أربعة أسئلة

الثلاثاء ٢٣ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : هل الحلق أو التقصير قبل دخول الحرم في الحج ام بعد اتمام مناسك الحج ؟ السؤال الثانى : رجل توفيت خطيبته ليلة العرس وقد دفع كامل المهر وسبب الوفاه بينما كانت في مطحنة والدها علق بثوبها كشاط المطحنه فقطع رأسها هل يحق للاب الاحتفاظ بالمهر؟ السؤال الثالث : الوالد الدكتور احمد صبحي السلام عليكم ورحمة الله. عندي سؤال وهو ليس لي لكن سألني احد الاخوه : ( عندما خلق ادم وحواء وتزوجا وانجبا قابيل وهابيل واخت لهم فهنا قتل قابيل هابيل كي يتزوج اخته فكيف اخ يتزوج اخته وماهو الجواب الصح... اتمنى الرد) السؤال الرابع من الاستاذ ميلود حُميده : ما الحكم إن قتل الذي يؤدي فريضة الحج خنزير متوحش في الحرم سواء قتله عن عمد وسواء قتله عن غير عمد.. مع التأكيد أن هذا الخنزير لا يصلح أن يتساوى بالهدي الحلال الذي يَتِّم توزيع لحومها بين الناس في بيت الله الحرام. وشكراً .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

الحلق والتقصير قبل دخول الحرم . نستفيد هذا من قوله جل وعلا :

1 ـ ( وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ   ) البقرة 196 ).

2 ـ ( لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ ) (الفتح 27 ).

إجابة السؤال ألثانى :

إذا كان قد عقد عليها وأصبحت زوجته فهو يرث نصف ثروتها ، وثروتها تشمل المهر الذى دفعه لها . إذا لم يكن قد عقد عليها فمن حقه إسترداد المهر .

إجابة السؤال الثالث :

فى القصص القرآنى جوانب غير مذكورة ، وهى بالنسبة لنا غيب ، ولا يجوز أن نتكلم فيه كما يفعل المفسراتية لعنهم الله جل وعلا ، وكما فعل كاتب العهد القديم لعنه الله جل وعلا . المذكور فى القرآن الكريم أنه كان لآدم إبنين ، أحدهما قتل شقيقه بسبب القربان الذى تقبله الله جل وعلا من أحدهما ولم يتقبله من الآخر . القصة القرآنية فيها الحوار الذى لم يكن عليه من شاهد سوى رب العزة جل وعلا.

إجابة السؤال الرابع :

هذا سؤال إفتراضى ، يفترض وجود خنزير برّى يمكن صيده فى الحرم ، أو أثناء الإحرام . ومع ذلك نجيب حسب فهمنا ، والله جل وعلا هو المستعان :

قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنْ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (95)  المائدة ). نلاحظ :

1 ـ ( الصيد ) هنا شامل لما يُصاد من طير وحيوان .

2 ـ ( متعمدا ) يجعل المؤمن هو الذى يحكم على نفسه ، هل تعمّد أو لم يتعمّد . ومفترض أنّ  المؤمن حين يحج يكون متقيا ، يحاسب نفسه ويتحسب رضا ربه وغضبه جل وعلا .

3 ـ هذا المؤمن إذا تعمّد قتل صيد فعليه أن يؤدى مثيلا للصيد ( ليس خنزيرا طبعا ) يقدمه هديا للبيت الحرام ، ويكون بإستشارة إثنين عدول وأصحاب خبرة ، أو كفّارة طعام مسكين ، أو ما يقوم مقابل ذلك من صيام ، ومقدار الصيام عشرة أيام ، نستفيد هذا من قوله جل وعلا : ( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196) البقرة )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1065
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4979
اجمالي القراءات : 53,285,530
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,621
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لم أقل عنه : ( بلحة): حضرتك كتابا تك ونظرت ك للفكر المور وث محل...

برجاء ان تقرأوا لنا : - ما هو السبب الذي جعل الله سبحان ه و تعالى لا...

قال / قائل: ما معنى ( قائلو ن ) في قوله سبحان ه وتعال ى : ( ...

مواشى بشرية: سلام الله عليكم و رحمة من لدنه اخوتي احبائ ي ...

زواج غير المسلم: -What is the meaning of "mushrikat " as used in 2:221? Do es the Quran really forbid...

لا أعلم ..!: داير البحث الذي تكلمت فيه عن عدم جواز نطق اسم...

حرب الصحابة اليوم : حرب الصحا بة لا تزال مشتعل ة حتى اليوم . فى...

النساء والشورى: ( وأمره م شورى بينهم ) هل تشمل النسا ء ؟...

عمر ( نوح ) : بلغت دعوة نوح نحو 950سنة ؟ فكيف كان عمر الناس...

هذا كفر و .. زنا: هل يجوز معاشر ه رجل لامرا ه يحبها بملك...

المحراب: • فيم ا يخص كلمة المحر اب, فشخصي ا لا أريد...

مقتدى الصدر : زعيم التيا ر الصدر ي الشيع ي مقتدى الصدر...

القلب السليم: ورد اصطلا ح « القلب السلي م » في القرآ ن ...

الإفطار بسبب الاجهاد: انا السنة دي عندي الامت حانات بعد رمضان و...

علاقات بريئة : كنت قد قرأت لك جوابا لسؤال سالك اياه احد...

more