ثلاثة أسئلة

الأحد ١٢ - يناير - ٢٠٢٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ماذا يعنى ( ملتحدا ) فى هذه الآية : ( قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنْ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (22) الجن ) السؤال الثانى من الاستاذة حكمت رضوان : هل كلمة ( الاقارب عقارب ) من الأحاديث السنية أو هى مثل شعبى ؟ وهل تتفق مع القرآن الكريم ؟ السؤال الثالث من الاستاذ عثمان فخرالدين : السلام عليك يا دكتور / أحمد صبحي منصور. هل يمكن أن تكون القلائد والعلامات الذي يتم وضعها فوق الأنعام المهداة إلى الله تعالى في الحج مصنوعه بالذهب والفضه، ومن الذي له حق التصرف في القلائد بعد ذبح الهدي ليتم إنفاق قيمتها في أوجه الخير الذي يرضاه الله
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

( الملتحد ) هو الملجأ . وجاءت كلمة ملتحدا فى خطاب مباشر من رب العزة جل وعلا للنبى محمد عليه السلام فى موضعين . قال له جل وعلا :

1 ـ ( وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (27) الكهف ). أى لا ملجأ له إلا الله جل وعلا وكتابه .

2 ـ ( قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنْ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (22) إِلاَّ بَلاغاً مِنْ اللَّهِ وَرِسَالاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً (23) الجن ). أى لا ملجأ له إلا ربه جل وعلا وتبليغ كتابه .

وجاء لنا التحذير والتهديد فى قوله جل وعلا لنا : (اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنْ اللَّهِ مَا لَكُمْ مِنْ مَلْجَإٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَكِيرٍ (47)   الشورى )

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ ( الاقارب عقارب ) هى مثل شعبى خاطىء لأن فيه تعميما وحكما عاما على كل الأقارب . من الأقارب من يصل الرحم ومنهم من لا يفعل . والسائلة هى نفسها من أقارب لأقاربها ، أى تحكم على نفسها ضمن حكمها العام على الأقارب .

2 ـ قرآنيا : قال جل وعلا :

2 / 1 : عن  أقرب الأقارب : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)  التغابن ). قال جل وعلا ( إنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ ) أى بعض وليس الكُلّ . والتشريع هو ( فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ).

2 / 2 : فى حق الأقارب والأرحام :

2 /2 /1 : ( وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً (26)  الاسراء )

2 / 2 / 2 : ( فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (38)  الروم )

2 / 2 / 3 : ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90)  النحل )

2 / 2 / 4 : (  وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً (1) النساء )

2 / 2 / 5 : ( وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75) الأنفال )

2 / 2 / 6 : (  وَأُوْلُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلاَّ أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً (6)  الأحزاب )

2 / 3 : فى الاحسان للأقارب : ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً (36) النساء )

3 ـ وليكن معلوما أن مصطلح الأقارب والأقربين وذوى القربى يشمل جميع الأقارب وذوى القربى والأقربين . فأنت لك أقارب ، وأنت من الأقارب ، وبالتالى لهم حق عندك وعليهم حق لك . وعليك الاحسان لهم وعليهم الاحسان لك . فلا يوجد طرف واحد عليه وحده أن يعطى وطرف واحد له وحده أن يأخذ . قد تكون غنيا وعليك أن تعطى ، ولكن عليهم أن يردوا العطاء بالشكر والمودة والاعتراف بالفضل ، قال جل وعلا :

3 / 1 : ( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ (60)  الرحمن )

3 / 2 : ( وَلا تَنسَوْا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237)   البقرة )

إن ردُّوإ الحسنة بالنكران وبالسيئة ّكانوا كالعقارب .

إجابة السؤال الثالث:

هذا جائز . والانعام والقلائد هى مقدمة لله جل وعلا . أى تُباع ويكون ثمنها للفقراء فى الحرم .

 شاهد قناة ( أهل القرآن / أحمد صبحى منصور )

  https://www.youtube.com/@DrAhmedSubhyMansourAhlAlquran



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 536
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5144
اجمالي القراءات : 57,627,367
تعليقات له : 5,466
تعليقات عليه : 14,848
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


شخص يشتمنى : Sender Name : مينا Sender Name : مش هاقول Real IP : 41.235.93. 218 ...

تخريف السنيين: عند أهل السنة معلوم بأنه كلما صليت صلاة في...

إصلاح الأقباط: لماذا تنتقد ون عقائد أهل الكتا ب ؟ هم أيضا...

أبو حنيفة: إستم عت للمنا ظرة بين طارق حجي و يوسف...

ليست مفطرة : كنت عاوز استفس ر من حضرتك هل قطرة العين مفطرة...

المهم التوبة الخالصة: سؤالي الذي اريد معرفة جوابه من من حضرتك م هو...

عمر ( نوح ) : بلغت دعوة نوح نحو 950سنة ؟ فكيف كان عمر الناس...

المهدى غير المنتظر: ظهر شخص يقول إنه المهد ي المنت ظر و انه يريد...

نعبد الله وحده: هل الهدف من الادي ان هو عباده الله ؟ فقال لي...

ثلاثة أسئلة: 1 ـ ما رأيك فى دعوة الشيخ المغا مسى السعو دى ...

لا نعمل بالسياسة: لماذا لا يجوز للقرآ نيين أن يساهم وا ...

تعدد الزوجات من تانى: لا أوافق ك على ان التعد د فى الزوج ات مباح...

الصدقة للوالدين : هل الإنف اق على الزوج ةوالأ ولاد ...

البكاء ممنوع: اود انا ان اقول انني مجب بمعظم ما كتبت يا...

حجر بن عدى الكندى: أقوم بتحضي ر بحث فى مرحلة الدرا سات العلي ا ...

more