معانى كلمة عدل

الأربعاء ٠٥ - أبريل - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قال شخص يكرهك إنك تقول إن العدل هو الكفر . هل هذا صحيح ؟
آحمد صبحي منصور :

هو كما قلت يكرهنى . ولذلك يقتطع من كلامى شيئا ويتجاهل الباقى . على أى حال هى فرصة نعيد فيها التذكير بمعانى كلمة ( عدل ) فى القرآن الكريم .

أولا :

معنى العدل :

عديل أى مساو . ( عدلُ الشىء ) أى ما يساويه . ويوم القيامة سيرجو الكافرون أن يدفعوا عدلا أو ثمنا مساويا ينجون به من النار، ولن يُقبل هذا منهم  . قال جل وعلا :

1 ـ ( وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ ) (48) البقرة ).

2 ـ  ( وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ )   (123) البقرة ) .

3 ـ  ( وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْهَا ) (70) الانعام )

ثانيا :

ولأن العدل يعنى المساواة فإن العدل مع الله جل وعلا كفر ، يعنى أن تساوى غيره به جل وعلا ، أى أن تؤلّه مخلوقا تجعله مساويا للخالق جل وعلا . قال جل وعلا : (  أَإلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60) النمل )

ثالثا :

العدل بين الناس فريضة اسلامية : العدل بمعنى القسط

قال جل وعلا :

1 ـ فى اساس التشريع الاسلامى :

1 / 1 : ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) النحل )

1 / 2 : ( وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ) (58) النساء ).

2 ـ فى تفصيلات التشريع الاسلامى  

2 / 1 : فى الأحوال الشخصية :

2 / 1 / 1 :فى تعدد الزوجات ( فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا (3) النساء ).

2 / 1 / 2 : فى الطلاق ( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَى عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) (2) الطلاق ).

2 / 2 : فى التعاملات التجارية : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلْ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ )  (282) البقرة ).

2 / 3 : فى العلاقات الدولية:

2 / 3 / 1 : ( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) الحجرات )

2 / 3 / 2 : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8) المائدة )

رابعا : بشر موصوفون بالعدل بين الناس :

قال جل وعلا :

1 ـ النبى محمد ( وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لأَعْدِلَ بَيْنَكُمْ ) (15) الشورى )

2 ـ ( وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (159) الاعراف ).

3 ـ ( وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (181) الاعراف )

أخيرا

فى سورة الأنعام :

1 ـ جاء ( العدل ) بمعنى الكفر ، حين تتخذ عدلا مساويا للخالق جل وعلا . قال جل وعلا :

1 / 1 : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ  ( 1 ).

1 / 2 : ( وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (150) الانعام).

2 ـ وجاء العدل بين الناس ضمن الوصايا العشر فى قوله جل وعلا :  ( وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى  ) (152) الانعام )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1460
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5117
اجمالي القراءات : 56,871,611
تعليقات له : 5,451
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الذكر فى الحج: ما معنى قول الله عز وجل : (فَإِ َا ...

رحمة الله جل وعلا: دكتور حياك الله تعالى أتمنى أن تجيبن ي عن...

فولئد البنوك: افتني شيخي اعزكم الله في مشروع ية أخذ قرض...

هل يدخل الجنة: ـ منْ عَبَد الله تعالى من غير المسل مين ولم...

سؤالان : السؤا ل الأول نحن نقول عند الفزع ( سلام قولا...

زكاة الحُلىّ من تانى: إنى أمتلك ذهب كنت أشتري تة قبل الزوا ج من...

أصحاب السبت: أريد أن اعرف من سيادت كم قصة أصحاب السبت الذى...

بوى رند لابنتى : اعيش فى امريك ا وابنت ى تريد ان يكون لها بوى...

مُّهْطِعِينَ: أسأل عن معنى ( مُّهْ طِعِي نَ) فى القرآ ن . ...

هل أعترف لزوجى ؟: هل يجب بمصار حة زوجي بفعل خطيئة اثناء...

حق الدفاع : لو ان دولة اليمن ودولة جيبوت ي تحالف تا ...

تبديل الزوجات: باختص ار نريد الجوا ب على سؤال يتكرر من...

مقدار الزكاة: قرأت ما كتبته في باب الزكا ة و استنت جت ان...

السجود على السجادة: ما حكم السجو دعلى الوسا دة بعذر وبغير عذر؟ ...

رفث الصائم : كنت أداعب زوجتى وأنا صائم فقالت هذا حرام لأنه...

more