هل هى مذكرة توضيحية حقا ؟-3-:
هل هى مذكرة توضيحية حقا ؟-3-

عثمان محمد علي في الأربعاء 02 يناير 2008


بسم الله الرحمن الرحيم
اساتذتى الكرام قراء الموقع المبارك .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وكل سنه وانتم طيبين ونسأل الله لكم مزيدا من التقدم والرقى والإزدهار .
هذه هى اول مقالة اكتبها فى عامنا السعيد 2008 واتمنى ان تحوز إعجابكم والا تبخلوا علينا بالنصيحة والنقد البناء .

وهى ضمن سلسلة مقالات نلقى بها الضوء على روايات البخارى تحت عنوان (هل هى مذكرة توضيحيه حقا) .


وقبل ان ندخل فى المقاله نسترجع حدثا هاما مر على القرآنيين فى م& مصر فى العام المنصرم ونسأل الله الا يتعرضوا له مرة اخرى .وهو تعرضهم لموجة من الإعتقالات على ايدى البوليس المصرى خدمة لأصحاب الفكر السلفى الوهابى البخارى ..

والغريب ان البوليس والسلطة المصريه تكافىء المعتقلين التائبين الذين اعلنوا انهم تخلوا عن ممارسة العنف وقدموا إعترافات على تخليهم عن ثقافة العنف تحت مسمى المراجعات .بالرغم من علمهم التام (أى السلطه والبوليس المصرى ) انهم كتبوا المراجعات وقدموها تحت (باب التقية )وانهم لم ينتقدوا المرجعية الرئيسيه لفكرهم ولم يتنازلوا عنها ولم يعلنوا خطأ أئئمتهم البخارى وإبن تيميه والمودوى وسيد قطب اصحاب الفكر التكفيرى .بل لو إفترضنا جدلا اننا جمعنا شيخ الأزهر ووزير الأوقاف ومرشد الإخوان ومفتى الجمهوريه واسامه بن لادن والظواهرى ويوسف القرضاوى وفهمى هويدى وسليم العوا وسيد إمام (صاحب المراجعات ) وأئمة الحرم المكى والمدنى .وأجلسناهم فى قاعة مغلقة وطلبنا منهم مناقشة موضوعات العنف والجهاد والقتال وراقبناهم من خلال كاميرات خاصه مزوده بالصوت لوجدناهم متمسكين بالعنف وتوابعه وإسترتيجيته وانهم على فكر واحد وكلمة واحده ولا فرق بينهم وبين بعض ؟لماذا ؟؟؟ لأنهم شربوا من معين واحد لا يستطيعوا ان ينتقدوه او يقولوا عنه ان ماءه آسن عفن الا وهو معين التراث البخارى الذى يحض على ثقافة الكراهيه والتمييز والعنف والإجبار والإكراه والقتال وقتل النفس التى حرم الله قتلها إلا بالحق.
ومع هذا إعتقل الأمن المصرى (مجموعة من المصريين المسالمين ) لا يعرفون عن العنف وثقافته وممارسته شيئا بل غنهم لم يدخلوا فى مشاكل (او خناقات مع احد طيلة حياتهم ابدا.) تحت دعوى انهم يؤمنون بالله لا شريك له ويتبعون قرآنه الكريم وحده .وعذبوهم ونكلوا بهم وبأسرهم ثم بعد ان أفرجوا عنهم وحددوا إقامتهم وطلبوا منهم ان يتبعوا مذهب المتعصبين المتشددين اصحاب الفقه البخارى اصحاب فتاوى بول البعير ورضاعة الكبير وأكل البراغيث وطلاق الأزواج الذين يمارسون حقهم الطبيعى بدون ملابس او ينظر أحدهم إلى عورة الآخر والذين يحرمون الصور والورود وزيارة المريض والدعاء له ويتوعدونهم بالويل والثبور وعظائم الأمور فى سجن طره وجبل الطور لو عادوا لتدبر القرآن والنور .

ونحن هنا نستكمل ما بدأناه من مقالات حول تلك السنن والروايات التى قالوا عنها انها المبينات لأيات القرآن الكريمات .وهل هذا حقا ام باطلا؟؟
ففى الروايه رقم . 87
--حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ ح قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ثَوْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ قَالَ كُنْتُ أَنَا وَجَارٌ لِي مِنْ الْأَنْصَارِ فِي بَنِي أُمَيَّةَ بْنِ زَيْدٍ وَهِيَ مِنْ عَوَالِي الْمَدِينَةِ وَكُنَّا نَتَنَاوَبُ النُّزُولَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْزِلُ يَوْمًا وَأَنْزِلُ يَوْمًا فَإِذَا نَزَلْتُ جِئْتُهُ بِخَبَرِ ذَلِكَ الْيَوْمِ مِنْ الْوَحْيِ وَغَيْرِهِ وَإِذَا نَزَلَ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ فَنَزَلَ صَاحِبِي الْأَنْصَارِيُّ يَوْمَ نَوْبَتِهِ فَضَرَبَ بَابِي ضَرْبًا شَدِيدًا فَقَالَ أَثَمَّ هُوَ فَفَزِعْتُ فَخَرَجْتُ إِلَيْهِ فَقَالَ قَدْ حَدَثَ أَمْرٌ عَظِيمٌ قَالَ فَدَخَلْتُ عَلَى حَفْصَةَ فَإِذَا هِيَ تَبْكِي فَقُلْتُ طَلَّقَكُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ لَا أَدْرِي ثُمَّ دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ وَأَنَا قَائِمٌ أَطَلَّقْتَ نِسَاءَكَ قَالَ لَا فَقُلْتُ اللَّهُ أَكْبَرُ.
فهذه قصه بين الصحابى عمر بن الخطاب وصحابى آخر كانا يتبادلان النزول على رسول الله عليه الصلاة والسلام ليتعرفا على أخر أخبار الوحى وما نزل من القرآن .فجاءه صاحبه واخبره بخبر وحدث عظيم (لم نعلم عنه شيئأ )ولم يرو الراوى عنه خبرا .فذهب عمر بن الخطاب إلى إبنته أم المؤمنين حفصة بنت عمر وسألها عن الخطب وعن علاقتها برسول الله عليه الصلاة والسلام ثم ذهب إلى رسول الله وسأله عن علاقته بأزواجه ...وهنا نسأل ما هو الحدث العظيم الذى حدث ولم يخبرنا عنه الراوى ؟؟ ولماذا روى هذه الروايه طالما لم يخترع الحدث كما اخترع الروايه ؟؟ ثم بعد كل هذا ما هى الفائده من رواية هذه الروايه وما هى الأيه القرآنيه التى شرحتها وبينتها ووضحتها هذه الروايه ؟؟؟ وهل تتساوى هذه الروايه عديمة العبرة والعظه مع ايات الله المليئة بالعبر والعظات للناس جميعا إلى ان تقوم الساعه؟؟ وفى رواية
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنْ الْفِتَنِ واضح ان راوى هذه الروايه (تاجر معيز (ماعز وأغنام ).وبيعمل دعايه لتجارته لكن بطريقته او على حسب اسلوب عصره ..أو أنه كبابجى وبتاع كفته وطرب .غنم إيه يا راجل يا طيب .ده ولاة المسلمين واغنيائهم كان جل مالهم وللأسف جوارى وعبيد وإماء ورقيق و ذهب وفضه وجواهر ووو ودراهم ودنانير وقصور .بالذمه مش حاجه تجوع وتخلى الواحد يروح للشرقاوى وشيخ البلد الكبابجى .
هل هذه الروايه شرحت لنا سورة المائده او سورة الأنعام ؟؟؟

وفى روايه 1009
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ قَالَ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَجَدَ بِالنَّجْمِ وَسَجَدَ مَعَهُ الْمُسْلِمُونَ وَالْمُشْرِكُونَ وَالْجِنُّ وَالْإِنْسُ وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ أَيُّوبَ

اخونا البخارى يروى عن إبن عباس ان النبى عليه الصلاة والسلام سجد فى قرأ فى صلاته سورة النجم ثم سجد فسجد معه المصلين وهذا طبيعى .ولكن الغير معقول واللى ما يخشش المخ كيف ولماذا سجد المشكون مع النبى :::: والأغرب سجود الجن والإنس :: فكيف علم إبن عباس بسجود الجن والإنس مع النبى ؟؟.وهل السجود جاء نتيجة إسلامهم وإيمانهم مع النبى ؟؟ وإذا كان كذلك فكيف توالد المشركون ولماذا قاتلوا النبى ولماذا ولماذا ؟؟ اعتقد ان البخارى كان فى زياره للعباسيه اثناء روايته للروايه .وربنا يشفى اتباعه .. وفى روايه 1303-
حَدَّثَنَا فَرْوَةُ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ لَمَّا سَقَطَ عَلَيْهِمْ الْحَائِطُ فِي زَمَانِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ أَخَذُوا فِي بِنَائِهِ فَبَدَتْ لَهُمْ قَدَمٌ فَفَزِعُوا وَظَنُّوا أَنَّهَا قَدَمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَا وَجَدُوا أَحَدًا يَعْلَمُ ذَلِكَ حَتَّى قَالَ لَهُمْ عُرْوَةُ لَا وَاللَّهِ مَا هِيَ قَدَمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا هِيَ إِلَّا قَدَمُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

تعالوا بنا نضع بعض التساؤلات ونحاول الإجابه عليها ؟هل مات النبى محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام فى بيته ام قتل فى حرب او خارج بيته ؟؟ وهل دفن جسده الطاهر فى قبره ام تفرقت اعضاءه على القبائل والعائلات والمدن والقرى ؟؟ وإذا كانت الإجابه كلنا نعلمها بأنه عليه الصلاة والسلام مات فى داره بجوار مسجده ودفن جسده الطاهر كاملا فكيف للمتخلف راوى الروايه ان يشك ولو للحظه أن تلك القدم التى رأها هى قدم النبى عليه الصلاة والسلام ؟؟

وكذلك بالنسبة للخليفة عمر بن الخطاب .هل طعنه ابو لؤلوءة المجوسى فى بطنه او ظهره ام قطع رجله وفر بها هاربا ودفنها فى مكان ما بعيدا عن المدينه ؟؟ فكيف لذلك الراوى ان يروى ان القدم التى عثر عليها هى قدم عمر بن الخطاب ؟؟
والغريب ان تلك الروايه نسجت فى عهد الوليد بن عبد الملك اى بعد وفاة النبى عليه الصلاةوالسلام بما يقارب قرن من الزمان .

الم تسرى عليها عوامل التحلل والتعريه واصبحت هيكلا عظميا لقدم ؟؟ ومن الجائز ان تكون هيكلا عظميا لقدم حيوان ما او قتيل ما ممن قتلوهم ظلما وعدوانا .او ممكن تكون قدم رجل قطعته زوجته اربا اربا ودفنتها فى الجدار علشام ما كنوش لسه اخترعوا الأكياس البلاستيك.ههههههههههه
-
وفى روايه117-
-
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِي أَخِي عَنْ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وِعَاءَيْنِ فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَبَثَثْتُهُ وَأَمَّا الْآخَرُ فَلَوْ بَثَثْتُهُ قُطِعَ هَذَا الْبُلْعُومُ
 كنت زمان بأفكر هو الكاتب المسرحى – على سالم – جاب منين كلمة اللاغليغ (فى مسرحية مدرسة المشاغبين حأقطعهولك من لغلوغه و (كل واحد يخلى باله من لغلوغه ) وحاجات كده .) وبعد قرائتى للبخارى عرفت ان الأخ ابو هريره هو صاحب نظريات البلاعيم واللاغاليغ .وانه يا حبة عينى عنده شوية اسرار دينيه لو اباح بها حيقطعوله لغلوغه .واحنا ما يرضيناش يعيش من غير لغلوغ أمال حيلهط اموال الأمويين إزاى بلغلوغ واحد لالالا ده حرام . بالذمه مش كان يستاهل قطع لسانه مع خرم فى القصبه الهوائيه مع إنسداد فى المرىء علشان نخلص منه ومن قرفه اللى بلانا بيه هو والبخارى ؟
اظن كفايه كده النهارده .لكن عندىملاحظتين : 
 فى حوار  مع احد اصدقائى  القرآنيين (فك الله اسره ) قلت له يا أخى البخارى ده راجل محترف كذب .فقال إزاى؟ فقلت له يروى الروايه اكثر من مره فى ابواب لا تمت لها بصله يعنى يروى لك روايه عن لغلوغ ابو هريره فى باب الصلاه ثم فى باب النكاح ثم فى باب مش عارف إيه وهكذا وهكذا للتأكيد على كذبه .
 فرد على صديقى وقال لى .لا انت مش واخد بالك ده هو اكبر من ان يكون كذاب محترف لالالا ده سعادته عايز يثبت للناس ان الباطل الذى يزوره على الله ورسوله ويقول عنه انه وحى ومن الدين يريد ان يجعله مثل القرآن فى توزيعه فكما تجد تكرار ايات القرآن بالفاظ مختلفة فى سور متعدده فهو يريد ان يفعل نفس الشىء فى رواي"#000080"> (فستذكرون ما اٌول لكم وأفوض أمرى إلى الله إن الله بصير بالعباد
)

اجمالي القراءات 9106

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   محب لله     في   الأربعاء 02 يناير 2008
[15057]

شكرا لك اخي على الجزء الثالث

ليس لي شيئ اضيفه فكلماتك واضحة لكل شخص له عقل
و كم اضحكتني و اضحكني ابو هريرة بلغاليغه و انا اجزم انه لم كان معنا ابو هريرة الان لفاز بجائزة افضل كوميدي لما في رواياته من كوميديا لكن للاسف رواياته ظلت تابعانا الى الان يقدسونها
في انتظار الجزء الرابع من السلسلة اقول لك
في امان الله

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق