لكنيسة للعربية.نت: حضورنا بين المسلمين له "أهداف محددة"

اضيف الخبر في يوم الإثنين ٢٦ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً.


لكنيسة للعربية.نت: حضورنا بين المسلمين له "أهداف محددة"
أسقف بارز يدين "فشل" كنيسة إنجلترا بجعل المسلمين يعتنقون المسيحية

كلام الأسقف "نذير علي"

الكنيسة: نحن مع حرية الدين

د. التميمي: الأسقف معقد

مقالات متعلقة :


"العزوف" عن الكنيسة


الأسقف نذير علي


دبي- حيان نيوف

انتقد أسقف بارز، من كنيسة إنكلترا، ما اعتبره "فشل" الكنيسة في جعل مسلمي بريطانيا يعتنقون المسيحية. فيما رفضت الكنيسة، في تصريح خاص للعربية.نت، تأكيد قبولها أو رفضها تصريحات الأسقف، مشيرة إلى أنها تدعو الناس لاعتناق المسيحية "لأنها ديانة دعوية مثل الاسلام".
عودة للأعلى

كلام الأسقف "نذير علي"

وقال أسقف روشستر (جنوب شرق انكلترا) مايكل نذير علي في تصريحات نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن كنيسة إنكلترا " فشلت في واجبها في جعل المسلمين البريطانيين يعتنقون المسيحية".

وأضاف أن "الكنيسة في إطار ترحيبها بأقليات أخرى، أظهرت حساسية إزاء قضية المسلمين، وذهبت بذلك بعيدا وأعتقد أنه يجب أن نسترد قوتنا الآن".

وقال "أمتنا متجذرة في الدين المسيحي، وهذا أساس الترحيب بالأديان الأخرى، ولكن لا يمكن أن نبني حوارنا معهم على أساس غير واضح ..".

وكان أسقف روشستر نذير علي أثار عاصفة من الاحتجاجات في وقت سابق من هذا العام عندما قال إن التطرف الإسلامي أدى لنِشأة "مناطق محظورة على غير المسلمين" داخل المملكة المتحدة.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن تصريحات الأسقف البريطاني جاءت في وقت كشفت فيه المنظمة المسيحية المستقلة للأبحاث أنه "عام 2050 سيفوق عدد الذين يذهبون المسجد أؤلئك الذين يحضرون الكنيسة".

كما نقلت أيضا عن "بيتر بيرلي"- وهو موظف حكومي سابق في مجال الإحصاء وخبير في الشؤون الكنسية- إنه خلال عقد مضى اعتنق أكثر من 50 ألف بريطاني الاسلام وأما عدد المسلمين الذين اعتنقوا المسيحية فكان قليلا جدا.
عودة للأعلى

الكنيسة: نحن مع حرية الدين

وفي رد على تصريحات الأسقف، قال الناطق باسم كنيسة إنكلترا "بن نيلسون" للعربية.نت إن كنيسته "لها حضور مسيحي مركز على أهداف محددة في كل مجتمع، بما فيها المجتمعات التي توجد فيها أعداد كبيرة من المسلمين".

وأضاف " نحن ننعم بعلاقات دينية مترابطة في البلاد، والتعاون مع الأديان الأخرى مبني على أن الكتاب المقدس فيه دعوات محقة، كما أنه مبني على المادة التاسعة من الاتفاقية الاوربية لحقوق الإنسان التي تنص على حرية التفكير والضمير والدين".

وأضاف "إنه من الصعب للغاية بالنسبة لي أن أؤكد فيما إذا كانت الكنيسة تتفق أو لاتتفق مع تصريحات الأسقف"، واستطرد " أعتقد أنه يوجد الكثيرون بالكنيسة ممن يتفقون معه وكثيرون أيضا لا يتفقون".

وقال بن نيلسون للعربية.نت: "المسيحية ديانة دعوية مثل الاسلام ، والكنيسة تعمل ذلك بطريقة مختلفة تدعو فيها لنمط الحياة المسيحية، وترحب بأديان أخرى كما يفعل الكثير من المسلمين".
عودة للأعلى

د. التميمي: الأسقف معقد

من جهته رد الدكتور عزام التميمي، مدير معهد الفكر السياسي الاسلامي، على تصريحات الأسقف نذير علي. وقال للعربية.نت: هو شخص معقد ويشعر أن المسيحيين لن يقبلوه كمسيحي طبيعي بسب أصوله الإسلامية.

وأضاف "المفروض أن المسلم هو حر باعتناق أي دين آخر، ولكن أعتقد أن المسلمين الذين يقال إنه يعتنقون المسيحية ليس لهم أي كيان ولا قيمة".

وأوضح "يتحدثون الآن عن التبشير في المغرب وعندما تعمقت بالموضوع وجدت أن أسبابه اقتصادية بسبب الحاجة للهجرة للعرب، ومن يعتنق الاسلام لا يفعل ذلك من أجل المال وإنما بعد بحث وفهم ".

وقال "أدعو الأسقف نظير علي للبحث لماذا في الغرب هناك من يعزف عن المسيحية بينما يوجد إقبال عليها في مناطق أخرى مثل الدول الأفريقية وأمريكا اللاتينية.. لا توجد في الغرب رغبة بالتمسك بالدين بشكل عام وكون المسيحية دين الاغلبية تكون ضحية لهذا العزوف ".
عودة للأعلى

"العزوف" عن الكنيسة

وبدوره قال الكاتب عادل درويش، محرر الشؤون البرلمانية في صحيفة "ديلي ميل"، للعربية.نت إن "المسيحية والإسلام ديانات دعوية، ووجهة نظر نذير علي أن الكنيسة المسيحية متخاذلة ولا تقوم بواجبها الأكبر في الدعوة للمسيحية مقارنة بما تقوم به المساجد والمراكز الإسلامية التي توفر مكاسب مادية وتعليم وكتب ورحلات للحج وغيره لمن يعتنق للإسلام".

وقال "إن الأسقف نذير يدعو الكنيسة أن تكون أكثر نشاطا باعتبار أن لها دورا ثقافيا واجتماعيا إلى جانب الدور الديني، علما أنه هو ينتمي إلى التيار المحاتفظ الذي يرى بواجب الكنيسة بنشر الثقافة المسيحية".

وبخصوص التقرير الذي أشار إلى تفوق عدد المسلمين على المسيحيين عام 2050 في بريطانيا، علق عادل درويش: في السنوات الأخيرة تناقص عدد المسيحيين الذين يحضرون الكنيسة لأسباب اجتماعية واقتصادية، ويوم الأحد أصبح فيه عمل والقانون الذي يمنع فتح المحلات يوم الأحد تغير منذ عشر سنوات واتحادات العمال هي التي اعترضت على هذه القانون إلى جانب الكنيسة".

وأشار الكاتب عادل درويش إلى أن الكنيسة لم تعد تلعب دورا اجتماعيا وثقافيا مثل المساجد والمراكز الاسلامية، وقال "في السابق من كان يبحث عن كلب أو مستأجر لبيته يعلق إعلانا على لوحة الكنيسة وهذا انتهى الآن".

اجمالي القراءات 4813
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   خالد عزالدين     في   الإثنين ٢٦ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21821]

نصيحة للأسقف

ادعوك لعبادة الله الواحد و ترك عبادة من دونه من انبياء و روح قدس.

ادعوك للإيمان الحق بيسوع المسيح كنبي كريم من انبياء الله

ادعوك للإيمان الحق بالسيدة العذراء كامة الرب


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق