الجهاد بالمال أولا

الأحد ٢٦ - ديسمبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ستكرر فى القرآن الكريم الجهاد بالمال والنفس ، ويأتى المال قبل النفس . هل المال أهم من لنفس . هل المال أهم من حياة الانسان ؟ أريد إجابة واضحة تقنعنى .
آحمد صبحي منصور :

1 ـ المعروف من تاريخ البشر وحاضرهم إن التنازع هو فى سبيل المال أساسا ، وفى سبيله يتنازع الورثة الأقربون حول التركة ، والجيران حول الأرض ، والشركاء فى التجارة ..الخ . تثور ونشبت الحروب الاقليمية والعالمية حول الأراضى ( والأرض هى أساس الموارد والثروات )، ويتصارع الأقوياء للوصول الى الحكم لأن السُّلطة تعنى الثروة ، والأهم من هذا كله أنه يتم خداع البسطاء ليكونوا وقودا لهذه الصراعات ، والفائز فيها هم أولئك المخادعون . والأهم أكثر وأكثر أن الأديان الأرضية تهدف للحصول على المال ، ويتعاون أربابها مع الحكام فى سبيل المال . يقول المثل الأمريكى إن كل شىء هو من أجل المال . الخلفاء الفاسقون استخدموا اسم الاسلام فى الاعتداء والغزو والاحتلال ، والسلب والنهب ، وفى سبيل المال تنازعوا وتقاتلوا فى حروب أهلية وفتن كبرى وصغرى ، ولا يزال المحمديون فى نفق الفتنة الكبرى يسيرون . باختصار : إلاههم الأكبر الذى يبذلون فى سبيله أنفسهم هو المال .

2 ـ فى الاسلام يكون الجهاد والقتال فى سبيل الله جل وعلا ، تبرعا بالمال أولا وبالنفس معه أو بعده .  والمؤمن هو من يتصدق بماله على المستحقين ابتغاء مرضاة الله جل وعلا يعطى ماله يتزكى ، وهو أيضا الذى يتبرع ويجاهد بنفسه فى توضيح حقائق الاسلام الذى قام ويقوم أئمة المحمديين بتشويهه . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1123
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4754
اجمالي القراءات : 48,739,755
تعليقات له : 4,964
تعليقات عليه : 14,067
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الرزق: هل يواثر رزق الغير علي احد بما معنه. انا رجل...

شاهدان : إذا اتفقن ا في معامل ة نحتاج إلى كم شهود حتى...

الحمر حرام ثم حرام.: الساد ة إدارة موقع اهل القرآ ن , السيد أحمد...

هل أنا حرامية ؟ : جوزى كريم وميسو ر الحال وهو يعطف على أهله...

الخلط فى المصطلحات: إن التشر يع بالزو اج بين المسل مين ...

العورة وأشياء أخرى : ما هي عورة الرجل وعورة المرأ ة من القرا ن ...

صاعقة على نافوخى: كتابك ( المسك وت عنه فى تاريخ الخلف اء ...

تعبت من التمنى : بخصوص مقالك عن الرئي س السيس ي، بما أنه...

النساء والشورى: ( وأمره م شورى بينهم ) هل تشمل النسا ء ؟...

لا صلاة للإستخارة: قال الله تعال "أدعو ى أستجي ب لكم" أنا فى...

توثيق تاريخ المسلمين: هل معتبر (موثق) عندكم تاريخ الاسل امي؟ ...

استمرار الرق : لماذا لم يحرم الله جل وعلا ملك اليمي ن ) الم...

مسألة ميراث: توفى رجل وترك (( أم -و إخوة أشقاء وإخوة من الأب )) ....

هم يكفرون بآيات الله: في أخر سنتين تقريب ا كثيرا ً ماصرن ا نسمع عن...

بهموت فمشكل : الحوت الذي الأرض اسمه " بهموت فمشكل " خرافة...

more