تعليق: كتابك : البحث في مصادر التاريخ الديني دراسة عملية من أروع الكتب . | تعليق: اكرمك الله جل وعلا ابنى الحبيب استاذ سعيد على | تعليق: عن أَهْلَ الذِّكْرِ، وما تشابه منه > > { تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ (8)[50] | تعليق: نعم ، ويا ما فعل بتلك القلوب ذلك العجل. | تعليق: شكرا لكم أستاذي يحي فوزي على التعليق. | تعليق: إن كتاب القرآن هو الكتاب الوحيد الذي لا يؤمن به إلا المؤمنون المخلصون العبادة لله تعالى وحده، | تعليق: تعليق ( الجزء الثاني) | تعليق: تعليق (01) | تعليق: يتبع.../... | تعليق: يتبع.../... | خبر: هل تتحول أفريقيا إلى مكبّ بشري للمبعدين من أميركا؟ | خبر: انطلاق مؤتمر حل الدولتين وسط دعوات لوقف الحرب على غزة | خبر: استخدام الخلايا الجذعية لإعادة انتاج الأنسولين زيميسليسيل.. كلمة السر في خلاص البشر من كابوس السكر | خبر: دخول قوافل مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح بعد إعلان إسرائيل تعليقا تكتيكيا لعملياتها العسكرية | خبر: اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يفرض رسوماً موحدة ويتجنب حرباً تجارية | خبر: هجرة قضاة مصر... نزيف استقالات بسبب ضعف المرتبات | خبر: معاناة فتى معاق مسجون بتهمة قيادة جماعة إرهابية في مصر | خبر: لماذا تراجع سفر الكنديين إلى الولايات المتحدة هذا العام؟ | خبر: سد النهضة.. إثيوبيا تستعد للاحتفال وسط اتهامات مصرية سودانية | خبر: الصين تدعو لإنشاء منظمة عالمية للتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي | خبر: قطر تهدد بقطع إمدادات الغاز عن أوروبا بسبب قانون يخص حقوق الإنسان والبيئة | خبر: عمالة الأطفال في مصر: الربح والتصديرعلى حساب الحقوق اقتصاد الناس آدم يوسف | خبر: النرويج التي أصبحت غنية أكثر من اللازم.. حين يتحول الازدهار إلى عبء | خبر: الجلابية المصرية... إرث ممنوع لأسباب عنصرية | خبر: 221 نائبا بريطانيًا يدعون للاعتراف بـفلسطين كدولة |
تعدد الزوجات من تانى

الخميس ٠٦ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لا أوافقك على ان التعدد فى الزوجات مباح بدون حد اقصى لأن هذا ظلم لا يرضاه الله . ونريد من المفكرين المسلمين المتنورين مثلك التحرر من حرفية النصوص . لأن برنامجك ناجح ولكن قولك عن تعدد الزجات سيغضب المعجبين بك . لماذا لا يجتمع المفكرون المسلمون ويبحثوا هذا الأمر ويضعوا عددا محددا للزجات لا يجوز تعديه ؟ تونس فعلت هذا وأيد ذلك علماؤها فلماذا لا تتصدى أنت ومفكرون آخرون لتحديث الشريعة الاسلامية ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا  : الحرية والعدل هما المقصدان الأساس فى تشريع الاسلام . والله جل وعلا حرّم الظلم والإكراه ، وبالتالى فأى تصرف فيه ظلم أو إجبار يكون باطلا . يسرى هذا على الزواج بطبيعة الحال لأنه يقوم على حرية الاختيار أو التراضى . ولو لم يتحقق التراضى فهو زواج باطل . أما العدل فهو قرين التراضى , ومن العدل حق المرأة فى الخلع او الافتداء ، الى جانب حقوقها فى العدة و نفقة أولادها لو اختارت الانفصال.

ثانيا : الزواج مباح  ، والتعدد فيه مباح . ولايصح تحريم الحلال المباح . لأن هذا يعنى تحريف القرآن الكريم فى موضوع التعدد فى الزوجات بالذات .  لا يرضى مسلم أن يتم تحريف فى القرآن يقول مثلا ( وحرام عليكم الزواج بأكثر من أربعة ) أو ( و أحل لكم ان تبتغوب باموالكم محصنين غير مسافحين فى حدود اربع زوجات ) أو ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء  فى حدود اربعة فقط )  أو ( وان خفتم ألا تعدلوا  فحرام عليكم التعدد ) . التعدد مؤكد  إباحته فى القرآن ، غاية ما هنالك هو توجيه التعدد ليكون فى زواج الأرملة لتوفير بيت واسرة وعائل لليتيم وامه .

ثالثا : من الناحية الواقعية لا يستطيع رجل أن يتزوج أى عدد شاء ـ لأن الأمر ليس  فى يده  بل يتوقف على الطرف الأخر. ومن الناحية الواقعية  هناك نساء فى حاجة للزواج  من عوتنس وارامل ومطلقات  ، ومن حقهن الزواج . ومن الناحية الواقعية فهناك توازن تقريبى فى عدد الرجال والنساء بما يحجم موضوع التعدد فى الزوجات ، ولو حدث نقص فى الرجال يكون التعدد هو الحل الأمثل .

أخيرا : المباح يعنى يجوز لك أن تفعله أو أن تتركه حسب هواك . ولكن لا يجوز لك أن تفرض هواك على شرع الله جل وعلا / فهذا ما يفعله أصحاب الأديان الأرضية.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 17917
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   نوري حمدون     في   الخميس ٠٦ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60642]

إجتهادات جديرة بالملاحظة في مسألة التعدد :

المفكر السوداني المرحوم / محمود محمد طه و آخرون .. أعتقد لديهم إجتهاد جدير بالملاحظة في مسألة التعدد .. هم يرون أن الأصل في الإسلام الزواج بواحدة .. و يستدلون على ذلك من أن التعدد في القرآن مشروط بالعدل (على أن تعدلوا) .. و حيث أن الله أوضح بجلاء أن العدل غير ممكن التحقق حتى مع الحرص (و لن تستطيعوا ... و لو حرصتم) فلا مجال للتعدد على الإطلاق . ثم يضيفون .. أن الإذن بالتعدد الوارد في صدر الآية يتم التعامل معه مثل الإذن بإحضار الشهود على الزنا الذي لا يمكن أن يتحقق على أرض الواقع رغم الإشارة اليه .. فكأن المراد هو أن لا نشهد على الزنا من باب السترة مثلا .. و مثل التشريعات الخاصة بالرقيق التي يفهم ضمنا أنها مرحلية و أن الأصل في الإسلام هو الحرية .. و لكأن المراد أيضا أن لا نستعبد و نسترق من باب إكرام الإنسان . و هكذا .. فمن بوابة أصول الإسلام التي تفضلت بتوضيحها يسهل إستنتاج أن (العدل) يقتضي عدم التعدد و أن (الحرية) تقتضي عدم الرقيق .. و من ناحية أخرى .. فإن حق الأرامل و المطلقات و غيرهن في أن يتزوجن (و هم دائما قلة في مجتمعاتهن) لا يجب أن يطغى على حق المتزوجات (و هن الأكثرية)  في الإستئثار بأزواجهن . و أخيرا .. فالناس لا تريد سماع ما ترغب أو تشتهي من تعليمات تكون متضمنة في القرآن هكذا جريا وراء أهوائهم و شهواتهم .. ولكنهم على الأصح يرغبون في أن يروا أن تلك التعليمات و الأحكام تتوافق مع العقل و هو الأمر الذي يدعونا اليه القرآن عندما قال أنه معروض في الأساس على الذين يعقلون و الذين ينظرون و الذين يتفكرون . و شكرا جزيلا .


2   تعليق بواسطة   ابراهيم ايت ابورك     في   الخميس ٠٦ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60643]


  بخصوص موضوع تعدد الزوجات في الاسلام فهو موضوع بسيط جداا ان اكتفينا بالوحي القرآني من دون الوحي الشيطاني


فالآية الوحيدة في كتاب المولى عز وجل والتي تعالج مسألة تعدد الزوجات هي في بداية سورة النساء يقول تعالى :


يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) وَآَتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا (2) وَإِنْ خِفْتُمْ


أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا


في بداية سورة النساء ,الله تعالى يأمر كل من الذكر والانثى (النساء والرجال) بتقوا الله تعالى فهي واجبة بالخصوص في مسألة تعدد الزوجات التي يكون فيها العدل واجب والخوف والخشية من الله تعالى حاضرة ثم بعد ذلك انتقل المولى عز وجل بذكر أنه كل من الذكر والانثى لهم نفس


الاصل المشترك (نفس واحدة ) ولا يوجد فرق بين الجنسين في طريقة الخلق واشتراكهما في نفس الخصائص الاولى ... ومعيار التفاضل كما قلنا هو التقوى


فبالإضافة الى شرط التقوى والعدل في تعدد الزوجات هناك شرط كبير ومهم تم اغفاله من قبل المفسرين من مند قديم الزمان والسبب راجع الى اعتمادهم على الروايات التاريخية ومعايرتها على كتاب الله وليس العكس !!


يعني تعدد الزوجات في القرآن ليس مباحا دون شروط أبداً, فالجملة الوحيدة في القرآن التي تبيح تعدد الزوجات نراها جملة جواب شرط ,ليأتي بعد ذلك شرط العدل يقول تعالى: { وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا }


فالحكم الذي تحمله العبارة القرآنية { فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ } لا يكون إلا بتحقق دلالات العبارة { وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى } , أي الزوجة الثانية لا تكون مباحة الا كحل لمشكلة اجتماعية , واما ان تكون من النساء الفائضات اللاتي فاتهن قطار الحياة وهن اللاتي يصفهن الله تعالى في كتابه الكريم بعبارة (يتامى النساء ) في الصورة القرآنية:


وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا –النساء-127


3   تعليق بواسطة   ابراهيم ايت ابورك     في   الخميس ٠٦ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60644]


 .. واما أن تكون الزوجة الثانية أما لأيتام بحيث يكون الزواج من أمهم حلا لمشكلة اجتماعية ومن أجل تربية هؤلاء الايتام وأمهم معهم دون اكل اموالهم التي تركها لهم ابوهم .. ففي النتيجة الزوجة الثانية تكون حلا لمشكلة اجتماعية


أما اجتزاء الآية والاستدلال ب ' فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ' دون ' وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا '


 


4   تعليق بواسطة   سالي محمد     في   الإثنين ١٠ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60722]

اؤيد كلامكما

اعتقد ان كلامكما يكمل كل منهما الاخر واراه صحيحا من حيث وجود شرط في بداية الايه وان الاصل هو زوجة واحدة حتى الشرط الثانى وهو العدل قال الله ولن تستطيعوا     ولو حرصتم ويظهر ذلك جليا في زيجات الرسول صلى الله والملائكة عليه فى انها كانت لسبب الهجرة ووجود الكثير من النساء اللاواتى تركن بيوتهن وازواجهن وكل القصة موجودة في فيديو للاستاذ احمد صبحي منصور موجود بالموقع


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5239
اجمالي القراءات : 62,413,552
تعليقات له : 5,497
تعليقات عليه : 14,895
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الاعجاز الرقمى : السؤا ل هنا يتعلق بموضو ع (الإع� �از ...

الضحك فى الصلاة : غصب عنى أتذكر فى الصلا ة حكاية أو موقف فى فيلم...

يطيقونه ( الصيام ): دكتور احمد خيار الاتص ال بكم في موقعك م لا...

أنا والأكراد: بحكمك كأستا ذمتخص ص في التار يخ وأنت منصف...

السبب هم العسكر.!: السؤا ل : من العاد ة أن تنتشر على السوش يال ...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : عندم ا يظلمن ا شخص فندعو...

فدية الصيام: السلا م عليكم نود ان نستطل ع رأيكم في...

إقتراح جميل ولكن: السلا م عليكم جزاكم الله خيرا فقط مجرد...

هذه هى أمّى .!!: لما بقيت عشرين سنة اكتشف أن أمى كانت متجوز ة ...

مؤلفاتنا متاحة مجانا: أنا من أشد المعج بين بتفسي ر حضرتك لأيات...

ذلولا : ما معنى ذلولا فى الآية الكري مة : ( هُوَ...

أبى وأمى ..: هل جائز أن أنادي أبي وأمي باسمي هماأم ...

الكتابى يتزوج مسلمة: الاية التال ية (أُحِ� �َّ لَكُم ُ ...

حقه عند حصاده: والدت ي أعطتن ي مبلغ من المال لتأمي ن ...

المهم التوبة ووقتها: هل من الممك ن للإنس ان الذي كفر بالله أن يعود...

more