عرش الرحمن

الأحد ١٤ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى الاية الكريمة (وكان عرشه على الماء) وما معنى العرش عموما ما معنى ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) ؟
آحمد صبحي منصور :
العرش هو السلطان المعنوى ، أو هو التحكم . وهذا هو الاستعمال السائد لكلمة العرش فى الاستعمال التاريخى والسياسى ، تقول ( تولى فلان العرش ) ( استولى على العرش ) ( جلس على العرش ) . ليس المقصود مجرد كرسى مادى أو عرش مادى ولكن التحكم ومباشرة السلطة . والله تعالى استعمل نفس المعنى.فى قوله تعالى ( ثم استوى على العرش ). ومعنى كون عرش الرحمن على الماء أن الماء هو البنية الحقيقية للخلق ، طبعا مع اختلاف مستويات ذلك الماء ، و من الماء المعروف لدينا خلق تعالى كل شىء حى نراه. ولذلك فان تحكم الخالق فى مخلوقاته بدأ ويبدأ بذلك الماء. هذا مبلغ علمنا ، والله تعالى هو الأعلم. وتفصيل القول فى ( الماء ) سيأتى فى ( القاموس القرآنى ) فى الموقع قريبا ان شاء الله تعالى.

ج : كما قلنا من قبل فان العرش هو السلطان والتحكم وممارسة السيطرة. والله تعالى ترك لنا جانبا من القوة والسيطرة نمارسه فى هذه الحياة الدنيا ، ونحن مساءلون يوم القيامة عن حريتنا وقدرتنا على ممارسة هذه القوة ، وذلك هو الاختبار الذى سنواجهه يوم القيامة. وفى يوم القيامة ـ بل عند الموت والاحتضار ـ وعند البعث و الحشر و العرض أمام الله تعالى و الحساب ـ نفقد حريتنا واختيارنا ، فيتم سوقنا و يجاء بنا الى الحساب ، وفى هذا اليوم تكون كل القوة و كل السيطرة لله تعالى وحده بعد أن انتهت الدنيا و انتهى اختبارنا فيها وتحدد يوم حسابنا على ما كان الله تعالى قد خولنا فيه من ثروة وقوة و حرية اختيار ، أى انتهى الاختيار وجاء موعد الاختبار, وفيه يكون الملك لله تعالى الواحد القهار ( لمن الملك اليوم ؟ لله الواحد القهار ) وبعد انتهاء الحساب يظل أهل النار فاقدين لحريتهم وهم تحت عذاب خالد أبدى فى النار ، بينما يستعيد أهل الجنة حريتهم وهم يتمتعون بنعيم أبدى.

فى تصوير تمام التحكم الالهى يوم القيامة يستعمل القرآن العزيز أسلوب المبنى للمجهول ، فيقول ( وجىء بالنبيين والشهداء ) ( وسيق الذين كفروا ) ( وسيق الذين أتقوا ربهم ) ( وجىء يومئذ بجهنم ) ويستعمل القرآن أساليب أخرى منها قوله تعالى ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) ثم يقول بعدها مستعملا اسلوب المبنى للمجهول ( يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ) ففى الدنيا هناك سرائر ونفاق وأعمال ظاهرة ورياء و أحاسيس متوارية. وهى تمثل أهم عناصر القوة للانسان فى الدنيا حيث لا يستطيع أحد أن يتحكم فى سريرة الانسان وما يحب وما يكره سوى الانسان نفسه ، وهو الأعلم بما يخبئه فى سريرته. ولكن يوم القيامة كل انسان يصبح مكشوفا مفضوحا للآخرين لا تخفى من أعماله خافية ، تحمل نفسه كل ما كسبت يداه فى جسده الأخروى حيث يكون الجسد الجديد هو نفس عمله الذى عمله فى الدنيا ويكون هو مؤهله للجنة أو للنار ، وتلك قصة أخرى.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 26462
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   سامي العلي     في   الإثنين ١٥ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[1543]

هل الاجابة كاملة؟

بارك الله بالدكتور وزاده من علمه فقد اجاب اجابة شافية وعقلانية على الشق الاول من السؤال، لكني لا اجد اجابة على الشق الثاني وكان بامكان الدكتور ان يترك الاجابة الى وقت اخر او ان يعلن صراحة بعدم قدرته على الاجابة وهذا برأيي لا يعيب الانسان بل على العكس.
وبارك الله بدكتورنا العزيز فاننا نحبه بالله.

د.سامي العلي

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4617
اجمالي القراءات : 45,599,153
تعليقات له : 4,801
تعليقات عليه : 13,767
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إعصار ساندى: السلا م عليكم أخ أحمد. وفقك الله في مسيرت ك ...

زكاة الوديعة: بسم الله الرحم ن الرحي م الا ستاذ/ احمد...

لجوء سياسى: أريد أن أقدم على لجوء سياسى هنا فى أمريك ا على...

جاهل أحمق: ما المقص ود في ايه فاتو بسوره من مثله قد ياتي...

هذا حرام: كان عندي زوجتا ن اعيش واسكن مع إحداه ما أما...

اهلا بك معنا : متابع لموقع كم منذ ما يقرب لثلاث...

جهل الشيخ الشيعى : کان یق ل الش 40;خ الش 40;ع® 0;: ...

اضراب عن الطعام: ما حكم الاضر اب عن الطعا م الذي ينتهي...

كل في فلك يسبحون: لم اجد في القرآ ن أية تذكر بوضوح وصراح ة بأن...

عمل الزوجة: هل خدمة الزوج ة لزوجه ا مثل الطبخ وغسل لباسه...

الرسول بمعنى القرآن : لقد جاء في موضوع القام وس القرآ ني حول فهم...

برجاء قراءة ما نكتب: ---------- ---------- ---------- ---------- ---------- عزيز ي ...

Salat prayers: Salam Dr. Mansour, I was reading some of your articles from the site and also...

الخمر من تانى ..!!: كيف يكون الخمر محرما وهو لم يرد في الآية رقم 145...

المنتحر اكتئابا: ما هو حكم المنت حر المصا ب بالاك تئاب ...

more