سؤالان

السبت ٠٣ - فبراير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : إسمح لى أن أقول بعد أن تابعت قراءة مقالاتك عن الدولة الاسلامية انها موضوع خيالى غير قابل للتحقيق فى عصرنا . انظر للعالم العربى هل معقول أن تقوم فيه دولة اسلامية بالآيات القرآنية التى ذكرتها ؟ أنا مؤمن بالقرآن ولكن العرب والمصريين لا يصلحون للديمقراطية . وانت خير مثل . هم يكفرونك ، من معك يعتبرونهم كفرة مثلك . تخيل إنك فى مصر اين ستكون . فى السجن طبعا ، والجميع سيؤيدون سجنك . تخيل إنك ترشحت لمجلس الشعب لن يسمحوا لك بالترشيح أصلا . ولو سمحوا ستسقط . انا لست متشائم بل أنا واقعى . وأرجوك أن تكون واقعى ايضا . السؤال الثانى : عندما اتوضأ في العمل اجد صعوبة في خلع الجوارب فأمسح عليهم بيدي الرطبة بالماء ، و أحيانا امسح على الحذاء . هل هذا يجوز ام يجب خلع الجوارب و المسح على جلد القدم .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

 الدولة الإسلامية ليست يوتوبيا خيالية، بل قد أمكن تأسيسها من لا شىء فى عصر النبى محمد عليه السلام . وقد قامت فى عصر الظلمات والاستبداد ، وبين عرب كانوا الأقل فى الحضارة بين قوتى الفرس والروم . هذه الدولة أسقطتها قريش بالخلفاء الفاسقين ، والذين إستثمروا الفاعلية التى أحدثها الاسلام فى العرب ووجهوها الى الفتوحات فأحدثوا معجزة عسكرية وتاريخية ، لكنها أضاعت الاسلام والقيم الاسلامية ، واسست إستبدادا وفسادا وحروبا أهلية ، تأسست بها أديان ارضية قامت بتغريب الاسلام ونفيه ، فلم يبق من دليل عليه سوى القرآن الكريم المحفوظ من لدن رب العالمين . وفيه ملامح تلك الدولة الاسلامية .

أى نحن لا نكتب من فراغ ، بل بالقرآن الكريم الذى يزعمون الايمان به . ونقدم منه ( روشتة ) أو ( وصفة ) لتغيير نفوسهم الى الأفضل ، ليؤسسوا الدولة الاسلامية القرآنية . لماذا لا تعتبرها نقطة ضوء تنير الطريق ، وأول الطريق خطوة . وهو طريق طويل بلا شك ، والمهم هو الخروج من اليأس الى إستشراف للمستقبل .

إجابة السؤال الثانى :

التشريع الاسلامى قائم على التيسير والتخفيف خصوصا فى موضوع الطهارة . أنا أتيمم بأى شىء نظيف ، و بسبب وجع المفاصل لا استطيع لمس القدمين أو خلع الحذاء فى هذه الظروف ، فلا أفعل ذلك شاكرا ربى جل وعلا أن أراد بنا اليسر لا العسر. رفع الحرج تيسيرا جاء فى قوله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)  المائدة )، فإذا كان مباحا التيمم فبالتالى مباح ألا تمسح على القدمين أصلا .   



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 797
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   حمد حمد     في   الإثنين ٠٥ - فبراير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95072]



جزاك الله خيرا بالدنيا والآخره دكتور أحمد المحترم ،سبحان الله يادكتور أحمد كثيرا مايتردد نفس السؤال من هذا النوع  ومن طبقه مثقفه تبث اليأس و الجهل في عقول عامة الناس حول صعوبة واستحالة إقامة دوله إسلاميه  كما تفضلت في عرضها بصورة جميلة وسهل إقامتها إن كان فعلا هناك إراده صادقه في إقامتها شيء غريب



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٥ - فبراير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95076]

جزاك الله جل وعلا خيرا استاذ حمد ، واقول :


حياتنا فى هذه الدنيا قصيرة ، وتنتهى بموت حتمى لا مهرب منه. وهى إختبار . الذى ينجح فى الاختبار هو من ينهى نفسه عن الهوى ويُلزمها بالتقوى وخشية الرحمن جل وعلا وحده ، بهذا لا يظلم أحدا ولا يقبل أن يظلمه أحد ، بهذا يعيش حرّا أبيا . لو أخذت أغلبية الشعب نفسها بهذا فستقيم دولة اسلامية ، فيها الخير للجميع . وإلا فهو خسران الدنيا والآخرة . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4959
اجمالي القراءات : 52,784,644
تعليقات له : 5,299
تعليقات عليه : 14,598
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ابراهيم والحج: في قوله تعالى . وَأَذ ِّن فِي النَّ اسِ ...

الافلام والاصلاح: لدي استفس ار للشيخ احمد حول الافل ام ...

مساجد الضرار: هل تجوز الصلا ه فى المسا جد التى تستخد م ...

الإسراء والمعراج : أراك تتجاه ل موضوع الاسر اء و المعر اج . هل...

الاستاذ ابن قرناس: بخصوص كتاب( سنة الأول ين )، فقد وجدت له على...

مؤلفاتنا متاحة مجانا: أنا من أشد المعج بين بتفسي ر حضرتك لأيات...

الميراث والصدقة: عندى مبلغ 1000000 جنيه وانا مطلقة ويتيم ة ...

الاسلام فى اندونيسيا: تكلمت عن انتشر الإسل ام بالسل م في...

لن أسامحهم : عندي صفة في إني لا أسامح أبدا .. لا يمكن أبدا...

Salat prayers: Salam Dr. Mansour, I was reading some of your articles from the site and also...

لا تناقض إطلاقا: السؤا ل الأول : قرأت لك قولك إن الله لم يخلق...

البطش: ما معنى ( البطش ) ؟ فقد تكررت فى القرآ ن الكري م ...

مصحف على وابن مسعود : كيف يؤخذ بمصحف عثمان وحفصه ويترك ويحرق مصحف...

مَن كَانَ يَظُنُّ : ما معنى قوله تعالى " مَن كَانَ يَظُن ُّ أَن...

أنا .. وهو .. وهى ..: وقع نزاع بينى وبين شريكت ى فى الشرك ة ، ووصل...

more