تضرب زوجها

الأحد ٢٥ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اريد ان اسال سيادتك عن رأيك فى فتوى ظهرات منذ 4 سنوات من السعوديه وتركيا ولاقت تأيدا من الازهر وهى عن مشروعيه ضرب المراءه لزوجها دفاعا عن نفسها فهل تؤيد تلك الفتوى فحسب وما اعلم انك لم تتطرق لهذه النقطه فى بحثك عن النشوز فهل المراءه التى تضرب يحق لها شرعا ضرب زوجها معلله ذلك بالدفاع عن النفس
آحمد صبحي منصور :
 
من حق من يقع عليه إعتداء أن يرد العدوان بمثله سواء كان فردا (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ
) ( الشورى 40 )أو كان دولة (  فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ) البقرة 194 ))


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 26912
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأحد ٢٥ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60401]

المرأة مخلوق بشري ومن حقها أن تدافع عن نفسها

أعتقد أن المرأة يجب أن ننظر إليها على أنها مخلوق بشري مثلنا نحن الذكور ، ولا فرق بينها وبين الرجل في تطبيق قوانين الحياة سواء كانت قوانين وتشريعات إلهية أو كانت قوانين وضعية من صنع البشر داخل أي دولة ، وليس من العدل أن ينظر للمرأة بصورة ناقصة أو منقوصة أو أنها لا يجوز أن تطالب بحقها أو تدافع عن نفسها او تدفع الأذى عن نفسها بحجة أنها أنثى ولا يصح أن ترد بالمثل حين يعتدي عليها زوجها ، فها منتهى الظلم للمرأة ، ورغم أحقيتها في رد العدوان أو الظلم أو الإهانة أو الضرب بالمثل دون اعتداء فينطبق عليها ما ينطبق على الرجل في تشريع القرآن الكريم أي يجوز ان تصفح وتعفو وتتنازل عن حقها بحريتها وإرادتها الشخصية دون ضغط من أحد


لكن بكل أسف رغم وضوح تشريعات القرآن الكريم نجد تناقضا على أرض الواقع في تعامل المجتمعات الاسلامية مع المرأة وفي ننظرتهم للمرأة فمعظم المسلمين ينظرون للمرأة على أنها مخلوق ناقص الأهلية ويسلبونها حقها في كل شيء ويحرمونها من التعبير عن نفسها في أي شيء مهما كان بسيط ، وهنا تجد المرأة في العالم العربي تعاني من كبت مزمن تتعايش معه عمرها كله ، ولا تجد متنفسا لتفريغ هذا الكبت إلا في مناسبات قليلة  تمر خلسة في عمرها الطويل مثل الأفراح والمآتم وهذا يحتاج مقالا مفصلا سوف اكتبه بعونه جل وعلا اتناول فيه الكبت المزمن عند المرأة ..


2   تعليق بواسطة   نوري حمدون     في   الإثنين ٢٦ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60459]

و هل الله يأمر بالعدوان عند ما أمر بضرب الزوجة الناشز ؟

و لكن .. اليس ضرب الزوجة للنشوز أمر الهي ؟ و هل معنى ذلك أن ضرب الزوج زوجته للنشوز هو إعتداء و عدوان ؟ و هل يأمر الله بالعدوان ؟ و قياسا هل يجوز للزاني أن يضرب من يجلده حد الزنى المأمور به شرعا .. و قس على ذلك القطع للسارق و الجلد للقاذف و الصلب للمحارب و القتل للقاتل  .. أو يجوز للتلميذ أن يضرب معلمه حين يؤدب المعلم التلميذ بالضرب ؟ أم أننا نفتي في غير الضرب للنشوز ؟ كل هذه التساؤلات تلفت النظر الى أهمية الشرح الوافي لمقصود الفتوة حتى لا نحتاج الى ملحق للفتوة أو ربما فتوة جديدة .. و شكرا جزيلا .


3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٢٨ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60515]

أهلا استاذ نورى .. وهناك فرق بين الحالتين

المبدأ الأساس والمقصد الأساس فى تشريع الاسلام هو العدل . ومنه ننظر الى الموضوع . لو ضرب الزوج زوجته ظلما يكون من حقها أن ترد عليه بالمثل . الضرب المسموح به للزوجة مرتبط بالقوامة التى للزوج على زوجته ، ومن أسس هذه القوامة المسئولية عن الزوجة وكفالة حقوقها ، هذا مع تنفيذ الأمر الالهى بمعاشرتها بالمعروف حتى لو كان الزوج يكرهها. فلو وجدنا رجلا تتجمع فيه كل الشروط وقام للزوجة بكل حقوقها فردت هذه بالنشوز والعصيان يكون مفهوما معالجة الوضع بالوعظ ثم بالهجر ثم بالضرب بمقدار النشوز . ولو ضربها  ظالما لها فهو فى مشكلة كبيرة مع رب العزة الذى حذّر من هذا بأقوى اسلوب فقال (فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ) . وبالتالى يكون من حقها أن ترد عليه بالمثل.وفى كل الأحوال فالزوج لا يتصرف بمعزل عن مجتمع مسلم فيه سلطة قضائية تنصح وتحكم بالعدل .ا


4   تعليق بواسطة   نوري حمدون     في   الخميس ٢٩ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60535]

شكرا للأستاذ / أحمد صبحي منصور على التوضيح :

بعد التوضيح الذي تقدمتم به صارت (الفتوة) واضحة لدينا و قوية .. و أرجو أن يوفقك الله و يمتعك في سمعك و بصرك . و شكرا جزيلا .


5   تعليق بواسطة   ابراهيم ايت ابورك     في   الخميس ٢٩ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60541]

الضرب أهون من الطلاق

الحمد لله القرآن لم يأمرنا قط بتطليق الزوجة الناشز بل امرنا بالتفاهم معها وحل المشاكل بشكل ودي بد احضار حكم من اهل الزوج وحكم من أهل الزوجة . والضرب لا يستعمل الا في حالة سد جميع ابواب التفاهم ..


هذا ان كان مصطلح الضرب يعني فعل مادي ك القطع 


لأن هناك ايات خصوصا التي تتحدث عن الحجاب فيها يضربن بخمورهن على جيوبهن


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4562
اجمالي القراءات : 44,436,392
تعليقات له : 4,754
تعليقات عليه : 13,712
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


طبائع الاستبداد : ما تقييم ك لكتاب طبائع الاست بداد ...

أسس الدعوة لله : تكلمت مع بعض المقر بين في عدة قضايا مهمة منها...

الوقوف بعرفة: متى يكون الوقو ف بعرفة في باقي اشهر الحج ام...

( أيضا ) عند الموت: اذا مات الانس ان تبشره الملا ئكة بالجن ة او...

نجن وابو حنيفة: ذكرت أن أبو حنيفة أقام مدرسة الرآي و إنه كان...

الحميد: الحمي د من اسماء الله الحسن ى ولمنه لا يتكرر...

poor like me can see: about the miracle in number inside the COREAN and I read your comment you are with for...

الذبيحة ولحم الذبيحة: هل هناك فرق في الاجر والثو اب ان يتصدق...

إنه يعترض علينا .!: لماذا لا تقتصر فى ابحاث ك على القرآ ن وحده ؟...

اولياء الله: لقد نشرت مقاله على صفحتك م بأن غير المسل مين ...

حتى تتبع ملتهم: انا حسب تقييم ي لك انت لا تصلح ان تكون مفكر او...

جسد المسيح : في مارس 2007 عرضت مجموع ة من الباح ثين و...

الكاميرا والتجسس: ما رأيك في وضع الكام يرا أمام بيوت الجير ان؟ ...

عجب الذنب والبعث: يقولو ن:إذا مات الإنس ان يفنى جميع جسده سوى...

بثّ: تكررت كلمة ( بث ) فى القرآ ن الكري م عن...

more