ملف حقوق الإنسان حاضر بلقاء بايدن والسيسي.. البيت الأبيض: الرئيس الأمريكي أثار أهمية احترام الحريات

اضيف الخبر في يوم السبت ١٢ - نوفمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


ملف حقوق الإنسان حاضر بلقاء بايدن والسيسي.. البيت الأبيض: الرئيس الأمريكي أثار أهمية احترام الحريات

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أثار قضية حقوق الإنسان في اجتماعه، الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27) في مصر.

في الوقت ذاته، لفت بيان البيت الأبيض إلى أن بايدن "أثار أهمية حقوق الإنسان واحترام الحريات الأساسية"، مضيفاً أن بايدن والسيسي أكدا التزامهما بالتصدي لأزمة تغير المناخ، وناقشا مجموعة من القضايا، من بينها الحرب في أوكرانيا والأمن الغذائي.
مقالات متعلقة :


"الأمور تسير بشكل جيد"
من جانبه، قال السيسي إن بلاده "مهتمة" بملف حقوق الإنسان وتطويره، وإن لديها لجنة للعفو الرئاسي للنظر في القوائم التي تستحق الإفراج، مشيراً إلى أن "الأمور تسير بشكل جيد"، حسب تعبيره.

في هذا الصدد، لفت السيسي إلى أن "مصر أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان ثم مبادرة للحوار الوطني والتي تتابع قرارات العفو الرئاسي بالبلاد عن سجناء".

وفي 11 سبتمبر/أيلول 2021، أطلقت القاهرة استراتيجية لحقوق الإنسان، وسط رفض مصري لأي انتقادات خارجية بشأن الملف الحقوقي وتأكيد القاهرة احترام حقوق التعبير عن الرأي والقانون.

وفي 24 أبريل/نيسان الماضي، وجّه السيسي بتفعيل عمل لجنة العفو، تزامناً مع بدء أول حوار وطني منذ وصوله إلى السلطة في 2014، وسط تقديرات غير رسمية بإسهام اللجنة في خروج مئات المعتقلين حتى الآن.

ملف حقوق الإنسان
وفي وقت سابق من الجمعة، وصل بايدن إلى شرم الشيخ، في أول زيارة يجريها لمصر منذ توليه منصب الرئاسة، وتستمر عدة ساعات.

مساء الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، أن بايدن سيلتقي السيسي الجمعة، خلال مشاركته في قمة المناخ التي انطلقت الأحد وتستمر حتى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتضاعفت الضغوطات على القاهرة للإفراج عن المعتقلين السياسيين، خصوصاً الناشط المصري علاء عبد الفتاح، خلال استضافة منتجع شرم الشيخ قمّة المناخ وتطرق عدد كبير من زعماء ورؤساء دول العالم لقضيته أثناء حضورهم القمة.

وطالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الثلاثاء، بالإفراج عن الكاتب والناشط البريطاني المصري علاء عبد الفتاح، من سجن وادي النطرون، حيث يضرب عن الماء والطعام.

وأصدرت كل التكتلات الممثلة للمجتمع المدني، المشارِكة في قمة المناخ، الخميس، رسالةً مشتركةً تطالب فيها جميع الدول المشاركة بالسعي لدى الحكومة المصرية لإنقاذ حياة علاء، وإطلاق سراح السجناء السياسيين.
اجمالي القراءات 127
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق