ثلاثة أسئلة

الخميس ٠٩ - يناير - ٢٠٢٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : من الاستاذ عثمان فخر الدين: ‏ السلام عليك دكتور / أحمد صبحي منصور. قلت في مقال انواع الموت وتعلقاته بتاريخ ١٣ / ١ / ٢٠٢٣ أن الإنسان عند الإحتضار يعرف بأنه (سيكون إما من اصحاب الجنة من المقربين وأصحاب اليمين ، وإما من أصحاب الجحيم) فهل بعد أن تُفارق الإنسان روحه وتدخل البرزخ لا يتذكر ما بَشْرَّته به الملائكة عند البعث للحساب يوم القيامة ؟ السؤال الثانى : هل حديث :( خيركم من طال عمره وكثر عمله ) يتفق مع القرآن ؟ السؤال الثالث : ما معنى أن يغور الماء وفقا لقول الله جل وعلا : ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ (30) الملك )؟
آحمد صبحي منصور :

 إجابة السؤال الأول :

1 ـ الروح هو جبريل . يتكون الانسان من نفس وجسد . النفس جاءت من البرزخ ، ثم ترتدى الجسد جنينا وتولد به ،وتقضى عمرها المحدد فى حياتها الدنيا ، وفى حياتها الدنيا تغادر النفس جسدها مؤقتا بالنوم حيث تعود للبرزخ موطنها الأصلى ، ثم تغادر النفس جسدها الأرضى نهائيا بالموت . قال جل وعلا : ( اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42)   الزمر )

2ـ البرزخ منطقة موت وإنعدام الاحساس بالزمن ( هذا عدا المقتولين فى سبيل الله جل وعلا ، وقوم نوح وفرعون وقومه) . عند البعث يسترد الانسان وعيه ، ويتذكر دنياه كأنه نام أو مات من ساعة واحدة . قال جل وعلا : ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ (55) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ (56) الروم )

إجابة السؤال الثانى :

أولا :

نحن نكفر بأى حديث خارج القرآن الكريم ، سواءإتفق معناه مع القرآن الكريم أو إختلف . نؤمن بالله جل وعلا وحده إلاها وبالقرآن الكريم وحده حديثا .يكفينا قول ربنا جل وعلا :

1 ـ ( تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8) وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً اتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (9) مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئاً وَلا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (10) هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (11)الجاثية )

2 ـ ( أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدْ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185)  الأعراف  )

3 ـ ( وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (49) فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50)المرسلات ).

ثانيا :

1 ـ هذا الحديث من أحاديث الدين السُّنّى الأرضى الشيطانى . ويزعمون أن النبى محمدا عليه السلام قال : ( خير الناس من طال عمره وحسُن عمله ).إخترعه الترمذى وابن حنبل والدارمى ونسبوه للنبى محمد عليه السلام زورا وبهتانا , عليهم لعنة الله جل وعلا والملائكة والناس أجمعين .

2 ـ لا يتفق معنى هذا الحديث مع القرآن الكريم . هناك متقون لم يطُل بهم العمر ، عاشوا أتقياء وماتوا فى شبابهم . منهم من إنتهت حياته قتلا فى سبيل الله جل وعلا وهوفى ريعان الشباب . إقرأ قوله جل وعلا : ( أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ (195) آل عمران ). وهناك من الصحابة من هاجر بعد أن أوذى ، ثم قاتل فى سبيل الله جل وعلا ، وقُتلوا فى ريعان شبابهم ، وحزن عليهم النبى محمد والمؤمنون معه ، فقال جل وعلا لهم :

2 / 1 :( وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ (154)  البقرة )

2 /2 : (  وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنْ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171)  آل عمران )

إجابة السؤال الثالث :

أولا : جاءت كلمة ( غورا ) وصفا للماء فى قوله جل وعلا :

1 ـ (  قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ (30) الملك )؟

2 ـ ( فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِي خَيْراً مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَاناً مِنْ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً (40) أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْراً فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَباً (41) الكهف )

ثانيا :

1 ـ غور الماء يعنى أن تتشرّبه الأرض .

2 ـ  وفى باطن الأرض عيون ومياه ( جوفية ) . عن طوفان نوح قال رب العزة جل وعلا : ( فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ (11) وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12) القمر )

شاهد قناة ( أهل القرآن / أحمد صبحى منصور )

  https://www.youtube.com/@DrAhmedSubhyMansourAhlAlquran



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 388
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5148
اجمالي القراءات : 57,743,448
تعليقات له : 5,469
تعليقات عليه : 14,854
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نعم .!!: السلا م عليكم ورحمة الله مشكلت ي مع نقل...

بيع ثمار الحدائق قبل: بيع ثمار الحدا ئق قبل نضجها أعرف تاجرا...

اربعة أسئلة : السؤ ال الأول من د . محمود أبو جودة : السلا م ...

زواج المسلمة بغير ال: What is the real reason the majority of scholars say that a Muslim woman can't marry a...

عودة الخالعة : طلقت زوجها ثم عادت اليه ثم طلقته ثم عادت اليه...

قلنا هذا من قبل : أراك تهلك نفسك ومجهو دك دون جدوي في تمحيص...

حبل الله : ما هو حبل من الله وحبل من الناس ؟ يقول الله جل...

معنى الخلود فى النار: بسم الله الرحم ن الرحي م )وَيَ ْمَ ...

استثمار مال مسروق: هل يجوز لمن سرق مالا أن يستثم ره ؟ وماذا لو تاب...

مكارم الاخلاق ..: ما رأيك فى حديث :( انما بعثت لاتمم مكارم...

هذا قول كفر : هل يصح القول بانه كلا ياخذم نه ويرد الا...

الامتناع عن الحمل: ارجو منكم عدم تجاهل سؤالي لانني فعلا محتاج ة ...

وصية لى ولأودى: انا وصية واجبه . امى توفت قبل جدى وجدتى . هل...

الأنبياء والنبيين: هل يوجد اختلا ف في المعن ي بين ==ذكر كلمة...

الركعة فى الصلاة: إذا أدركت الإما م في صلاةا لجماع ة وهو راكع...

more