رسول أمين

الثلاثاء ٢١ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
حين يقول النبى عن نفسه ( إنى لكم رسول أمين ) أليس هذا تزكية للنفس ، والله تعالى نهى عن تزكية النفس فقال ( فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ اتَّقَى (32) النجم ) وقال ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلْ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً (49) انظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُبِيناً (50) النساء )
آحمد صبحي منصور :

 1 ـ جاء في سورة الشعراء حديث موحد عن الأنبياء السابقين . قال جل وعلا :

( كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ (106) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (107) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (108) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (109) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (110)

( كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ (124) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (125) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (127)

( كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ (141) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ (142) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (143) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (144) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (145)

( كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ (161) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (162) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (163) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (164)

( كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176) إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ (177) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (178) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (179) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (180)

2 ـ قوم نوح لم يعرفوا سوى رسول واحد هو نوح . لكنهم حين كذبوا رسالة نوح فقد كذّبوا كل الرسالات الإلهية التالية بعده . وهكذا الحال في الأقوام التالية . فالحديث هنا ليس عن شخص نوح أو هود أو صالح ..الخ .. وإنما على الرسول أي الرسالة. نوح لم يعرض عليهم نفسه فيزكيها ، وإنما عرض عليهم الرسالة الإلهية ليؤمنوا بها .

3 ـ وهذه الرسالة الإلهية نزل بها على المرسلين جبريل الموصوف بأنه ( رسول أمين ) قال جل وعلا عن القرآن الكريم  في نفس سورة الشعراء : ( وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ (196).

وقال جل وعلا أيضا عن جبريل (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21) وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (22) التكوير )

4 ـ بالمناسبة فقد قال موسى لقوم فرعون : (  أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (18) الدخان ). 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1444
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ٢١ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92206]

التوصيف والتزكية ..


أكرمك الله استاذنا الدكتور -منصور-وربنا يبارك فى عمرك وعلمك ... أعتقد أن هناك فرق بين (التوصيف ) و( التزكية  المقصودة فى الاية ) فالتوصيف هو نوع  من الشهادة بالحق على  إظهار القدرات بناء على علم وخبرات وتاريخ مُلاحظ  ومشهود لصاحب التوصيف .. فأنا مثلا عندما أقول أن الدكتور - منصور - هو أفضل من كتب فى تدبر القرءان العظيم ونقد التراث ودراسة التاريخ الإسلامى  فهذا توصبف وتزكية منى لسيادنه و نصيحة لمن يريد أن يقرأ ويتعلم فى أحد الفروع الثلاث  بناءا على قراءات متعددة ومقارنات بين ما كتبه وما كتبه الآخرون .. وكذلك عندما يقول طبيب ماهر فى وسط مجموعة من زملاءه أنا أقدر على إجراء هذه الجراحة فهذا توصيف  وتزكية لصالح المريض بناء على خبرات ومشاهدات ونتائج سابقة .. فعندما يقول الأنبياء عليهم السلام (إنى لكم رسول أمين ) أو يقول يوسف عليه السلام (إنى حفيظ عليم ) فهذا توصيف وتزكية بناء على خبرات وعلم وخصوصية إختصهم الله بها لأداء وظيفة فى الدنيا ولا بأس بها وهى إشهار وشهادة بالحق لضبط موازين حياة الناس  وتغيير مسارهم الى عبادة الله وحده لاشريك له ، وتقسيم االمخزون السلعى الإستراتيجى بالعدل فى حالة يوسف عليه السلام .



أما (التزكية المنهى عنها ) فجاءت فى سياق الحديث من الآية 25 ألى 40 من سورة النجم عن الإيمان والأعمال  والفوز والخسران يوم القيامة .فلا أحد يعلم هل هو  أو غيره من الفائزين أم  من الخاسرين (والعياذ بالله ) يوم القيامة لأنها عملية مبنية على التقوى والتقوى لا يعلمها إلا الله جل جلاله  ومن هُنا كان منهى عنها ومنهى أن يصف شخص ما نفسه ويُزكيها  بأنها من أهل الجنة ،بل يقول كما قال القرءان العظيم على لسان النبى عليه السلام (قل ما كنت بدعا من الرسل وما ادري ما يفعل بي ولا بكم ان اتبع الا ما يوحى الي وما انا الا نذير مبين  ))  ....



ولنقرأ آية التزكية كاملة ((الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم ان ربك واسع المغفرة هو اعلم بكم اذ انشاكم من الارض واذ انتم اجنة في بطون امهاتكم فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى  ))



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٢٢ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92210]

شكرا جزيل د عثمان ، أكرمك الله جل وعلا


أكرمك الله جل وعلا ، وجزاك خيرا.

ولمجرد التذكرة فإن كل رسول كان لا يتكلم عن ذاته ولكن على وظيفته ( الرسول ) لذا كان يقول لهم : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (110))  والطاعة للرسول ، وهذا يختلف عن شخص يقوم بتوصيف نفسه فى عمل دنيوى . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4640
اجمالي القراءات : 46,082,178
تعليقات له : 4,818
تعليقات عليه : 13,794
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


قتل بنى قريظة: نقرأ في كتب السير ة والتر اث أن النبي عليه...

الانفلونزة والصلاة: أعانى حاليا من انفلو نزة حادة ، وتنتا بنى فى...

هداية أهل الكتاب : ذكرت فى مقالا ت لك سابقه ان اليهو د ...

غفرانك ربنا ..!!: الاخ احمد صبحي منصور السلا م عليكم و رحمة...

عمّار والفئة الباغية: ما رأك فى حديث ( عمار تقتله الفئة الباغ ية ) ؟...

الاعجاز القرآنى: الأخ وة في موقع أهل القرا ن السلا م عليكم...

التوراة بالعربية: ( قل فأتوا بالتو راة فاتلو ها .). هل كانت...

( أم أحمد ) والإسناد: كتبت لنا الست أم أحمد تقول : لماذ ا التحر يف ...

ميراث المرأة: هل لديكم رأي أو كتابا ت في إرث المرأ ة؟ 1- ...

النظر الحرام: هل النظر حرام ومن الكبا ئرأم من الصغا ئرأو ...

وصية النبى : يقول جل وعلا : ( كُتِب َ عَلَي ْكُمْ إِذَا...

أيها السائل المحترم: السلا م عليك أيها الأست اذ المحت رم منصور...

اهلا بك كاتبا : السلا م عليكم ورحمة الله اود أن اتقدم اليكم...

يحرم إغتصاب الزوجة: زوجى يحب إغتصا بى ، ويجد متعته أن أكون...

رمضان والنسىء: هل توقيت صيامن ا صحيح مع ما يقال في مسألة...

more