الثلاثاء ٢١ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
1 ـ جاء في سورة الشعراء حديث موحد عن الأنبياء السابقين . قال جل وعلا :
( كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ (106) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (107) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (108) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (109) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (110)
( كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ (124) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (125) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (127)
( كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ (141) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ (142) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (143) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (144) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (145)
( كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ (161) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (162) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (163) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (164)
( كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176) إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ (177) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (178) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (179) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (180)
2 ـ قوم نوح لم يعرفوا سوى رسول واحد هو نوح . لكنهم حين كذبوا رسالة نوح فقد كذّبوا كل الرسالات الإلهية التالية بعده . وهكذا الحال في الأقوام التالية . فالحديث هنا ليس عن شخص نوح أو هود أو صالح ..الخ .. وإنما على الرسول أي الرسالة. نوح لم يعرض عليهم نفسه فيزكيها ، وإنما عرض عليهم الرسالة الإلهية ليؤمنوا بها .
3 ـ وهذه الرسالة الإلهية نزل بها على المرسلين جبريل الموصوف بأنه ( رسول أمين ) قال جل وعلا عن القرآن الكريم في نفس سورة الشعراء : ( وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ (196).
وقال جل وعلا أيضا عن جبريل (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21) وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (22) التكوير )
4 ـ بالمناسبة فقد قال موسى لقوم فرعون : ( أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (18) الدخان ).
أكرمك الله استاذنا الدكتور -منصور-وربنا يبارك فى عمرك وعلمك ... أعتقد أن هناك فرق بين (التوصيف ) و( التزكية المقصودة فى الاية ) فالتوصيف هو نوع من الشهادة بالحق على إظهار القدرات بناء على علم وخبرات وتاريخ مُلاحظ ومشهود لصاحب التوصيف .. فأنا مثلا عندما أقول أن الدكتور - منصور - هو أفضل من كتب فى تدبر القرءان العظيم ونقد التراث ودراسة التاريخ الإسلامى فهذا توصبف وتزكية منى لسيادنه و نصيحة لمن يريد أن يقرأ ويتعلم فى أحد الفروع الثلاث بناءا على قراءات متعددة ومقارنات بين ما كتبه وما كتبه الآخرون .. وكذلك عندما يقول طبيب ماهر فى وسط مجموعة من زملاءه أنا أقدر على إجراء هذه الجراحة فهذا توصيف وتزكية لصالح المريض بناء على خبرات ومشاهدات ونتائج سابقة .. فعندما يقول الأنبياء عليهم السلام (إنى لكم رسول أمين ) أو يقول يوسف عليه السلام (إنى حفيظ عليم ) فهذا توصيف وتزكية بناء على خبرات وعلم وخصوصية إختصهم الله بها لأداء وظيفة فى الدنيا ولا بأس بها وهى إشهار وشهادة بالحق لضبط موازين حياة الناس وتغيير مسارهم الى عبادة الله وحده لاشريك له ، وتقسيم االمخزون السلعى الإستراتيجى بالعدل فى حالة يوسف عليه السلام .
أما (التزكية المنهى عنها ) فجاءت فى سياق الحديث من الآية 25 ألى 40 من سورة النجم عن الإيمان والأعمال والفوز والخسران يوم القيامة .فلا أحد يعلم هل هو أو غيره من الفائزين أم من الخاسرين (والعياذ بالله ) يوم القيامة لأنها عملية مبنية على التقوى والتقوى لا يعلمها إلا الله جل جلاله ومن هُنا كان منهى عنها ومنهى أن يصف شخص ما نفسه ويُزكيها بأنها من أهل الجنة ،بل يقول كما قال القرءان العظيم على لسان النبى عليه السلام (قل ما كنت بدعا من الرسل وما ادري ما يفعل بي ولا بكم ان اتبع الا ما يوحى الي وما انا الا نذير مبين )) ....
ولنقرأ آية التزكية كاملة ((الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم ان ربك واسع المغفرة هو اعلم بكم اذ انشاكم من الارض واذ انتم اجنة في بطون امهاتكم فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى ))
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5123 |
اجمالي القراءات | : | 57,056,332 |
تعليقات له | : | 5,452 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
سؤالان : السؤ ال الأول من الاست اذ كريم الاند لسى ...
سؤالان : السؤ ال الأول : . .ما معنى الفطو ر ؟ لأن...
الزواج صحيح : حينما تزوجت ،تكفل دفع المهر لزوجي والدي...
نتمنى ..ولكن .!!: سمعت عن اهل القرآ ن منذ التسع ينات ولكن كان...
الدعوة وتغيير الاسم: هل نحن مطالب ون بدعوة الآخر الي الاسل ام وهل...
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول أرجو ألا تؤخر الاجا بة على...
ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : ما رأيك فى حديث ( رفع القلم )...
صلاة الجمعة: التمس منكم في حدود الممك ن افادت ي في موضوع...
ذكر الله أكبر: قال جل وعلا : ( اتْلُ مَا أُوحِ يَ إِلَي ْكَ ...
مقبرة مسلمى فرجينيا: حضرتك كتبت عن مقبرة للمسل مين فى منطقة...
ماذا فعل مع زوجى؟: هو زوجى واب ابنى الوحي د ، أعمل معظم اليوم...
خمسة أسئلة : السؤ ال الأول : ما معنى القصص و ( قصّ...
العلماء الاسلاميون: أريد أن أقول ماتبي ن لي في القرآ ن بخصوص...
فرنسا ( عدوّا ): أريد سؤالك م عن الدول الاست عماري ة ...
الاعجاز الرقمى : السؤا ل هنا يتعلق بموضو ع (الإع از ...
moreالغزالى حُجّة الشيطان : ف 2 : الغزالى فى الإحياء يرفع التصوف فوق الاسلام ( 1 )
الغزالى حُجّة الشيطان ( 9) الغزالى والاسرائيليات ( جزء 2 )
دعوة للتبرع