خمسة أسئلة

الأحد ٢١ - يوليو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : فى رأيك وانت باحث تاريخى وانت شاهد الآن على ما تفعله اسرائيل بالفلسطينيين : من الأكثر إجراما : إسرائيل الآن أم الصحابة العرب فى فتوحاتهم ؟ السؤال الثانى :من ( وايت ايجل ) لي سؤال لحضرتك لو ان شخصا قبل ان يموت اوصى بجزء من أمواله للفقراء مثلا او عمل وقف خيري... هل هذا ينفعه وكيف يكون ثوابه بعد ان يموت وقد طويت صفحته . شكرا جزيلا لحضرتك السؤال الثالث : السلام عليكم د.احمد. ارجو ان تعطيني رايك في المهندس.عدنان الرفاعي افكاره والمعجزة العددية المتعلقة بالرقم 19 التي نختلف عن ما قدمه رشاد خليفة وهل انتم على اتصال واذا الجواب لا فلماذا. لأنني شخصيا اتبنى ارااكما في 90% من افكار كما. مع أجمل التحيات . السؤال الرابع :من أبى أسامة : كنت اظن ان تسجيل الاحاديث بدأ فى العصر الأموي... لكن حضرتك ذكرت انه مع العصر العباسى. فما حال العصر الاموى الذى حجوا فيه للمسجد الاقصى وهدموا الكعبة واظن عملوا ابادة جماعية لمن شهد عصر النبى عليه السلام. السؤال الخامس : قال تعالى عن المنافقين ( الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ ) بينما قال عن المؤمنين ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ) ما هو الدلالة هنا ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

أولا :

1 ـ كتبنا ضد حماس واستهانتها بحياة أهل غزة ، واستخدامهم دروعا فى حربها ضد إسرائيل بعقيدة التتّرُّس السنية ، تضرب وتختفى فى الأنفاق تاركة أهل غزة المساكين تسرف إسرائيل فى قتلهم . حماس لم تستشر أهل غزة فى هذا . سكان أوكرانيا يتعرضون للقصف بكل أنواعه من سنوات ، وضحاياهم المدنيون واحد فى المائة من ضحايا غزة ، لأن لديهم أنفاقا يحتمون بها. أما أنفاق غزة فهى لحماس واخواتها وفقط . قلنا إن مواجهة حماس وأخواتها لا تكون إلا بالدعوة السلمية إصلاحا بالقرآن الكريم ، عرف بعض قادة اسرائيل الآن أن مواجهة حماس لا تكون إلا فكرة مقابل فكرة  . وكتبنا ضد بغى إسرائيل وقتلها عشرات الألوف من المدنيين ومنهم النساء والأطفال ، بالاضافة للتجويع .

كما كتبنا مئات المقالات والكتب والفتاوى والفيديوهات عن إجرام الصحابة والخلفاء فى الفتوحات وما صاحبها من قتل جماعى وإسترقاق وسلب ونهب ، وما إرتكبوه فى حروبهم الأهلية بدءا من الفتنة الكبرى وما تلاها . ولا زلنا فى نفق الحروب الأهلية حتى الآن ، ليس فقط بين المستبدين العرب ، بل بين الفلسطينيين . والضحايا من الاقتتال الفلسطينى الفلسطينى والعربى العربى أضعاف أضعاف الضحايا الفلسطينيين الذين تقتلهم إسرائيل . نحن كلنا شهود على هذا . ولسنا كلنا متخصصين فى التاريخ . وقد كتبت شهادتى كباحث تاريخى متخصص .

2 ـ وإستكمالا لشهادتى أقول فى المقارنة بين وحشية إسرائيل ووحشية صحابة الفتوحات والخلفاء :

2 / 1 : الصحابة والخلفاء ومن سار على سنتهم من داعش وغيرها يرتكبون مجازرهم باسم الاسلام ، وبهم أصبح الاسلام متهما بالارهاب وسفك الدماء ، وهم يستمتعون بتعريفهم بأنهم ( إسلاميون ). وحين ننكر عليهم يتهموننا بالكفر. الارهابيون خصوم للحكام المستبدين وهم معا أكابر المجرمين ، وهم معا يدينون بنفس الدين ، فللمستبد كاهن دينى يركبه . ثم هناك من يقف ضد المستبد وكهنته . هم خصوم ولكنهم يتحدون معا ضدنا ينسون خلافاتهم ، لأنهم معا يصدون عن سبيل الله جل وعلا يبغونها عوجا، ولأننا نثبت أن ما جاء فى القرآن الكريم ينطبق عليهم تماما .

2 / 2 : جغرافيا : كانت مجازر الصحابة والخلفاء على مستوى العالم ، حيث إمتدت فتوحاتهم من حدود الصين شرقا الى جنوب فرنسا غربا . ولم تسلم من مجازرهم مكة والمدينة .

2 / 3 : زمنيا : إمتدت مجازرهم 14 قرنا ، من أبى بكر الزنديق ( الصديق ) الى أبى بكر البغدادى الداعشى وما بعده . لم تنته جرائمهم حتى الآن ، وضحايا داعش تحدث دوريا فى باكستان ، ومن قليل فى عُمان . والضحايا فى المساجد .!

2 / 4 :  جرائم إسرائيل محصورة جغرافيا وزمنيا .

أخيرا :

لا أمل فى العرب والمحمديين طالما يكيلون بمكيالين ويرفضون الاصلاح الدينى السلمى . سيظلون يقتلون أنفسهم بأيديهم وأيدى أعدائهم ..! وسيظل يذهب بترولهم لشراء أسلحة يقتتلون بها ..

إجابة السؤال الثانى :

هناك أعمال صالحة تستمر بعد موت صاحبها . هو يأخذ أجره ويتم تسجيل هذا حين يعمل ذلك . بعد موته ليس مسئولا عما يحدث ، من خير أو شرّ . الذى يفعل الخير أو الشّر هو المسئول ، حيث تتم كتابة هذا فى كتاب اعماله .

إجابة السؤال الثالث :

أحترم مهندس عدنان الرفاعى حتى لو اختلفنا فى الرأى ، وليس عندى وقت لمتابعة عمله ، كل جهدى ووقتى هو لعملى وفقط .

إجابة السؤال الرابع :

مالك بن أنس هو أول من كتب الحديث ( كتاب الموطّأ )، وعاصر نهاية الدولة الأموية ، وكتب ( الموطأ ) فى أوائل الدولة العباسية.

إجابة السؤال الخامس :

1 ـ يقول سبحانه وتعالى : ( الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67)التوبة ) . ثم يقول سبحانه وتعالى  : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (71) التوبة ).

2 ـ أعمال المنافقين تناقض أعمال المؤمنين ، ومصير المؤمنين إلى الجنة ومآل المنفقين إلى النار، وهذا ما توضحه الآيتان من سورة التوبة . والسياق الواضح هو التناقض بين صفات ومصير المنافقين والمؤمنين ..

3 ـ وفى هذا السياق قال سبحانه وتعالى عن المؤمنين : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ) ، و لم يقل أن "المنافقين والمنافقات بعضهم أولياء بعض " وإنما قال ( الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ ) .  والتدبر فى هذا المعنى يوضح أحد الفوارق الأساسية " النفسية " بين قلوب المؤمنين وقلوب المنافقين . فالمؤمنون الذين يخلصون قلوبهم لله تعالى يكونون رحماء بينهم ويوالى بعضهم بعضا موالاة تنبع من الإخلاص فى العقيدة والتناصر على الحق وفى سبيل الحق وابتغاء مرضاة الله تعالى ، حيث يحاسب كل منهم نفسه قبل أن يحاسبه ربه . أما المنافقون فهم حالة خاصة مختلفة عن المؤمنين وعن الكافرين الذين يعلنون كفرهم صراحة .. ولذلك ليس غريبا أن يقول الله تعالى " وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ  " الأنفال  73 " مثلما قال " وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ " لأن كلا الفريقين يعلن عقيدته إن كان مؤمنا وإن كان كافرا ، أما المنافق فهو فى حالة انعدام وزن ، يعلن عكس ما يبطن ، ويضمر نقيض ما يعتقد ، ينطق الإيمان ويكتم الكفر ، ولذلك فهو يخفى أو يحاول أن يخفى عن الآخرين حقيقة انتمائه ، ويظل فيه توجس وتشكك فى كل من حوله ، وينتظر من الجميع أن يتآمروا ضده ويمكروا به لأنه نفسه يمكر بهم ويتآمر عليهم،  ويتوقع فى كل وقت أن يضبطه أعداؤه فى حالة تلبس ، وهو يعتبرهم أعداءه بينما يعاملهم فى الظاهر على أنهم إخوته ورفاقه .. وهو لا يأمن أن يفضحه أقرب الناس إليه لأنه لا يثق فى أقرب الناس إليه ، ويتوقع الوشاية به فى كل حين خصوصا وهولا يسكت عن التآمر وعن الحقد وعن المكر . ولذلك فهو لا يثق حتى برفاقه فى النفاق . ولذلك فإن المنافقين جميعا على طريقة واحدة هي الغدر الخداع والخسة والنذالة ،ومع أنهم على نفس الصفات إلا أنهم لا يوالى بعضهم بعضا خشية أن ينفث أحدهم سمومه فى الآخر .. لذلك قال تعالى عنهم وحدهم " الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ  " ولم يقل" بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ " . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 318
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5080
اجمالي القراءات : 55,932,771
تعليقات له : 5,414
تعليقات عليه : 14,764
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الدعاء: من فضلك لدى سؤال حول الدعا ء الاح ض انه فى...

الشرع والشريعة : ما الفرق بين الشرع ة والشر يعة وقد وردت...

شرب الشيشة : انكم تحللو ن الدخا ن ..فهل يمكن شفط...

عثمان وعلى : لدي سؤال يتعلق بالمو ضوع و اود معرفت ه منك...

زواجهم هل صحيح ؟: طبق اً للشرو ط التي سبق و ذكرتم وها ...

الامازون والاسكيمو: سؤال يدور دائما فى عقول الترا ثيين : ما هو...

انواع الصدقة: سيدي الفاض ل د.احم صبحي منصور سبق أن قلتم...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول أرجو ألا تؤخر الاجا بة على...

التحدى هو المواجهة: د/احم سلام الله عليكم ورحمت ه وبركا ته ...

عن البرازخ: قلتم أما ذرات العال م العلو ي الأثي ري ...

الحكمة والموعظة: قرآني ا ما المقص ود بالمو عظةال حسنة ؟ادع...

العبادات والتقوى: س 1 : الغاي ةوالم قصودم ن ...

الحوافز و المكافئات: هل تعتبر شرعية تلك الحوا فز والمك افئات ...

قطع نحيلهم : هل حرق رسول الله نخل اليهو د ؟ ارجو الايض اح ...

الصلاة والزكاة: الايه في سورة المائ دة (انما وليكم الله...

more