الثلاثاء ٢٧ - أبريل - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل دكتور أحمد فمسألة الحيض والصلاة أثنائه من الموضوعات المهمة للمرأة والتي كانت تؤرق الكثيرات من السيدات بسبب تركها للصلاة أثناء الحيض، ولكن كما أوضحت سيادتك أن الحيض مثله مثل أي دم عادي من الجسم كالجرح على سبيل المثال عندما يكون في اي مكان بالجسم لا يبطل الصلاة ولا يمنع الإنسان من منجاة ربه .
ولكني أرى أنه لو خرج الدم أثناء الصلاة اعتقد أنه لا يبطلها فالمرأة في الأيام الأولى من الحيض صعب التحكم في عدم نزوله على مدار اليوم لأن مجرد الحركة أثناء الصلاة تؤدي إلى نزوله فهذه مسألة يصعب التحكم فيها وديننا الحنيف يسر لا عسر، فمادام المبدأ أن دم الحيض ليس نجاسة فلا تمنع المرأة من الصلاة أثناء نزوله . والله أعلى وأعلم
أولا نقرأ معا : هذه الآية
يقول تعالى ((وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا )) النساء : 92
وبعد ذلك أقول ان القتل الخطأ يمكن أن تقع فيه المرأة كما يمكن أن يقع فيه الرجل فما هو المخرج لو وقعت المراة فى جريمة قتل خطأ ولم تستطع الا تنفيذ فريضة التوبة بالصايم لشهريين متتابعين فهل يمكن أن يتوب الانسان الى الله وهو لا يصلى هل يمكن ان يقبل الله توبة الانسان وهو منقطع عن الصلاة كيف تكون هذه توبة اذ ان المرأة معروف أن الحيض يأتيها كل شهر فكيف يستقيم ذلك مع سياق الآية التى تفرض صيام شهرين متتابعين والحيض سوف يأت للمرأة مرتين خلال هذين الشهرين اذن سوف تنقطع عن الصيام مرتين خلال الشهرين لأن أهل السنة يحرمون صيام وصلاة المرأة الحائض وهذا يخالف كتاب الله عز وجل هل أهل السنة والجماعة أدرى بخلق الله منه جل وعلا وكما نعلم من خلال القرآن الكريم لا توجد إلا آية واحدة تمنع الإنسان من الاقتراب من الصلاة إلا فى حالة واحدة وهى ان يكون سكرانا لكن ما عدا هذا فهناك رخص كثيرة جدا يمكن ان يصلى الانسان وبعد ان تتوفر له السبل والظروف المناسبة يمكن ان يعيد الصلاة على سبيل المثال من الممكن ان يكون الانسان فى مكان ليس فيس فيه ماء وهو جنب يمكن ان يتيمم بالتراب وبعد ذلك يمكن ان يعيد الصلاة لأن الصلاة هي صلة بين الانسان وخالقه لذلك ليس هناك اي مانع يمنع الانسان من الصلاة الا ف حالة السكر لكن ما عدا ذلك فيجوز له الصلاة
أقتباس:
{ وبعد ذلك أقول ان القتل الخطأ يمكن أن تقع فيه المرأة كما يمكن أن يقع فيه الرجل فما هو المخرج لو وقعت المراة فى جريمة قتل خطأ ولم تستطع الا تنفيذ فريضة التوبة بالصايم لشهريين متتابعين فهل يمكن أن يتوب الانسان الى الله وهو لا يصلى هل يمكن ان يقبل الله توبة الانسان وهو منقطع عن الصلاة كيف تكون هذه توبة اذ ان المرأة معروف أن الحيض يأتيها كل شهر فكيف يستقيم ذلك مع سياق الآية التى تفرض صيام شهرين متتابعين والحيض سوف يأت للمرأة مرتين خلال هذين الشهرين}
حجة قوية ومنطقية للغاية تفيد ان الحيض بالمؤكد بالنص القرآنى لا يفسد الصيام كما يذهب اهل السنه والجماعه .. وتسأؤلكم فى محله تماما ..
أهنئكم على تدبركم وقوه ملاحظتكم ..
الاستاذ الفاضل الدكتور أحمد منصور تحية طيبة ، لقد ذكرت فى الفتوى تلك الجزئية والتى تقول
" عندما يحدث الحيض يكون مثل نواقض الوضوء ، أى تتطهر منه الانثى وتتوضأ وتصلى لكل فرض. وطالما لا يخرج منها الدم عند الصلاة وهى تصلى فصلاتها صحيحة "
هناك استاذى أيام فى الحيض لا يتوقف الدم نهائيا كما ذكرت الاخت سوسن طاهر ، مع العلم أننى أصلى فى أيام الحيض وأقوم بالوضوء والصلاة مع استمرار نزول الدم أثناء الوضوء وأثناء الصلاة فهو لا يتوقف نهائيا فى هذه الأيام الأولى ولا نستطيع التحكم فى نزوله ، فهل معنى هذا أن صلاتى لا تصح فى هذا الوقت حيث ذكرت أعلاه أن الصلاة تصح طالما لا يخرج الدم فما هو الحكم إذا كان الدم يخرج طوال اليوم ولا يتوقف ؟
ولى سؤال آخر وهو فى هذه الآية الكريمة والتى تقول " {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }البقرة222 "
ما معنى لفظ يطهرن فى هذه الآية هل معناه أن ينقطع الدم أو تنتهى فترة الحيض ، أم معناه الغسل ؟
خروج دم الحيض يكون اضطراريا لا تملك الأنثى التحكم فيه عكس البول و الغائط . والله جل وعلا لا يؤاخذ فى الاضطرار ، خصوصا مع التخفيف الذى شرعه الله جل وعلا وجاء النّص عليه فى موضوع الطهارة.
وعليه فأعتقد أن الصواب هو ما قالته الأختان ، وأرى الآن أن نزول دم الحيض لا يقطع الصلاة ولا يقطع الوضوء . خصوصا والعادة أن ( تتحفظ ) الأنثى بقطعة قماش لتمنع خروج الدم وسيلانه الى الخارج .
التطهر المقصود فى الآية 2 /222 مقصود به الاستحمام عند نهاية الدورة الشهرية بعد التأكد من جفاف موضع خروج الدم بحيث لا يكون الدم أذى عند الجماع الجنسى ، والآية هى عن منع اللقاء الجنسى فى وقت الحيض ولا علاقة لها بالوضوء أو الطهارة للصلاة أو بالصيام.
من الايات التاليات:
يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا الا عابري سبيل حتى تغتسلوا وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وايديكم ان الله كان عفوا غفورا ..النساء 43
يا ايها الذين امنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم وارجلكم الى الكعبين وان كنتم جنبا فاطهروا وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وايديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ..المائدة 6
لا تصح الصلاة إلا بالأغتسال قبلها بالماء للوجهة والأيدى إلى المرافق ومسح الرآس والأرجل إلى الكعبين .. ولا يصح الأغتسال للجنب فالجنب لابد له من التطهر .. ولا يصح الأغتسال او التطهر عند السكر لدرجة الا يعلم الأنسان ما يقول .. فالابد للسكير (لدرجة انه لا يعلم ما يقول) من الأفاقة من السكر حتى يعلم ما يقول اولا .. والسكر حسب النص القرآنى لم يشار إليه بأنه يجعل المرء جنبا او افسد الأغتسال القائم قبل السكر ...
1- ما يفسد الأغتسال القائم هو .. الجنابة .. الغائط .. ملامسة النساء
2- يتم استثاء المريض او المسافر (ولم يتم التحديد فى الاية به هذا سبب قله المياة فى السفر من عدمه .. النص يقول سفر فقط ) من الأغتسال او التطهر واستبدالها بالتييم ..
السؤال هو .. ما هو التطهر .. وما هو الدليل على الأجابة منكم ..
السلام عليكم و رحمة الله
اتفق معك على وضع الكثير من الاحاديث و الاكاذيب ضد المراة
ولكن الذي قال ان المراة غير طاهرة اثناء الحيض هو الله تعالى و ليس الفقهاء.
انظر الى قوله تعالى (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) فاكّد مرّتين انهن غير طاهرات اثناء الحيض. اما الفرق بين "يطهرن" و "يتطهرن" فهو انه يطهرن تعني يطهرن من انفسهن اي ينقطع دمّ الحيض من نفسه تلقائيا. اما يتطهرن او " تَطَهَّرْنَ " فهي تعني ان تقوم المراة بالتطهّر بنفسها اي ان تغتسل بالماء و الدليل و جود التاء في " تَطَهَّرْنَ " التي تفيد الزيادة في الفعل و الذي بدوره يدل على ان هذا الفعل زائد على الطهاره و هذا يعني انه ارادي متحكم فيه بعكس "يطهرن" الذي ياتي من نفسه. فاذا كان الدم ينزل بصورة مستمرة بدون توقف لم ينطبق عليه لفظ "يَطْهُرْنَ ".
ولما كانت الطهارة شرط اساسيا في الصلاة قال تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) لاحظ (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا) ولاحظ(حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ)
و ربما يكون الحيض هو فرصه للمراة لكي تتفرغ لقراءة القران و ذكر الله.
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5117 |
اجمالي القراءات | : | 56,872,976 |
تعليقات له | : | 5,451 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
أديان الجاهلية: السلا م عليكم ورحمة الله الدكت ور احمد...
الدخول قبل الزفاف: عقدت قرانى على خطيبت ى وكتبن ا الكتا ب ....
شراء الصليب: حكم حمل الصلي ب ورؤيت ه؟ مع حكم...
حرق كتب السُّنّة: لقد تقلبت حوالي ٢ 637; عاما بين السلف ية ...
أهل الذكر : احبك و احترم ك جدا و متابع كل مقالا تك و...
مصر..هناك: كمتخص ص في التار يخ يهمني أن أعرف رأيك في ما...
المعجم المفهرس: ما تقييم ك لكتاب المعج م المفه رس لألفا ظ ...
آه من حماتى.!!: انا لي حماة من اليوم الذي تزوجت فيه وانا و معها...
التدخين والنذر: هل في الإسل ام طريقة أُلِز ْمُ بها نفسي...
لا نساء فى الجنة: أنا أدعو لأمى فاٌقو ل : اللهم اجعل امى من...
النذر فى الجاهلية: أن اسألك سؤال بخصوص الآيه الكري مة : ﴾ مَا...
كيف يسأل السابقين: (وَاس أَلْ مَنْ أَرْس َلْنَ ا مِنْ...
تشريع إنتهى العمل به: يقول تعالى (وإذا سألتم وهن متاعا...
سؤالان : السؤا ل الأول : حدي صفيح ( أنا مقتنع تماما...
الهجوم على الصحابة : نراك تهاجم كل الصحا بة . اليس منهم رجل رشيد ؟ ...
moreجريمة الإبادة الجماعية بين ( إسرائيل ) والعرب والمحمديين
القاموس القرآنى : ( البشر والانسان )
( من مات قامت قيامته ) تلك الأُكذوبة السلفية الكافرة بالقرآن الكريم
دعوة للتبرع