أنه لم يناقشه أحد ...أراد أن يذهب لبيته وعفا الله عما سلف ..لما سمح له أحد بالذهاب آمناً معافاً لأهله ..بل لابد من واحدة ....
التكفير
أو
الضرب
أو
السجن
أو
القتل
أو
الفصل
وذلك ليكون عبرة لمن خلفه فلا تتكرر من غيره تلك الجرأة على البخاري الذي أصبح الإسلام وأصبح الرسول وأصبح السنة

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق