كل يوم فى شأن

الجمعة ٢٣ - يونيو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى ( كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ) ( 29 ) الرحمن )
آحمد صبحي منصور :

قال جل وعلا : ( يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِكُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ) ( 29 )  الرحمن ).

1 ـ الجزء الأول من الآية الكريمة عن سؤال المخلوقات فى السماوات والأرض رب العزة جل وعلا : ( يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) ، والجزء الآخر عن إستجابته لهم جل وعلا :  ( كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ).

2 ـ الله جل وعلا هو القيوم الذى يرى كل شىء ويسمع كل شىء وهو الذى يشهد كل شىء ، ولا يغيب عنه شىء . قال جل وعلا : ( اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) ( 255 البقرة ).

3 ـ  ولفظ ( هو ) فى ( كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ )  عن الله جل وعلا يعنى الحضور والقيومية ، مثل قوله جل وعلا : ( وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4)الحديد  ). ( مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7)   المجادلة )

    أما ( هو  ) بالنسبة للبشر فتفيد الغياب .

4 ـ من قيوميته جل وعلا أنه يسمع من يدعوه ومن يسأله ، وهذا فى كل زمان ومكان ، وتتنوع أسئلتهم ، وهو يستجيب لها ، وهى شئون مختلفة ومتنوعة ، وتأتى إستجابته جل وعلا لكل شأن منها حسب الاستجابة الأفضل للداعى . ليس حسب طلب الداعى ولكن الأفضل له ، وهو الشأن الذى يعرفه الله جل وعلا .

5 ـ  وتأتى الاستجابة حسب الزمن الالهى أو اليوم الالهى ، والذى قال عنه جل وعلا :

5 / 1 :  ( وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (47) الحج   )

5 / 2 :   ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (5) ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (6)  السجدة  ) .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1921
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5058
اجمالي القراءات : 55,358,047
تعليقات له : 5,384
تعليقات عليه : 14,719
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الخشوع فى الفاتحة: كيف أخشع فى قراءة الفات حة ؟...

اين تسامحكم : سلام عليكم أستاذ ي الكري م ورحمة من الله...

أم الكتاب : ما المقص ود بأم الكتا ب ؟ ...

جارة سيئة مؤذية : لقد اشتد اذى جارتى لى وفاق التصو ر بعد ما...

ضرب الرقاب : لماذا كل هذا الكره وعدم القبو ل اذ نرى...

الأبناء والبنات: استمع ت لكلام الدكت ور احمد صبحي عن نفي دخول...

الغسل من الجماع: السلا م عليكم اريد الاست فسار عن ما اذا كان...

لا تعظيم إلا لله : هل السلا م علی ; المرس لی و عباده...

ويمسك السماء: الشعب السنى من بين عقائد هم في علمهم نشأة...

أهل الكتاب: استفس ار حول الآية الكري مة من سورة النسا ء ...

..أمرا كان مفعولا: أثناء مروري بهذه الآية الكري مة دارت في خلدي...

الطلاق الثالث : ما حكم الزوا ج بعد الطلا ق للمرة الثال ثة ...

حديث القسطنطينية: ما رأيك فى هذا الحدي ث الذى رواه أحمد...

عند كل مسجد: يقول الله عز وجل ... يا بني ادم خذوا زينتك م عند...

الوصية الشيعية: انا شيعي واقول لك ان القرا ن أمر بالوص يه كتب...

more