مسألة ميراث

السبت ١٣ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
توفى أبى وترك ثلاثة أولاد وثلاث بنات ، وزوجة وأم ، وأخوة ذكور واخوة نساء . وقد أوصى قبل موته بتوزيع مبلغ على الفقراء والأقارب . ونحن نحرص على توزيع كل شىء بالشرع ابتغاء مرضاة الله . فكيف يتم التوزيع
آحمد صبحي منصور :
توزيع التركة يبدا بعد تنفيذ الوصية و سداد الديون .
المتوفى أوصى بتوزيع جزء من ماله نقديا على الفقراء. يجب أن يكون للأم نصيب من هذه الوصية ،أى لا بد من إعطائها جزءا من الوصية لأن الوصية تكون للوالدين (أو أحدهما ) و للأقارب. وهذه الوصية الواجبة للأم لا تحرمها من حقها الطبيعى فى الميراث .
لذا بعد اقتطاع الوصية يكون التوزيع كا الآتى :
الأم لها السدس من قيمة كل التركة ،بالاضافة الى حقها السابق فى الوصية .
الزوجة لها الثمن .
ثم يتم توزيع الباقى على الأولاد و البنات للذكر مثل حظ الأنثيين .
لا نصيب للاخوة و الأخوات ، ولكن يمكن مراعاة حالهم ضمن الوصية للأقارب .

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 12192
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الأحد ١٤ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46392]

ولكن ما الموقف إن لم يوصي للوالدين والأقربون

الذي فهمته من هذه المسألة الخاصة بالميراث أن الأم  والأب والأقربون لهم وصية واجبة وهذا ما تؤكد عليه هذه الآية القرآنية الكريمة {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ }البقرة180.


ولكن ما هو الموقف إن مات ولم يوصي بأي شيء من ذلك مع أنه ترك مال وعقارات كثيره وسوف توزع حسب الشرع  هل هو  بذلك لم ينفذ شرع الله بعدم كتابته لوصية  لمن تم ذكرهم في الآية ؟؟


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ١٤ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46400]

اقول ردا على التساؤل

 آيات الوصية الواجبة الثلاث فيها الاجابة ، تقول الآيات الكريمة: عن وجوب الوصية للوالدين والأقربين بالعدل والمعروف : ( كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ) 


فماذا إذا أوصى بالمعروف ولكن الذى خلفه خالف الوصية ؟ هنا يكون الاثم على من خان الوصية ، أى إن تنفيذ الوصية مسئولية القائمين عليها بعد موت الموصى ،أما الموصى فقد انتهت مسئوليته بالتوصية بالوصية . ( فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)


فماذا إذا لم تكن الوصية بالعدل والمعروف ؟ هنا تكون مسئولية القائمين على التنفيذ فى تغيير الوصية كى تتمشى مع العدل و المعروف ، تقول الآية الأخيرة :(فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )

   وبالتالى فاذا كانت الوصية قاصرة فيجب على القائمين عليها مراعاة العدل و المعروف ، من حيث نسبة الوصية ، وهى بين العشرة فى المائة الى الثلث ، ومن حيث المستحقين ، وهم الوالدان أو أحدهما بالتحديد ، ومن يستحق من الأقارب حسب حالته من درجة القرابة و الاحتياج .


3   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الإثنين ١٥ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46411]

عفواً استاذى

ذكرت فى ردك على الاخت نورا الحسينى أن الوصية يكون مقدراها  ( من حيث نسبة الوصية ، وهى بين العشرة فى المائة الى الثلث ) أ.هـ


ارجوا من سيادتكم توضيح اين ذُكرت تلك النسبة فى القرءان الكريم


مع الشكر


4   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين ١٥ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46412]

سؤال آخر

أريد أن أسأل الدكتور منصور هل الوصية واجبة أي لابد من الوصية قبل الموت أم هي من قبيل الحرية وليست واجبة ؟ هناك من يترك كل ما يملك يوزع  بعد وفاته حسب الميراث الشرعي فهل عليه شيء ؟


5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ١٥ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46414]

أهلا ..وأقول

أولا :


قولى من حيث نسبة الوصية أومقدارها من العشر الى  الثلث هو اجتهاد قرآنى ، فى تطبيق قوله جل وعلا ( بالمعروف حقا على المتقين ) أى المتعارف على أنه حق وعدل فى تقدير المتقين . أما فى تقديرالطماعين والعصاة فلا ميراث ولا وصية من أصله .


ويلاحظ هنا أن الوصية لم تأت بالتحديد كالميراث من النصف والربع والثلث والثمن والسدس ، ولكن جاء تقديرها  مرتبطا بالتقوى كاختبارللمتقين وقد رءوا بأنفسهم موت عزيز لديهم واتعظوا به وبما ترك من مال لم يأخذه معه ، إذ لم يأخذ معه سوى عمله الصالح أو الفاسد . وهودرس قوى  لمن يوصى قبل موته ولمن يخلفه فى تطبيق الوصية .أى إن عدم التحديد فىالوصية هنا يعتبرفرصة لممارسة التقوى .بالضبط كموضوع تحديد مقدار الصدقة القائم على التنافس فى الخير طبقا للسؤال الالهى ( من ذاالذى يقرض الله قرضاحسنا فيضاعفه له ؟!)

 


ثانيا


الوصية واجبة وفرض لازم وحتمى على كل مسلم . ومن يمت دون وصية مات عاصيا لأمر الله جل وعلا .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4982
اجمالي القراءات : 53,377,573
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


جهل والحاد شيعى : من فضلكم ما معنى (عَلَ َّ) في الآية...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : مامعن ى ( العرو ة الوثق ى )...

كلمة الله: أن القرآ ن الكري م سمّى (عيسى) بــ كلمة الله....

الأعراب: Was wondering if you can help me, the following verse mentions...

معنى التوكل والوكيل : أريد ان أعرف ما هو التوك ل و كيف أتوكل على الله...

نصفح عنك : اللهم العن كل من انكر السنة واحرق بغال...

زواج الجرين كارد: أنا مواطن مصرى أقيم بأسرت ى فى أمريك ا . تقدم...

العشور: ما هى العشو ر ؟ وهل هى من الزكا ة ؟...

عاشق الروح: شجع تنى رسالة الشاب المغت رب الذى يحب...

متاعب مع خطيبتى : بعد استشا رة الأهل والأح باب اخترت خطيبت ى ...

19: Why must people who admit that the Quran is right and the Ahadith wrong necessaril y ...

قابيل وهابيل : هل حقا ان قابيل قتل أخاه هابيل ، حسب ما ذكر في...

الأخبار السياسية: لي عتاب واحد عليكم وهي بابا الاخب ار ...

آسف . لا وقت لدى: السلا م عليكم ورحمة اله تعالى و بركات ه انا...

قصيدة شوقى : (عبد الرحم ن المقد م ) علق على الفتو ى ...

more