ثلاثة أسئلة

الجمعة ٠٨ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : معاوية بن أبي سفيان، أعلم أنك ضده، لكن في رأيي لننظر للأمر بحيادية، معاوية بن أبي سفيان كان لديه الكثير من النقاط الإيجابية. انظر مثلا إذا تحدثت مع فقهاء الشيعة، فإنهم يعرفون أن من أسوأ ما فعله معاوية هو أن معاوية اعتبر شخصا اسمه زياد أخا له. ويقول علماء الشيعة أن هذه الأخوة لا تتم عن طريق الزواج الديني، ومعاوية مهرطق ويعتبر أخاه غير الشرعي أخا له، بينما في القرآن ليس لدينا أوغاد. لقد فعل معاوية مثل هذا الأمر فعلاً، وكان متفقاً تماماً مع القرآن والمنطق وعلم الوراثة، وفي هذه الحالة كان معاوية على حق، وليس فقهاء الشيعة. هل أنت لا تتفق معي؟ . ثم كما رأيت فإن أغلب المؤرخين يقولون إن معاوية كان لطيفا نسبيا مع نصارى الشام وفلسطين ولبنان الذين كانوا تحت حكمه. وأنا أعلم أنك تختلف مع عمر بن الخطاب، ولكن إذا كان معاوية لطيفًا مع المسيحيين السوريين، فإن من إيجابيات عمر هو أنه جعل معاوية حاكمًا على سوريا. يمكن القول أن هجوم عمر على سوريا كان جريمة أو أنهم ارتكبوا جريمة أثناء الحرب . لكن حقيقة قولك أن ما فعله داعش في سوريا هو نفس ما فعله عمر بن الخطاب أثناء فتح سوريا لا يبدو صحيحا، فمثلا دمرت داعش تمثال مريم الذي يسبق الإسلام أو كنيسة تسبق الإسلام في سوريا. وكان العمل هو نفس عمل عمر. حسنًا، لو أن عمر فعل هذه الأشياء لكان قد هدم تمثال مريم قبل الإسلام أو تلك الكنيسة في الشام. ولن تبقى تلك الكنيسة وتمثال مريم العذراء اللذين يريد داعش تدميرهما لأنه لم يبقا حتى ذلك الحين. وعندما أقول إن معاوية كان لطيفاً نسبياً مع المسيحيين السوريين، فأنا أقصد نسبياً. قد تقول بحق إن المسيحيين كانوا تحت الضغط في زمن معاوية، لكن معاوية كان لطيفًا نسبيًا مع المسيحيين السوريين. ألا توافق على أن معاوية كان لطيفاً نسبياً مع المسيحيين السوريين؟ السؤال الثانى : يقول سبحانه وتعالى ((وانا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا ،،وانّا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع (الان) يجد له شهابا رصدا)) ما المقصود ب كلمة (الآن) ؟ السؤال الثالث : هو ليه فيه ظلم فى الحياة ؟ أتعرض للظلم . أعمل إيه ؟ أنا مظلوم في الشغل جدا وناس عماله تقول عليا كلام كذب برغم انى في حالى . هل أواجههم أم أترك المكان ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ من الناحية التاريخية والسياسية :

1 / 1 : قلامة ظُفر معاوية أفضل من على ، وأفضل من عمر بن الخطاب .

1 / 2  ـ داعش إنتاج للدين الأرضى السنى الذى أنتجه الخلفاء وفتوحاتهم ومظالمهم التى نسبوها ظلما للاسلام .

2 ـ من الناحية الاسلامية ومن وجهة نظر قرآنية : كلهم كفرة ملاعين من أبى بكر ( الصديق ) الى أبى بكر البغدادى الداعشى .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ كان هذا وقت نزول القرآن الكريم .

2 ـ كانت أول مرحلة فى الحفظ الالهى للوحى القرآنى فى لحظة انتقاله من العالم العلوى الى قلب النبى محمد فى عالمنا المادى ، والقلب فى مصطلحات القرآن هى النفس أو الفؤاد . هذه المرحلة كانت فى المستوى اللامادى البرزخى  الذى لا نعرف عنه شيئا ، مع إنه الذى يكتنف عالمنا المادى ويتخلله ويتجاوزه وحيث ينعدم الزمن الذى نعرفه وتتجاوز السرعة حدود معرفتنا البشرية طبقا لاشارات القرآن الكريم .   حفظ الوحى هنا كان بمنع تداخل البث الموجى من كائنات ذلك العالم غير المادى من الجن والشياطين حتى لا تتداخل فى البث القرآنى الآتى الى فؤاد النبى محمد وقلبه . إقرأ :

2 / 1 : ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً (2) وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً (3) وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً (4) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِباً (5) وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً (6) وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَداً (7) وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعْ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَصَداً (9)   الجن  ) .

2 / 2 : ( إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَو َاكِبِ (6) وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإٍ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ (10) الصافات  ).

إجابة السؤال الثالث :

1 ـ الحياة اختبار وابتلاء بالخير والشر فتنة. والظلم والعدوان من ظلم الناس بعضهم البعض .انا تعرضت للظلم وقاومته وواجهته خمسين عاما بالصبر والتصميم .

2 ـ  هناك صبر سلبى بالرضا بالذل والخنوع مثل معظم المصريين وهناك صبر اسلامى ايجابى هو بالمواجهة والتضحية والحركة معتمدا على الله جل وعلا وهو مع الصابرين . وأقل درجات الصبر الإيجابي عند العجز عن المقاومة هى الدعاء على الظالم وهذا يعنى أن تكون مؤمنا تقيا ذاكرا لله مصليا لأن الله جل وعلا أمر المؤمنين أن يستعينوا بالصبر والصلاة.
3 ـ    فى حالتك فهذا راجع اليك ، وأنت أدرى بظروفك ، وأدعو لك بالتوفيق .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2271
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4979
اجمالي القراءات : 53,285,235
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,621
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اجتناب الخمر من تانى: لدي سؤال عن مهندس كهربا ء يريد أن يعمل في أحد...

صداق الزوجة: هل صداق المرأ ة له حد في الشرع ؟ أم يحدد حسب...

المزيد عن ابن خلدون: قرأت بعض صفحات من مقدمة ابن خلدون فوجدت ها ...

لحم الوحوش : هل حلال ان نأكل لحوم الأسو د والنم ور ...

سؤالان: السؤا ل الأول : الس ام علیکم یا دکتور...

سؤالان : السؤ ال الأول ما معنى ( ورزقك م من...

اسطورة فيل ابرهة: عام الفيل والاي ه التي نزلت على الرسو ل محمد...

بين السجدتين: هل يجب أن نقول شيء بين السجد تين بالصل اة؟ ...

بورك فيك .!: السلا م عليكم أستاذ أحمد صبحي كل عام وانت...

هل ربنا أهان يونس : هل ربنا أهان النبى يونس ؟...

وثيقة زائفة: نشرت جريدة شارل ايوب بموقع ها الالك تروني ...

الميزان القرآنى : في خاطري تساؤل عن القرآ ن العرب ي الكري م ...

غزو أمريكا للعراق: لدي ثلاثة أسئلة مباشر ة للدكت ور أحمد صبحي...

ابراهيم ويونس : من يقرأ القرأ ن الكري م يجد ان اكثر...

ليس حراما : حكم شراء الأشي اء التجا رية بشرط أوشرو ط ...

more